أي الخيارات الاستثمارية تعتبر أفضل الاستثمار في الأسهم أم في السندات

أي الخيارات الاستثمارية تعتبر أفضل الاستثمار في الأسهم أم في السندات سؤال يطرحه المبتدئين الراغبين في العمل داخل سوق المال، وتحقيق مكاسب عالية استثمار وإدخار لهم في المستقبل، لذا يجب فهم الفرق بين الأسهم والسندات وأهم المميزات والعيوب قبل اتخاذ القرارات الهامة في الاستثمار وسوف نوضح لكم مجموعة من التفاصيل من خلال موقع فوركس ترست العرب.

أي الخيارات الاستثمارية تعتبر أفضل 

عليك أن تعرف الفرق بين الأسهم والسندات وأهم المميزات والعيوب قبل أن تقرر البدء على النحو التالي:

  • الأسهم: هي عبارة عن صكوك الملكية الخاصة بالأسهم التي قمت بشرائها، حيث تتم عملية تقدير قيمة الشركة بشكل سنوي وتوزيعها على عدد الأسهم، وتكون متساوية في قيمتها ولا يمكن أن تتجزء، وتتنقل بين الأفراد عن طريق تداولها.
  • أما السندات: فتكون عبارة عن أوراق مالية، تساوي مقدار معين من الديون على الشركة مستحقة الدفع في وقت محدد، والسندات يتم طرحها في الأسواق من خلال جهة قد تكون مؤسسة أو حكومة ويتم عمل اكتتاب عليها لفترة محددة.

السندات : كيفية التداول في السندات غير المضمونة (Debentures )

مزايا وعيوب الاستثمار في الأسهم

هناك العديد من المميزات التي تحصل عليها من خلال شراء الأسهم والربح وكذلك عيوب على النحو التالي:

أولًا المميزات:

  • أهم المميزات الناتجة عن الاحتفاظ بالأسهم تكون توزيع الأرباح التي تطرحها الشركات، سواء ربع سنوية أو نصف أو سنوية بشكل ثابت.
  • تكون الأرباح ناتجة عن فرق القيمة السوقية بين وقت شراء السهم وبيعه بعد فترة من الاحتفاظ به.
  • تتمتع أسواق الأسهم بمقدار عالي جدًا من السيولة، فتكون الأسهم هي أصول سائلة يسهل تحويلها إلى نقد خلال جلسات البورصة.
  • يمكن لأى شخص الاستثمار من خلال مقدار معين من المال بسهولة بشرط أن يكون لديه معلومات كافية عن السوق المستهدف.
  • يتم الحصول على عوائد طويلة المدى من خلال الاستثمار في الأسهم تكون مناسبة.

عيوب الاستثمار في الأسهم

  • في حالة حدوث أزمات اقتصادية ضخمة نتيجة الركود العالمي أو بسبب أحداث سياسية فإن السوق يستغرق سنوات من أجل أن يتعافى من جديد.
  • هناك تقلبات سريعة تحدث في أسواق الأسهم مما ينتج عنه خسائر كبيرة، بالأخص أثناء المضاربة اليومية مع عدم وجود خبرة كافية.

مزايا الاستثمار في السندات

هناك كذلك عدة مميزات وعيوب للسندات ينبغي أن تعرفها قبل أن تحدد قرارك كالتالي:

أولًا المزايا:

  • تعتبر السندات بمثابة نوع من الاستثمارات التي تكون المخاطر بها أقل من سوق الأسهم، لذلك يفضلها نوع معين من المستثمرين المحافظين، لأجل الحصول على أرباح سنوية ثابتة مهما كانت الخسائر.
  • بسهولة يمكن التداول في السندات من خلال المنصات الإلكترونية والحصول على أرباح بسهولة من أي مكان في العالم.
  • تعتبر السندات أحد الاستثمارات التي تعتمد عليها الحكومات، ومن خلالها يتم تمويل المشاريع التنموية والخدمية في البلاد.
  • الاستثمار في السندات يعتبر أفضل بالنسبة إلى الشركات بسبب تكلفتها القليلة مقارنة بغيرها من الاستثمارات، كما يتم خصم العائد من السندات من الوعاء الضريبي الخاص بالشركة.

 عيوب الاستثمار في السندات

  • سوق السندات لا يتمتع بنفس القدر من السيولة النقدية الضخمة التي يتمتع بها سوق الأسهم.
  • إذا ارتفعت أسعار فائدة الأسهم تقل أسعار السندات بشدة.
  • هناك مخاطر في حالة إعلان الشركة أو الحكومة إفلاسها في عدم القدرة على السداد.

أهم الاختلافات بين الأسهم والسندات

هناك عدة اختلافات هامة بين السهم والسندات لابد أن تعرفها وهى كالتالي:

  • السهم ملكية في الشركة تؤهلك لاتخاذ القرارات في الجمعية العمومية للشركة، بعكس السند الذي يكون قرض تمنحه الشركة أو الحكومة للمستثمرين من أجل الحصول على فوائد ثابتة ومحددة مسبقًا.
  • السهم ورقة مالية لها تاريخ يحدد بدايتها ونهايتها، يتم تحصيلها مع الفوائد التي حققتها طوال تلك الفترة، أما السندات فلا يجوز تحصيل قيمتها سوى في فترة الاستحقاق فحسب.
  • السندات قيمتها السوقية لا تزيد مع الوقت، لكن يمكن أن تزيد إذا انخفضت أسعار الفائدة، أما الأسهم يمكن أن تنمو فوائدها بشكل مستمر بسبب نمو القطاع أو الشركة التي استثمرت فيها.
  • وعند حالات الإفلاس تقوم الشركة بتسديد كل ديونها في البداية قبل توزيع قيمة الأسهم المتبقية على المستثمرين.

فرق بين السندات و الاسهم: شرح الفرق بين الأسهم والسندات بشكل كامل

 نصائح لمساعدتك في اختيار استثمارك

  • معرفة مخاطر كل منهما: تعتبر السندات عادة استثمارًا أكثر أمانًا على عكس الأسهم، وذلك لأنه تأتي السندات بمعدلات فائدة ثابتة، وبغض النظر عن مدى تقلب قيمة السند، فأنت متأكد من عائد محدد على استثمارك.
  • القدرة على تحمل الخسائر: عند التفكير فيما إذا كنت تريد الاستثمار في السندات مقابل الأسهم، فأنت بحاجة إلى التفكير في مقدار الخسائر ولا بد من معرفة أنه لا توجد قدرة التنبؤ على المدى القصير بأسعار الأسهم.
  •  لا توجد استثمارات رابحة واستثمارات خاسرة مما يعني أن مزيجًا من أدوات الاستثمار يمكن أن يضيف مزيدًا من الاستقرار إلى محفظتك.

سلبيات شراء الأسهم بدلاً من السندات

بشكل عام، تعد الأسهم أكثر خطورة من السندات، ويرجع ذلك ببساطة إلى حقيقة أنها لا تقدم عوائد مضمونة للمستثمر، على عكس السندات، التي تقدم عوائد موثوقة إلى حد ما، كما تعتبر الأسهم بطبيعتها أكثر تقلبًا من السندات لأنه في حالة إفلاس الشركة، يكون لحملة السندات (وهم دائنو الشركة) الأولوية في السداد، وفي الوقت نفسه، فإن مالكي الأسهم العادية هم في آخر الصف، ويمكن أن ينتهي بهم الأمر بلا شيء إذا أفلست الشركة، لذلك المستثمرون الذين يكرهون المخاطرة والذين يتطلعون إلى وضع رؤوس أموالهم بأمان وراحة في سيكونون أفضل حالًا في الاستثمار في السندات.

الاسهم : كيف اشتري أسهم

الأسئلة الشائعة 

كما أنه توجد مجموعة من الأسئلة الشائعة التي بحث عن إجابتها العديد من المستثمرين وهي: 

هل كان أداء الأسهم أو السندات أفضل من الناحية التاريخية؟

 تراوحت العوائد للأسهم بين 8٪ -10٪ منذ عام 1928، وكانت العوائد التاريخية للسندات أقل، بين 4٪ -6٪ منذ عام 1928، وعلى مدار الثلاثين عامًا الماضية، عادت الأسهم بمعدل 11٪ سنويًا، بينما عادت السندات 5.6٪ فقط في المتوسط ​​سنويًا.

ما هي السندات ؟

السند هو قرض يقدمه المستثمر للمقترض، وعادة تكون الفئة المقترضة هي الشركات أو حتى الحكومات، كما تحدد السندات تفاصيل القرض مثل المدة وسعر الفائدة، ويعتبر أكثر استقرارا.

ما هو السهم؟

يقدم السهم للمستثمر حصة في شركة، وذلك عندما يتم شراء الأسهم، يصبح المساهم مالكًا جزئيًا للمؤسسة، مما يسمح له بالمشاركة في نمو الشركة، وعلى الرغم من وجود مخاطر الخسارة، فقد تفوقت الأسهم تاريخيًا على جميع أنواع الاستثمار الأخرى تقريبًا.

ما هو أفضل استثمار؟

لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال ثابتة، وذلك لأنه تلعب العديد من العوامل دورًا في تحديد نوع الاستثمار الذي يناسبك بشكل أفضل، ويختلف من فرد إلى أخر ولكن مع ذلك عند النظر إلى الأسهم مقابل السندات فإن السندات هي الخيار الأكثر أمانًا والأسهم هي الخيار الأكثر مخاطرة ومكافأة أعلى. 

وفي النهاية وضحنا لكم إجابة سؤال أي الخيارات الاستثمارية تعتبر أفضل الاستثمار في الأسهم أم في السندات التي بحث عنها الكثير من المستثمرين طوال الفترة الماضية.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *