كيفية تعلم التداول من الصفر

بعد سنوات من التجربة والممارسة في مجال التداول الإلكتروني، أدركت بعمق أن تعلم التداول من الصفر يشبه رحلة استكشافية مليئة بالتحديات والفرص. التداول الإلكتروني، الذي يفتح الباب أمام المستثمرين للانخراط في الأسواق المالية عبر الإنترنت بكل سهولة، يقدم عالمًا واسعًا من الإمكانيات لتحقيق الأرباح على المدى القصير والطويل. من خلال تجربتي الشخصية، اكتشفت أن الخطوة الأولى لأي مستثمر يبدأ رحلته في عالم التداول تكمن في فهم أساسيات هذا المجال بدقة وعمق.

كيفية تعلم التداول من الصفر ليست مجرد معرفة بالأدوات المالية المتاحة للتداول مثل الأسهم، العملات، السلع، والعملات المشفرة، بل تتعدى ذلك لتشمل إتقان مهارات التحليل الفني والأساسي، وتطوير استراتيجيات تداول محكمة تتناسب مع أهداف المستثمر وتحمل المخاطر. خلال رحلتي، اكتشفت أن النجاح في التداول يتطلب أكثر من مجرد فهم كيفية عمل السوق؛ يتطلب ذلك أيضًا تطوير نظام تداول متماسك ومرونة لتعديل الاستراتيجيات وفقًا لتغيرات السوق.

في هذا المقال، سأقدم لكم دليل شامل يرشدكم خلال الخطوات الأولى لتعلم التداول من الصفر، مستعينًا بخبرتي والدروس التي تعلمتها على مدار السنين. سأشارك معكم النصائح والاستراتيجيات التي ساعدتني على تحقيق أرباح ممتازة وتجنب الخسائر الكبيرة، وذلك بهدف تسهيل رحلتكم في عالم التداول وجعلها أكثر ربحية وإثارة. سواء كنتم مبتدئين تسعون لفهم أساسيات السوق أو متداولين طامحين يبحثون عن تعميق معارفهم، ستجدون في هذا المقال الأدوات والمعلومات اللازمة لبدء رحلتكم نحو التداول الناجح.

ابدأ في التداول من خلال التسجيل حتى يتواصل معك احد المستشارين:

يعتمد المستثمرون عادةً على استثمارات المدى الطويل ، حيث يشترون على فترات منتظمة ويبيعون بشكل قليل أو أنهم قد لا يبيعون على الإطلاق ، على الأقل حتى فترات طويلة قد تصل لعقود.

أن التداول الأسهم ليس بالضرورة ان يكون دائمًا ما تراه في البورصات المحلية السعودية او الاماراتية او حتى في بورصة نيويورك. لكن من الممكن أن تبدأ الآن وأنت مستريح في بيتك.

تعلم التداول: تعلم التداول للمبتدئين

تعلم التداول من الصفر مجانا

ابدأ في تعلم التداول إذا كنت شغوفًا بالسوق أو التداول ، لأن تعلم التداول قد يكون طريقًا صعبًا وعليك أن تكون مستعدًا للخسائر ، قد يقل نومك في بعض الليالي ، ستظهر بعض الأرباح والكثير من الأسئلة في ذهنك ، على الرغم من كل رحلة تداول .

إذا بقيت لفترة طويلة في السوق ، فان ذلك لن يجعلك متداولًا افضل فحسب ، بل ستغير أيضًا شخصيتك بطريقة أفضل.

المرحلة الأولى من التداول و تعلمه :

هذه المرحله في التداول هي مهمة صعبة وتحتاج إلى الصبر ، حاول تجنب موقع youtube في المرحلة الأولى ، وقراءة الكتب عن التداول ، وعلم نفس التداول ، والتمويل الأساسي أمر مهم لفهم المصطلحات الفنية المستخدمة في هذا المجال. في المرحلة الأولى. ارتكب أكبر قدر ممكن من الأخطاء ، و ابدأ في تسجيل يومياتهم و صفقات التداول التي اتخذتها حيث سيكون ذلك نصًا موثقًا لتحليل أدائك.

اقرأ كتب التداول وجرب المؤشرات المختلفة وتعرف عليها. تعلم قراءة الرسم البياني ، وكيف تعمل الشموع اليابانية ، وكيف يستخدم الإطار الزمني المختلف للتداول. الهدف الرئيسي هو الحصول على وخبرة ، لذلك ، في وقت لاحق في رحلة التداول ، يمكنك وضع إستراتيجيتك الخاصة والعمل على إدارة المخاطر.

المرحلة الثانية من تعلم التداول :

  • سوف تكون قادرًا على فهم أشياء مثل ، التحاليل الفنية ، أخطائك ستكون واضحة لك ، ستكون قادرًا على إدارة المخاطر بشكل افضل.
  • لن تحقق ربحًا باستمرار ، ولكنك ستكون قادر على حماية رأس المال الخاص من الصفقات الخاسرة. تحدد هذه الفترة ما إذا كنت ستستمر في التداول مدى الحياة أو ستغادر الرحلة.
  • لن تأثر الصفقات الخاسرة عليك عندها. يمكن الدخول في صفقات جيدة ولكنك ستكون غير قادر على الخروج من السوق بشكل صحيح مع أقصى ربح.
  • سوف تتراكم ثقتك بالتداول. ستحقق الهدوء العقلي و العاطفي أثناء التداول. يمكنك الحصول على المعرفة حول نسبة المخاطرة إلى المكافأة وإدارة المخاطر وعلم النفس التداول في الاسواق.

المرحلة الثالثة من تعلم التداول :

عندها ستكون متداولًا رابحًا على الدوام. سوف تتداول كآلة بدون عواطف. لانك قد أنجزت الجزء الصعب لدرجة أن التداول أصبح الشخصية الثانية في نفسك. حيث تصبح الخسائر صغيرة والأرباح أكبر. اكمل أكثر من 10000 ساعة أثناء مشاهدة الرسوم البيانية (الاحتمالية عالية لتصبح متداولا رابحًا محترفا).

نصائح حول تعلم التداول: –

  • تجنب التداول باستخدام نصائح شخص آخر. ضع أموالك الخاصة في تعلم التداول (افتح حساب وهمي وابدأ التجربة) مع الحفاظ على مجموعة الأفكار نحو التعلم والتداول برأس مال أقل حتى تضع استراتيجية.
  • اقرأ الكتب و المقالات بدلاً من مشاهدة YOUTUBE. تذكر دائمًا أن التفكير الصحيح هو الأولوية القصوى للمتداول.
  • إذا كنت تواجه مشكلات مالية ، و كنت بحاجة إلى مصدر لكسب المال وليس لديك شغف تجاه السوق ، فحينئذٍ أقترح عليك أن تمنح نفسك الوقت والقرار.

تتغير الحياة كمتداول لتصبح إنجاز رائع لا شك في أن الكثير قد حققه.

تعلم التداول من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت:

تتوفر الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت في سوق الأوراق المالية. تقدم العديد من المواقع على الإنترنت و منها موقع فوركس ترست العرب دورات تدريبية وشهادات في تداول البورصة. يمكن للمرء أن يكون متداولا أو مستثمرًا في سوق الأسهم. هناك أنواع مختلفة من الاحتياجات المالية ، يمكن للمستثمرين اختيار المنتج الاستثماري المطلوب.

التعلم من خلال تحليل السوق:

يجب على المستثمرين تحليل السوق بأفضل طريقة قبل استثمار أموالهم. من المهم أن تبقى على اطلاع دائم بأخبار سوق الأوراق المالية لتحليل الاتجاهات السابقة ومعرفة النمط بأفضل طريقة. يتأثر سوق الأسهم بالعوامل السياسية والاقتصادية والعالمية ، وسيثبت تحليل الصعود والهبوط في سوق الأسهم أنه مفيد على المدى الطويل.

تعلم التداول من خلال نصيحة الخبراء:

يمكن للخبراء الماليين المساعدة في التخطيط المالي. يزودون الطلاب بحلول استثمارية مخصصة. يمكن للمرء أن يأخذ نصائحهم لاتخاذ قرارات استثمارية أكثر ذكاءً. ما هو أفضل مكان للحصول على المشورة بشأن الأسهم؟ فيما يلي بعض مستشاري الأسهم القيمين ونصائح الاستثمار ومواقع البحث التي ستساعدك على اتخاذ قرارات استثمار أفضل.

للبدأ في حساب تداول تجريبي سجل هنا:

تم بعون الله اطلاق اكاديمية تعليم الاسهم و التداول

تقدم الاكاديمية ميزة التطوير المستمر من خلال اكثر من 40 مقال تعليمي , لذلك يمكنك تعلم تداول الاسهم في وقت فراغك في اي وقت.

ولكن من الأفضل أن تعرف كل شيء قبل أن تبدأ صفقتك الاولى في التداول.

ما هو التداول ؟

يقوم متداولو الأسهم بشراء وبيع الأسهم للاستفادة من تقلبات الأسعار اليومية. يقوم هؤلاء المتداولون بالبيع و الشراء على المدى القصير حتى يحققوا ربحا بمقدار  بضعة دولارات في الدقيقة أو الساعة أو اليوم أو الشهر التالي ، بدلاً من شراء أسهم في شركة ممتازة للاحتفاظ بها لسنوات أو حتى عقود. يمكنك التعلم عن الاسهم و شرح الاسهم .

هناك نوعان رئيسيان من التداول :

التداول المستمر

هو ما يفعله المستثمر الذي ينفذ 10 صفقات أو أكثر شهريًا. عادةً ما يستخدم هؤلاء المتداولون إستراتيجية تعتمد بشكل كبير على توقيت السوق .

في محاولة للاستفادة من الأحداث قصيرة المدى (على مستوى الشركة أو بناءً على تقلبات السوق من خلال ضخ الأموال) لجني الأرباح في الأسابيع أو الأشهر التي تليها.

التداول اليومي

هو الإستراتيجية التي يستخدمها المستثمرون الذين يخاطرون في الأسهم .

و ذلك من خلال شراء وبيع و إغلاق الصفقات على نفس الأسهم في نفس يوم التداول الواحد ، ولا يهتم هؤلاء بالأعمال الداخلية للشركة و ما الى ذلك.

تشير الصفقة إلى كمية الأسهم أو الأموال التي تمتلكها الهدف من التداول اليومي هو جني بضعة دولارات في الدقائق أو الساعات أو الأيام القليلة و بحسب تقلبات الأسعار اليومية.

تعلم تداول العملات الرقمية : كيف اتعلم تداول العملات الرقمية

كيفية تعلم التداول

تعليم التداول من الصفر يتطلب تعلم التداول خطوة بخطوة وتقسيم التفاصيل المهمة إلى أقسام تدريب تداول صغيرة، قبل البدء في استخدام خطة “تعلم التداول خطوة بخطوة”. يجب على المتداول المبتدئ أن يدرس كل التفاصيل اللازمة للتداول، وعلى الرغم من أن معظم الناس قد يجدوا ذلك معقداً للغاية، فإن المفتاح هو التعلم من خلال تقسيم التفاصيل في كل مرحلة.

إذا كنت تحاول تداول الأسهم لأول مرة ، فاعلم أن أهم قاعدة هي تبسيط التحليل والاستثمار في مزيج متنوع من صناديق المؤشرات منخفضة التكلفة او العمولة لتحقيق أداء متفوق على المدى الطويل .

غالبًا ما يقارن المتداولون بين العملات الأجنبية والأسهم لتحديد السوق الأفضل للتداول. على الرغم من كونهما مترابطين إلا أنهم يختلفان اختلافًا كبيرًا. يتميز سوق الفوركس بخصائص فريدة تميزه عن الأسواق الأخرى وفي نظر الكثيرين تجعله أكثر جاذبية للتداول.

ما هو افضل اطار زمني للتداول ؟

لكي يتم تداول العملات في نظام أفضل، يجب على المتداول المبتدئ أن يحدد فترة يريد فيها التداول فيها. غالبًا ما يعيش معظم المتداولين حياة مزدحمة ومشغولة خارج الأسواق، ولذلك يجب أن يتم تنظيم وقت التداول وإعداد هيكلة وتنظيم الوقت للتداول. على سبيل المثال، فإذا كنت مهتمًا في تداول العملات (الفوركس)، فقد ترغب في التداول على مدار 24 ساعة خمسة أيام في الأسبوع ولكن من الصعب التداول في كل هذا الوقت.

لذلك، يمكن إنشاء روتين يوفر الكثير من التوتر في المدى الطويل.

اما معرفة الأوقات التي يجب التداول فيها والأطر الزمنية التي يتم تحليلها يمكن أن يساعد في إتخاذ قرارات التداول الصحيحة وينظم يومك بشكل أفضل. يعمل العديد من المتداولين المبتدئين على مراقبة الرسوم البيانية في أوقات عشوائية ويلتفتون بين الأطر الزمنية المختلفة للبحث عن شيء ما. فإذا نظرت إلى الأسواق من دون هدف فأن قراراتك ستكون مستعجلة و غير صحيحة.

جلسات التداول الرئيسية

هناك ثلاث جلسات تداول رئيسية يمكنك التخطيط للتداول فيها:

  1. الجلسة الاولى و هي الجلسة الأوروبية (تبدأ من 6 صباحًا إلى 5 مساءً بتوقيت جرينتش)
  2. الجلسة الثانية و هي الجلسة الأمريكية الشمالية (تبدأ من 1 مساءً إلى 9 مساءً بتوقيت جرينتش)
  3. الجلسة الثالثة و هي جلسة شرق آسيا (تبدأ من العاشرة مساءً – حتة الخامسة صباحًا بتوقيت جرينتش)

اوقات التداول في البورصات العالمية: اوقات التداول في البورصات العالمية

الاطار الزمني على الرسوم البيانية

على منصة الرسوم البيانية ينمكن الوصول إلى عدة أطر زمنية :

  1. الرسم البياني الشهري
  2. الرسم البياني الأسبوعي
  3. الرسم البياني اليومي
  4. الرسم البياني 4 ساعات
  5. الرسم البياني ساعة واحدة
  6. الرسم البياني 30 دقيقة
  7. الرسم البياني 15 دقيقة
  8. الرسم البياني 5 دقائق
  9. الرسم البياني على الدقيقة الواحدة

الأسواق الرئيسية في بداية تعلم التداول؟

بمجرد اختيار جلسات تداول و الأطر الزمنية التي تناسب وقتك و تفرغك، فإن الخطوة التالية هي تحديد أفضل الأسواق التي ترغب في التداول عليها خلال تلك الأوقات. اليك هنا الأسواق الرئيسية المتاحة في معظم شركات التداول المرخصة:

  • سوق العملات الاجنبية و الفوركس
  • سوق المؤشرات العالمية مثل ناسداك و داو جونز
  • الأسهم العالمية و الامريكية مثل ابل و امازون
  • صناديق الإستثمار المتداولة (ETF)
  • السلع و منها مصادر الطاقة مثل النفط و الغاز
  • السلع و منها المعادن الثمينة
  • السلع الغذائية
  • السندات المالية

من الصعب تعلم التداول في جميع الأسواق في نفس الوقت. قم بوضع خطة لبدء تعلم التداول في سوق أو سوقين او حتى اصل واحد مثل زوج عملات اليورو دولار EURUSD . وعندما تتعزز ثقتك في قدراتك يمكنك عنجها أن تبدأ في تعلم التداول في الأسواق الأخرى.

اليه اتخاذ قرار البيع و الشراء لفتح صفقات تداول

عند التداول, يستخدم العديد من المتداولين نوعين من التحليل:

التحليل الفني و التحليل الأساسي, و أحيانًا كلاهما مع بعض.

التحليل الفني هو دراسة مخططات الأسعار ومؤشرات التداول و النماذج المشكلة على الرسوم البيانية. التحليل الأساسي هو دراسة البيانات الاقتصادية وأخبار الشركات لتحديد الاتجاهات و نقاط التحول التي تؤثر عليها.

التحليل الفني: ما هو التحليل الفني وما هي أهم أدواته؟

لا تحتاج التداول المبنية على التحليل الأساسي إلى معرفة كبيرة في الاقتصاد و يمكن الاستعانة بالاخبار الاقتصادية و مدونات التداول المتاحة للمساعدة في التداول.

تعلم التداول من خلال مدرب تداول مجانا:

يعتمد اختيار تداول العملات الأجنبية أو الأسهم على معرفة أسلوب التداول الذي يناسبك، ولكن معرفة الاختلافات والتشابه بين سوق الأسهم والفوركس يتيح للمتداولين اتخاذ قرارات تداول مبنية على عوامل مثل ظروف السوق والسيولة والحجم. حتى تتعلم االاسهم بتفصيل كاملة : تعلم الاسهم للمبتدئين.

أبرز 5 اختلافات بين تداول الفوركس والأسهم

يلخص الجدول أدناه الاختلافات الرئيسية بين الفوركس والأسهم:

سوق الفوركسسوق الأسهم
حجم تداول كبير- حوالي 5 تريليون دولار في اليومحجم تداول أقل- ما يقارب من 200 مليار دولار في اليوم
أكثر سيولةأقل سيولة
على مدار الساعة8 ساعات
عمولات قليلة أو معدومةيوجد عمولات
تركيز قليلتركيز أكبر
الفرق بين تداول الاسهم و الفوركس

1- حجم السوق

إن أحد أبرز الاختلافات بين الفوركس والأسهم هو الحجم الضخم لسوق الفوركس. يُقدَّر تداول الفوركس بحوالي 5 تريليونات دولار في اليوم، مع تركيز معظم عمليات التداول على عدد قليل من الأزواج الرئيسية مثل اليورو مقابل الدولار الأمريكي والدولار الأمريكي مقابل الين الياباني والجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي والدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي. حجم سوق الفوركس يُضعف الدولار في جميع أسواق الأسهم العالمية مجتمعة، والتي يبلغ متوسطها حوالي 200 مليار دولار في اليوم.

يُمكِّن الحجم الكبير المتداولين من تنفيذ أوامرهم بسهولة أكبر وأقرب إلى الأسعار التي يريدونها. في حين أن جميع الأسواق عرضة للمخاطرة، فإن وجود المزيد من السيولة في كل نقطة تسعير يجهز المتداولين بشكل أفضل للدخول إلى السوق والخروج منه.

2- السيولة

عادة ما يكون لدى السوق الذي يتداول بكميات كبيرة سيولة عالية. تؤدي السيولة إلى تضييق الهوامش وانخفاض تكاليف المعاملات. عادةً ما يكون لدى أزواج العملات الأجنبية الرئيسية فروق أسعار منخفضة للغاية وتكاليف معاملات أقل عند مقارنتها بالأسهم، وهذه إحدى المزايا الرئيسية لتداول سوق الفوركس مقابل تداول سوق الأسهم. 

افضل اوقات التداول : اوقات التداول في البورصات العالمية

3- تداول على مدار الساعة

الفوركس هو سوق خارج البورصة، أي لا يتم تداوله عبر بورصة تقليدية. يتم تسهيل التداول من خلال سوق ما بين البنوك، هذا يعني أن التداول يمكن أن يستمر في جميع أنحاء العالم خلال ساعات العمل وجلسات التداول في مختلف البلدان. لذلك يمكن لمتداول الفوركس الاستمرار في التداول فعليًا على مدار الساعة 5 أيام في الأسبوع. 

4- عمولة قليلة أو معدومة

لا يتقاضى معظم وسطاء الفوركس أي عمولة بل يقومون بعمل هامش على الفوارق، وهو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع. عند تداول الأسهم أو العقود الآجلة أو مؤشر رئيسي مثل S&P 500  غالبًا ما يتعين على المتداولين دفع الفارق مع العمولة إلى الوسيط.

تعتبر فروق الأسعار في الفوركس قليلة جدًا مقارنة بتكاليف تداول العقود الأخرى. أدناه سترى سبريد اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR/USD مظللًا داخل أسعار التداول القابلة للتنفيذ. يمكن استخدام السبريد لحساب تكلفة حجم مركزك مقدمًا قبل التنفيذ.

 5- التركيز

هناك ثمانية عملات رئيسية يمكن للمتداولين التركيز عليها، بينما يوجد الآلاف في عالم الأسهم. مع وجود ثمانية اقتصادات فقط للتركيز عليها وبما أنه يتم تداول العملات الأجنبية في أزواج، سيبحث المتداولون عن اتجاهات متباينة ومتقاربة بين العملات لمطابقة زوج الفوركس للتداول. سيكون مراقبة ثماني عملات أسهل من آلاف الأسهم. كما أنه يمكن بسهولة مراقبة المتغيرات التي تؤثر على العملات الرئيسية باستخدام التقويم الاقتصادي.

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

ما الأفضل: تداول الفوركس أم الأسهم ؟

سواء اخترت تداول العملات الأجنبية أو الأسهم فالأمر يعتمد بشكل كبير على أهدافك وأسلوبك في التداول.

يوضح الجدول أدناه أنواعًا مختلفة من أساليب التداول بما في ذلك إيجابيات وسلبيات كل منها عند تداول العملات الأجنبية والأسهم.

التداول قصير المدى (Scalping)

يتطلع المتداول إلى فتح وإغلاق التداولات في غضون دقائق  مع الاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة. يمكن للمتداولين التركيز أكثر على التذبذبات وبدرجة أقل على المتغيرات الأساسية التي تحرك السوق.

يمكن للمتداولين التركيز أكثر على التذبذبات وبدرجة أقل على المتغيرات الأساسية التي تحرك السوق.

قد يخسر المتداولون المبتدئون المزيد من المال عند الدخول في مزيد من التداولات إذا لم يتم ضبط إستراتيجيتهم.

مناسب لتداول العملات الأجنبية لانخفاض تكلفة التداولات. تتطلب بعض البورصات أرصدة حسابات رأس مال كبيرة للتداول بينما يطلب معظم وسطاء الفوركس وجود رأس مال كافٍ للحفاظ على متطلبات الهامش.

تداول متوسط المدى

يتطلع المتداول إلى الاحتفاظ بالمراكز لمدة يوم أو أكثر ويتم بدء التداولات غالبًا لأسباب فنية.

متطلبات رأس مال أقل مقارنة بالأساليب الأخرى لأن المتداول يبحث عن حركات أكبر.

يجب أن تكون التداولات مصحوبة بتحليل قد يستغرق وقتًا. مناسب لتداول العملات الأجنبية والأسهم.

 التداول طويل المدى

يتطلع المتداول إلى الاحتفاظ بالمراكز لأشهر أو سنوات، وغالبًا ما يتخذ قراراته بناءً على عوامل أساسية طويلة الأجل. 

لا يتعين على المتداولين قضاء الكثير من الوقت في التحليل.متطلبات رأس مال كبيرة لتغطية الحركات المتقلبة. 

مناسب أكثر لتداول الأسهم لأن سوق الفوركس يميل إلى التغير في الاتجاه أكثر من الأسهم.

خطوات رئيسية قبل تعلم التداول من الصفر

البدء في التداول يعتمد على وجود وسيط ولكنها خطوة تأتي بعد طرح عدد من التساؤلات التي تسهل من عملية التداول، وهذه هي:

  • حدد هدفك من الاستثمار وما هو شكل الدخل الذي ترغب بتحقيقه، ما أن كان دخل ثابت أو تحقيق ربح مؤقت، وبناء عليه تلتزم بخطة استراتيجية معينة.
  • قم بتحليل السوق: وهذه تعني معرفة الأسهم الأكثر تداولًا وكذلك معرفة معدل الطلب وغيرها من الأمور التي توضحها أدوات التحليل الفني.
  • تحديد إستراتيجية التداول و ما أن كنت ستستمر في المضاربة على الأسهم لوقت قصير أو طويل، وذلك يترتب على هدفك الاستثماري.
  • لا بد من تحديد نوعية الأسهم التي ترغب بشرائها، وتحدد بعد تحليل السوق ومعرفة أكثر القطاعات النشطة وأبرز الشركات الموثوقة.
  • قم بدراسة شاملة لجميع منصات التداول وقارن بينها من حيث المميزات والعيوب، ومن ثم اختر إحداها.
  • معرفة ما هي المخاطر المحتملة في هذا المجال، وكيف نتغلب عليها، وعادة أكبر خطر هو خسارة الأموال والتغلب عليه يكون بدراسة جدوى دقيقة للسوق والأسهم.

ابدأ في التداول من خلال التسجيل حتى يتواصل معك احد المستشارين:

طرق تعلم التداول عبر الإنترنت للمبتدئين 

يستطيع المبتدئ في عالم الأسهم أن يبدأ التداول على الإنترنت فهناك أكثر من طريقة تسهل له ذلك، وتلك أبرزها:

  • وسطاء الخدمة الكاملة: تتمثل في شركة تداول تقوم بإنهاء كافة المعاملات والأوراق نيابة عن المستثمر ومقابل ذلك تحدد عمولة تعرف بأنها مقابل تقديم الخدمات، وعادة يلجأ المبتدئين لهذه الشركات فهي تقدم الدعم بشكل كامل كما تحمي المستثمر من اتخاذ قرارات بيع وشراء تمنع خسارة، ولهذا تضمن لك تحقيق أرباح.
  • شركات التداول المرخصة في البورصة: قد يتمثل في شخص أو شركة مرخصة، يختص عملها في توفير أفضل صفقة للمستثمر ومساعدته أثناء التداول بتقديم نصائح حول الشراء أو البيع، وعادة تمتلك منصة رقمية يستخدمها العميل في التداول بعد الاشتراك بها ولكن لا بد من تأكد مدى مصداقية المنصة قبل الاشتراك.
  • التداول المباشر: وفيه يقوم المستثمر بشراء الأسهم من الشركة المالكة بشكل مباشر، لكن ذلك يتطلب وجود خبرة ومعرفة مسبقة عن السوق والشركة، وفيه إما تقوم بشراء الأسهم مباشرة وهذا يعرف بخطط الاستثمار المباشرة، أو إعادة استثمار أرباحك وشراء الأسهم، ولكن يأخذ وقت طويل في إنهاء المعاملات المالية.

تعلم التداول من خلال الاشتراك في منصات التداول للمبتدئين

اللجوء إلى شركات ومنصات التداول هو الخيار الوحيد للمبتدئين فلا مجال للمخاطرة، لذا يحتاج إلى هذه الخطوات لإكمال عملية الاشتراك:

  • اختر منصة التداول التي ينطبق عليها معايير المنصات الموثوقة.
  • قم بفتح حساب تجريبي.
  • ثم إبدأ في فتح حساب حقيقي، وتحتاج إلى الاشتراك بالمنصة وكتابة بياناتك.
  • ثم خطوة توثيق الحساب.
  • بعد ذلك تبدأ بتحويل الأموال إلى المنصة.
  • قم بتفعيل أوامر الشراء.


بعد التسجيل سيتواصل معك مسؤول الاستثمار لمساعدتك في اختيار افضل استثمار

كيف تصبح متداول ناجح

 إذا كنت تفكر في دخول مجال تداول الأسهم، فيجب أن يكون لديك فهم قوي لسوق الأسهم والقدرة على الحصول من استثماراتك على المزيد من الأموال، لذا ستحتاج أيضًا إلى شركة تداول قوية ومرخصة، اتبع هذه الخطوات لكي تكون الأفضل في هذا المجال:

  • الدراسة العملية: يمكن أن يمنحك الحصول على المزيد من التدريبات من خلال الدراسة العملية خبرة كبيرة لاستخدامها في مجال تداول الأسهم.
  •  قرر ما تريد القيام به: هناك العديد من الاستثمارات المختلفة في مجال تداول الأسهم، لذلك بمجرد أن تقرر مجال الاستثمار، يمكنك تحديد نوع الأسهم التي تكون أفضل لك.
  • استخدم التكنولوجيا لصالحك: التداول عمل تنافسي، حيث تمنح منصات مجموعة لا حصر لها من الطرق المختلفة لكي تعرض الأسواق وتحليلها، كما أنه يتيح لنا الحصول على تحديثات السوق عبر الهاتف الذكي مراقبة التداولات في أي مكان، ويمكن للتكنولوجيا مثل اتصال الإنترنت عالي السرعة، أن تساعد بشكل كبير من تحسين أداء التداول.
  • لا تخاطر كثيرًا: قبل أن تبدأ في استخدام نقود حقيقية، تأكد من أن جميع الأموال الموجودة في حساب التداول سوف تعود إليك أرباح فيما بعد.
  •  البحث عن شركات التداول المناسبة التي توفر لك أبرز الأسهم الرابحة.
  • اكتساب خبرة مع الوقت: تذكر أن تستفيد من فرص التعلم مدى الحياة لزيادة إمكانياتك، لذلك عندما تكون هناك فرص أو دورات تدريبية إضافية، احضرها لمواكبة التغييرات في عالم الأسهم وسوف يساعدك هذا على تقدمك في أسرع وقت ممكن.
  • استخدم أمر إيقاف الخسارة دائمًا: وقف الخسارة يكون من الأمور التي تكون في غاية الأهمية، لذلك على المتداول أن يكون على استعداد لقبوله في كل صفقة تداول.

كيف يمكنني الانتقال من تداول الفوركس إلى تداول الأسهم؟

للانتقال من تداول العملات الأجنبية إلى تداول الأسهم ستحتاج إلى فهم الاختلافات الأساسية بين الفوركس والأسهم. تنتج تحركات الفوركس عن أسعار الفائدة وتحركاتها المتوقعة بينما تعتمد الأسهم على الإيرادات وتوقعات الميزانية العمومية والاقتصادات التي تعمل فيها بالإضافة إلى عناصر أخرى.

يمكنك تعلم تداول العملات و الفوركس من خلال تعلم تداول الفوركس.

هل توجد فروق بين تداول العملات الأجنبية والسلع؟

تختلف الفوركس والسلع من حيث التنظيم والرافعة المالية وحدود الصرف. تعد أسواق الفوركس أقل تنظيمًا بمن أسواق السلع، أمّا من حيث الرافعة المالية فهي موجودة في كلاهما ولكنها أكثر شيوعًا في سوق الفوركس بسبب زيادة السيولة وقلة التقلبات (يمكن للرافعة المالية تضخيم الخسائر والمكاسب).

ما هي حدود التداول على الادوات المالية؟

يتم تداول السلع في البورصات مثل الأسهم. تضع بورصات السلع الحد الأدنى والأعلى لتقلبات أسعار السلع وعند تجاوز هذه الحدود يتم إيقاف التداول لفترة معينة اعتمادًا على المنتج الذي يتم تداوله بينما لا يوجد لسوق الفوركس والأوراق المالية حدود يمكن أن تمنع التداول من الحدوث.

كيف يمككني ان ابدأ في التداول ؟

يمكنك البدأ في التداول من خلال التسجيل المباشر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 تعليقات

  1. بارك الله فيكم وعلي مجهودكم

    0
    0