أفضل 12 استثمار في الوقت الحالي

بناءً على خبرتي الطويلة في مجال الاستثمار، أدرك جيدًا أن تحديد أفضل استثمار في الوقت الحالي يمثل تحديًا كبيرًا للمستثمرين، خاصة في ظل التقلبات الاقتصادية والتطورات التكنولوجية المتسارعة. الاستثمار بحكمة يتطلب نظرة عميقة ومعرفة بالأسواق، سواء كنت تستثمر في الأسهم، العقارات، الذهب، أو حتى العملات الرقمية. من خلال التجربة والدراسة المستفيضة، لاحظت أن أفضل الاستثمارات تلك التي تتناسب مع أهدافك المالية وتحمل المخاطر.

في هذا المقال، سأشارك معكم تحليل كامل لأفضل الاستثمارات في الوقت الراهن، مع التركيز على كيفية تقييم الخيارات الاستثمارية المتاحة واختيار تلك التي تناسب ملف المخاطر الخاص بك. سأغطي العديد من الفرص الاستثمارية، بدءًا من الأسهم والعقارات و حتى إلى العملات الرقمية والذهب، مع تقديم نصائح حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من استثماراتك في هذه المجالات. انضموا إلي في هذه الرحلة لاكتشاف كيف يمكن لكل استثمار أن يضيف قيمة إلى محفظتكم الاستثمارية ويساعدكم في تحقيق أهدافكم المالية.

حيث أصبح اليوم بعد التوسع الضخم الذي حدث في سوق الاستثمار، وبعد ظهور العديد من الخيارات الاستثمارية العديدة والمتنوعة للمستثمر استثمار رأس مال بسيط في البنوك، أو الأسهم، أو صناديق الاستثمار المتداولة، أو من الاستثمار في السوق العقاري، أو في السلع الأساسية المختلفة، وغيرهم من الطرق المعروفة مثل الاسهم و السندات التي ناقشناها في مقالات سابقة عن الفرق بين الاسهم والسندات.

ونظرا لتعدد طرق واستراتيجيات الاستثمار وتباين درجة المخاطرة في كل منها فقد اعددنا لك هذا الدليل الشامل الذي سيساعدك في اختيار أفضل استثمار في الوقت الحالي بما يتناسب مع أهدافك وقدرتك على تحمل المخاطرة، فتابع المقال حتى النهاية. 

ما هو الاستثمار ؟

الاستثمار ، عموماً ، هو وضع الأموال في عمل ما لفترة من الوقت في مشروع أو التزام مالي من أجل توليد عوائد مالية (أي الأرباح و التي تتجاوز مبلغ الاستثمار الأولي). فهو تخصيص الموارد ، عادة رأس المال (أي المال) ، مع توقع تحقيق دخل أو ربح أو مكاسب.

يمكن للمرء أن يستثمر في العديد من أنواع الاستثمار (إما بشكل مباشر أو غير مباشر) مثل استخدام المال للبدء في عمل تجاري ، أو في أصول مثل شراء العقارات على أمل تحقيق دخل إيجار و / أو إعادة بيعه لاحقًا بسعر أعلى.

يختلف الاستثمار عن الادخار من حيث أن الأموال المستخدمة يتم تشغيلها ، مما يعني أن هناك بعض المخاطر الضمنية بأن المشروع ( او المشاريع) قد تفشل ، مما يؤدي إلى خسارة المال. يختلف الاستثمار أيضًا عن المضاربة في أن المضاربة ، لا يتم فيها استخدام المال في حد ذاته ، ولكنه يراهن المستثمر على تقلبات الأسعار على المدى القصير.

اما قطاع الاستثمار الرقمي يشير الاستثمار الرقمي إلى استخدام المنصات الرقمية والتكنولوجيا لتسهيل شراء وبيع الأصول المالية مثل الأسهم والسندات. يتضمن ذلك شركات الوساطة عبر الإنترنت والمستشارين الآليين وتطبيقات التداول عبر الهاتف المحمول. يتضمن سوق الاستثمار الرقمي أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم الآلي للمساعدة في الاستثمار وإدارة المحافظ الاستثمارية.

ومن المتوقع أن يواصل سوق الاستثمار الرقمي مسار نموه في السنوات المقبلة. وتشمل العوامل التي تساهم في هذا النمو الاعتماد المتزايد على المنصات الرقمية، وظهور فرص استثمارية جديدة، والتطوير المستمر للتقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يؤدي الطلب المتزايد على الاستثمار المستدام والمسؤول اجتماعيًا إلى زيادة النمو في هذا السوق.

أنواع الاستثمار

لتتمكن من تحديد أفضل استثمار في الوقت الحالي فيعليك أن تتعرف على مختلف أنواع الاستثمار وطبيعة كل منها لتحدد منها ما يتناسب معك ومع أهدافك وقدرتك على تحمل المخاطر. 

حيث توجد عدة أنواع للاستثمار وهي استثمارات النمو، واستثمارات المشاركة، والاستثمار الدفاعي، والاستثمارات النقدية.

حيث تحتوي أنواع الاستثمار السابق ذكرها على نسب متباينة من المجازفة والتحدي، لذلك سوف نتطرق إلى ذكر كل منها بالتفصيل في النقاط التالية:

  • استثمار النمو: يتم في هذا النوع من الاستثمارات الاستثمار في في الشركات الصغيرة الناشئة، وهو نوع عالي المخاطرة ولكن يعد بأرباح مذهلة على المدى البعيد.
  • الاستثمار الدفاعي: هذا النوع من الاستثمار  يعتمد على تخصيص وإدارة الاستثمار بهدف الحفاظ على قيمة رأس المال الأساسي وتجنب التعرض لأي خسائر محتملة.
  • استثمارات المشاركة: تعتمد هذه الطريقة على الاستثمار في أكثر من سهم لأكثر من شركة داخل صندوق استثماري، يكون للصندوق الاستثماري مدير هو من يقرر الأسهم التي سوف يتم شراؤها، ويشتري هذه الأسهم بأموال المستثمرين التي وضعوها في الصندوق، جاعلا من الصندوق سلة أوراق مالية متنوعة. 
  • الاستثمار النقدي: يتضمن هذا النوع من الاستثمارات أي استثمار مالي قصير المدى يهدف لتوفير عائد مادي منخفض المخاطر. 


فيما يلي أفضل 12 استثمارًا للنظر فيها ، مرتبة بشكل عام حسب المخاطرة من الأدنى إلى الأعلى. ضع في اعتبارك أن انخفاض المخاطر يعني أيضًا عوائد أقل.

أفضل 12 استثمارًا في الوقت الحالي

  1. حسابات توفير عالية العائد
  2. شهادات الإيداع
  3. صناديق أسواق المال
  4. السندات الحكومية
  5. سندات الشركات
  6. صناديق الاستثمار
  7. مؤشر الصناديق
  8. الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)
  9. توزيعات أرباح الأسهم
  10. الأسهم الفردية
  11. الاستثمارات البديلة والعملات الرقمية
  12. العقارات

وسنذكر لك هذه الانواع من الاستثمار بشكل أكثر تفصيلا في الفقرات القادمة. 

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

1. حسابات توفير عالية العائد

توفر حسابات التوفير وحسابات إدارة النقد عبر الإنترنت معدلات عائد أعلى مما ستحصل عليه في حساب التوفير المصرفي التقليدي أو الحساب الجاري. تشبه حسابات إدارة النقد حسابات التوفير الهجينة: قد تدفع أسعار فائدة مماثلة لحسابات التوفير ، ولكن يتم تقديمها عادةً من قبل شركات التداول وقد تأتي مع بطاقات الخصم أو الشيكات. و عليه عليك البحث في حرمة هذا الاستثمار قبل البدأ فيه.

الأفضل لـ : حسابات التوفير هي الأفضل للمدخرات قصيرة الأجل أو الأموال التي تحتاج إلى الوصول إليها من حين لآخر فقط – فكر في صندوق الطوارئ أو الإجازة. المعاملات من حساب التوفير محدودة بستة معاملات شهريًا. توفر حسابات إدارة النقد مزيدًامرونة عالية ومعدلات فائدة متشابهة – أو أعلى في بعض الحالات.

إذا كنت جديدًا في مجال الادخار والاستثمار ، فإن القاعدة الأساسية الجيدة هي الاحتفاظ بنفقات المعيشة ما بين ثلاثة وستة أشهر في حساب مثل هذا قبل تخصيص المزيد للمنتجات الاستثمارية الأقل في هذه القائمة.

مكان فتح حساب توفير: نظرًا لانخفاض التكاليف العامة ، تميل البنوك عبر الإنترنت إلى تقديم أسعار أعلى مما ستحصل عليه في البنوك التقليدية ذات الفروع الفعلية.

مكان فتح حساب إدارة النقد: تقدم شركات الاستثمار أسعارًا تنافسية على حسابات إدارة النقد .

2. شهادات الإيداع

شهادة الإيداع ، عبارة عن حساب توفير مؤمن حكومياً يقدم سعر فائدة ثابتًا لفترة زمنية محددة.

الأفضل لـ : شهادات الايداع مخصصة للمال الذي تعرف أنك ستحتاج إليه في تاريخ محدد في المستقبل (على سبيل المثال ، دفعة مقدمة للمنزل أو حفل زفاف). تختلف الفترات بين سنة وثلاث وخمس سنوات ، لذلك إذا كنت تحاول تنمية أموالك بأمان لغرض معين ضمن إطار زمني محدد مسبقًا ، فقد تكون شهادات الايداع خيارًا جيدًا. من المهم ملاحظة أنه للحصول على أموالك من شهادات الايداع مبكرًا ، من المحتمل أن تدفع رسومًا. كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من الاستثمارات ، لا تشتري شهادات ايداع بالمال الذي قد تحتاجه قريبًا. و عليه عليك البحث في حرمة هذا الاستثمار قبل البدأ فيه.

مكان شراء شهادات الايداع: تُباع شهادات الايداع بناءً على طول المدة ، وتوجد أفضل الأسعار بشكل عام في البنوك عبر الإنترنت والاتحادات الائتمانية.

3. صناديق أسواق المال

صناديق الاستثمار في سوق المال هي منتج استثماري ، لا يجب الخلط بينه وبين حسابات سوق المال ، وهي حسابات إيداع بنكية مشابهة لحسابات التوفير. عندما تستثمر في صندوق سوق المال ، فإن أموالك تشتري مجموعة عالية الجودة وقصيرة الأجل من الديون الحكومية أو المصرفية أو الشركات. و عليه عليك البحث في حرمة هذا الاستثمار قبل البدأ فيه.

الأفضل لـ : الأموال التي قد تحتاجها قريبًا والتي ترغب في تعريضها لمخاطر السوق. يستخدم المستثمرون أيضًا صناديق أسواق المال للاحتفاظ بجزء من محفظتهم الاستثمارية في استثمار أكثر أمانًا من الأسهم ، أو كحزمة اموال مخصصة للاستثمار في المستقبل. بينما تعتبر صناديق سوق المال استثمارًا تقنيًا ، لا تتوقع عوائد أعلى (ومخاطر أعلى) للاستثمارات الأخرى في هذا المقال. يعتبر نمو صناديق سوق المال أقرب إلى عوائد حساب التوفير عالي العائد.

مكان شراء صندوق استثمار مشترك في سوق المال: يمكن شراء صناديق الاستثمار في سوق المال مباشرة من مزود الصناديق المشتركة أو من أحد البنوك ، لكن الاختيار الأوسع سيكون متاحًا من شركات التداول عبر الإنترنت (ستحتاج إلى فتح حساب تداول ).

4. السندات الحكومية

السند الحكومي هو قرض منك إلى كيان حكومي (مثل الحكومة الفيدرالية أو البلدية) يدفع للمستثمرين فائدة على القرض خلال فترة زمنية محددة ، عادة ما تكون من سنة إلى 30 سنة. بسبب هذا التدفق المستمر للمدفوعات ، تُعرف السندات بضمان الدخل الثابت . تعتبر السندات الحكومية فعليًا استثمارًا خاليًا من المخاطر ، حيث إنها مدعومة بالإيمان والائتمان الكاملين من حكومة الولايات المتحدة.

الأفضل لـ : المستثمرين المحافظين الذين يفضلون رؤية تقلب أقل في محافظهم الاستثمارية.

تقول ديليا فرنانديز ، المخططة المالية المعتمدة ومؤسس شركة Fernandez Financial Advisory في لوس الاميتوس ، كاليفورنيا:

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

“الدخل الثابت والتقلبات المنخفضة من السندات تجعلها مطلوبة مع اقتراب المستثمرين من سن تقاعدهم ، حيث قد لا يكون لدى هؤلاء الأفراد أفق استثماري طويل بما يكفي لمواجهة انخفاضات السوق غير المتوقعة أو الشديدة.”

مكان شراء السندات الحكومية: يمكنك شراء السندات الفردية أو صناديق السندات ، التي تحتوي على مجموعة متنوعة من السندات لتوفير التنويع ، من شركة تداول أو مباشرة من بنك الاستثمار أو الحكومة الأمريكية.

عيوب السندات الحكومية؟ في مقابل هذا الأمان ، لن ترى عائدًا مرتفعًا من السندات الحكومية مثل الأنواع الأخرى من الاستثمارات. إذا كان لديك محفظة من السندات بنسبة 100 ٪ (على عكس مزيج من الأسهم والسندات) ، فسيكون من الصعب تحقيق أهدافك التقاعدية أو أهدافك طويلة الأجل. (لمزيد من المعلومات ، راجع الفرق بين السندات و الاسهم .)

5. سندات الشركات

 ومن ذلك يتبين أن حقيقة السند هو قرض بفائدة –مقدرة أو غير مقدرة – لأنه يمثل ديناً على الحكومة أو غيرها، ويستحق صاحبه فائدة سنوية، فهو داخل في المعاملات الربوية المحضة.

تعمل سندات الشركات بنفس الطريقة التي تعمل بها السندات الحكومية ، فأنت تقدم قرضًا لشركة ، وليس للحكومة. على هذا النحو ، لا تدعم الحكومة هذه القروض ، مما يجعلها خيارًا أكثر خطورة. وإذا كانت السندات ذات العائد المرتفع (تُعرف أحيانًا باسم السندات غير المرغوب فيها) ، فيمكن أن تكون في الواقع أكثر خطورة ، حيث تكون اقرب في نسبة المخاطر الى العائد االى حد يشبه الأسهم أكثر من السندات.

الأفضل لـ : المستثمرين الذين يبحثون عن ورقة مالية ذات دخل ثابت مع عوائد أعلى من السندات الحكومية ، وعلى استعداد لتحمل المزيد من المخاطر مقابل ذلك. في سندات الشركات ، كلما زادت احتمالية توقف الشركة عن العمل ، زاد العائد. وعلى العكس من ذلك ، فإن السندات التي تصدرها الشركات الكبيرة والمستقرة عادة ما يكون لها عائد أقل. الأمر متروك للمستثمر للعثور على توازن المخاطر / العائد الذي يناسبهم.

مكان شراء سندات الشركات: على غرار السندات الحكومية ، يمكنك شراء صناديق سندات الشركات أو السندات الفردية من خلال شركة استثمار او تداول.

السندات و الصكوك في الشريعة الاسلامية و هل هي حرام ام حلال ؟

ماهي الفروق الأساسية بين الصكوك والسندات؟

  • الصكوك في السعودية و الدول الخاضعة للشريعة الاسلامية هي عبارة عن أوراق مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تصدرها الجهات الحكومية أو الشركات لتطوير مشاريع تنموية، ويصبح المستثمر بموجبها مالكاً جزئياً للأصل محل التعاقد حتى تاريخ الاستحقاق. أما السندات فهي أوراق مالية حيث يقرض المستثمر الأموال للمصدر حتى تاريخ الاستحقاق.
  • يحصل حاملوا السندات على فوائد محددة، بينما يحصل حاملوا الصكوك على جزء محدد من الأرباح الناتجة عن الأصل محل التعاقد.

ام السندات في الشركات الغير اسلامية فهي عبارة عن صك يتضمن تعهداً من مصدره سواء أكان هيئة حكومية أو مصرفا خاصا أو شركة أو غير ذلك لحامله بسداد مبلغ مقرر في تاريخ معين نظير فائدة -مقدرة غالباً أو غير مقدرة- بسبب قرض عقدته الهيئة المصدرة له مع مشتري السند. وعليه؛ فإن إصدار هذه السندات من أول الأمر عمل غير شرعي، وبالتالي فإن تداولها بالبيع والشراء غير جائز شرعاً، مهما كان غرض الحكومة في إصدار تلك السندات، سواء أكان لتنمية الاقتصاد أو مساعدة المواطنين أوغير ذلك من الاغراض.

6. صناديق الاستثمار

يجمع الصندوق المشترك الأموال النقدية من المستثمرين لشراء الأسهم أو السندات أو الأصول الأخرى. تقدم الصناديق المشتركة للمستثمرين طريقة غير مكلفة للتنويع – توزيع أموالهم عبر استثمارات متعددة – للتحوط ضد أي خسائر استثمار واحد.

الأفضل لـ : إذا كنت تقوم بالادخار للتقاعد أو لهدف آخر طويل الأجل ، فإن الصناديق المشتركة هي طريقة ملائمة للتعرض لعوائد الاستثمار المتفوقة في سوق الأوراق المالية دون الحاجة إلى شراء وإدارة مجموعة من الأسهم الفردية. تقصر بعض الصناديق نطاق استثماراتها على الشركات التي تناسب معايير معينة ، مثل شركات التكنولوجيا في صناعة التكنولوجيا الحيوية أو الشركات التي تدفع أرباحًا عالية. يتيح لك ذلك التركيز على مجالات استثمار معينة.

مكان شراء الصناديق المشتركة: الصناديق المشتركة متاحة مباشرة من الشركات التي تديرها ، وكذلك من خلال شركات الوساطة المخفضة. يقدم جميع مزودي الصناديق المشتركة الذين نراجعهم تقريبًا صناديق استثمار مشتركة بدون رسوم (مما يعني عدم وجود عمولات) بالإضافة إلى أدوات لمساعدتك في اختيار الأموال. كن على علم بأن الصناديق المشتركة تتطلب عادةً حدًا أدنى للاستثمار الأولي في أي مكان من 500 دولار إلى آلاف الدولارات ، على الرغم من أن بعض مقدمي الخدمة سيتنازلون عن الحد الأدنى إذا وافقت على إعداد استثمارات شهرية تلقائية.

7. مؤشر الصناديق

صندوق المؤشر هو نوع من الصناديق المشتركة التي تحتفظ بالأسهم في مؤشر سوق معين (على سبيل المثال ، S&P 500 أو مؤشر داو جونز الصناعي). والهدف من ذلك هو توفير عوائد استثمارية مساوية لأداء المؤشر الأساسي ، على عكس الصندوق المشترك المدار بشكل فعال والذي يدفع للمحترفين لرعاية ممتلكات الصندوق.

الأفضل لـ : تعد صناديق المؤشرات المشتركة من أفضل الاستثمارات المتاحة لأهداف الادخار طويلة الأجل. بالإضافة إلى كونها أكثر فعالية من حيث التكلفة بسبب انخفاض رسوم إدارة الصناديق ، فإن صناديق المؤشرات المشتركة أقل تقلبًا من الصناديق المدارة بنشاط والتي تحاول التغلب على السوق.

يمكن أن تكون صناديق المؤشرات مناسبة بشكل خاص للمستثمرين الشباب الذين لديهم جدول زمني طويل ، والذين يمكنهم تخصيص المزيد من محافظهم لصناديق الأسهم ذات العائد الأعلى من الاستثمارات الأكثر تحفظًا ، مثل السندات.

يقول فرنانديز إن المستثمرين الشباب الذين يمكنهم التغلب عاطفيًا على صعود وهبوط السوق يمكنهم أن يستثمروا محفظتهم بالكامل في صناديق الأسهم في المراحل المبكرة.


لفهم هذا بشكل أفضل ، ألق نظرة على أداء S&P 500 منذ عام 2012. كان صندوق مؤشر S&P 500 قد حقق هذه العوائد باستمرار:

أفضل 12 استثمار في الوقت الحالي
اداء SP500

8. الصناديق المتداولة في البورصة

تشبه الصناديق المتداولة في البورصة ، أو صناديق الاستثمار المتداولة ، الصناديق المشتركة من حيث أنها تجمع أموال المستثمرين لشراء مجموعة من الأوراق المالية ، مما يوفر استثمارًا واحدًا متنوعًا. يكمن الاختلاف في كيفية بيعها: حيث يشتري المستثمرون أسهمًا في صناديق الاستثمار المتداولة تمامًا مثلما يشترون أسهمًا في الأسهم الفردية.

الأفضل لـ : مثل صناديق المؤشرات والصناديق المشتركة ، تعد صناديق الاستثمار المشتركة استثمارًا جيدًا إذا كان لديك أفق طويل. علاوة على ذلك ، تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة مثالية للمستثمرين الذين ليس لديهم ما يكفي من المال لتلبية الحد الأدنى من متطلبات صناديق الاستثمار المشتركة لأن سعر سهم ETF قد يكون أقل من الحد الأدنى للصندوق المشترك.

مكان شراء صناديق الاستثمار المتداولة: تحتوي صناديق الاستثمار المتداولة على رموز تداول مثل الأسهم وهي متاحة من خلال شركات السمسرة. (راجع تقريرنا حول أفضل الوسطاء للاستثمار في ETF .) يستخدم مستشارو Robo أيضًا صناديق الاستثمار المتداولة لإنشاء محافظ العملاء.

9. توزيعات الأرباح

يمكن أن توفر الأسهم الموزعة الدخل الثابت للسندات وكذلك نمو الأسهم الفردية وصناديق الأسهم. توزيعات الأرباح عبارة عن مدفوعات نقدية منتظمة تدفعها الشركات للمساهمين وغالبًا ما ترتبط بشركات مستقرة ومربحة. في حين أن أسعار الأسهم لبعض الأسهم الموزعة قد لا ترتفع أو ترتفع بسرعة مثل الشركات في مرحلة النمو ، إلا أنها يمكن أن تكون جذابة للمستثمرين بسبب الأرباح الموزعة والاستقرار الذي توفره.

الأفضل لـ : أي مستثمر ، من استثمار أول مرة إلى المتقاعد ، على الرغم من وجود أنواع معينة من الأسهم الموزعة التي قد تكون أفضل اعتمادًا على المكان الذي تتواجد فيه في رحلة الاستثمار الخاصة بك.

المستثمرون الشباب ، على سبيل المثال ، قد يصنعون حسناً بالنظر إلى مزارعي الأرباح ، وهم شركات تتمتع بسجل حافل من زيادة أرباحها على التوالي. قد لا يكون لهذه الشركات عوائد عالية حاليًا ، ولكن إذا استمر نمو أرباحها ، فيمكنها ذلك في المستقبل. على مدى فترة زمنية طويلة بما فيه الكفاية ، يمكن أن يؤدي هذا (جنبًا إلى جنب مع خطة إعادة استثمار الأرباح) إلى عوائد تعكس تلك الخاصة بفي اسهم النمو التي لا تدفع أرباحًا.

يمكن للمستثمرين الأكبر سنًا الذين يبحثون عن مزيد من الاستقرار أو الدخل الثابت التفكير في الأسهم التي تدفع أرباحًا ثابتة. على جدول زمني أقصر ، قد لا يكون الهدف هو إعادة استثمار هذه الأرباح. بدلاً من ذلك ، يمكن أن يكون أخذ أرباح الأسهم نقدًا جزءًا من خطة استثمار ذات دخل ثابت. يمكنك التعرف على افضل شركة توزع ارباح في السوق السعودي.

مكان شراء الأسهم الموزعة: على غرار الآخرين في هذه القائمة ، فإن أسهل طريقة لشراء الأسهم الموزعة هي من خلال وسيط عبر الإنترنت. اطلع على مقالتنا حول الأسهم ذات الأرباح المرتفعة وكيفية الاستثمار فيها للحصول على مزيد من المعلومات.

10. الأسهم الفردية

يمثل السهم حصة ملكية في شركة. تقدم الأسهم أكبر عائد محتمل لاستثمارك بينما تعرض أموالك لأعلى مستوى من التقلب.

لا تهدف هذه الكلمات التحذيرية إلى إخافتك من الأسهم. بدلاً من ذلك ، تهدف إلى إرشادك نحو التنويع الذي يوفره شراء مجموعة من الأسهم من خلال الصناديق المشتركة ، بدلاً من الشراء الفردي.

الأفضل لـ : المستثمرين الذين لديهم محفظة متنوعة بشكل جيد والذين هم على استعداد لتحمل المزيد من المخاطر. نظرًا لتقلب الأسهم الفردية ، فإن القاعدة الأساسية الجيدة للمستثمرين هي تقييد حيازاتهم من الأسهم الفردية بنسبة 10 ٪ أو أقل من محفظتهم الإجمالية.

مكان شراء الأسهم: من الطرق السهلة لشراء الأسهم من خلال وسيط عبر الإنترنت. بمجرد إنشاء حساب وساطة وتمويله ، ستختار نوع الطلب الخاص بك وتصبح مساهمًا حسن النية. فيما يلي إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية شراء الأسهم .

11. الاستثمارات البديلة

إذا كنت لا تستثمر في الأسهم أو السندات أو الأدوات المالية المكافئة المذكورة أعلاه ، فهناك فرصة جيدة لأن يكون استثمارك جزءًا من فئة الأصول البديلة. يشمل ذلك الذهب والفضة والأسهم الخاصة وصناديق التحوط والعملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum وحتى العملات المعدنية والطوابع والكحول والفن.

الأفضل لـ : المستثمرين الذين يرغبون في التنويع بعيدًا عن الاستثمارات التقليدية والتحوط ضد تراجعات سوق الأسهم والسندات.

مكان شراء استثمارات بديلة: في حين أن بعض شركات التداول عبر الإنترنت توفر إمكانية الوصول إلى بعض الاستثمارات البديلة ، إلا أن البدائل الأخرى متاحة فقط من خلال شركات إدارة الثروات الخاصة. ومع ذلك ، هناك صناديق الاستثمار المتداولة – مثل صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالنفط والذهب والأسهم الخاصة – التي تتعقب الأصول نفسها ، بالإضافة إلى الشركات ذات الصلة بالأصل (مثل شركات تعدين الذهب والتكرير).

12. الاستثمار في العقارات

ينطوي الاستثمار العقاري التقليدي على شراء عقار وبيعه لاحقًا لتحقيق ربح ، أو امتلاك عقار وتحصيل الإيجار كشكل من أشكال الدخل الثابت. ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي لا تحتاج إلى التدخل في الاستثمار في العقارات.

إحدى الطرق الشائعة هي من خلال صناديق الاستثمار العقاري او صناديق الريت ، أو صناديق الاستثمار العقاري . هذه هي الشركات التي تمتلك عقارات مدرة للدخل (مراكز تجارية ، فنادق ، مكاتب ، إلخ) وتقدم مدفوعات أرباح منتظمة. كما زادت شعبية منصات التمويل الجماعي العقاري ، التي غالبًا ما تجمع أموال المستثمرين للاستثمار في المشاريع العقارية ، في السنوات الأخيرة.

صناديق الريت: مقارنة بين صناديق الريت

الأفضل لـ : المستثمرين الذين لديهم بالفعل محفظة استثمارية جيدة ويبحثون عن مزيد من التنويع ، أو على استعداد لتحمل المزيد من المخاطر لتحقيق عوائد أعلى. الاستثمارات العقارية غير سائلة للغاية ، لذلك لا ينبغي للمستثمرين استثمار أي أموال قد يحتاجون للوصول إليها بسرعة.

كيفية الاستثمار في العقارات: يمكن شراء بعض صناديق الاستثمار العقاري في سوق الأوراق المالية العامة من خلال وسيط للأوراق المالية عبر الإنترنت ، في حين أن البعض الآخر متاح فقط في الأسواق الخاصة. وبالمثل ، فإن بعض منصات التمويل الجماعي مفتوحة للمستثمرين المعتمدين فقط ، بينما لا يضع البعض الآخر قيودًا على من يمكنه الاستثمار.

خيارات اخرى: الاستثمار في تداول الذهب

يعد الاستثمار في الذهب أحد أفضل الخيارات الاستثمارية للحفاظ على قيمة مدخراتك من التآكل بفعل التضخم، كما تعد أحد أفضل الخيارات الاستثمارية التي تمكنك من تحقيق الربح بنسبة مخاطرة لا تكاد تذكر، وتتعدد طرق الاستثمار في الذهب ويعد أهم تلك الطرق ما يأتي:

الاستثمار في الذهب بالطرق التقليدية عبر شراء السبائك أو مشغولات ذهبية

شراء المستثمر لمعدن الذهب على هيئة سبائك، بما يتناسب مع رأس المال الذي يتملكه، ثم بيعه عندما يرتفع سعره ويكون الربح في هذه الطريقة يقتصر على الفرق بين (سعر الشراء وسعر البيع – تكاليف التخزين). 

وينصح في هذه الطريقة بشراء السبائك وعدم شراء المشغولات الذهبية لتجنب تحمل تكاليف المصنعية التي تصل إلى 10% من سعر الذهب، كما ينصح بشراء سبائك كبيرة الحجم قدر الإمكان لانخفاض مصنعيته. لذلك يعد الذهب من ضمن أفضل استثمار في الوقت الحالي.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

الاستثمار في الذهب عبر صناديق الاستثمار المتداولة 

من الممكن استثمار الذهب عبر شراء حصص في صناديق الاستثمار المتداولة التي يعد شراء حصة منها بمثابة شراء كمية معينة من الذهب وهذه الطريقة تتميز عن الطريقة التقليدية السابق ذكرها المتمثلة في شراء السبائك أو المشغولات الذهبية في توفير تكاليف التخزين مما يزيد من عوائد الاستثمار المحتملة. تعرف على الاستثمار في الذهب.

وينصح في استخدام هذه الطريقة باختيار منصة تداول موثوقة ومرخصة وتتيح تداول صناديق الاستثمار المتداولة، ويستحسن أن تكون منخفضة العمولة، وتتيح ميزة حساب التداول الإسلامي. 

الاستثمار في الذهب عبر شهادات الإيداع

تعتمد هذه الطريقة على شراء الذهب بسعره الأصلي بعيدا عن سعر السوق، وذلك بحسب الاتفاق الذي يتم بين أطراف عملية البيع والشراء. 

الاستثمار في الذهب عبر تداوله في سوق التداول 

يمكن تداول معدن الذهب في سوق التداول الخاص بالعملات كأنه عملة، ويرمز له في سوق التداول بالرمز XAU حيث X ترمز للعملة، و AU ترمز لعنصر الذهب. 

وكل ما تحتاجه للقيام بذلك هو فتح محفظة استثمارية على احد منصات التداول التي تتيح تداول العملات عليها، وينصح بحسن اختيار المنصة حسب المعايير التي ذكرناها سابقا. 

الاستثمار في الذهب عبر مؤشرات التداول 

تعد هذه الطريقة أحد الخيارات الاستثمارية الأكثر خطورة لتداول الذهب بسبب مديونيتها العالية، حيث تتيح لك دفع 20% فقط من قيمة استثمارك مقدما، كما تعد أحد أكثر الطرق قدرة على تحقيق الأرباح. 

الاستثمار في الذهب عبر شراء أسهم شركات الذهب

تعد هذه الطريقة احد طرق الاستثمار غير المباشرة في معدن الذهب، وتعتمد على شراء أسهم الشركات التي تعمل في مجال تعدين الذهب، ويعتمد ربحك في هذه الطريقة على توزيعات الأرباح بجانب الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع للسهم. 

والمخاطرة هنا مبنية على ما يحدث لمناجم تلك الشركات من توقف في الإنتاج وخلافه من المشاكل التي تصيب عمليات الإنتاج في تلك الشركات وهو ما يعود بالسلب على الإنتاج وتوزيعات الأرباح . 

على عكس الطرق السابقة التي تتفق جميعها في نفس طريقة تحقيق الربح وهي عن طريق (الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع – التكاليف). 

ملاحظات هامة على الاستثمار في الذهب:

  • لا يتأثر الذهب تأثير يذكر بعمليات الإنتاج. 
  • يتناسب الذهب طرديا مع التضخم مما يجعل منه الملاذ الآمن للكثير من المستثمرين وقت الأزمات، بالإضافة لمن يريد المحافظة على قيمة امواله من التآكل بفعل التضخم لذلك يطلق عليه المستثمرين ملك الملاذات الآمنة. 
  • يتأثر الذهب كثيرا بالدولار والعوامل المؤثرة عليه، يتناسب معه بشكل عكسي، أي أنه كلما زاد سعر الدولار انخفض سعر الذهب والعكس صحيح. 
  • تحقيق الأرباح من الذهب تكون على المدى البعيد فيستحسن عند الاستثمار فيه أن تستخدم أموال انت تعلم انه لن تحتاجها خلال الأشهر القادمة على الأقل. 
  • لا يخلوا هذا المجال أيضا من المخاطرة ولكنه أقل استثمار من حيث المخاطرة على الاطلاق. 
  • الذهب مثل أي سلعة يتأثر بعوامل العرض والطلب بشكل كبير. 

خيار الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في أسهم الشركات هو بمثابة امتلاك حصة في احد الشركات وتكون تلك الحصة مساوية لعدد الأسهم التي يمتلكها المستثمر من قيمة أسهم الشركة الكلية. 

السهم هو بمثابة ضمان يشير إلى ملكية حائزه حصة في الشركة التي طرحت أسهمها للاكتتاب في سوق التداول، وهو ما يمنح حائزه نسبة من أصول الشركة، نسبة من أرباحها بما يتناسب مع قيمة وعدد الأسهم التي يمتلكها. تعرف على الاستثمار في الاسهم.

الأسهم تتيح لحائزيها من المستثمرين المشاركة في قرارات الشركة من خلال التصويت ويكون هناك صوت واحد لكل سهم، ويحق للمستثمرين المطالبة بأنصبتهم من أصول الشركة صاحبة الأسهم في حال حدثت تصفية، ومن حق المستثمرين بيع أسهمهم لشخص آخر.

يكون حق التصويت في اجتماعات المساهمين للأشخاص الذين يمتلكون الأسهم العادية فقط، لكن من يمتلكون الأسهم الممتازة ليس لديهم الحق في التصويت ولكن لديهم الأفضلية عن المساهمين المالكين للأسهم العادية من حيث الحصول على توزيعات أرباح بشكل منتظم. 

الاستثمار في الصكوك الإسلامية

من الممكن أن تستثمر أموالك في الصكوك الإسلامية التي تعد أحد أشهر الاستثمارات المالية التي لا تخالف الشريعة الإسلامية، حيث أن هذه الصكوك تمنح المستثمر جزء من مشروع يتم تنفيذه بالفعل على أرض الواقع، أو في مشروع لم يتم تنفيذه بعد. 

في هذا النوع من الاستثمار يحصل المستثمر على نسبة محددة من الأرباح أو الخسائر لكل المساهمين في المشروع. 

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

مخاطر الاستثمار

مخاطر الاستثمار يمكن تعريفها بأنها اختلاف نتائج العمليات الاستثمارية الفعلية عن التوقعات لهذه العمليات من تحقيق من نجاح عوائد، أو الخوف من فقد كل أو جزء من أصول الاستثمار، وكلاهما أمر محتمل بالفعل.

فكرة الاستثمار الاساسية هي العلاقة بين العوائد والمخاطر، ويكون في العادة كلما ارتفعت نسبة المخاطرة المتوقعة للاستثمار كلما ارتفعت نسبة الأرباح المحتملة لهذا الاستثمار. يمكنك الاطلاع على تعلم التداول من الصفر.

يتم تقييم المخاطر المتوقعة للاستثمار عن طريق تحليل سلوكيات السوق وتاريخ ربح وخسارة المجال الذي يريد المستثمر الاستثمار فيه.

وبالفعل لا يوجد مجال واحد في عالم الاستثمار خالي من المخاطر، ولكن هناك أوراق مالية المالية منخفضة المخاطر الاستثمارية لدرجة تجعلها شبة خالية من المخاطر ومن أمثلتها الاستثمار في حسابات سوق المال، وشهادات الإيداع. 

أنواع مخاطر الاستثمار

كافة أنواع الاستثمارات تتضمن درجة من المخاطر بصورة عامة، ويتم تصنيف هذه المخاطر إلى نوعين المخاطر العامة، والمخاطر الخاصة، وهم كالتالي:

المخاطر العامة:

هي المخاطر المؤثرة على السوق بشكل عام، أو على نسبة كبيرة من السوق، بسبب عدة عوامل أهمها المخاطر السياسية أو المخاطر الاقتصادية في الدولة صاحبة السوق.

المخاطر الخاصة:

هي مخاطر المؤثرة على الشركة أو المجال المستثمر فيه. 

مخاطر الائتمان أو التخلف عن السداد:

تتمثل في عدم قدرة الطرف المقترض على سداد أصل الدين أو القيمة التعاقدية التي اقترضها من المستثمر، هذا النوع من المخاطر خاص بالمستثمرين الذين يقومون بالاستثمار في السندات. 

في السندات التي تنخفض فيها احتمالية التخلف عن السداد عند الموعد المحدد تكون العوائد اقل لكن تكون سندات مرغوبة، بينما في السندات ذات ذات احتمالية السداد الأقل تكون العوائد أعلى ولكن تكون سندات غير مرغوب فيها بالنسبة للمستثمرين.

مخاطر التضخم:

هي مخاطر خسارة بعض القوة الشرائية الخاصة بـ مدخراتك، حيث يؤدي التضخم إلى تأكل القيمة الشرائية للمال بمرور الوقت، حيث أن نفس المبلغ من المال سيشتري عدد سلع أقل بمرور الوقت. تعرف على التضخم المالي.

وهذه المخاطر تواجه المستثمرين الذين يستثمرون اموالهم في الاستثمارات الخاصة بالعملات النقدية أو في السندات.

مخاطر السيولة:

هي مخاطر خاصة بعدم القدرة على بيع ما تمتلك من استثمارات بسعر عادل لتحصل على اموالك عندما تريد ذلك، حيث قد تضطر في بعض الأحيان إلى أن تقبل بسعر أقل من السعر العادل لتبيع به استثمارك إذا كنت بحاجة للمال. 

ومثال على ذلك عندما تضطر إلى بيع سبيكة كبيرة من الذهب بأقل من سعرها بسبب انخفاض سيولتها. 

مخاطر الأفق الزمني أو الوقت: هو أمر يشبه مخاطر سيولة الاستثمار إذا كان المستثمر في حاجة إلي المال على الفور، سيضطر إلى التخلي عن استثماره بأقل من قيمته الأصلية.

فمن الممكن أن يضطر المستثمر إلى بيع أحد الأصل التي يستثمر فيها بأقل من قيمته، بسبب فقدانه وظيفته على سبيل المثال أو أي سبب آخر يجعله بحاجة للمال.

المخاطر السياسية: هي المخاطر التي قد تحدث بسبب عدم الاستقرار السياسي في البلد المستثمر فيها، وهو الذي يحدث كثيرا عندما يكون هناك تغيير في الهيئات التشريعية، أو الحكومات. 

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

أهم ما يلزم المستثمر الناجح

قبل الحديث عن أفضل استثمار في الوقت الحالي لنتحدث أولا عن أهم الشروط والمعايير التي يجب أن يضعها المستثمر الناجح بالاعتبار عند الشروع في فتح مشروع استثماري ناجح، تعد أهم تلك المعايير ما يأتي:

يجب على المستثمر أن يضع خطة استثمارية منضبطة وواضحة تشمل أهمية المشروع، ورأس المال المطلوب، وكيفية إدارة المشروع، وحساب احتمالات الربح والخسارة.

يجب على كل مستثمر ناجح مضاعفة مجهوده عند البدء في المشروع، بجانب التفكير الصحيح المصحوب تخطيط سليم باتباع الوسائل المناسبة والسليمة في إدارة المحفظة المالية التي يدير المستثمر المشروع من خلالها.

تجنب التسرع عند إنجاز العمل لتقليل احتمالات الوقوع في خسارة.

الابتعاد عن مجازفات محتملة المخاطر التي قد تهدم كافة الطموحات. 

الإلمام المستثمر بالتنوع في الاستثمار، وتأمين المشروع برأس مال موازي يكفي لتغطية التكاليف، والخسائر المحتملة عند تعرض المشروع لمخاطر من شأنها إفشال المشروع.

يجب أن يكون الشغل الشاغل للمستثمر هو التقليل من احتمال الوقوع في خسائر، قبل الإنشغال بتحقيق العوائد وجني الأرباح وتحقيق المكاسب.

الاسئلة الشائعة

تتعدد الاسئلة التي ترددت بين المستثمرين حول أفضل استثمار في الوقت الحالي، وسنذكر لك اهم تلك الاسئلة مع اجاباتها في النقاط التالية:

ما هو الاستثمار ؟

الاستثمار هو استخدام رأس الأموال في شراء الأصول بهدف الحصول على أرباح، وتحقيق عائد مادي. 

ستثمار هو أصول أو عناصر تم الحصول عليها بهدف تحقيق أو زيادة دخل، بالمعنى الاقتصادي هو شراء سلعة لا تحتاجها اليوم ولكن يتم استخدامها في المستقبل لتحقيق ثروة.

أنواع الاستثمار هي الاستراتيجيات المتبعة لتحقيق نتائج معينة من الاستثمار، مثل تنمية رأس المال، والحفاظ عليه وغيرها من الأهداف، ويعد أهم الأنواع الاستثمارية ما يأتي:

  • استثمارات المشاركة. 
  • استثمارات النمو. 
  • الاستثمار الدفاعي. 
  • الاستثمارات النقدية. 

ما هي أنواع  مخاطر الاستثمار ؟

هناك العديد من أنواع مخاطر الاستثمار، منها عوامل خاصة بالاستثمار نفسه، ومنها عوامل خارجية قد تكون خاصة بالسوق المالية في الدولة، أو  حتى على مستوى عالمي، نذكر لك أهم تلك المخاطر باختصار في النقاط التالية:

  • مخاطر التضخم: وهي المخاطر المتعلقة بانخفاض قيمة العملة. 
  • مخاطر السيولة: وهي مخاطر الحاجة للتخلي عن الاستثمار أقل من قيمته بسبب الحاجة للمال. 
  • المخاطر السياسية أو المخاطر الاقتصادية في الدولة صاحبة السوق. 
  • المخاطر العامة وهي المؤثرة على السوق المالية للدولة. 
  • مخاطر خاصة: وهي المخاطر الخاصة بالاستثمار نفسه. 
  • مخاطر الائتمان أو التخلف عن السداد: وهي التي قد يتعرض لها المستثمر عند الاستثمار في السندات والاستثمارات المشابهة لها. 

ما هي أكثر أنواع الاستثمار خطورة ؟

تختلف الإجابة من مجال استثماري لآخر، فعلى سبيل المثال:

 أكثر أنواع الاستثمار خطورة يمكن أن يكون الاستثمار في السندات التي امكانية سدادها منخفضة في مجال الاستثمار في السندات. 

وفي حال كنت تفضل الاستثمار في المضاربة يكون الاستثمار الأعلى مخاطرة هو المضاربة في السلع المتقلبة كالنفط. تعرف على تداول النفط.

وإذا كنت تفضل تداول الأسهم فبلا شك لا الاستثمار الأعلى مخاطرة هو وضع أموالك في المشاريع الناشئة. 

رغم أن هذه الأمثلة المذكورة قادرة على تحقيق ارباح مذهلة لأصحابها إلا أنها الأعلى مخاطرة، وبصورة عامة كل استثمار قادر على أن يوفر للمستثمر أرباح كبيرة يصاحبه نسبة مخاطر مرتفعة. 

ما هي أكثر أنواع الاستثمار أمانا ؟

يعد الاستثمار في الذهب أحد أكثر الخيارات الاستثمارية أمانا على الإطلاق التي يمكن للمستثمر اللجوء إليها عند الأزمات والتقلبات الاقتصادية، كما يمكن اللجوء إليها بغرض الحفاظ على قيمة المدخرات من التآكل بفعل التضخم. 

حيث يرتفع سعر الذهب وقت الأزمات الاقتصادية بفعل زيادة الطلب عليه، كما يتناسب طرديا مع التضخم وتزداد قيمتها كلما زاد التضخم. 

ما هي أفضل أنواع الاستثمار وقت الأزمات ؟

عند التقلبات الاقتصادية والاضطرابات الجيوسياسية المحلية أو العالمية يحتاج المستثمرين إلى ملاذ آمن يلجؤون إليه ويجنبهم فقدان قيمة مدخراتهم. 

ويعد أفضل تلك الملاذات الآمنة على الإطلاق هو الاستثمار في معدن قيمته ثابتة كالذهب كونه سلعة تتناسب طرديا مع التضخم الذي يحدث وقت الأزمات، فكلما زاد التضخم زادت قيمة مدخرات المستثمرين. 

وحتى لو كانت الأزمات الاقتصادية على مستوى عالمي فيظل هو الخيار الأمثل حيث يتناسب عكسيا مع الدولار فكلما قلت قيمة الدولار زادت قيمة الذهب. 

كما أن الذهب قيمته ثابتة تقريبا وتزداد مع مرور الوقت، مما لا يشكل خطرا على مدخراتك لو جمدتها في صورة ذهب لوقت طويل بل سيأتي عليها بشكل ايجابي. 

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *