كيفية التداول في السندات غير المضمونة (Debentures )

نقدم لك هذا المقال على فوركس ترست العرب الذي يوضح لك المعلومات عن أنواع السندات، والاختلافات والتشابهات بينها. من الشائع أن تطرح الشركات السندات المختلفة بهدف تمويل عمليات التطوير وتنمية الشركة. تمكّن السندات المستثمرين الأفراد بإقراض المال للشركة التي أصدرتها، ثم تقوم الشركة بدفع هذا المبلغ للمستثمرين بالإضافة إلى نسبة من العمولة بعد فترة زمنية يتم تعيينها مسبقًا. 

تعتبر السندات أكثر أدوات الدين شيوعًا بين الشركات، ولكن  يتم استخدام سندات غير المضمونة (Debentures) خاصة  بكثرة من قبل الشركات.

يتم استخدام سندات غير المضمونة بشكل مشابه للسندات التقليدية، ولكنها غير مضمونة بضمانات عينية أو الأصول.

حيث يقوم المستثمرون بشراء السندات غير المضمونة من الشركات التي تتمتع بقدر كبير من الثقة العامة بأنها سوف تقوم بإرجاع المبلغ المالي. يتم استخدام السندات والسندات غير المضمونة  بأنهما مترادفات عادةً، ولكن يعتبر ذلك غير صحيح و غير دقيق في بعض الأحيان.

فإن السندات غير المضمونة هي نوع من السندات، ذلك صحيح، ولكن لا تعد كل السندات نوعًا من السندات غير المضمونة . يمكن شراء السندات غير المضمونة من خلال شركات التداول الموثوقة والمرخصة في بلدك تمامًا مثل السندات والأصول الأخرى. 

تعد سندات الخزنة الأمريكية مثالًا  على السندات غير المضمونة بضمان عيني أو الأصول، كما يتم استخدام السندات غير المضمونة غالبًا من قبل الشركات الكبيرة التي تملك تدفقات نقدية كبيرة والكثير من الأصول وذلك بهدف  تجنب تجميد الأصول.

كما يمكن تحويل السندات غير المضمونة الى أسهم في الشركة بعد مرور فترة من الزمن. 

المقارنة بين السندات المضمونة والسندات غير المضمونة 

يمكن فهم كيفية عمل السندات غير المضمونة من خلال توضيح كيف تقوم الشركات باقتراض الأموال. حيث تعد السندات المضمونة هي التي تكون مضمونة بشيء مادي آخر، فمثلا تكون سندات الرهن العقاري مضمونة بأرض أو بمبنى معين. يمكنك الاطلاع على المشتقات المالية.

كما يمكن اصدار سندات المعدات من قبل الشركات، وتكون هذه السندات مرهونة بآلة او معدات معينة. هنالك نوعًا آخر من السندات وهو السندات غير المضمونة، حيث يتم شراء السندات من الشركات الموثوقة من قبل المستثمرين لضمان حصولهم على الأموال بعد إقراضها للشركة. 

يتم إصدار السندات غير المضمونة عادةً من قبل الشركات الكبيرة التي تملك نسبة كبيرة من السيولة النقدية وتقييمات جيدة من قبل المستثمرين.

حيث تفضل الشركات الكبرى عادةً بإصدار السندات غير المضمونة بدلًا من السندات المضمونة بأصول أخرى بهدف تجنب تجميد الأصول.

كما قد تصدر بعض الشركات السندات غير المضمونة في حال استخدام معظم الأصول التي تملكها كضمان لسندات القروض الأخرى، في هذه الحالة، يجب الحذر من المخاطر المحتملة الناتجة عن شراء السندات غير المضمونة في هذه الشركات.

تعتبر سندات خزنة الولايات المتحدة الامريكية أكثر السندات غير المضمونة شيوعًا بين المستثمرين. حيث يتم شراء السندات من قبل عدد كبير من الناس لثقتهم بأن الحكومة الأمريكية سوف تقوم بسد الديون ودفع العمولات.

تعلم عن أنواع العوائد المالية المتوقعة و الفرق بين الأسهم والسندات وكيفية تحقيق الدخل الثابت. اكتشف كيف يمكن للأسهم توفير عوائد مرتفعة من خلال التوزيعات ونمو قيمة السهم، في حين توفر السندات دخلاً ثابتًا من الفوائد. احصل على نصائح لتحقيق العائد المالي المناسب وتحقيق أهدافك المالية من خلال فهم الفرق بين الاسهم و السندات.

السندات القابلة وغير القابلة للتحويل إلى أسهم 

تسمح بعض الشركات للمستثمرين بتحويل السندات غير المضمونة لأصول على شكل أسهم في الشركة، مما يجذب المزيد من المستثمرين ،وذلك لقدرتهم على تملك رأس المال في الشركة.

هنالك عدة أنواع من السندات غير المضمونة التي يمكن تحويلها إلى أسهم، حيث تعطي الشركات الخيار للمستثمر بتحويل السندات إلى أسهم في الوقت المناسب لهم.

بينما تفرض بعض الشركات على مستثمريها أن يقوموا في تحويل السندات إلى أسهم في الشركة. يوجد أيضًا  نوعًا آخرًا من السندات، وهي السندات القابلة لتحويلها إلى أسهم جزئيًا، حيث يتم تحويل جزء من السندات إلى أسهم ويتم تقديم المبلغ المتبقي للمستثمر تبعًا للطريقة التقليدية. يمكنك الاطلاع على سوق الاوراق العالمية.

يوجد نوعًا من المخاطرة على كل من الشركة والمستثمر عند شراء السندات غير المضمونة.

حيث تتمثل المخاطر على الشركة من خلال السماح بتحويل السندات إلى أسهم في الشركة مما يؤدي زعزعة ملكية الشركة. بينما تتمثل المخاطر بالنسبة للمستثمر أنه قد يخسر المال التي تم إقراضه للشركة في حال لم تجني الشركة الأرباح.

تعلم كيف يمكنك تحقيق الفوائد المالية والبيئية من الاستثمار في السندات الخضراء. اكتشف كيف تتم تقييم السندات الخضراء وما هي المعايير البيئية التي يجب مراعاتها. احصل على نصائح للتعامل مع المخاطر المالية وتحقيق عوائد مستدامة على استثماراتك. استثمر بذكاء واستفد من الاستدامة المالية وحماية البيئة في آن واحد!

شراء السندات في حال إفلاس الشركة

قد تغلق شركة ما أبوابها في فترات مختلفة، تصبح أصول الشركة في تلك الحالة على شكل السيولة النقدية. لهذا السبب، يصدر أمرًا من قبل الشركة أن يتم إعطاء المستثمرين في السندات حقهم.

ولكن يتم توزيع المبالغ النقدية على المستثمرين الذين قاموا بشراء السندات المضمونة أولًا، ثم بعد ذلك يتم توزيعها على المستثمرين في السندات غير المضمونة، وأخيرا يتم توزيع المبالغ النقدية على المساهمين بعد ذلك.

لهذا السبب تزيد نسبة شراء السندات غير المضمونة في الشركات الموثوقة التي يتأكد المستثمرون  أنها سوف تقوم حتمًا بإرجاع أموال بعد اقتراضها بالإضافة إلى العمولات، وذلك لتجنب حصول الخسائر في حال شراء السندات غير المضمونة في الشركات المتقلبة. 

السندات غير المضمونة حول العالم

يختلف استخدام مصطلح debenture حول العالم، حيث تعد debentures في الولايات المتحدة الأمريكية هي السندات غير المضمونة . بينما يشير مصطلح   Debentures إلى السندات المضمونة بأصل ما في بريطانيا والتي يصاحبها معدل عمولة ثابت. 

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *