ما هو مؤشر الداو جونز الصناعي و أوقات التداول به

ما هو داو جونز الصناعي (DJIA)؟

مؤشر الداو جونز الصناعي (DJIA)، هو مؤشر سوق الأسهم الذي يتتبع 30 شركة كبيرة مملوكة للقطاع العام من الشركات الكبرى المتداولة في بورصة نيويورك (NYSE).
وعُرف أيضًا باسم Dow 30K، ليكون بمثابة وكيل لصحة الاقتصاد الأمريكي الأوسع، كما يعد DJIA ثاني أقدم مؤشر سوق أمريكي. بعد مؤشر داو جونز للنقل.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

لماذا سمي داو جونز؟

تمت تسميته بمؤشر الداو جونز Dow Jones على اسم Charles Dow ، الذي أنشأ المؤشر في عام 1896 جنبًا إلى جنب مع شريكه في العمل إدوارد جونز.
و تم تصميم مؤشر الداو جونز الصناعي

ربما يكون مؤشر الداو جونز الصناعي (DJIA) هو مؤشر سوق الأسهم الأكثر متابعة على نطاق واسع في العالم. ومع ذلك ، فإن قلة قليلة من الناس يعرفون بالفعل أن الرقم يمثل 30 شركة فقط، ولكنهم من كبرى الشركات المؤثرة، فعندما يقول المراسلون على شبكات التلفزيون عبارة “السوق صاعد اليوم” ، فإنهم يشيرون عمومًا إلى مؤشر Dow.

ما هي المؤشرات المشتقة من داو جونز الصناعي؟

  1. مؤشر الداوجونز المركب والذي يشمل على السلع، والذي يرمز له بـ (INC) ومن ثم تحول اسمه ليصبح مؤشر بلومبرج الخاص بالسلع والذي يعتبر خاصاً ببورصة الأسهم وكذلك يرمز له في أسواق السلع الآجلة بـ (BCOM).
  2. مؤشر داوجونز العالمي للاستدامة وهو الأخر يرمز له بـ (DJSI): ويتضمن أفضل الشركات على مستوى العالم التي حققت نجاحات في مختلف الجوانب الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية.
  3. مؤشر تركيبة الداو جونز، وهو يمثل مؤشرة اعتيادي يتكون من (65) شركة.

ماهي نشأة مؤشر داو جونز الصناعي

تم إنشاء مؤشر Dow بواسطة شخص يدعى Charles H. Dow ، أحد مؤسسي شركة Dow Jones & Company ، التي تم تشكيلها في عام 1882.1، وتم تقديم مؤشر Dow Jones الصناعي في 26 مايو 1896.
وكانت البداية بتشكيل 11 سهمًا متعلقًا بالنقل. ومن ثم تم تعديل المؤشر الأصلي في وول ستريت، و تُعرف هذه العملية باسم “إعادة التكوين”، وفيما بعد جاءت أعادة تسميته بمتوسط داو جونز للسكك الحديدية (في السبعينيات ، ثم تم تحديث الاسم إلى متوسط نقل داو جونز لتغطية إدخال الشحن الجوي و وسائل النقل الأخرى)

وسرعان ما أدركت داو أن الشركات الصناعية أصبحت بسرعة أكثر أهمية من السكك الحديدية. ثم أنشأ مؤشرًا جديدًا للأسهم يتكون من اثنتي عشرة شركة وأطلق عليه اسم متوسط داو جونز الصناعي أو DJIA للاختصار.
ويتكون المؤشر في الأصل من شركات القطاع الصناعي ، بما في ذلك الشركات التي تركز على القطن والسكر والتبغ والغاز.

فكان أول رقم تم نشره لمعدل داو جونز الصناعي كان 40.94. بعبارات بسيطة ، فهذا يعني أن متوسط سعر سهم الأسهم الاثني عشر التي اختارها السيد داو كان 40.94 دولارًا.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

ما هي الأسهم الأصلية في داو جونز

تتألف الأسهم الاثني عشر الأصلية في مؤشر داو جونز الصناعي بالكامل تقريبًا من الشركات القائمة على السلع وكانت على النحو التالي:

  1. شركة زيت القطن الأمريكية
  2. شركة السكر الأمريكية
  3. شركة التبغ الأمريكية
  4. شركة شيكاغو للغاز
  5. شركة تقطير وتغذية الماشية
  6. جنرال إلكتريك
  7. شركة غاز لاكليد
  8. شركة الرصاص الوطنية
  9. شركة مرافق أمريكا الشمالية
  10. تينيسي للفحم والحديد
  11. شركة الجلود الأمريكية (مفضل)
  12. شركة المطاط الأمريكية

في ذلك الوقت ، كانت هذه شركات كبيرة ومربحة وتحظى باحترام كبير. ولكن حالياً تم استبدال معظمها في في مؤشر الداو جونز الصناعي.

كيف تطور مؤشر الداو جونز عبر الزمن

في عام 1916 ، تم تحديث مؤشر الداو جونز الصناعي ليشمل 20 سهماً. بحلول عام 1928 ، فتم توسيع DJIA إلى 30 سهمًا ، والتي لا تزال هي القاعدة اليوم، كذلك تقرر لجنة مكونة من ممثلي S&P Dow Jones Indices ومحرري Wall Street Journal الشركات المدرجة في مؤشر Dow Jones الصناعي.
ولا توجد قواعد لتضمين داو ، فقط مجموعة من الإرشادات العامة التي تتطلب مؤسسات كبيرة ومحترفة فتمثل جزءًا كبيرًا من النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة .

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

ما هي الشركات الموجودة في مؤشر الداو جونز اليوم؟

بحسب آخر تحديث للمؤشر حيز التنفيذ في أغسطس 2020. تمت إضافة Amgen و Honeywell و Salesforce بينما تم حذف ExxonMobil و Pfizer و Raytheon الشركات الثلاثين المكونة لمؤشر داو هي:

  1. 3M
  2. American Express
  3. Amgen
  4. Apple
  5. Boeing
  6. Caterpillar
  7. Chevron
  8. Cisco Systems
  9. Coca-Cola
  10. Dow
  11. Goldman Sachs Group
  12. Home Depot
  13. Honeywell International
  14. IBM
  15. Intel Corporation
  16. Johnson & Johnson
  17. JPMorgan Chase
  18. McDonald’s
  19. Merck
  20. Microsoft
  21. Nike
  22. Procter & Gamble
  23. Salesforce.com
  24. The Travelers Companies
  25. UnitedHealth Group Inc
  26. Verizon
  27. Visa
  28. Walgreen’s
  29. WalMart
  30. Walt Disney

ماهي عيوب تحديث معدل الداو جونز الصناعي؟

كان التأثير العملي لحساب داو هو أن السهم الذي يبلغ سعره 100 دولار سيكون له خمسة أضعاف التأثير على مؤشر داو جونز الصناعي كواحد بسعر سهم 20 دولارًا ، حتى لو كان للشركة الأخيرة رسملة سوقية أكبر بعشرة أضعاف.

هذا هو السبب في أنه لا يمكن إضافة شركة مثل Berkshire Hathaway (BRK / A) ، والتي يتم تداولها بانتظام بأكثر من 250 ألف دولار أمريكي للسهم الواحد ، إلى مؤشر الداو جونز بدون نوع من التعديل في الصيغة لأنها ستمثل المؤشر بأكمله على الفور. يمكنك الاطلاع على كيفية التداول و تحليل مؤشر ناسداك.

سرعان ما ظهر هذا الخلل عندما أعلنت الشركات عن تجزئة الأسهم والمعاملات الأخرى التي أدت إلى تعديل سعر سهمها الاسمي.
كما يمكن لشركة متنامية ، لجعل أسهمها في المتناول ، مضاعفة مخزونها القائم عن طريق تقسيم 2-1.

سوف ينخفض سهم 80 دولارًا إلى 40 دولارًا ، ولكن سيكون هناك ضعف عدد الأسهم القائمة. بموجب الحساب الأصلي لمؤشر داو جونز الصناعي ، فإن هذا التغيير التجميلي سيؤدي إلى انخفاض مؤشر الداو جونز الصناعي حتى لو زادت قيمة الأسهم.
للتعويض ، يتم تعديل قاسم DJIA بشكل متكرر لأحداث ومعاملات الشركة ، مثل توزيعات الأرباح الخاصة وتقسيم الأسهم.

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

نظرة مستقبلية على مؤشر داو جونز

تخلى مؤشر داو جونز الصناعي (داو) عن المكاسب السابقة وأغلق منخفضًا بنسبة 1.45٪. قبل افتتاح وول ستريت ، وضع البنك المركزي الأوروبي نبرة محايدة في سياسته النقدية ، وحافظ على سعر الفائدة دون تغيير. لم تبد رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد قلقة للغاية بشأن قوة العملة الأخيرة. تخلى اليورو عن ارتفاعاته السابقة وتراجع مع تدهور المعنويات. ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي ، مما يشير إلى أن المشاركين في السوق كانوا يعطون الأولوية للسلامة.

ربما يشعر المستثمرون بخيبة أمل ، حيث توقع الكثيرون إعلان المزيد من إجراءات التيسير من البنك المركزي الأوروبي وسط تعقيدات Covdi-19 والانخفاض الأخير في التضخم في منطقة اليورو. يمكنك الاطلاع على طريقة تداول المؤشرات في الأسواق المالية.

على الصعيد الكلي ، يتطلع التجار إلى بيانات التضخم الأمريكية الصادرة يوم الجمعة بحثًا عن أدلة حول توجيه السياسة المستقبلية لبنك الاحتياطي الفيدرالي ، على الرغم من أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قال في الاجتماع الأخير إن البنك المركزي سيسمح للتضخم بالتجاوز قبل الاستقرار عند هدف طويل الأجل عند 2. ٪. يتوقع السوق معدل 1.6٪ السنوي لمؤشر أسعار المستهلك الأساسي في أغسطس. قد يؤدي الانحراف الكبير عن التوقعات إلى بعض التأثير على الدولار الأمريكي والذهب والنفط الخام والأسهم.

وفيما يخص القطاعات ، كانت الطاقة (-3.67٪) وتكنولوجيا المعلومات (-2.28٪) وتقدير المستهلك (-1.77٪) من بين الأسوأ أداء الليلة الماضية. أنهت جميع القطاعات التسعة على انخفاض ، مع إغلاق 3.3٪ من مكونات المؤشر على ارتفاع.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

التحليل الفني لمؤشر داو جونز

دخل مؤشر داو جونز في اتجاه هبوطي مؤخرًا ، حيث وصل إلى الحد الأدنى من البولنجر باند. يمكن العثور على مستوى دعم فوري عند 27500 – المتوسط ​​المتحرك البسيط لـ 50 يومًا (SMA). كسر هذا المستوى سيفتح المجال على الأرجح لمزيد من الانخفاض نحو مستوى تصحيح فيبوناتشي 23.6٪ عند 26600. يمكنك الاطلاع على أفضل صناديق المؤشرات المتداولة.

ما هي أوقات التداول في مؤشر الداو جونز

ما هي أوقات فتح مؤشر داو جونز

يمكنك التداول في مؤشر داو جونز بالتوقيت ذاته الذي تفتح فيه البورصات الأمريكية  وذلك يكون بتمام الساعة 9:30 بالتوقيت المحلي الأمريكي،  وكذلك في الساعة 5:30 مساءً بتوقيت السعودية.

ما هي أوقات اغلاق مؤشر داو جونز؟


يغلق التداول  بشكل عام في مؤشر داو جونز مع إغلاق أسواق الاسهم الأمريكية مثل عملية الفتح وكذلك تتم  في الساعة 4 مساءاً، 12 مساءاً بتوقيت السعودية.

حكم التداول في مؤشر الداو جونز

كي تتمكن من التداول عبر الداو جونز أو غيره من المؤشرات بشكل عام عليك التأكد من نقطتين هامين بحسب علماء الفقه الإسلامي وهم:

  1.  أن تكون الشركة ذات نشاطات مُباحة ملثلما يسير الأمر بقواعد الدين الإسلامي فمثلاً لا تكون شركات خمور أو أسلحة وهكذا..
  2. وألا تكون معاملات الشركة تتم مع بنوك ربوية كما يُطلق عليها أو التي تحمل ديون أكثر من 33% من رأس مالها.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة