أساسيات إدارة رأس المال في تداول الأسهم والعملات

في عالم التداول والاستثمار، يُعد إدارة رأس المال من الأدوات الأساسية التي تميز المتداول الناجح عن غيره.

إن فهم كيفية توظيف رأس المال بشكل فعّال ومتوازن يمكن أن يكون الفارق بين تحقيق الثروة وفقدانها. من خلال خبرتي في مجال التداول، لاحظت أن الفهم العميق لأسس إدارة رأس المال يعد بمثابة الدرع الواقي للمستثمرين في مواجهة تقلبات السوق.

في ما يلي، سنكشف عن أبرز أساسيات إدارة رأس المال التي يجب على كل مستثمر الالتزام بها، وفقًا لموقع فوركس ترست العرب.

1- تحديد نسبة المخاطرة لكل صفقة: إحدى أبرز استراتيجيات إدارة رأس المال هي الالتزام بتحديد نسبة محددة من رأس المال كحد أقصى للمخاطرة في كل صفقة. تقليديًا، ينصح الخبراء بألا تزيد هذه النسبة عن 2% من إجمالي رأس المال المتاح للتداول. هذه الخطوة تضمن عدم تعرضك لخسائر كبيرة تعصف برأس مالك.

2- استخدام أوامر إيقاف الخسارة: ضرورية لأي متداول يرغب في الحفاظ على رأس ماله. أوامر إيقاف الخسارة تُتيح لك تحديد سعر معين لإغلاق الصفقة تلقائيًا، مما يحميك من الخسائر الكبيرة.

3- التنويع: لا يتعلق الأمر فقط بالأسهم والعملات، بل يشمل التنويع أساليب التداول والأسواق أيضًا. التوزيع الاستراتيجي لرأس المال عبر عدة استثمارات يقلل من مخاطر حدوث خسائر كبيرة في حالة تدهور أداء استثمار ما.

4- الصبر والانضباط: إدارة رأس المال ليست فقط عن الأرقام والإحصائيات، بل تتضمن أيضًا استعدادك النفسي للتداول. الصبر لانتظار الفرص الصحيحة والانضباط لالتزام بالخطط والاستراتيجيات الموضوعة أمران حاسمان للنجاح.

5- المراجعة والتقييم الدوري للأداء: متابعة أداء الاستثمارات بانتظام وتقييم فعالية الاستراتيجيات المتبعة ضروري لتطوير استثماراتك وإدارة رأس المال بشكل أفضل.

تعتبر إدارة رأس المال في تداول الأسهم والعملات عمودًا أساسيًا للمحافظة على استدامة ونمو الاستثمارات. باتباع هذه الأساسيات المذكورة، تزيد فرصك في تحقيق النجاح على المدى الطويل وتقليل المخاطر. ومن هنا، يكون على المستثمرين الجدد وأصحاب الخبرة على حد سواء، الانتباه إلى هذه الجوانب لضمان تداول واستثمار أكثر أمانًا وفعالية.

قواعد إدارة رأس المال

تتطلب منك أساسيات إدارة رأس المال في تداول الأسهم والعملات دائمًا تطبيق قواعد إدارة المخاطر عند اتباع استراتيجية التداول الخاصة بك هذا لضمان إدارة الأموال في حساب التداول الخاص بك بشكل فعال، مما يؤدي إلى تعظيم الأرباح وتقليل فرصة تكبد خسائر كبيرة، ومن القواعد ما يلي:

  • تحليل وتقييم جميع المخاطر التي تنطوي عليها الصفقة.
  • كما أنه يجب استخدم حاسبة التداول لقياس نسبة المخاطرة بشكل أكثر دقة وكفاءة.
  • اتبع استراتيجية محددة قبل التداول لتقليل تلك المخاطر وإدارتها.
  • اتبع إدارة الأموال عن طريق تعيين رأس مال المعاملة كنسبة مئوية محددة من إجمالي رأس المال لحساب التداول الخاص بك.
  • اتبع استراتيجية إدارة المخاطر بشكل صارم ومتسق.
  • أخيرًا، لكي يتم تقليل وإدارة المخاطر المرتبطة بتداول العملات الأجنبية يجب عليك تحديد مقدار رأس المال الذي تريد المخاطرة به ثم حساب المخاطر، إذا كانت فرص تحقيق الربح أقل من فرص التعرض للخسارة، فيجب عليك التصفية وإيقاف التداول.

وسوف يوفر لكم موقعنا المساعدات المجانية لكي تتمكن من إدارة رأس المال.

شركات التداول المرخصة : ما هي افضل شركة تداول؟

عناصر ادارة رأس المال

حيث أنه يتم وضع أساسيات إدارة رأس المال بعناية وفقًا لمقدار المخاطرة التي يمكن أن يتحملها المتداول، ومن هذا السياق تكون عناصر رأس المال كالتالي:

  • استخدام أمر إيقاف الخسارة

يعد أمر إيقاف الخسارة أحد أكثر الأدوات فعالية التي تلعب دورًا مهمًا في إدارة رأس المال، وهو يمنع المتداولين من التحرك بقوة في السوق مما قد يؤدي إلى تدمير الحساب.

  • تحديد النسبة المئوية لمخاطر رأس المال في عملية واحدة

هي النسبة المئوية للأموال التي يُحتمل أن تُفقد من الحساب في حالة خسارة تداول واحدة قد يتكبدها المتداول، وتختلف هذه النسبة من شخص لآخر لكن يفضل أن تكون النسبة واحد بالمئة للتداولات قصيرة المدى، ثلاثة بالمئة متوسطة المدى، لا تزيد عن خمسة بالمئة للمتداولين على المدى الطويل.

  • مراعاة علاقة عائد الاستثمار بالمخاطرة

و هي نسبة الربح إلى الخسارة في صفقة واحدة، بافتراض أنك دخلت صفقة مع عقد بحجم لوت واحد وكان أمر إيقاف الخسارة عشرين نقطة اي تساوي مئتان دولار وكان هدف التداول أربعين نقطة و تساوي أربع مئة دولار، وبالتالي فإن نسبة المخاطرة إلى المكافأة هي كالآتي:

400 الى 200 = 2

لذا فإن الربح المتوقع من الصفقة هو ضعف الخسارة 2: 1. و هي صفقة جيدة. اما اذا كان احتمال الربح 200 و الخسارة 200 فتلك صفقة سيئة.

المنحفظة الاستثمارية : كيفية فتح محفظة استثمارية في السعودية

فكرة إدارة رأس المال

بُنيت فكرة أساسيات إدارة رأس المال في تداول الأسهم والعملات بشكل أساسي على وضع معايير وقواعد لتحديد مقدار الأموال المستخدمة في المعاملات، لا يتوقف عند هذه النقطة فحسب، بل يحسب أيضًا مقدار المخاطرة المسموح به في كل صفقة يستعد لفتحها، وهذا يدل على دخول العديد من المتداولين إلى السوق دون حساب حجم المعاملات ومقدار المخاطرة في كل منها على حدة، ولا يفكر العديد من المتداولين أيضًا في تأثير مخاطر السوق إذا كانت النتائج الفعلية مخالفة للتوقعات والتحليل الفني.

راس المال للتداول
مؤشر تحرك الاسعار

نصائح مهمة لإدارة رأس مال العملات و الاسهم

توجد مجموعة من النصائح من أجل إدارة رأس المال في عالم التداول للعملات ، وأهمها: 

  •  يجب على المتداول الناجح تحديد النسبة المئوية للمخاطرة والخسارة المحتملة قبل تحديد هدف الربح لكل صفقة.
  • من المهم في عالم التداول عدم التعلق بالأمل عندما ينخفض ​​السوق والتعلق بالصفقات الخاسرة، خاصةً عندما لا يتم اتباع إدارة الأموال وتقييد وقف الخسارة، لذلك عندما تكون مرتبطًا بالتداولات، إذا كنت مقتنعًا بالعملة ومستقبلها قم بتشغيل دخولك وتغيير مركزك لتعويض الخسائر عند أول ارتفاع للعملة
  • لا تدخل معاملات بعملات عشوائية أو تتداول على منصات سيئة، فربما كان تعاملك صحيحًا وتحليلك للعملة جيد، لكن فشل العملة أو عدم كفاية الحجم سيؤدي إلى الخسارة.
  • لا تدخل عملة بغض النظر عن مدى جودتها ومن المتوقع أن ترتفع بكمية كبيرة من محفظتك، اختر دائمًا نسبة معينة للدخول في صفقات بحد أدنى وفوق حجم محفظتك.
  • كما أنه في أساسيات إدارة رأس المال في تداول الأسهم والعملات احتفظ دائمًا بجزء من أموال محفظتك مجمدة بعملات ثابتة للاستفادة من الفرص المفاجئة، والأهم من ذلك لتوحيد معاملاتك في الحالات القصوى.

أساليب إدارة الأموال في التداول


بشكل عام ، هناك طريقتان لممارسة إدارة الأموال الناجحة. يمكن للمتداول أن ينفذ نقاط ايقاف الخسارة الصغيرة المتكررة ومحاولة جني الأرباح من عدد قليل من الصفقات الرابحة من خلال احجام صفقات كبير. يسمى هذا النوع بالسكالبينج.

كما يمكن للمتداول اختيار تحقيق العديد من المكاسب الصغيرة وأخذ نقاط توقف قليلة ولكن كبيرة الارباح على أمل أن تفوق الأرباح صغيرة الحجم العديدة العدد القليل من الخسائر الكبيرة.

تولد الطريقة الأولى العديد من الحالات البسيطة من الألم النفسي ، ولكنها تنتج بضع صفقات كبيرة من النجاح. من ناحية أخرى ، تقدم الإستراتيجية الثانية العديد من حالات الفرح الصغيرة ، ولكن على حساب تجربة بعض الضربات النفسية القاسية. مع هذه الطريقة ،من الممكن خسارة أسبوع أو حتى أرباح شهرية في صفقة واحدة أو اثنتين.

تعتمد الطريقة التي تختارها إلى حد كبير على شخصيتك ؛ إنها جزء من عملية الاكتشاف لكل متداول. واحدة من الفوائد العظيمة لسوق التداول هي أنه يمكن أن يستوعب كلا الأسلوبين على قدم المساواة ، دون أي تكلفة إضافية للمتداول.

نظرًا لأن التداول اجمالا قائم على السبريد ، فإن تكلفة كل المعاملة هي نفسها في كلا الطريقتين ، بغض النظر عن حجم صفقة أي متداول.

اسباب خسارة المتداولين: اسباب خسارة معظم المتداولين أموالهم

الأسئلة الشائعة 

توجد مجموعة من الأسئلة الشائعة التي انتشرت في الفترة الأخيرة عن أساسيات إدارة رأس المال في تداول الأسهم والعملات ومنها: 

ما هي إدارة رأس المال في التداول ؟

نعني بمصطلح “إدارة الأموال” أين نستخدم أموالنا ونوفرها. يستخدم هذا المفهوم في حياتنا اليومية أيضًا ، أي مقدار ما ننفقه ومقدار ما ندخره من دخلنا.

لنفترض أن دخلك هو 10000 ريال ،و تنفق منه 7000 وتحتفظ ب 3000 ريال. إما أن نضع هذا التوفير في البنوك أو نستثمره.ولكن إذا كان راتبك 10000 ريال وانفقت 13000 ريال ، سيحدث عجز بقيمة 3000 ريال . من أجل استرداد هذا العجز ، فإنك إما ستقترض أو تسرق.

ولكن في السوق المالية ، فإن إدارة الأموال هي عندما نضع أموالنا في السوق وكيف ندير تلك الأموال.

هل ندخل السوق بنفس مستوى السعر أم أننا نعرف مقدار الخسائر التي سنعاني منها ، أي ما يعرف بالمخاطرة.

أهمية إدارة رأس المال في التداول بالعملات الرقمية؟

تعد إدارة رأس مال في التداول بالعملات الرقمية جزءًا لا يتجزأ من إدارة المخاطر حيث يتطلب تداول العملات المشفرة الناجحة الكثير من التعليم المناسب والتحكم الذاتي والصبر والتكيف السريع مع التغيرات المفاجئة في السوق، غالبًا ستحتاج إلى خطة تداول شاملة.

كيف يمكن تجنب الخسائر أثناء التداول؟

لتجنب الخسائر في تداول العملات الأجنبية يجب عليك اتباع ما يلي:

  • تأكد من التعامل مع شركة تداول موثوقة و مرخصة.
  • الدخول بجزء من رأس المال عند شراء العملات على ان لا يزيد عن 5% من حجم رأس المال.
  • استخدام المؤشرات و التحليلات لبناء استراتيجية تداول ثابتة و ناجحة
  • التحكم في العواطف و عزل قرارات فتح الصفقات و اغلاقها عن المشاعر.

وفي النهاية وضحنا لكم أساسيات إدارة رأس المال في تداول الأسهم والعملات وكيف يمكن الحصول على الكثير من الأرباح من خلال التداولات الإلكترونية ويمكن الاستفسار عن المزيد من خلال فوركس ترست.

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *