شرح أسهم الريت العقارية

أسهم الريت العقارية هي أسهم تصدرها صناديق الاستثمار العقاري، والتي تُعد شركات تستثمر في مجموعة واسعة من العقارات، سواء كانت تجارية، سكنية، صناعية، أو مراكز لوجستية. هذه الصناديق تجمع رأس المال من المستثمرين لشراء، تطوير، وإدارة العقارات الدخلية.

لماذا تُعد استثماراً مغرياً؟

  • عوائد دورية: تُعد أسهم الريت وسيلة ممتازة لتحقيق دخل منتظم من العقارات، حيث يُطلب من الريت توزيع ما لا يقل عن 90% من أرباحها كأرباح نقدية للمساهمين.
  • تنوع المحفظة: استثمارات الريت توفر تنوعاً كبيراً داخل القطاع العقاري، مما يساعد على تقليل المخاطر.
  • السيولة: أسهم الريت تتميز بالسيولة العالية مقارنةً بالاستثمار المباشر في العقارات، حيث يمكن شراؤها وبيعها في البورصة بسهولة.

الاعتبارات قبل الاستثمار

  • البحث والتحليل: من المهم إجراء البحث وتحليل الصناديق المختلفة لفهم استراتيجياتها الاستثمارية وأدائها التاريخي.
  • تقلبات السوق: على الرغم من كونها أقل تقلباً من أسواق المال الأخرى، إلا أن أسواق الريت قد تتأثر بالتغيرات الاقتصادية والقطاعية.
  • الرسوم والتكاليف: يجب الانتباه إلى الرسوم التي تفرضها صناديق الريت وتأثيرها على العوائد الإجمالية.

صناديق الريت : ما هي صناديق الريت او الريتات؟

كيف أستثمر في صناديق الريت؟

هناك عدة طرق من أجل الاستثمار في أسهم الريت العقارية على النحو التالي:

  • الإكتتاب العام أو الطرح العام للوحدات الذي تقوم به صناديق الريت، ويشبه ما تقوم به شركات المساهمة في أسواق الأسهم المالية الأخرى.
  • وتقوم المؤسسة المسؤولة بتقديم أوراق الطرح العام ويوجد به كافة المعلومات عن الشركة وقيمة الوحدات المطروحة وعددها وآليات الاكتتاب.
  • يمكن أيضا الاستثمار في أسهم الريت العقارية بعد الانتهاء من الاكتتاب عن طريق الشراء من شركات التداول مرخصة.
  • وتتم عملية البيع والشراء بسهولة بسبب وجود سيولة عالية في سوق الاستثمار العقاري غير متوفر في باقي الأسواق.

صناديق الريت: عوائد صناديق الريت

هل صناديق الريت آمنة؟

يعتبر صندوق الريت من العوائد الأكثر أمانًا وثبات، على الرغم من كونها أقل تحقيقًا للأرباح من الاستثمارات في سوق الأسهم، لكن العديد من المستثمرين الباحثين عن دخل ثابت لمدى طويل يلجأون إليه، ومع ذلك فهناك عدد آخر من المستثمرين يفضلون تقلبات سوق الأسهم عن صندوق الريت الذي لا يمكن اعتباره أمن مائة في المائة بل يوجد هناك نسبة مخاطرة فيه.

مميزات صناديق أسهم الريت

هناك عدة مميزات لدى صندوق الريت على النحو التالي:

  • يمكنك الحصول على نسبة تسعين في المائة من توزيعات الأرباح السنوية في نهاية كل عام، كما تقوم بعض الصناديق بتوزيع مائة في المائة من الأرباح السنوية.
  • تتميز أسواق الريت العقارية بالسيولة العالية فيها، فيمكنك بسهولة بيع وشراء الأسهم والربح منها، ولا توجد صعوبة في الخروج من ذلك السوق عكس سوق الأسهم.
  • هناك درجة كبيرة من الشفافية تكون في ذلك السوق مقارنة مع غيره، حيث تقوم الشركات بعمل إعلان دوري يشمل كافة أنشطتها المالية.
  • وجود إدارة مالية محترفة مسئولة عن عملية الاستثمار من أجلك، بعكس سوق الأسهم الذي يتعين عليك معرفة المعلومات والاستراتيجيات المختلفة عنه.

صناديق الريت: معنى صندوق ريت

عيوب صندوق الريت

مثلما هناك فوائد لصندوق الريت هناك عيوب أيضًا لها:

  • بسبب قيام الإدارة المالية بتوزيع الأرباح السنوية بنسبة تسعين في المائة حتى مائة في المائة، لا توجد إمكانية لعمل تنمية في الاستثمارات وتوسعتها.
  • تكون هناك ضرائب مرتفعة مقارنة مع بقية الاستثمارات في الأسهم، بسبب الدخل الثابت والعالى للصندوق كل عام.
  • بالرغم من قيام الإدارة المالية بعمل نشر لكافة تعاملاتها المالية، لكن لا يوجد هناك حق للأعضاء بإبداء الرأي في تلك القرارات.

صناديق الريت: صناديق الريت النقية

أنواع صناديق الريت

هناك عدة أنواع من  صناديق الريت العقارية ينبغي أن تعرف الفروق بينها:

  • صندوق الاستثمار في الأصول العقارية: وهو الأكثر انتشارا تقوم من خلاله الصناديق، بشراء العقارات وإدارتها لتكون مصدر الربح لها، ويكون مصدر الأرباح الأساسية من خلال تأجير العقارات، مع محدودية الاستثمار في العقارات السكنية والإدارية والسياحية والمرافق الصحية.
  • صندوق الاستثمار في الديون: ويكون عمل الصندوق في تلك الحالة عن طريق إقراض الصناديق العقارية، من أجل تطوير شركاتهم وتكون الأرباح من فوائد القروض.
  • أما النوع الثالث فهو الصندوق المتنوع: فلا يحصر الصندوق نفسه في إحدى الاستثمارات السابقة، بل تخصص جزء من أجل شراء العقارات، وجزء آخر من أجل إعطاء القروض، لذلك فهى تجنى أرباحها من إيجارات العقارات ومن فوائد القروض في الوقت نفسه.

كيف تجني صناديق الاستثمار العقارية الأموال؟

تعمل معظم صناديق الاستثمار العقاري وفقًا لنموذج أعمال مباشر ومفهوم بسهولة، وذلك من خلال تأجير العقارات وتحصيل الإيجار، وبهذه الطريقة تولد الشركة دخلاً يتم دفعه بعد ذلك للمساهمين في شكل توزيعات أرباح، حيث يجب أن يدفع صناديق الاستثمار العقاري ما لا يقل عن 90٪ من دخلها، ومعظمهم يدفع 100٪ في المقابل يدفع المساهمون ضرائب الدخل على أرباح الأسهم هذه، ولكن لا تمتلك صناديق الاستثمار العقاري (أو صناديق الرهن العقاري) العقارات بشكل مباشر، ولكنها تمول العقارات وتحقق الدخل من الفوائد على هذه الاستثمارات.

افضل الريت: أفضل صناديق الريت

لماذا الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري؟

لقد حققت صناديق الاستثمار العقاري تاريخيًا عائدات إجمالية تنافسية، كما أن ارتباطها المنخفض نسبيًا بالأصول الأخرى يجعلها أداة تنويع ممتازة يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر المحفظة الإجمالية وزيادة العوائد، وهذا من ضمن الأسباب التي تجعل المستثمرين يلجأون إلى الاستثمار في الصناديق العقارية.

التسجيل في الرايت: طريقة التسجيل في صناديق الريت

كيف كان أداء صناديق الاستثمار العقاري في الماضي؟

من الماضي إلى هذا الوقت سوف تجد سجل حافل من أرباح صناديق الاستثمار العقارية الموثوقة، مع ارتفاع رأس المال على المدى الطويل من خلال الزيادات في أسعار الأسهم، وكل هذا قد وفر للمستثمرين عائدًا إجماليًا جذابًا لمعظم الفترات على مدار الـ 45 عامًا الماضية مقارنة بسوق الأوراق المالية بالإضافة إلى السندات وغيرها.

ما هي الأنواع المختلفة من صناديق الاستثمار العقارية؟

 من أبرز أنواع صناديق الاستثمار العقاري هي: 

  •  صناديق الاستثمار العقاري المتداولة في البورصة: غالبًا ما يشير السوق إلى صناديق الاستثمار العقارية المتداولة على أنها ببساطة صناديق REIT.
  •  صناديق الرهن العقاري: يتم التمويل للعقارات عن طريق شراء أو إنشاء الرهون العقارية وكسب الدخل من الفوائد على هذه الاستثمارات.
  •  صناديق الاستثمار العقاري العامة غير المدرجة: صناديق الاستثمار العقاري العامة غير المدرجة تكون مسجلة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات لكنها لا تتداول في البورصات الوطنية.
  •  صناديق الاستثمار العقاري الخاصة: صناديق الاستثمار العقاري الخاصة هي معفاة من تسجيل هيئة الأوراق المالية والبورصات والتي لا يتم تداول أسهمها في البورصات الوطنية.

كيف تتأهل الشركات لصندوق الاستثمار العقاري

 للتأهل لصندوق الاستثمار العقاري يجب على الشركة:

  •  استثمار ما لا يقل عن 75٪ من إجمالي أصولها في العقارات.
  • تستمد ما لا يقل عن 75٪ من إجمالي دخلها من إيجارات العقارات أو الفوائد على الرهون العقارية التي تمول العقارات أو من مبيعات العقارات
  •  دفع ما لا يقل عن 90٪ من دخلها الخاضع للضريبة على شكل أرباح مساهمين كل عام.
  •  أن يكون لديها ما لا يقل عن 100 مساهم.
  •  لا تمتلك أكثر من 50٪ من أسهمها مملوكة لخمسة أفراد أو أقل.

الأسئلة الشائعة

هل صناديق الاستثمار العقاري أكثر خطورة من الأسهم؟

 بشكل عام، لا تعتبر صناديق الاستثمار العقاري محفوفة بالمخاطر بشكل خاص، ولكن صناديق الاستثمار العقاري تتأثر بأسعار الفائدة.

هل صناديق الاستثمار العقاري أفضل من الأسهم؟

إذا كنت مهتمًا باستثمار موثوق به وبدون تدخل منك ويقدم أرباحًا، فقد تكون صناديق الاستثمار العقاري هي الحل، وإذا كنت تبحث عن استثمار عالي المخاطر، ولكن ذو أرباح عالية، فقد يكون شراء الأسهم الفردية هو الحل.

هل الأفضل الاستثمار قصير المدى في صناديق الاستثمار العقاري؟

لا تكون صناديق الاستثمار العقاري استثمارًا جيدًا إذا كنت تستثمر على المدى القصير نظرًا لأن السيولة يمكن أن تكون منخفضة، نظرًا لأن صناديق الاستثمار العقاري يجب أن تدفع ما لا يقل عن 90 ٪ 

من الدخل كأرباح للمساهمين، فليس لديهم عادةً إمكانيات نمو كبيرة مثل الأسهم.

وفي النهاية وضحنا لكم أبرز التفاصيل عن  أسهم الريت العقارية وأبرز التفاصيل عن الاستثمار في صناديق العقارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *