هل الاستثمار في الذهب مربح؟

هل الاستثمار في الذهب مربح؟ سؤال هام يبحث عن إجابته كل متداول أو مستثمر مبتدئ يرغب في الحصول على أرباح عالية بشكل آمن، لأن الذهب والمعادن لا تفقد قيمتها السوقية مهما حدثت تقلبات السوق، حتى وإن تراجع قليلًا يعود بعدها إلى قيمته الأصلية ويتفوق أيضًا على باقي الاستثمارات وقت الأزمات، وسوف نوضح المزيد من التفاصيل من خلال موقع فوركس ترست العرب.

هل الاستثمار في الذهب مربح؟

نعم الاستثمار في الذهب أمن جدًا ومربح وله أشكال مختلفة على النحو التالي:

  • شراء سبائك الذهب: وهى من الأمور السهلة بالنسبة إلى المبتدئين من المستثمرين، ولكن عيبها الوحيد المساحة التخزينية لذا لابد من وضعها داخل البنوك.
  • الصناديق الاستثمارية: كذلك لدينا الصناديق الاستثمارية في الذهب وهى الأكثر قدرة على تحقيق مكاسب كبيرة، يتم الحصول عليها من خلال الصناديق الاستثمارية التي يتم تداولها في البورصات العالمية.
  • العملات الذهبية: وهى من أكثر الأشياء احتفاظًا بالقيمة السوقية لفترات طويلة، ويستخدمها الأشخاص الذين يجمعون التحف الفنية من أجل بيعها لأعلى سعر فيما بعد.
  • شهادات الإيداع للذهب: وهى عبارة عن شهادات تصدر من البنوك كبديل للذهب الحقيقي.
  • العقود الآجلة الخاصة بالذهب: وهى منخفضة التكلفة ومناسبة مع المبتدئين.
  • الذهب المستعمل: هو أيضًا من الطرق التقليدية في الاستثمار، وذلك من خلال إعادة بيعها من جديد في محلات الذهب، وهو سهل التخزين وأسعاره مناسبة.

الاستثمار في الذهب : الاستثمار في الذهب

كيفية الاستثمار في الذهب

يلجأ من لديهم خبرة في الذهب عند دخول مجال الاستثمار إلى  الطرق التالية:

  • القيام بعمليات البيع والشراء من خلال شركات  تعدين الذهب المتخصصة ومنصات وسيطة، لها سمعتها في المجال.
  • من خلال كبرى محلات الذهب التي تتعامل مع العملات الذهبية القديمة والتحف الفنية ويمكنك البيع والشراء من خلالهم.

الاستثمار في الذهب : الاستثمار في الذهب في قطر

نصائح  عند الاستثمار في الذهب 

هناك عدة نصائح عليك أن تهتم بمعرفتها قبل الاستثمار في الذهب على النحو التالي:

  • لا تدخل سوق الذهب قبل أن تحصل على الخبرة الكافية لتتعلم عن أفضل القطع التي يمكنك شرائها بمبلغ محدد والوقت المناسب للبيع.
  • عليك متابعة أسعار الذهب بشكل دقيق قبل الذهاب من أجل الشراء أو القيام بالبيع منعًا لحدوث الغش من التجار.
  • قبل أن تقرر بيع ذهب عليك أن تقوم بوزنه في عدة أماكن للتأكد من حجمه، وذلك قبل عرضه للبيع وإلا سوف تتعرض للخسارة بسبب الغش.

كيفية فتح حساب في استثمار الذهب

إذا كنت عميلًا في أحد البنوك وأردت فتح حساب في استثمار الذهب: 

  •  يمكنك التوجه إلى أقرب فرع.
  •  ملئ نموذج فتح حساب استثمار في الذهب.
  • لا يوجد حد أدني من أجل بدء الحساب ويتم تحويل الأموال بعملتك الرئيسية إلى حساب الاستثمار بالمبلغ الذي تريده.

مزايا الاستثمار في الذهب

هناك مزايا عديدة تجعلك تقبل على شراء الذهب مثل:

  • تعتبر من أفضل الخيارات المناسبة في حالة أردت أن تقوم بتنويع محفظتك الاستثمارية لتقليل المخاطر.
  • القدرة على مجابهة التضخم ويمكن تحويل الذهب إلى أموال في حالة الضرورة بسهولة.
  • يمكنك الشراء والبيع فيه للاستثمار بسهولة شرط أن تتمتع ببعض الخبرة.
  • الذهب استثمار مستقر في الأسواق يواجه أي عقبات اقتصادية أو سياسية يمكن أن تسبب تدهور في بقية القطاعات.
  • لا تتدهور قيمة الذهب مع مرور الوقت مهما حدث تقلبات في دورة السوق.

الاستمثار في الذهب : الاستثمار في الذهب في السعودية

ما الأفضل الاستثمار في الذهب أم العقارات؟

 الاستثمار في الذهب: 

  • هو استثمار أكثر مرونة فلا يحتاج إلى مبلغ معين حتى تبدأ به، بعكس استثمارات أخرى تحتاج لمقدار معين من رأس المال.
  • كما أن الذهب سهل الاستثمار لأى شخص بشرط متابعة أسعار الذهب في السوق، حتى لا تتعرض إلى الخداع من قبل التجار أثناء عملية البيع بالتحديد أن كانت سبائك ذهبية.

أما العقار:

  • فيحتاج من أجل البدء فيه إلى مبلغ كبير من المال من أجل الحصول على عقار مناسب لأجل الاستثمار، وقد تضطر إلى الاستدانة ورد الدين لكنه استثمار جيد على المدى الطويل مثل الذهب.

متى يجب عليك الاستثمار في الذهب؟

إن شراء الذهب في الوقت المناسب سيحدث فرقًا كبيرًا في مقدار الأموال التي تجنيها عند البيع، وهناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها إذا كنت تسأل نفسك عن الوقت المناسب لشراء الذهب، ولكن التقلب هو أمر أساسي يجب الانتباه إليه، حيث وصل الذهب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في عام 2020 عندما كان الوباء العالمي في أسوأ حالاته، ولكن شهد الذهب تراجع عن أعلى مستوياته في العام الماضي، ولكن تمتع الذهب بالانتعاش في الأشهر الأخيرة، ولكن المبدأ الأساسي هو أنه يجب عليك الاستثمار في الذهب عندما يكون الوقت مناسبًا لك والظروف مستقرة بشكل عام.

الاستثمار في الذهب: طريقة تداول الذهب اون لاين

عيوب الاستثمار في الذهب

لمعرفة بالضبط، إذا كانت فكرة جيدة الاستثمار في الذهب، يجب على المستثمر أن يأخذ في الاعتبار سلبيات ذلك لأنك لن تحصل على الإيجابيات فقط، لذا يجب عليك معرفة ما هي السلبيات التي تواجهها من خلال الاستثمار في الذهب:

  • عوائد ضعيفة على الذهب المادي: معدلات عائد الذهب المادي لن تكون مربحة أبدًا إذا استثمرت في المجوهرات الذهبية، والسبب هو أن سعر المجوهرات لا يتم تحديده فقط من خلال أسعار الذهب ولكنه يشمل أيضًا رسوم المصنعية وهذه تكون عند شراء الذهب، ولكن عندما تبيع الذهب، فإن القصة مختلفة تمامًا، ولا يتم النظر في رسوم مصنعية الذهب وتحصل على المال فقط مقابل الذهب الخالص بناءً على أسعار الذهب في ذلك اليوم بالذات. 
  •  مشاكل السلامة في تخزين الذهب المادي: إن تخزين الذهب المادي له نفس التهديدات الأمنية مثل أي نقود في منزلنا، خاصة إنه عرضة للسرقة بنفس القدر مثل أي شيء آخر في منزلنا، وبالتالي، يجب على المستثمرين أن يكونوا أكثر حذراً بشأن أصولهم عند الاستثمار في الذهب.
  • ليس مصدر دخل ثابت: يقوم الناس باستثمارات للحصول على مصدر دخل بعد التقاعد أو لأطفالهم، ولكن الاستثمار في الذهب ليس هو الاستثمار الذي يتم إجراؤه لهذا الغرض المحدد حيث أنك تستثمر في الذهب مرة واحدة وتبيع الذهب مرة واحدة، فلا يوجد ربح مستمر يتدفق إلى جيوبك، لذا، من المحتمل أن يكون الذهب أحد أفضل الأصول الصعبة ولكن عندما يتعلق الأمر بالاستثمار من أجل الدخل، فإنه من الممكن أن يفشل، على العكس تمامًا اذا تعاملت مع منصة موثوقة ومرخصة تقوم ببيع الذهب وشراءه بشكل مستمر حسب معايير وتحليلات فنية، وذلك لتحقيق عوائد مادية كبيرة.

أبرز الأسئلة الشائعة 

ومن ضمن أبرز الأسئلة المتعلقة بالاستثمار في الذهب:

كيف استثمر مبلغ صغير في الذهب؟

يتم ذلك عن طريق الاستثمار في السندات الذهبية مثل الصناديق الاستثمارية، والتى تتعقب مخزونات مناجم الذهب حول العالم والمعامل التي يتم صقل الذهب فيها.

هل يجب أن أستثمر في الذهب الآن؟

يعتمد ما إذا كان الذهب استثمارًا مناسبًا لمحفظتك في هذا الوقت ومقدار تحمل المخاطر، لذا قم أبحاثك الخاصة، ولا تستثمر أبدًا أموالًا لا يمكنك تحمل خسارتها.

هل الذهب استثمار جيد الان؟

يعتبر الذهب من الأصول النادرة التي حافظت على قيمتها بمرور الوقت وأثبتت قيمتها للعمل كاستثمار مربح أثناء الأحداث الاقتصادية المعاكسة، لهذا السبب، يعتبر الكثير من المستثمرين الذهب ملاذًا آمنًا.

من ضمن الأسئلة التي تكررت هل الاستثمار في الذهب مربح؟ لذا خلال المقال وضحنا لكم ما هي أبرز عيوب ومميزات الاستثمار في الذهب لكل المبتدئين، ومن خلالها ستحكم على هو مربح أم لا، لا تنسى زيارة هذه الزاوية مرة أخرى لمعرفة أهم التفاصيل حول عالم الاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *