كيف اشتري أسهم في الإمارات

بعد سنوات من الخبرة في مجال الاستثمار والتداول في الأسواق المالية، ومع تحقيقي لأرباح مميزة من خلال التداول على الأسهم المختلفة، أود أن أشارك رؤيتي حول كيفية شراء الأسهم في الإمارات، وهو سوق يتميز بديناميكيته وتنافسيته العالية. يعود سبب هذا التميز والازدهار للسوق الإماراتي إلى قوة الاقتصاد المحلي وتطوره التقني السريع، مما يجعله وجهة جذابة للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء.

عند النظر إلى الأسواق المالية في الإمارات، من الضروري الإشارة إلى أن الخيارات واسعة وتشمل سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية، بالإضافة إلى بورصات أخرى مثل ناسداك دبي. هذه الأسواق موطن لشركات عملاقة في مجالات مختلفة مثل الخدمات المالية، العقارات، والطاقة، مما يتيح للمستثمرين فرصاً استثمارية متنوعة.

من خلال تجربتي، أود أن أؤكد على أهمية اختيار شركة وساطة موثوقة ومرخصة في الإمارات، والتي توفر خيارات دفع سهلة ومريحة، وتقبل الحد الأدنى من الأرصدة لفتح الحسابات، وتقدم حسابات إسلامية خالية من الفوائد الربوية. هذه العوامل مهمة لضمان تجربة استثمارية سلسة ومتوافقة مع متطلباتك وقيمك.

عند بدء الاستثمار في الإمارات، من المهم تحديد أهدافك الاستثمارية ومستوى تحملك للمخاطر بوضوح. هذا سيساعدك على اختيار الأسهم والمنتجات الاستثمارية التي تناسب استراتيجيتك الاستثمارية. على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في شركات مستقرة ذات إمكانات نمو، قد تكون أسهم شركة سالك، التي تدير نظام طرق الرسوم في دبي، خيارًا جذابًا نظرًا لتدفق إيراداتها المستقر والعقود الطويلة الأجل مع حكومة دبي.

بالإضافة إلى ذلك، يعد البحث والتحليل المستمران للسوق والأسهم المحتملة خطوة حاسمة قبل القيام بأي استثمارات. استفد من الموارد والأدوات التحليلية المتاحة لدى شركات الوساطة لاتخاذ قرارات مستنيرة.

في النهاية، شراء الأسهم في الإمارات يتطلب نهجًا منظمًا واستراتيجية واضحة. من خلال تطبيق المبادئ والنصائح التي ذكرتها، بناءً على تجربتي الشخصية، يمكنك زيادة فرصك في تحقيق النجاح في هذا السوق الواعد والديناميكي.يمكنك الاطلاع على كيف افتح محفظة استثمارية في الإمارات؟.

كيف تختار أفضل شركات الاستثمار في الإمارات

الخطوة الأولى للبدء باستثمار الأسهم في الإمارات، اختيار شركة الاستثمار التي سيقوم المستثمر بفتح حساب استثماري من خلالها، والبدء بشراء الأسهم وتداولها،  وقد يكون من الصعب الاختيار من بين مجموعة كبيرة من الخيارات المتاحة والتي تقدم خدمات متنوعة أيضًا، لذا إليك أهم العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند اختيار شركة التداول:  

  • الهدف الاستثماري للمستثمر، فمن المهم تحديد الأهداف الاستثمارية ومدة الاستثمار فيما إذا كانت على المدى البعيد أم القريب، إذ تختلف شركات الاستثمار في خططها الاستثمارية وطريقة عملها وأرباحها، وبناءً على أهداف المستثمر يمكن اختيار الأفضل بينها. 
  • حجم رأس المال الذي يرغب المستثمر البدء به، إذ تختلف شركات الاستثمار في متطلبات الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار، وأسعار الأسهم التي توفرها. فقد يحتاج المستثمر لشركة استثمار توفر أسهمًا صغيرة تناسب رأس المال لديه، في حين يرغب البعض بالاستثمار في الأسهم الكبيرة التي تحتاج إلى رأس مال كبير.
  • توزيع أرباح الأسهم في شركة التداول ومقدار نمو الأرباح السنوية، ومدى استقرار الشركات المالكة للأسهم في شركة الاستثمار، فهي من أهم العوامل التي يجب اختيار شركة التداول على أساسها. يمكنك الاطلاع على كيف اشتري اسهم في سوق أبوظبي؟
  • قوة الأسهم التي تقدمها شركة التداول من حيث الصناعة التي تقوم عليها الشركة وقدرتها على المنافسة، وانخفاض الديون لديها وخبرة فريق العمل في إدارة الشركة أيضًا. 
  • أنواع حسابات الاستثمار التي توفرها الشركة، ومن بينها الحسابات الاسلامية والحسابات التجريبية المجانية التي توفر فرصة تعلم عمليات البيع والشراء واستخدام الأدوات التي توفرها الشركة. 
  • توفير خيارات عدة من وسائل الدفع وسرعة إتمام المعاملات بحيث لا تزداد المدة عن 3 أيام كحد أقصى خلال عمليات السحب والإيداع.
  • توفر خدمة دعم العملاء جيدة وبعدة لغات، وقادرة على التعامل مع كافة المشاكل التي قد يواجهها المستثمر أو المتداول.
  • توفير خدمة تدريب وتأهيل المبتدئين، وهي مزايا إضافية توفرها بعض شركات الاستثمار  للتعرف على أساسيات التداول والاستثمار وفهم المخاطر وكيفية إدارتها وإدارة رأس المال. وهي ميزة جيدة وخاصة للمستثمرين الجدد. 

يمكنك أيضاً التعرف على انواع الاستثمارات الاخرى المتاحة في الامارات عبر فهم افضل استثمار في الإمارات بتكوين خبرة وقراءة مقالاتنا الأخرى.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

كيفية فحص تراخيص شركات الاستثمار والتأكد من سلامتها

من أهم الخطوات عند اختيار شركة الاستثمار فحص تراخيص الشركة والتأكد من صحتها، فمن المهم التعامل مع شركات الاستثمار المرخصة الخاضعة للأنظمة والقوانين، فهو ما يحمي المستثمرين والمتداولين من الوقوع في شباك المحتالين. يمكنك شراء سهم أدنوك.

ومن المهم أن تملك شركة الاستثمار في الإمارات تراخيص من قبل هيئة الأوراق المالية في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى التراخيص الدولية أيضًا التي تشمل:  

  • FINMA – رقابة الهيئة العامة للأسواق المالية في سويسرا.
  • CySEC – ترخيص هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية.
  • MiFID – ترخيص هيئة الأسواق في الأدوات المالية.
  • FCA – ترخيص هيئة سلطة السلوك المالي البريطانية.
  • ASIC – ترخيص هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية.

بالإضافة إلى التراخيص والخضوع للهيئات الرقابية المنظمة، من المهم توفر المعايير التالية في شركة الاستثمار: 

  • عمل الشركة في السوق المالي لفترة لا تقل عن سنتين، وتمتعها بسمعة طيبة.
  • التمكن من الوصول لتراخيص الشركة ومعاينتها من خلال موقعها الإلكتروني، بالإضافة إلى التعريف بأفراد فريق العمل. 
  • امتلاك الشركة تقييمات من قبل المستخدمين، مما يساعد في معرفة مدى رضا المستخدمين عن الخدمات، والمشاكل التي قد يواجهها البعض.
  • عرض الجوائز العالمية والشهادات التي حصلت عليها الشرطة مع إمكانية التأكد من صحتها. 
  • الاعتماد الدولي للشركة من خلال مشاركتها في الندوات وورشات التدريب العالمية والمحلية.

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

أفضل الأسهم في الإمارات للتداول

تعتبر أسهم بعض الشركات في الإمارات من أفضل الأسهم للتداول، والتي يمكن شرائها من خلال شركات الاستثمار، وفيما يلي قائمة الشركات التي يمكن الاختيار من بينها للتداول والاستثمار : 

شركة إعمار العقارية

تعد شركة إعمار للتطوير العقاري إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال التطوير العقاري، فقد أنجزت الكثير من المشاريع الوطنية الكبيرة وأشهرها مثل برج خليفة،  وتعد أسهم هذه الشركة من أفضل الفرص الاستثمارية كما أنها مدرجة في 26 سوقًا ماليًا حول العالم. يمكنك شراء سهم إعمار العقارية.

بنك الإمارات دبي الوطني

يعد بنك الإمارات من أقدم المؤسسات المالية وأكبرها في  الشرق الأوسط، ويقدم جميع الخدمات المالية والتأمينية، أنشئ البنك في عام 1969 وكانت الإمارات العربية المتحدة مالكة لجميع أسهمه، ومع توسع البنك وامتلاكه أكثر من 14 ألف موظف من جنسيات مختلفة والعديد من الفروع في البلدان الأخرى، اتاحت حكومة الإمارات عام 2007 تداول أسهم بنك الإمارات دبي الوطني في بورصة دبي ويملك الرمز (ENBD). يمكنك شراء سهم بنك دبي الوطني.

شركة أرامكس للنقل والشحن الجوي

تعمل شركة أرامكس في مجال النقل والشحن الجوي والعمليات اللوجستية، وتأسست منذ عام 2005 وتم طرح أسهمها في سوق دبي المالي (DFM) في نفس العام.

شركة أبو ظبي للطاقة ( ADNOC)

أطلقت أسهم شركة أبو ظبي للطاقة للتداول عام 2017، وشهدت أسهمها ارتفاعًا كبيرًا حتى خلال عام 2020 بالرغم من جائحة كوفيد -19، وترتكز أعمال الشركة في مجال استخراج الطاقة والعمليات اللوجستية والشحن والملاحة، كما يرى الكثير من المحللين أن تقييم الشركة سيرتفع أكثر. يمكنك شراء سهم أدنوك.

أفضل سهم استثماري يوزع أرباح في الإمارات

يحتوي سوق الإمارات المالي مجموعة من الأسهم ذات الأرباح المرتفعة على المدى البعيد، وتعد هذه الأسهم  الخيار الأفضل للمستثمرين على المدى البعيد، وتتضمن كل مما يلي:

شركة اللاينس للتأمين

تأسست الشركة عام ١٩٨٢ وتبلغ قيمتها السوقية للشركة 383 مليون درهم إماراتي، وتعمل في مجال الخدمات المالية والتأمين، لكنها أدرجت في سوق التداول عام ٢٠٠٥، ومنذ ذلك الحين تعد الشركة من أفضل الشركات للاستثمار .

شركة أورينت للتأمين

تأسست الشركة منذ عام 1980 وتعمل في مجال التأمين والخدمات المالية، وتبلغ قيمتها السوقية 331 مليار درهم إماراتي. كما تقوم الشركة بتوزيع أرباح جيدة منذ نشأتها، وتعد من أفضل شركات الاستثمار ، فقد وصلت نسبة الأرباح خلال عام 2020 إلى 30% وكانت ربحية السهم الواحد ٨٤ درهم إماراتي. 

بنك المشرق

يعد بنك المشرق من أكثر الشركات التي تقوم بتوزيع الأرباح على مساهميها في سوق الإمارات، وتبلغ قيمة البنك السوقية ١٢ مليار درهم إماراتي، ويعرف بنك المشرق بزيادته المستمرة للأرباح.

تواصل معنا من خلال تعبئة النموذج للحصول على استشارة مجانية للحصول على أفضل الفرص الاستثمارية الحالية

كيفية شراء الأسهم في الإمارات

يحتاج المستثمرون في الإمارات للبدء بالاستثمار من خلال شركات الاستثمار في سوق الأوراق المالية إلى إصدار رقم مستثمر “NIN”، ومن ثم اختيار شركة الاستثمار والأسهم التي يرغب المستثمر في شرائها، وفيما يلي خطوات شراء الأسهم في الإمارات العربية المتحدة: 

الخطوة الأولى: إصدار رقم المستثمر (NIN)

الخطوة الأولى للاستثمار في الإمارات هي الحصول على رقم المستثمر  من خلال الجهات المختصة مثلل سوق دبي المالي، أو بورصة أبو ظبي للأوراق المالية، أو ناسداك دبي، ويحتاج المستثمر لإصدار رقم المستثمر إلى أن يكون عمره أكثر من 21 عامًا، بالإضافة إلى تعبئة بياناته لتقديم الطلب ومجموعة وثائق رسمية تشمل:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • القيد لمواطني دولة الإمارات.
  • دفتر العائلة للمقيمين في الإمارات.
  • الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة للمقيمين في الإمارات.

وترسل الأوراق المطلوبة بعد تجهيزها عبر الانترنت، وتستغرق معالجة الطلب والموافقة عليه من يوم إلى يومين، لكن يمكن الحصول على رقم المستثمر في اليوم نفسه عند تقديم الأوراق يدويًا في مكتب شؤون خدمات العملاء.

الخطوة الثانية: اختيار شركة التداول

ذكرنا سابقًا في المقال معايير اختيار شركة التداول، والأسس التي يجب على المستثمر اتباعها ليحصل على أفضل اختيار، فبعد الحصول على رقم المستثمر يمكن التسجيل في إحدى شركات التداول في الإمارات العربية المتحدة، والبدء بشراء الأسهم من خلال المنصة التي توفرها شركة الاستثمار، وتقدم شركات الاستثمار مستويات مختلفة من الخدمة وفقًا لما يحتاج إليه المستثمر، وتشمل الخدمات ما يلي:

  • الخدمة الكاملة: تقوم شركة الاستثمار في هذه الخدمه باتخاذ القرار نيابة عن المستثمر، ووضع خطة استثمارية جيدة لمساعدته في تحقيق أهدافه الاستثمارية بالإضافة إلى تقديم المشورة بشأن المحفظة الاستثمارية، لكن غالبًا ما تتقاضى عمولات عالية مقابل هذه الخدمة.
  • الاستشارة: تساعد شركة الاستثمار المستثمرين والمتداولين في هذه الخدمة من خلال تقديم المشورة في كل عملية تداول، لكن يبقى قرار الشراء والبيع للمستثمر، وتتقاضى شركات الاستثمار عمولات متوسطة مقابل هذه الخدمة.
  • خدمة التنفيذ: وهي الخدمة التي تنفذ أوامر المستثمر في الشراء والبيع فقط ومعدل عمولتها منخفض.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

الخطوة الثالثة: البدء بشراء وبيع الأسهم 

بعد الحصول على رقم المستثمر والتسجيل في شركة استثمار لفتح حساب استثماري، يمكن الآن مراقبة السوق وأسعار الأسهم من خلال التطبيق الخاص بشركة الاستثمار، واتخاذ القرار بشأن الأسهم التي يرغب المستثمر بشرائها، ويمكن اعتماد بعض المعايير والأسس لاختيار الأسهم بالإضافة إلى التعرف على أفضل الأسهم في الإمارات وأكثرها توزيعًا للأرباح المذكورة سابقًا في المقال.   

الأسئلة الشائعة 

هل يمكن شراء أسهم من عدة شركات من خلال شركة الاستثمار؟ 

نعم، توفر شركات الاستثمار  العديد من الأسهم التي يمكن شرائها، ومن الأفضل دائمًا تنويع المحفظة الاستثمارية لتتضمن مجموعة من الأسهم لشركات في قطاعات مختلفة، إذ يساعد ذلك في تقليل المخاطر المرتبطة بالاستثمار في حال تأثر إحدى القطاعات وانخفاض أسعار أسهم الشركات فيه. 

للحصول على استشارة مجانية بشأن الفرص الاستثمارية الحالة يمكنك تعبئة النموذج بالمعلومات المطلوبة 

هل يمكن شراء الأسهم عبر الانترنت؟

توفر شركات الاستثمار خدماتها عبر الإنترنت، ويمكن شراء وبيع الأسهم من خلال التطبيقات الخاصة بشركات الاستثمار، ومتابعة السوق وتحرك الأسعار سهولة عبر الانترنت. 

ويمكن البدء بإنشاء حساب استثماري عبر الانترنت أيضًا من خلال إتمام إجراءات التوثيق وربط الحساب البنكي، للتمكن من إيداع النقود وشراء الأسهم. 

هل شراء الأسهم وتداولها حلال؟

يعد الاستثمار والتداول بشكل عام ممارسات مشروعة في الشريعة الإسلامية إذا كانت خالية من الممارسات المحرمة مثل الربا، لذا توفر شركات التداول حسابات إسلامية للمستثمرين تراعي أحكام الشريعة الإسلامية. 

من ناحية أخرى يجب البحث في مجال عمل الشركة التي ترغب الاستثمار فيها والتأكد من خلو أعمالها من المحرمات مثل تجارة التبغ، والخمور، ولحوم الخنزير، وأعمال القمار، والأفلام الخليعة، والشركات المتخصصة بتداول الديون والتعامل بها والتابعة للبنوك الربوية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *