ما هو المارجن كول Margin Call ؟

أصبح مفهوم “المارجن كول” أو “نداء الهامش” مصطلحًا مألوفًا بين المتداولين، خاصة أولئك الذين يستخدمون الرافعة المالية في تداولاتهم. المارجن كول هو تحذير أو إجراء يتخذه الوسيط عندما تنخفض قيمة حساب التداول إلى مستوى معين، مما يهدد بإغلاق الصفقات المفتوحة للحفاظ على الحد الأدنى من الهامش المطلوب.

هذا المقال، المعد بعناية من قبل فريق فوركس ترست العرب، يهدف إلى توفير فهم شامل لماهية المارجن كول وكيف يمكن للمتداولين التعامل معه أو تجنبه.

الهامش والرافعة المالية هما المفتاحان الأساسيان لفهم كيفية عمل المارجن كول. الهامش هو المبلغ الذي يحتاجه المتداول لفتح والحفاظ على مركز متداول باستخدام الرافعة المالية، وهي أداة تمكن المتداولين من التحكم في مراكز كبيرة برأس مال أقل. ومع ذلك، تزيد الرافعة المالية من حجم الأرباح المحتملة وكذلك الخسائر، مما يجعل إدارة الهامش أمرًا حاسمًا لتجنب المارجن كول.

يحدث المارجن كول عندما تقل قيمة الهامش في حساب المتداول عن الحد الأدنى المطلوب من قبل الوسيط، مما يطلب من المتداول إما إغلاق بعض الصفقات أو إضافة أموال إلى حسابه لتلبية متطلبات الهامش.

لتجنب المارجن كول، من المهم للمتداولين مراقبة مستويات الهامش بانتظام واستخدام أدوات إدارة المخاطر مثل أوامر وقف الخسارة لحماية رأس المال.

الهامش والرافعة المالية

من أجل فهم هامش الفوركس من الضروري معرفة المفاهيم المتعلقة بالهامش والرافعة المالية. يعتبر الهامش الذي تم شرحه في التفصيل ما هو التداول بالهامش او المارجن والرافعة المالية وجهان لعملة واحدة.

الهامش هو الحد الأدنى من المال المطلوب لإجراء تداول برافعة مالية، بينما توفر الرافعة المالية للمتداولين تعرضًا أكبر للأسواق دون الحاجة إلى تمويل المبلغ الكامل للتداول. تذكر أن التداول باستخدام الرافعة المالية ينطوي على مخاطر وأنه يحقق الخسائر كما يحقق الأرباح تمامًا.

أسباب المارجن كول عند تداول الفوركس؟

يحدث المارجن كول عندما لا يمتلك المتداول أي هامش حر قابل للاستخدام. بمعنى آخر، عندما يحتاج الحساب المزيد من التمويل. يحدث هذا عندما تقلل خسائر التداول من الهامش القابل للاستخدام إلى ما دون المستوى المقبول الذي تحدده شركة التداول.

من المرجح أن يحدث المارجن كول عندما يضع المتداولون جزء كبير من رأس المال لاستخدام الهامش، مما يترك مجالًا صغيرًا جدًا لاستيعاب الخسائر. تعتبر هذه الآلية ضرورية لإدارة وتقليل المخاطر بشكل فعال من وجهة نظر شركة التداول.

أسباب المارجن كول

  1. التمسك بصفقة خاسرة لفترة طويلة مما يؤدي إلى استنفاذ الهامش القابل للاستخدام.
  2. استخدام الرافعة المالية بشكل كبير إضافة إلى السبب الأول.
  3. حساب يعاني من نقص التمويل مما سيجبرك على المبالغة في التداول بهامش قليل للاستخدام.
  4. التداول بدون توقف عندما يتحرك السعر بقوة في الاتجاه المعاكس.

ماذا يحدث بعد تلقي المارجن كول؟

عندما يتم إجراء المارجن كول، يتم تصفية المتداول أو إغلاق تداولاته. وذلك لأنه لم يعد لدى المتداول أي مال في حسابه للبقاء في الصفقات الخاسرة وأصبحت شركة التداول على المحك بسبب هذه الخسائر حيث أنه أمر سيء بالقدر نفسه بالنسبة للشركة. من المهم أن تعرف أن التداول بالرافعة المالية يجلب معه  في سيناريوهات معينة إمكانية أن يكون المتداول مدينًا لشركة التداول أكثر مما قام بإيداعه.

 المثال أدناه يوضح حساب تداول لديه فرصة عالية لتلقي المارجن كول:

  • الإيداع: 10.000 دولار
  • عدد العقود القياسية (100 ألف لوت تم تداولها): 4
  • نسبة الهامش: 2٪
  • * الهامش المستخدم: 9000 دولار
  • الهامش الحر: 1000 دولار
  • * يتم حساب الهامش المستخدم على النحو التالي لليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD عند 1.125:
  • حجم الصفقة × السعر × نسبة الهامش × عدد اللوتات
  • 100.000 دولار × 1125 × 2٪ × ​​4 عقود = 9000 دولار
المارجن كول

لتبسيط ذلك، هذه هي الصفقة الوحيدة المفتوحة وهي تمثل الهامش المستخدم بالكامل. من الواضح أن الهامش المطلوب للحفاظ على الصفقة المفتوحة يستخدم غالبية رصيد الحساب. هذا يترك هامشًا حرًا قدره 1000 دولار فقط.

قد يفترض المتداولون بأن الحساب في حالة جيدة ويكملون عملهم في ظل هذا الافتراض الخاطئ. ومع ذلك، فإن استخدام الرافعة المالية يعني أن الحساب أقل قدرة على استيعاب الحركات الكبيرة ضد المتداول. في هذا المثال، إذا تحرك السوق بأكثر من 25 بيب (دون احتساب السبريد) فسيتلقى المتداول مارجن كول  ويتم تصفية الصفقة (40 دولارًا لكل بيب × 25 بيب = 1000 دولار).

كيف تتجنب المارجن كول؟

غالبًا ما يشار إلى الرافعة المالية على أنها سيف ذو حدين. ويعني ذلك أنه كلما زادت الرافعة المالية التي يستخدمها المتداول بالنسبة إلى المبلغ المودع  قل الهامش القابل للاستخدام لاستيعاب الخسائر.

عندما تصل نسبة الهامش القابلة للاستخدام إلى الصفر، سيتلقى المتداول مارجن كول. هذا يعطي المزيد من المصداقية فقط لسبب استخدام أوامر الوقف الوقائية لتقليص الخسائر المحتملة قدر الإمكان.

لتعزيز تأثير الرافعة المالية على حساب المتداول بشكل أكبر، ضع في اعتبارك المثال التالي حيث تكون الرافعة المالية هي الاختلاف الوحيد لهذه الصفقات:

في النهاية لا نعرف ماذا سيطرأ على حركة السعر غدًا لذا كن حذرًا عند تحديد الرافعة المالية المناسبة عند التداول.

أفضل 4 طرق لتجنب المارجن كول في تداول الفوركس:

  • لا تفرط في رفع حساب التداول، في فوركس ترست العرب  نوصي باستخدام رافعة مالية من عشرة إلى واحد أو أقل.
  • قم بتطبيق الإدارة الحكيمة للمخاطر عن طريق الحد من خسائرك باستخدام التوقفات.
  • احتفظ بنسبة جيدة من الهامش الحر على الحساب من أجل البقاء في الصفقات. في فوركس ترست العرب  نوصي باستخدام ما لا يزيد عن 1٪ من رصيد الحساب في أي صفقة واحدة ولا يزيد عن 5٪ من الرصيد في جميع التداولات في أي وقت.
  • تداول بأحجام أصغر وتعامل مع كل صفقة باعتبارها مجرد صفقة من بين آلاف الصفقات الصغيرة غير المهمة.

ما هو السبب الرئيسي للانزلاق السعري ؟

إذا كان هناك أي اختلال في التوازن بين المشترين أو البائعين فهذا هو سبب ارتفاع الأسعار أو انخفاضها.

ما هي الاصول التي يمكنك المتاجرة بها عبر الانترنت؟

يمكنك البدأ في التداول على العملات االاجنبية و الذهب و النفط و العملات الرقكية و الاسهم العالمية اضافة الى مؤشر تداول السعودي و العديد من المؤشرات العالمية مثل الداو جونز و ناسداك.

ما هي التراخيص الموثوقة للمتداول و المستثمر العربي ؟

تعتبر الشركات المرخصة محليا هي الافضل للاستثمار و ذلك لاهمية التراخيص في حماية المستثمر عبر الانترنت من الاحتيال.

كيف ابدأ في التداول مع شركة موثوقة ؟

يمكنك البدأ في التداول من خلال زيارة الصفحة التالية: سجل خلال دقائق للبدأ في التداول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *