ما الفرق بين الفوركس والعملات الرقمية؟

قد يكون لديك اهتمام بعالم الاستثمار، ولا تعرف تحديداً أي منتج استثماري يستحق التداول وللخبراء توقعات عالية تجاهه، خلال السطور القادمة ستتعرف على أسواق الفوركس والعملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين، وما الاتجاه المناسب لمتداول مبتدئ يرغب في الاستثمار.

سوق الفوركس

وهو سوق تداول العملات الأجنبية، أي أن سعر صرف العملات مقابل غيرها يتحدد وفقاً للتداولات التامة فيه يومياً، وهو أضخم سوق مالي في العالم متقدماً على سوق البورصة والأسواق المالية الأخرى، ويمكن إجراء الصفقات فيه على المنصات الالكترونية ويضم إلى جانب أزواج العملات الكثير من منتجات التداول الأخرى. تعرف على ما هو الاستثمار الرقمي؟

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

العملات الرقمية

العملات الافتراضية أو الرقمية أو المشفرة هى عملات يتم تبادلها عبر شبكة الانترنت، وقد جذبت أنظار الكثير من المستثمرين في السنوات الأخيرة بسبب ارتفاعها بشكل حاد ومفاجئ مما ساهم في صنع طبقة من أثرياء البيتكوين وغيره من العملات. يمكنك الاطلاع على فهم و شرح العملات الرقمية.

الفروق الأساسية بين سوق الفوركس والعملات الرقمية

التحركات السعرية:

يتميز سوق الفوركس بأنه مستقر نسبياً بالمقارنة مع العملات الرقمية وفي صدارتها البيتكوين، فسوق تداول العملات الأجنبية يسير وفق تحركات يمكن التنبؤ بها في احتمالات معينة بعد إجراء تحليل جيد ومتابعة مستمرة للسوق، بينما العملات الرقمية فهى لها تحركات سعرية حادة ومفاجئة، وقد تؤدي إلى الثراء في وقتٍ قصير أو الإفلاس، ومن ذلك نستنتج أن الاستثمار في سوق العملات سيكون أكثر أماناً بالنسبة للمتداول المبتدئ أو ذي المستوى المتوسط.

سيكون من المفيد التعرف على أهم وسائل إدارة المحفظة ومخاطر التداول على موقعنا فوركس ترست العرب.

تنوع المحفظة الاستثمارية:

الفوركس فيه استثمارات عديدة تتيح تنويع المحفظة الاستثمارية، وذلك يقلل من احتمالات الخسارة بشرط اختيار منتجات تداول لا تتشابه في تحركاتها السعرية، أما العملات الرقمية فهى لا تضمن مثل هذا التنوع، فعلى الرغم أن هذا النوع من العملات له أعداد تقدر بالآلاف، ولكن البيتكوين وأهم عملات التشفير تتشابه بشكل كبير في تحركاتها السعرية.

السيولة: 

يتميز الفوركس بسيولة عالية، فهو يتميز بحجم تداول مرتفع للغاية يصل إلى تريليونات الدولارات، وذلك بسبب سهولة الاستثمار والدخول على المنصات الالكترونية، أما البيتكوين والعملات الرقمية فله سيولة أقل من سوق الفوركس، وهذا يعني ارتفاع تكلفة التداول وانسيابية السوق بدرجة أقل.

العملات المشفرة مقابل تداول الفوركس: أوجه التشابه


هناك بعض نقاط التشابه بين تداول العملات الأجنبية والعملات الرقمية في الهند. يمكن أن يساعدك فهم أوجه التشابه هذه في فهم السوقين بشكل أفضل. ألق نظرة على كيفية تشابههما.

  1. يتم تحديد أسعار كل من السلع والعملات الأجنبية من خلال قوى السوق مثل العرض والطلب.
  2. يتطلب كل من تداول العملات الرقمية وتداول العملات الأجنبية فهمًا جيدًا للأسواق المعنية.
  3. من السهل تنفيذ الصفقات في السوقين ، مما يجعلها مناسبة أيضًا للمتداولين المبتدئين.
  4. يمكنك تداول العملات الرقمية والعملات الأجنبية عبر الإنترنت.

العملات الرقمية مقابل تداول العملات الأجنبية: الاختلافات


على الرغم من أوجه التشابه التي رأيناها في القسم السابق ، فإن تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت وتداول العملات في الهند لهما عدة نقاط اختلاف. هنا بعض منهم

  1. يعد سوق العملات الرقمية أحدث نسبيًا ، بينما كان تداول العملات الأجنبية في الممارسة العملية لفترة أطول ، منذ أن كان لدينا عملات وطنية مختلفة.
  2. يأتي التداول في العملات الرقمية بدرجة مخاطرة أعلى من تداول العملات الأجنبية.
  3. سوق العملات الرقمية أيضًا غير منظم مثل سوق الفوركس ، لأن الأول أحدث من الأخير.
  4. يعد التداول في الفوركس أسهل في العالم، لأنه يمكنك ببساطة فتح حساب تداول والبدء.

تداول البيتكوين بطريقة تداول فوركس

شركات الوساطة المالية في الوقت الحالي أتاحت الاستثمار في العملات الرقمية من خلال إجراء الصفقات عليها في صورة أزواج، وفي الغالب يكون الاهتمام بتداول البيتكوين وغيره من عملات التشفير مقابل الدولار الأمريكي، وذلك لأنه عملة أكبر اقتصاد في العالم وأكثر العملات تداولاً حول العالم.

المحفظة الرقمية

إذا كنت ترغب في شراء البيتكوين أو أي أصول رقمية، فإنه من الضروري فتح محفظة رقمية عبر الإنترنت، وهي متاحة على مواقع متخصصة في توفير الخدمات الرقمية وبيع هذا النوع من الأصول، والمحفظة الرقمية تحتفظ بالأصول الرقمية وتتيح إمكانية إرسالها لأي شخص عبر الانترنت يمتلك محفظة رقمية أيضاً، كما تتيح استقبال وشراء المزيد من الأصول الرقمية.

طرق الاستثمار في العملات الرقمية

التداول على أزواج العملات الرقمية مقابل الدولار الأمريكي يعد أحد طرق الاستثمار في البيتكوين، فهذه الطرق هى:

شراء العملات الرقمية:

يمكن استخدام الطريقة التقليدية في الاستثمار، وذلك بشراء البيتكوين بسعر منخفض نسبياً من منصات رقمية موثوقة على الإنترنت، والاحتفاظ به في المحفظة الرقمية، ثم متابعة السوق والترقب لحين ارتفاع ثمنه ثم بيعه والانتفاع من فروقات الأسعار، ويتم شراء العملات الرقمية بواسطة ربط المحفظة بالحساب البنكي، أي الشراء بما يقابلها بالدولار الأمريكي أو غيره من العملات النقدية.

التداول عبر منصات الفوركس:

كما ذكرنا يمكن إجراء صفقات البيع والشراء على أزواج العملات الرقمية مقابل الدولار، وذلك يتطلب فتح حساب تداول لدى شركة وساطة مالية، ثم إيداع المال في الحساب مع اختيار شروط وبيئة التداول المناسبة، وبدء الصفقات في ظل وجود الرافعة المالية. يمكنك الاطلاع على تداول العملات الرقمية عبر عقود الفروقات.

تعدين البيتكوين:

وذلك عن طريق استخدام أجهزة متقدمة وسريعة تساعد على حل معادلات وعمليات حسابية معقدة، وتكون مكافأة ذلك الحصول على البيتكوين، وهذه المكافأة يتم خصمها للنصف كل أربع سنوات تقريباً، ولكن يعيب هذه الطريقة أنها تستهلك الكهرباء كما تم منع التعدين والتعامل بالعملات الرقمية في عدة دول على رأسها الصين.

ما هي العملات الرقمية المرتبطة بالبيتكوين؟

مقارنة البيتكوين بالعملات النقدية يعني دعم الدول لها والاعتراف بها من جملة وسائل نقل القيمة أو شراء الخدمات والسلع عبر الانترنت، ويكون ذلك بالدفع من خلال استخدام البيتكوين والعملات الرقمية، أي الاعتراف بقيمة البيتكوين في الحصول على ما تريده، ومن أهم الدول الداعمة للعملات الرقمية حول العالم:

  1. مالطا.
  2. سويسرا.
  3. أستراليا.
  4. الولايات المتحدة.
  5. سنغافورة.
  6. ألمانيا.
  7. اليابان.
  8. السلفادور.
  9. الامارات العربية المتحدة

نصائح حول تداول العملات الرقمية

على الرغم أن التداول على أزواج العملات والفوركس يختلف عن التداول على العملات الرقمية، ولكن الاستثمار بهذه الطريقة يعيبها بعض المشكلات، وهى:

  •  التداول عموماً يحتاج إلى الصبر وترقب الفرصة، كما أنه يحتاج إلى تحليل السوق من عدة جوانب بالإضافة إلى متابعة الأحداث والاهتمام بشكل كبير بما تهدف إليه ميول المستثمرين، فإذا كنت لا تمتلك الصبر أو القدرة على البحث والاهتمام فذلك يعني أن هذا المجال ليس مناسباً لك.
  •  التداول فيه مخاطرة واحتمالات عديدة من بينها الخسارة بالطبع، ولهذا يجب الاستعداد النفسي لتحمل الخسارة، مع عدم متابعة السوق في ظل مشاعر التوتر والقلق لأن ذلك يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة ويزيد من احتمالات الخسارة.
  •  التداول يحتاج إلى رأس مال للاستمرار، بعض الوسطاء يوفرون حسابات تداول بحد أدنى للإيداع منخفض، ومع ذلك فإن الاستمرار وتكرار المحاولات يحتاج إلى رأس مال لا تحتاجه في توفير أي احتياجات ضرورية.
  •  التداول في ظل وجود الرافعة المالية، أو ما يسمى بالتداول على الهامش يعد من وسائل الاستثمار المحفوفة بالمخاطر، وكلما زادت الرافعة المالية أدى ذلك لإجراء الصفقات بحرية أكبر مما يعرض رأس المال إلى الخسائر.
  •  التداول يحتاج إلى مرونة كبيرة في اتخاذ القرارات مع تطبيق استراتيجية جيدة تتناسب مع أهداف المستثمر وقدراته المالية وخبراته، ومن الجيد تعلم كيفية إدارة المخاطر من خلال التداول على حساب تجريبي أولاً.
  •  التداول على البيتكوين يحتاج إلى تنويع المحفظة الاستثمارية، مع الاحتفاظ بنسبة من رأس المال للتداول على الملاذات الآمنة كالذهب.

الأسئلة الشائعة

ما هو سوق الفوركس؟

وهو سوق تداول العملات الأجنبية، ويتم فيه الاستثمار على أزواج العملات مقابل بعضها، وهو سوق ضخم له حجم تداول يومي مرتفع وسيولة عالية.

ما أهم الاختلافات بين سوق العملات الرقمية و الفوركس؟

يتميز سوق الفوركس بأنه أكثر استقراراً من سوق العملات الرقمية، كما أن له سيولة مرتفعة وتكاليف تداول منخفضة نسبياً عن الاستثمار في العملات الرقمية، ويتيح الفوركس بتنويع المحفظة الاستثمارية بشكل كبير.

كيف يستعد المستثمر لتداول البيتكوين؟

وذلك عن طريق تعلم كيفية إدارة المخاطر والاستعداد النفسي والمادي لاحتمالات الخسارة، مع متابعة السوق وتحليله بشكل كامل قبل اتخاذ أي قرار متعلق بالصفقات.

المراجع:

مقالات متشابهة

تداول الاسهم الامريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *