رئيس شركة ابل سابقا

تأسيس شركة أبل يعود إلى عام 1976 بواسطة ستيف جوبز، ستيف وزنياك، ورونالد واين في مرآب منزلي بكاليفورنيا، مبشرين بعصر جديد في تكنولوجيا الحواسيب.

منذ إطلاقها في يوم كذبة إبريل وطرحها للاكتتاب العام في عام 1980، شهدت أبل نموًا مذهلاً، محولةً جوبز وآخرين إلى مليونيرات. الأجهزة مثل Apple I و2 وMacintosh كانت بمثابة ثورة في الحوسبة الشخصية. اليوم، تُعتبر أبل بقيمتها السوقية الضخمة التي تتجاوز 2.8 تريليون دولار، رمزًا للابتكار والنجاح، رغم تحدياتها القيادية والمالية في التسعينيات، ما يجعل استثمار المستثمرين في أسهمها خطوة مهمة نحو الربحية.

لكن شركة أبل لم تكن دائما آلة تكنولوجيا الكمبيوتر المتقدمة كما تبدو اليوم. لقد واجهت الشركة نصيبها من الخذلان القيادي وكانت قريبة جدًا من الإغلاق في وقت ما في التسعينيات. ألقِ نظرة على المديرين التنفيذيين الذين قادوا شركة Apple طوال تاريخ الشركة الممتد لـ 46 عامًا.

اما اليوم فتعتبر شركة ابل من اضخم شركات التكنولوجيا التي يتجه الياه المستثمرين سعياً الى الربح و من خلال شراء اسهم شركة ابل و الاستثمار فيها.

كم عدد الرؤساء التنفيذيين لدى شركة أبل؟

منذ تأسيسها، شهدت شركة أبل تغييرات قيادية بارزة، بتولي ستة رؤساء تنفيذيين مختلفين القيادة في أوقات متفاوتة. رغم كون ستيف جوبز من المؤسسين الأوائل، إلا أنه لم يستلم منصب الرئيس التنفيذي حتى عودته المثيرة للشركة في عام 1997.

الطريق إلى هذا المنصب لم يكن مفروشًا بالورود، حيث واجه جوبز تحديات جمة، بما في ذلك إقالته في عام 1985 على خلفية صراعات داخلية، قبل أن يعود ليصبح ‘رئيس شركة أبل سابقًا’ الذي أعاد للشركة بريقها ونجاحها الكبير.

من هو أول رئيس تنفيذي لشركة أبل؟

مايكل سكوت (1977-1981)

مايكل سكوت، الذي بدأ رحلته في أبل كموظف رقم سبعة، شغل منصب الرئيس التنفيذي الأول للشركة، مُعينًا بواسطة مايك ماركولا. تحت قيادته، شهدت أبل نموًا هائلاً وإصدار Apple II، مُحققًا نجاحًا باهرًا.

لكن فترته كانت مليئة بالتحديات، بما في ذلك ‘الأربعاء الأسود’، حيث قام بقرارات صارمة أثرت على الفريق الهندسي.

تعد قيادته جزءًا لا يتجزأ من تاريخ أبل، مُسلطًا الضوء على الصعوبات والإنجازات التي مرت بها الشركة في بداياتها.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

مايك ماركولا (1981-1983)

غالبًا ما يُشار إلى ماركولا على أنه “المؤسس المنسي” لشركة Apple. بصفته الموظف الثالث، كان Markkula أيضًا من أوائل المستثمرين في شركة Apple، حيث استثمر 250 ألف دولار لبدء الشركة. لقد جلب الاستثمار المؤسسي الذي كان الفريق المؤسس في أمس الحاجة إليه و الذي لم يكن يمتلك اي مستثمرين. عمل ماركولا سابقًا في شركة إنتل كمدير لتسويق المنتجات، وتمكن من التقاعد مبكرًا بعد أن حقق ثروة صغيرة من خيارات الأسهم الخاصة به.

بصفته مديرًا تنفيذيًا، ساعد ماركولا في تسويق أول جهازي كمبيوتر من Apple ومواصلة تعزيز الشركة بالائتمان ورأس المال الاستثماري.

انضم ماركولا مرة أخرى إلى الشركة كرئيس لمجلس الإدارة من عام 1985 إلى عام 1997، وتركها بمجرد حدوث تغيير كامل في مجلس الإدارة عندما تولى جوبز منصب الرئيس التنفيذي.

جون سكالي (1983-1993)

رئيس شركة ابل سابقا

كان سكولي هو الأول في عصر التغيير السريع للمديرين التنفيذيين والاضطرابات الداخلية في الشركة. على مدى السنوات الأربع التالية، شهدت شركة أبل ثلاثة رؤساء تنفيذيين مختلفين، مما أدى إلى خسائر تراكمية قدرها 1.7 مليار دولار للشركة. كان سكولي أيضًا الرئيس التنفيذي الذي دفع جوبز إلى الخروج من شركة أبل، بعد صراع على السلطة حول كيفية إدارة جوبز للفرق التشغيلية.

كان سكلي مديرًا تنفيذيًا سابقًا لشركة PepsiCo ، وقد تم تعيينه في أعلى منصب في شركة Apple لتقديم خبرته التسويقية ومساعدة الشركة على بيع المزيد من أجهزة الكمبيوتر.

على الرغم من أنه أشرف على جزء كبير جدًا من تاريخ شركة Apple، إلا أن سمعة فترة عمله في شركة Apple لم تتعاف أبدًا. أدت استراتيجية منتجاته في النهاية إلى ارتفاع تكاليف الهندسة والتصنيع والتسويق، وتسبب هذا التدفق للمنتجات في حدوث ارتباك في السوق. لسوء الحظ بالنسبة لسكالي، صنفته محفظة كوندي ناست في الواقع في المرتبة الرابعة عشرة من أسوأ المديرين التنفيذيين على الإطلاق.

مايكل سبيندلر (1993-1996)

تم إحضار سبيندلر ليحل محل سكولي بعد فصل مضطرب بشكل خاص في تاريخ شركة أبل.

وقد شق طريقه عبر المناصب في شركة Apple في أوروبا، حتى تولى منصب رئيس عملياتها الأوروبية. لقد حل محل سكالي كرئيس تنفيذي في عام 1993. كانت فترة عمل سبيندلر في شركة Apple قصيرة الأجل ولم تكن ناجحة جدًا في النهاية. يعود الفضل في فشل نظامي التشغيل نيوتن وكوبلاند إلى سبيندلر.

ومع ذلك، فقد قاد المناقشات حول عملية استحواذ محتملة بين Apple و IBM وSun وPhilips قبل أن يأتي جيل أميليو ليحل محله بعد ثلاث سنوات.

جيل أميليو (1996-1997)

على الرغم من كونه عضوًا بالفعل في مجلس إدارة شركة Apple، تولى جيل أميليو منصب الرئيس التنفيذي في عام 1996 لمدة عام قصير، وهي أقصر فترة قضاها رئيس تنفيذي في تاريخ شركة Apple.

قبل شركة Apple، كان أميليو رئيسًا لشركة National Semiconductor، وهي نفس الشركة التي عمل فيها مايكل سكوت، الرئيس التنفيذي الأول لشركة Apple، قبل فترة عمله في شركة Apple.

وتحت إشرافه، ساعد أميليو في تسليم منتجات أبل منخفضة الجودة وقدم نظام التشغيل Mac OS 8. كما اشترى أميليو شركة NeXT من شركة Steve Jobs مقابل 429 مليون دولار.

ولكن في غضون عام واحد، انخفض سهم شركة أبل إلى أدنى مستوى له منذ 12 عامًا، وأصبح أعضاء مجلس الإدارة غير راضين بشكل متزايد بعد ثلاثة تعيينات متتالية غير ناجحة للرئيس التنفيذي.

كما يتذكر مايك ماركولا في مقابلته مع صحيفة نيويورك تايمز ، “أصبح من الواضح أن مجلس الإدارة كان غير راضٍ عن قيادة أميليو لمدة أقل من عام لدرجة أنهم بدأوا في مناقشة الحاجة إلى العثور على خليفة”.

كانت هذه أزمة صعبة بالنسبة لماركولا، الذي، كما يقول، كان يخطط للمغادرة قبل تلك النقطة، مما جعل استقالته بعد إجبار أميليو على الخروج ملوثة بالعار.

ستيف جوبز (1997-2011)

ستيف جوبس

في حين أن جوبز معروف بتأسيس شركة أبل وكونه وجه الشركة، إلا أنه لم يتولى منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 1997، وكان من المفترض أن يكون في منصب مؤقت فقط.

في الأيام الأولى لشركة Apple، عمل جوبز كمسوق ورجل أعمال ماهر لإطلاق أعماله، بينما عمل فريق فني مثير للإعجاب على إنشاء أجهزة من شأنها تشكيل الأجيال العديدة القادمة.

عمل جوبز في تطوير المنتجات في شركة أبل حتى عام 1985، عندما أطيح به بعد صراع على السلطة بينه وبين الرئيس التنفيذي آنذاك جون سكولي. واصل تأسيس شركة كمبيوتر منافسة خاصة به تسمى NeXT، ثم اشترى لاحقًا وعمل كرئيس تنفيذي لاستوديوهات Pixar للرسوم المتحركة ، وأشرف على إنتاج Toy Story. عاد إلى شركة Apple في عام 1996 كمستشار وأصبح في نهاية المطاف الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة حتى استقالته في عام 2011.

كان جوبز وراء اختراع جهاز iPod، وساعد أيضًا في إنشاء نظام التشغيل Mac OS X الجديد، وiMac، وiTunes، والإصدار المبكر من iPhone. كما كان له يد في تطوير منتجات iPad وقام بتصميم تصميمات Apple الأنيقة والشركة التي ترتبط بها اليوم.

استقال في عام 2011، بعد أن أدى تشخيص إصابته بالسرطان إلى عدم قدرته على أداء هذا الدور.

تيم كوك (2011 إلى الوقت الحاضر)

تيم كوك

تولى كوك زمام الأمور رسميًا خلفًا لجوبز عندما تقاعد في عام 2011، ويقود الشركة منذ ذلك الحين. في ذلك الوقت، كان لدى شركة أبل حوالي 60400 موظف بدوام كامل. واليوم ارتفع هذا العدد إلى 147000، وفقًا لإيداع عام 2021.

خلال فترة عمله، أشرف كوك على العديد من عمليات إطلاق المنتجات الجديدة مثل Apple Watch في عام 2015 وApple AirPods في عام 2016. لكن يظل iPhone هو المنتج الأكثر شعبية لشركة Apple، حيث يمثل 47٪ من المبيعات في الربع الثاني من عام 2021.

كما تضاعفت الإيرادات ثلاث مرات خلال العقد الذي انقضى منذ أن بدأ كوك منصب الرئيس التنفيذي. وفقًا لتقارير CNBC ، في الربع المالي الثالث من عام 2011، أعلنت شركة Apple عن إيرادات بقيمة 28.57 مليار دولار. وبحلول الربع المالي الثالث من عام 2021، أعلنت شركة آبل عن مبيعات بقيمة 81.4 مليار دولار، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف هذا الرقم.

تتمثل التحديات القادمة التي يواجهها كوك في مواصلة التغلب على التوتر المتزايد بين التنظيم الحكومي وشركات التكنولوجيا الكبرى، لا سيما فيما يتعلق بمتجر تطبيقات أبل والمنظمين الاحتكاريين الذين يزعمون أنه أنشأه.

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *