سلطة دبي للخدمات المالية DFSA


سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA)، التي تُعتبر ركيزة أساسية في النظام المالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، تلعب دورًا حيويًا في تنظيم ومراقبة الأنشطة المالية داخل مركز دبي المالي العالمي (DIFC). تأسست هذه السلطة لتشكّل جسرًا بين الشرق والغرب في مجال الخدمات المالية، مقدمةً بذلك بيئة تنظيمية عصرية قائمة على أفضل الممارسات الدولية. من خلال هذا المقال الذي نستعرض كيف تقوم سلطة دبي للخدمات المالية بتنظيم القطاع المالي ودورها المحوري في الحفاظ على شفافية ونزاهة السوق في دبي.

مع تأسيس مركز دبي المالي العالمي (DIFC) كمنطقة اقتصادية خاصة في عام 2004، استحدثت سلطة دبي للخدمات المالية كهيئة تنظيمية مستقلة تعمل على تقديم الإشراف والرقابة على جميع الأنشطة المالية داخل المركز. تم تصميم DFSA لتكون محورًا لتعزيز الاستقرار المالي في المنطقة بأكملها، بالإضافة إلى جذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز مكانة دبي كمحور مالي دولي. تشمل صلاحيات سلطة دبي للخدمات المالية الترخيص والإشراف على جميع المؤسسات المالية التي تعمل ضمن أطر مركز دبي المالي العالمي.

على مدار السنوات، أصبحت سلطة دبي للخدمات المالية معيارًا لنجاح النموذج الرقابي في المنطقة، بفضل معاييرها الدولية الصارمة ونهجها التعاوني تجاه الشركات. قدمت سلطة DFSA عدة إجراءات لتعزيز الشفافية والأمان في البيئة المالية، مما أتاح للمستثمرين والشركات بيئة عمل آمنة وموثوقة. هذا وتعمل الهيئة بشكل وثيق مع الهيئات الدولية والمحلية الأخرى لضمان اطلاع المستثمرين على أحدث المعلومات والتوجهات في السوق المالية.

من خلال توفير أطر تنظيمية متطورة ومتوافقة مع أفضل الممارسات العالمية، ساهمت سلطة دبي للخدمات المالية في تعزيز الثقة بين المستثمرين والشركات العاملة في السوق المالي الدبي. ومن هذا المنطلق، يُعتبر مقالنا مصدرًا قيّمًا لفهم الدور الذي تلعبه سلطة DFSA في تشكيل مستقبل الاستثمار العالمي والمحلي، وكيف تسهم في خلق بيئة استثمارية مزدهرة ومستدامة في دبي.

ما هي إجراءات سلطة دبي للخدمات المالية؟

لأكثر من عشر سنوات، لم يكن من الممكن لشركات التداول استقبال المتداولين الأفرد الذين يملكون رؤوس أموال مصغرة كعملاء لديها، فقط المتداولين المحترفين ذوي رؤوس الأموال الكبيرة. واذا رغبت شركة التداول في تقديم خدماتها للمتداولين الأفراد فعليها الحصول على ترخيص لذلك.

وبسبب الاهتمام المتزايد في تداول العملات الأجنبية من قبل المتداولين الأفراد، غيرت سلطة دبي سياساتها. حيث أصبح بإمكانهم التداول في مركز دبي المالي العالمي.

 ومع ذلك، هناك عدد من القيود القانونية ومتطلبات الأنظمة والضوابط. بشكل أساسي، تمحورت هذه الضوابط حول منع استخدام الدرهم الإماراتي في التداول، وهو محظور تمامًا في المركز المالي.

كما شملت الضوابط والاجراءات ما يلي:

  • بيان الإفصاح عن المخاطر من قبل جميع المتداولين الأفراد
  • اثبات متطلبات الخبرة ذات الصلة للامتثال 
  • خبرة خمس سنوات في تقديم الخدمات في مجال التداول تحت إشراف جهة تنظيمية معترف بها
  • مراقبة العملاء
  • متطلبات الهامش: الحد الأدنى للهامش 2٪ و 5٪ لأزواج العملات الرئيسية وغيرها

ومع تخفيف القيود تدريجياً في السنوات الأخيرة، تمت زيادة عدد شركات التداول الخاضعة للرقابة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية. حيث لم يعد المتداول مقيدًا بخيارات قليلة فقط.

لماذا تم إنشاء مركز دبي المالي العالمي؟

تم إنشاء مركز دبي المالي العالمي في عام 2004، بموجب المرسوم الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 35 لعام 2004  والقانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 8 لعام 2004 وقانون دبي رقم 12 لعام 2004.

الهدف من هذا المركز المالي هو توفير منصة للشركات والمؤسسات المالية للاستفادة من الأسواق الإقليمية الناشئة. يمكنك الاطلاع على الهيئة الرقابية البريطانية و السلوك المالي (FCA).

كما يهدف إلى خلق بيئة إيجابية للنمو والتقدم والتنمية الاقتصادية في دولة الإمارات وخارجها من خلال توفير البنية التحتية القانونية والتجارية والمادية اللازمة وفقًا للمعايير الدولية.

ما هي سلطة دبي للخدمات المالية DFSA؟

تم إنشاء سلطة دبي للخدمات المالية في عام 2004 كجزء من مركز دبي المالي العالمي. وهي جهة تنظيمية مستقلة للخدمات المالية التي يتم تقديمها في المركز المالي الدولي. 

تشمل الخدمات المالية التي تقدمها ما يلي:

  • إدارة الأصول
  • الخدمات الائتمانية والمصرفية
  • صناديق الاستثمار الجماعية
  • الضمانات
  • تداول السلع الآجلة
  • التمويل الإسلامي
  • تبادل الأسهم الدولية
  • التأمين
  • التبادل الدولي للسلع

سلطة دبي للخدمات المالية مسؤولة أيضًا عن الإشراف على مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما يمكنها التحقيق في شؤون الشركات المرخصة، بما في ذلك شركات التداول الخاضعة لسلطة دبي للخدمات المالية، إذا كان هناك اشتباه في انتهاك قوانين مركز دبي المالي العالمي.

الأمور التي تقوم بها سلطة دبي للخدمات المالية

بالإضافة إلى الاشراف على شركات التداول المرخصة  في دبي، تقوم سلطة دبي للخدمات المالية أيضًا بما يلي:

  • تبقي المهتمين على اطلاع بأحدث الأخبار المتعلقة بالتراخيص، ومعرفة ما إذا كانت شركة ما مرخصة
  • تزويد المتداولين بلمحة عامة عن التداولات 
  • تقدم نصائح لتجنب التعرض للاحتيال وكيفية حل الشكاوى والنزاعات

النزاعات مع الشركات الخاضعة لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية

توجد آليات للتعامل مع شكاوى العملاء. ولكن حاول في البداية حل المشكلة مع الشركة مباشرة. من المحتمل أن يكون ذلك أسرع وأكثر كفاءة، فضلاً عن كونه في مصلحة الشركة.

من الأفضل دائمًا أن تكتب مشكلتك كتابيًا، فهذا يحفظ تفاصيل المشكلة في سجل خاص.

 عند الاتصال بالشركة، يجب عليك تحديد جميع ملابسات الشكوى بوضوح وبساطة. إذا لم تتمكن من الوصول إلى حل مرضٍ مع الشركة مباشرةً ، فمن الممكن التواصل مع سلطة دبي للخدمات المالية.

تنظر سلطة دبي في الشكاوى المقدمة كتابيًا فقط. 

يتم تقييم كل شكوى تتلقاها سلطة دبي للخدمات المالية بعناية من أجل تحديد مسار العمل الأنسب. ومن الجدير بالذكر أنه المصلحة العامة تبقى أولى أولويات سلطة دبي عند حل النزاعات.

 بشكل عام، يجب ألا تستغرق العملية أكثر من 28 يومًا من تاريخ استلام الشكوى. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول للحالات المعقدة.

بعد التحقيق، يتم إخطارك بما إذا كان سيتم اتخاذ المزيد من الإجراءات وما الإجراء الذي سيتم اتخاذه، إن وجد.

تمييز الشركات الخاضعة لسلطة دبي للخدمات المالية

عادة ما يكون من السهل جدًا العثور على شركة تداول خاضعة لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية. أفضل طريقة للقيام بذلك هي التحقق من موقع الشركة أولاً. عادةً، يتم ادراج رقم الترخيص والجهة المرخصة على موقع الشركة. يمكنك الاطلاع على ترخيص الهيئة المالية القبرصية CySEC لشركات الفوركس.

بمجرد العثور عليها، يمكنك التحقق من ذلك مرة أخرى في قائمة سلطة دبي للخدمات المالية. سيساعدك هذا على تجنب مواقع الاحتيال التي تتظاهر بأنها مرخصة وخاضعة للرقابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 تعليقات

  1. شركة اعمار مؤسسها محمد العبار موثوقه ام لا

    0
    0
    1. غير موثوقة في مجال التداول قد تكون جيدة للعقارات

      0
      0
      1. يعني اذا عني فلوس يمهم في مجال التداول ترجع ام لا؟؟؟؟

        0
        0
        1. @رشيد
          حاول سحب اموالك بحجة تجربة سرعة السحب و انك ترغب في استثمار مبلغ ضخم و لكنك متردد لاسباب سرعة السحب , عندها يرجعون الاموال بسرعة خذها اموالك و اغلق حسابك معهم
          قبل ذلك ارسلنا موقع الشركة لفحصه و التأكد

          0
          0
          1. كيف اسحب اموالي من مركز سلطه دبي الماليه العالميه

            0
            0
  2. كيف اقدم شكوى لمركز سلطه دبي الماليه العالميه

    0
    0
    1. @افرح

      لا تقبل هيئة دبي اي ايداع للاموال . هي هيئة ترخيص و مراقبة للشركات. ما هو موقع الشركة على الانترنت التي ادعت ذلك ؟ الرجاء مشاركتنا بجميع المعلومات حتى نتمكن من ملاحقتهم قانونيا.

      0
      0
  3. تم النصب على من خلال شركة بروك وساطة للتداول الالكتروني في البورصة

    0
    0