متتابعة فيبوناتشي

متتابعة فيبوناتشي، المعروفة أيضًا بنظرية سر الطبيعة، تعد واحدة من أكثر المتتاليات الرياضية شهرة واستخدامًا، ليس فقط في عالم الرياضيات ولكن أيضًا في التداول والأسواق المالية. تأسست هذه المتتالية على فكرة بسيطة حيث يكون كل رقم فيها هو مجموع الرقمين السابقين له، بدءًا من 0 و1، لتكون المتتالية كالتالي: 0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، وهكذا.

في التداول، تستخدم متتابعة فيبوناتشي بشكل واسع لتحديد مستويات الدعم والمقاومة المحتملة، وكذلك لتقدير نقاط الانعكاس في الأسعار. النسبة الذهبية (1.618) ومعكوسها (0.618)، التي تعتبر جزءًا أساسيًا من هذه المتتالية، توفر أساسًا لتحديد نقاط التصحيح والتوسع في الأسواق.

الاعتماد على متتابعة فيبوناتشي في التداول يأتي من الاعتقاد بأن الأسواق تتبع أنماطًا ودورات يمكن تقديرها من خلال هذه النسب. يستخدم المتداولون أدوات فيبوناتشي مثل التصحيحات والامتدادات والمراوح لتحليل الاتجاهات وتحديد النقاط المثالية للدخول أو الخروج من الصفقات.

على الرغم من شعبيتها، يجب على المتداولين أن يدركوا أن استخدام متتابعة فيبوناتشي يجب أن يكون جزءًا من استراتيجية تداول أكبر تشمل تحليل السوق الشامل، بما في ذلك العوامل الفنية والأساسية. يُنصح بالجمع بين أدوات فيبوناتشي ومؤشرات أخرى للحصول على تحليل أكثر دقة وتوازنًا.

تحليل التحركات السعري: الاختراق السعري و الانعكاس السعري

متتابعة فيبوناتشي

متتابعة فيبوناتشي هي قاعدة الطبيعة العالمية، وهى أحد ركائز علم الرياضيات حول العالم بسبب وجود ما يسمى النسبة الذهبية والتى تقدر ١.٦١٨ وتكمن أهمية ذلك الرقم كما قال العالم فيبوناتشي بأن كل عدد في المتتالية يزيد عن العدد السابق بنفس تلك النسبة الذهبية، وقد سميت تلك النسبة بذلك الإسم لقدرتها على وصف كل شىء فى الطبيعة، سواء كانت أعداد الأوردة داخل الخلايا والألياف أو الرنين المغناطيسي وكيفية إجراء الحسابات من أجل بناء الأهرامات وغيرها من المعالم الضخمة.

بالنسبة إلى أسواق المال فان المتتابعة قادرة على التنبؤ بأسعار البورصة من خلالها، بالإضافة إلى تفسير أسباب هبوط بعض الأسهم لشركات معينة واتجاهات الأسهم وتقلبات السوق في الفترة القادمة وكذلك اتجاهات الأسعار على المدى القصير والطويل، وهى أحد أدوات التحليل الفني الأساسية.

تحليل الهارمونيك: ما هي نماذج الهارمونيك فى التحليل؟

وجود متتالية فيبوناتشي في الطبيعة

هناك عدة دلائل في الطبيعة المحيطة بناء على النحو التالي:

  • تم اكتشاف متتالية فيبوناتشي عند دراسة النباتات والطريقة التي تنمو بها، فلدينا مثلا زهرة عباد الشمس الشهيرة، إذا قمنا بتعداد الأنماط الحلزونية الموجودة في قلب تلك الزهرة التي تنحني في الاتجاهات المختلفة، سوف نكتشف أن الناتج هو رقم فيبوناتشي،  وإذا تم تقسيم الأنماط الحلزونية يمينًا ويسار سوف نحصل على رقمين من متتالية فيبوناتشي.
  • كذلك تظهر لنا المتتابعة من خلال أفرع النباتات، بالتحديد داخل نقاط النمو فيها، حتى الجذع الرئيسي الذي ينتج عنه فرع آخر، ومن خلال نقاط النمو من فروع الأشجار حتى الجذع الذى ينمو سوف نلاحظ أن الفرق في أرقام النمو بينهم هي متتابعة فيبوناتشي ذاتها.
  • أما عن الإنسان فإذا شاهدت نفسك بدقة في المرآة، فسوف تلاحظ أن متتالية فيبوناتشي تظهر بشدة على جسدك، أجزاء الجسد أيضًا تسير على متتالية ١،٢،٣،٥، ويتضح ذلك من خلال العيون والأنف وأصابع اليدين والقدمين.

افضل برامج التحليل: أفضل برنامج تحليل الأسهم

تاريخ متتابعة فيبوناتشي

تم تسمية تسلسل فيبوناتشي على اسم ليوناردو بيسانو (المعروف أيضًا باسم فيبوناتشي)، عالم الرياضيات الإيطالي الذي عاش من 1170 إلى 1250، كما أنه اعتبر فيبوناتشي أن التسلسل هو إجابة على السؤال التالي:

  • “كم عدد أزواج الأرانب التي سيتم إنتاجها في السنة، بدءًا من زوج واحد، إذا كان كل زوج يحمل في كل شهر زوجًا جديدًا، ويمكن التعبير عن النتيجة عدديًا كـ 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 ، 34.

 يُنسب إلى النحوي السنسكريتي، Pingala، أول ذكر لتسلسل الأرقام، في وقت ما بين القرن الخامس قبل الميلاد، والقرن الثاني أو الثالث بعد الميلاد، ولكن منذ أن قدم فيبوناتشي السلسلة إلى الحضارة الغربية، فقد كان لها مكانة عالية من وقت لآخر، على سبيل المثال، يعد تسلسل فيبوناتشي جزءًا مهم، كما يمكن أيضًا استخدام أرقام فيبوناتشي لعلماء الأحياء والفيزيائيين لأنها كثيرًا ما تُلاحظ في العديد من الأشياء والظواهر الطبيعية، مثل أنماط التفرع في الأشجار والأوراق.

الدعوم و المقاومة : الدعم والمقاومة في التداول

كيف تتداول نسب فيبوناتشي؟

تستخدم نسبة فيبوناتشي في حساب النسب المئوية لحركة الأسهم التي قد تتراجع، أو من أجل عمل حسابات لمعرفة إلى أي مدى يمكن أن يمتد اتجاه السهم سواء في الصعود أو الهبوط، وبالنسبة إلى المتداولين العرب فإنهم يستخدمون أرقام مستويات متتالية فيبوناتشي 23.6٪ و 38.2٪ و 61.8٪، بالإضافة إلى 50٪، بشكل كبير من قبل المتداولين في الأسواق العربية من أجل تحديد مستوى السعر الذي قد ينتهي فيه بالنهاية.

المؤشرات : مؤشرات التداول القيادية و أفضل مؤشر يعطي اشارات بيع وشراء

أين يمكنك أن ترى متسلسلة فيبوناتشي في الحياة الواقعية؟

يمكنك رؤية تسلسل فيبوناتشي في الكثير من الأشياء في الحياة الواقعية، والمثير للدهشة أنه وجد كثيرًا في الطبيعة، فيما يلي قائمة بالمكان الذي يمكنك العثور فيه على تسلسل فيبوناتشي في الحياة الواقعية: 

  • الأصداف: تشكل الكثير من القذائف الحلزونية متسلسلة فيبوناتشي، تكون الخطوط الموجودة في الأصداف واضحة حقًا ويسهل رؤيتها،هذا يجعلها واحدة من أفضل الأمثلة على التسلسل الموجود في الطبيعة.
  • الزهور: إذا نظرت عن كثب إلى مركز بعض الزهور، يمكنك أن ترى أنها تتبع تسلسل فيبوناتشي بالتفصيل، الجزء الأوسط من الزهرة، الذي يربط كل البتلات، يسمى المدقة، هذا هو المكان الذي ستحتاج إلى البحث فيه، وتعتبر بتلات الورد مثالًا رائعًا آخر أيضًا، إذا نظرت إلى كيفية انتشار البتلات من المدقة سوف ترى بنفسك فكرة متسلسلة فيبوناتشي.
  • الأوراق: تتبع الأوراق تسلسل فيبوناتشي بعدة طرق ومنها الطريقة التي ينمون بها من الفروع، حيث تتفرغ بإتباع التسلسل.
  • الغيوم والعواصف: إذا سبق لك أن رأيت صورًا لسحب العاصفة، فعادة ما تكون في شكل حلزوني، ولكن إذا نظرت عن كثب، يمكنك تعيين منحنى فيبوناتشي على السحب ويمكنك رؤية هذا بشكل أفضل مع الأعاصير.

استراتيجية تداول: استراتيجية تداول الاتجاه

ليوناردو فيبوناتشي

أما عن ليوناردو فيبوناتشي فهو عالم رياضيات إيطالي شهير ولد في مدينة بيزا واشتهر عنه كتابته العديد من الكتب الرياضية وكان ضمن كتابه الذي نشر في القرن الثالث عشر بعنوان ليبر أباتشي، أو كتاب الحساب بالإضافة إلى متتابعة فيبوناتشي الشهيرة، وقد أصدر عدد من المؤلفات الهامة جاءت بالترتيب أولًا كتاب  ليبر أباتشي الذى ألفه عام 1202، يمكننا ملاحظة  التأثيرات العربية عليه من خلال كتابته الكثير من الأرقام من اليمين إلى اليسار، أما كتابه الثاني فهو Practice Geometion الذي صدر عام  1228 عرض فيه حل للعديد من  المسائل الرياضية الهامة، أما كتابه الثالث فهو  Libree Quardratorum الذي كتبه في عام  1225 وقد اعتبر من أهم مؤلفاته ويدعى بالعربية كتاب المربعات، وقد تم اختيار الكثير من المسائل الرياضية المهمة مثل  الحصول على المضاعف الثلاثي لفيثاغورس، وتناولها بالتفصيل. 

اشموع اليابانية : شرح الشموع اليابانية بالتفصيل

الأسئلة الشائعة

كيف تفسر متتابعة فيبوناتشي؟

تسلسل فيبوناتشي هو مجموعة من الأعداد الصحيحة (أرقام فيبوناتشي) التي تبدأ بصفر، متبوعًا برقم، ثم واحد آخر، ثم سلسلة من الأرقام، كما يتبع التسلسل قاعدة أن كل رقم يساوي مجموع الرقمين السابقين.

من هو العالم فيبوناتشي؟

كان اسمه الحقيقي ليوناردو بيسانو بوغولو، عاش بين عامي 1170 و 1250 في إيطاليا، و كان “فيبوناتشي” هو لقبه، والذي يعني تقريبًا “ابن بوناتشي”.

ما هو تسلسل فيبوناتشي في الطبيعة؟

يمكننا تحديد تسلسل فيبوناتشي على شكل حلزونات في بتلات أزهار معينة، أو رؤوس الزهور كما في عباد الشمس، والقرنبيط ، وجذوع الأشجار، والأصداف البحرية، والأناناس، ومخاريط الصنوبر، كما أن الحلزونات من المركز إلى الحافة الخارجية تخلق متسلسلة فيبوناتشي.

ما هي الصيغة لتسلسل فيبوناتشي؟

لا يمكننا كتابة تسلسل فيبوناتشي بسهولة باستخدام صيغة صريحة، وبالتالي، اعتدنا على وصف التسلسل باستخدام صيغة تكرارية، وتكون شروط التسلسل F0 = 0 ، F1 = 1 ، Fn = Fn-1 + Fn-2 ، حيث n> 1.

وفي النهاية متتابعة فيبوناتشي لا يتم استخدامها في التحليل الفني للعديد من الأسهم فقط ولكن يظهر تسلسل المتتابعة في الطبيعة لذلك لا بد من دراسة هذه المتتابعة حتى تحسن استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *