مؤشر السيولة الذكية

بناءً على خبرتي الطويلة في مجال التداول والاستثمار، فإن مؤشر السيولة الذكية، مثل مؤشر السيولة MFI (Money Flow Index) وChaikin Money Flow، يمثل أدوات قيمة لا غنى عنها لفهم ديناميكيات السوق واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. يتيح لنا مؤشر السيولة MFI، الذي يجمع بين السعر وحجم التداول، فهم قوى العرض والطلب وراء حركة الأسعار، وبالتالي تحديد ما إذا كانت الأصول مقومة بأقل من قيمتها أو مبالغ فيها.

من خلال تحليل تدفق الأموال الذكية، يمكن للمتداولين التنبؤ بتحولات السوق المحتملة واتخاذ مواقف استباقية لتحقيق الأرباح أو تجنب الخسائر. فمثلاً، يُظهر مؤشر Chaikin Money Flow قوة الشراء أو البيع من خلال تقييم حجم التداول في سياق حركة السعر، ويعطي إشارات عن تجمعات السيولة التي قد تدفع بالأسعار إلى الارتفاع أو الهبوط.

استخدام هذه المؤشرات يتطلب فهماً عميقاً لكيفية تفاعل الأسواق مع التغييرات في سيولة الأصول. تحليل السيولة ليس مجرد مراقبة للأرقام والرسوم البيانية، بل هو فهم للعوامل الأساسية التي تحرك الأموال داخل السوق وكيف يمكن لهذه التحركات أن توفر فرصاً للمتداولين.

في سياق التداول مثل البنوك، يكمن السر في تحديد اللحظات التي يكون فيها السوق مهيأ لحركات سعرية كبيرة بناءً على تحليل السيولة. يجب على المتداولين تطوير استراتيجية تداول تأخذ في الاعتبار هذه المعلومات لتحقيق أقصى استفادة من تحركات السوق. يعني هذا اختيار الأوقات المناسبة للدخول والخروج من السوق، بالإضافة إلى إدارة المخاطر بطريقة تحمي الاستثمارات من التقلبات الحادة.

في النهاية، يتطلب النجاح في استخدام مؤشرات السيولة الذكية وتحليل تدفق الأموال ليس فقط الفهم النظري لكيفية عمل هذه الأدوات، ولكن أيضاً الخبرة العملية في تطبيقها ضمن سياق السوق الواسع. يعد تعلم كيفية قراءة الإشارات التي توفرها هذه المؤشرات خطوة حاسمة نحو تحقيق النجاح في عالم التداول المالي.

مؤشرات التداول : ما هو مؤشر الفوليوم في التداول وكيف يحدد الاتجاه؟

مؤشر السيولة الذكية

هو عبارة عن مؤشر يعبر عن  السيولة الذكية أو ما يسمى Money Flow Index وهو من المؤشرات الخاصة التي يتم قياس أحجام التداول في سوق الأسهم من خلالها، وتعمل مؤشرات السيولة على معرفة إتجاهات تدفق المال سواء في إتجاه البيع أو الشراء للأسهم، ويتم القياس من خلال مستوى بين 20 إلى 80 نقطة، ويكون مستوى 20 هو أدنى مستوى للمؤشر وهو يشير إلى التشبع من ناحية البيع.

وتغير اتجاه السيولة المالية في اتجاه الشراء أما عند المستوى 80 وهو أعلى مستوى لدى المؤشر، ويشير إلى تغير في اتجاه السيولة إلى إتجاه البيع، ويعتبر مؤشر السيولة الداخلية والخارجية من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في أسواق الأسهم ومنصات التداول الإلكترونية، والأكثر شعبية لدى المتداولين خاصة في وقت ذروة جلسات البورصة سواء في عملية البيع أو الشراء.

مؤشرات التداول :  مؤشر الخوف والجشع  و سيكولوجية التداول

ويعمل ذلك المؤشر على مساعدة المستخدمين والمتداولين في سوق الأسهم من معرفة التوقيت الصحيح لدخول الصفقة والخروج منها طبقًا لحجم السيولة، وكلما ارتفعت أسعار كميات التداول في السوق ارتفعت أسعار الأسهم والعكس صحيح.

كيف تستخدم Money Flow Index في التداول؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام مؤشر السيولة الذكية على النحو التالي:

  • عليك البحث عن حالات ذروة البيع والشراء في الأسهم خلال جلسة البورصة.
  • وعندما ترى السهم يقطع أعلى المستوى وصولاً إلى 80 نقطة فذلك يعني أن السوق يمر بمرحلة ذروة لشراء الأسهم.
  • أما في حالة التراجع في مستويات السهم لأقل من 20 فأعلم أن السوق وصل إلى مرحلة التشبع من الشراء.
  • يعتقد بعض المتداولين أن استخدام المستويات 20,90 أفضل، ولكنها ستقلل من عدد إشارات التداول.
  • إذا كان مؤشر السيولة الذكية يتم تداوله بين الحدود 20 و 80 فعليك أن تراقب إن كان المؤشر يتحرك أعلى أو أسفل عند خط المنتصف أي عند 50.
  • وفي حال اتجه السهم لأسفل أقل من 20 فهذا قد يعني أن الوقت قد حان للشراء. 
  • أما عند تخطى المؤشر أعلى الخط وهو 80 فتلك إشارة على أن عليك البيع.

التحليل الفني: تعلم و احتراف التحليل الفني من الصفر

هناك حالات ترى فيها المؤشر والسعر يتحركان في اتجاهات مختلفة، فذلك يعكس انخفاض في ضغط الشراء، ما يعني إمكان حدوث انعكاس في اتجاه الهبوط وهذا هو افضل وقت للبيع، أما في حالة كنت تجد صعوبة في تحديد وقت اكتمال الحركة الصحيحة في السهم فتجد أن السهم يعبر بسهولة فوق المستوى الأعلى أو يهبط لأدنى مستوى ويعود سريعًا، وعندما يحدث ذلك، فأعلم أنها إشارة على إنتهاء الحركة التصحيحية للسهم، وعليك الدخول في صفقة مع الاتجاه الأصلي للسهم.

مؤشر Money Flow Index
مؤشر Money Flow Index

نصائح عامة لاستخدام مؤشر Money Flow Index

هناك عدة نصائح عليك أن تعرفها قبل أن تبدأ في استخدام مؤشر السيولة الذكية على النحو التالي:

  • من الصعب الاعتماد على وضع مؤشر السيولة الذكية على الرسوم البيانية للأسهم  من أجل تداول متكامل. 
  • بالرغم من مؤشر تدفق السيولة يمكن أن يعطيك فكرة جيدة عما يحدث في سوق الأسهم لكنه ليس كافي من أجل جمع 
  • كافة المعلومات التي تحتاجها لاستكشاف فرص التداول القوية، لهذا يفضل استخدام مؤشر MFI مع مؤشرات أخرى للحصول على صورة شاملة للسوق.
  • قبل البدء في استخدام مؤشر تدفق السيولة، ينبغي عليك إجراء اختبار الأداء الذي يدعي باك تيست، وذلك خلال حساب تجريبي ولا تبدأ في استخدام المؤشر على حساب حقيقي إلا بعد التأكد من قدرته على تحقيق أرباح مرتفعة.

مؤشرات التداول : متتابعة فيبوناتشي

كيفية استخدام مؤشر تدفق الأموال

يمكن استخدام المؤشر لتحديد ما إذا كانت 

الأسهم في ذروة الشراء أو ذروة البيع، وكذلك لتحديد نقاط التحول في البيع والشراء: 

  • إذا ارتفع مؤشر Money Flow Index إلى ما فوق 80: فإن الأصل يعتبر بشكل عام في منطقة ذروة الشراء، وتظهر إشارة بيع إذا تجاوزت MFI حدود منطقة ذروة الشراء من أعلى.
  • إذا انخفض مؤشر Money Flow Index إلى أقل من 20: فإن الأصل يعتبر بشكل عام في منطقة ذروة البيع، وتظهر إشارة شراء إذا تجاوزت MFI حدود منطقة ذروة البيع من الأسفل.

لماذا يتم استخدام مؤشر السيولة الذكية (MFI)؟

يعد مؤشر السيولة الذكي أحد أكثر الأدوات فائدة عندما يتعلق الأمر بتحليل الرسم البياني للأسهم، كما يتجنب المتداولون المتمرسون فتح صفقاتهم عندما يكون الأصل في منطقة ذروة الشراء بسبب مخاطر انعكاس السعر.

ويعتبر مؤشر السيولة الذكية ومؤشر القوة النسبية مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، ومع ذلك، فهما ليس نفس الشيء، الفرق الرئيسي هو أنه على عكس مؤشر القوة النسبية RSI، فإن مؤشر السيولة الذكية يأخذ الحجم في الاعتبار، هذا هو السبب الذي يجعل العديد من محللي السوق يفضلون MFI على مؤشر القوة النسبية RSI، حيث يقدم الأول مؤشرات ويحذر من الانعكاسات المحتملة في الأسهم أكثر من مؤشر القوة النسبية RSI.

تعرف على الدور الحاسم للعواطف في تحقيق النجاح في تداول الأسهم والعملات. اكتشف كيف يؤثر الخوف والطمع والتوتر على قراراتك التداولية وتحليل السوق. احصل على استراتيجيات فعالة لفهم سيكولوجية السوق وتحقيق نتائج إيجابية. اقرأ المقال الآن وحدد الطريق إلى النجاح في التداول!

افضل مؤشرات التداول : مؤشرات التداول القيادية و أفضل مؤشر يعطي اشارات بيع وشراء

صيغة وحساب مؤشر السيولة الذكية

لفهم كيفية عمل مؤشر السيولة الذكية لابد من معرفة الصيغة وكيفية حسابها، لحسن الحظ، ليس عليك أن تكون معتادًا على الرياضيات لاستخدام المؤشر، وذلك لأنه يقوم برنامج الرسوم البيانية بإجراء هذه الحسابات تلقائيًا نيابة عنك، وليس هناك حاجة إلى أي عمل من جانبك،

و تشمل المكونات التي تدخل في الحساب ما يلي:

  • ارتفاع سعر الشمعة.
  • السعر المنخفض للشمعة.
  • سعر إغلاق الشمعة.
  • حجم تداول الشمعة.

وهناك خطوات متضمنة في اشتقاق الصيغة وهو حساب السعر النموذجي، كما هو محدد أدناه:

قانون السعر النموذجي = (أعلى سعر + أدنى سعر + إغلاق) / 3

الأسئلة الشائعة

من الأسئلة المطروحة من قبل المستثمرين هي الأسئلة التالية: 

ما هو مؤشر تدفق الأموال؟

مؤشر تدفق الأموال (أو MFI) هو مؤشر فني يقيس أحجام التداول في سوق الأسهم، من خلال مقارنة إجمالي مستويات التدفق الداخلي والخارجي خلال فترة زمنية محددة.

 أيهما أفضل MFI أم RSI؟

MFI يعتبر من الأدوات القوية التي تفيد في معرفة حركة السعر وهو الأنسب لتحديد الإنعكاسات والإشارات.

ما هو أفضل إعداد لمؤشر (MFI)؟

يعتمد المتداولون المختلفون على إعدادات مختلفة، ومع ذلك، فإن الأكثر شيوعًا والموصى بها هو كما يلي:

  • ذروة الشراء: 80
  • ذروة البيع: 20

ما هي قراءة مؤشر MFI؟

وفي حال إذا كانت MFI في ارتفاع، فإن الأموال تتدفق إلى السهم وقد تكون إشارة صعودية، إذا MFI تتراجع، فإن الأموال تتدفق من السهم وتعتبر عادة إشارة هبوطية.

وفي النهاية لا بد أن يعرف العديد من المستثمرين أن مؤشر السيولة الذكية يعتبر من المؤشرات التحليلية التي تكون في غاية الأهمية في سوق الأسهم والتي من خلالها يتم تحديد الوقت الأفضل للبيع والشراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *