الاستثمار في مؤشرات الاسواق العالمية

الكل منا يتخيل كيف ممكن أن تكون حياته مختلفة دون الحاجة إلى العمل المستمر طوال العمر، هذا ويسعى العديد إلى زيادة الدخل من خلال عدة طرق ليحظوا بفرصة الراحة في المستقبل.

يعتبر التداول والاستثمار على المدى القصير من إحدى الطرق لتحقيق الربح وزيادة الربح بطريقة بسيطة، لا تحتاج إلا تتبع تحركات واتجاهات السوق وتعلم بعض الاستراتيجيات والأدوات.

لتحقيق الأرباح في التداول، من المهم تتبع حركة الأصول من خلال مؤشرات الاسواق العالمية المختلفة، إذ يمكننا من خلال ذلك بناء التوقعات والتحليلات التي تساهم في جعل صفقات التداول عملية ناجحة ومربحة.

كما تعتبر مؤشرات الاسواق العالمية وسيلة مهمة وفعالة في تتبع الحركة الاقتصادية العالمية والمحلية في كل بلد، كما يوجد ما يصل إلى ٥ آلاف مؤشر في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ولكن يعتبر مؤشر S&P 500، ومؤشر داو جونز، ومؤشر نازداك من المؤشرات الأساسية في الأسواق الأمريكية المالية والعالم كذلك.

أنواع مؤشرات البورصة

تقوم مؤشرات الاسواق العالمية بقياس أسعار الأسهم على أساس يومي، وهو يوضح مدى صعود أو هبوط الأسهم في الأسواق المالية، مما يعكس حالة السوق بشكل عام.

كما تتنوع مؤشرات الاسواق العالمية من حيث نوع الأسهم المدرجة فيها، فهناك بعض المؤشرات التي تضم كافة الأسهم بشكل عام، بينما يضم البعض الآخر الأسهم من قطاعات معينة. يمكنك الاطلاع على كيفية التداول و تحليل مؤشر ناسداك.

هذا ويسمى سوق الأوراق المالية  بالسوق الصعودي أو  Bullish Market عندما تكون حركة مؤشر أسعار الأسهم المتوقعة تتجه نحو الصعود، بينما في حال كانت حركة مؤشر أسعار الأسهم المتوقعة تتجه نحو الهبوط، فيتم بذلك تسميته بالسوق الهبوط أو Bearish Market.

 تتوفر العديد من مؤشرات الاسواق العالمية التي يستخدمها المتداولين والمستثمرين لمراقبة وتتبع حركة الأسهم، فهي من إحدى الطرق التي تساعدهم في المضاربة على الأسهم وبالتالي تحقيق الأرباح، ومن مؤشرات الاسواق العالمية، نذكر:

مؤشر داو جونز

مؤشر داو جونز Dow Jones

مؤشر داو جونز هو أقدم مؤشرات الاسواق العالمية الذي يضم أكبر ٣٠ شركة في القطاع الصناعي، وهو أشهر مؤشرات الأسواق المالية العالمية وأكثرهم استخداماً.

يضم هذا المؤشر أسهم العديد من الشركات الكبرى مثل، شركة أبل، وشركة كوكاكولا، وشركة مايكروسوفت التقنية، بالإضافة إلى شركة ديزني، وشركة CAT للبناء والتعدين.

في السابق، كان يتم حساب المؤشر من خلال جمع أسعار الأسهم المدرجة في المؤشر للسهم الواحد، ثم قسمة الناتج على عدد الشركات، ولكن، ومع مرور السنوات، وبسبب انقسامات الأسهم العديدة، اختلفت طريقة الحساب وأصبحت أكثر تعقيداً.

يمثل مؤشر داو جونز ما يصل إلى مقدار الربع من القيمة الكلية في الأسواق الأمريكية ومؤشرات الاسواق العالمية، ولكن في نفس الوقت، عندما ينخفض مؤشر داو، فلا يعني ذلك هبوط الأسواق المالية ككل.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

هذا ويؤثر التراجع في الأسهم ذات السعر الأعلى بشكل أكبر على مؤشر داو جونز بالمقارنة مع الأسهم الأقل ثمناً، فمثلاً، إذا حصل تغيير بقيمة دولار واحد أمريكي (أي ٣.٧٥ ريال سعودي)، في سهم بقيمة ١٢٠ دولار (أي ٤٥٠ ريال سعودي تقريباً)، سيؤثر ذلك بشكل كبير على المؤشر بالمقارنة مع سهم سعره ٢٠ دولار (أي ٧٥ ريال).

تعكس التغييرات في مؤشر داو جونز توقعات المستثمرين حول الأرباح ومقدار المخاطرة المحتملة عند الاستثمار في الشركات الكبرى المدرجة في المؤشر. 

حيث تختلف معنويات السوق ومدى إقبال المستثمرين على المؤشرات، ولذلك لا يجب استخدام مؤشر داو جونز كمؤشر لمعنويات المتداولين في أسواق الأوراق المالية.

بشكل عام، من المعروف أن مؤشر داو جونز يقوم بإدراج الشركات ذات القيمة السوقية الكبرى أو الشركات ذات الرقاقة الزرقاء، والتي تقوم بتوزيع الأرباح بشكل منتظم، ولذلك يمكن الاعتماد على داو جونز كمؤشر للشركات الكبرى في السوق.

مؤشر ناسداك

مؤشر ناسداك Nasdaq

يعتبر موشر ناسداك هو من مؤشرات الاسواق العالمية التي تدرج به أسهم شركات التكنولوجيا والخاصة في قطاع التقنية، يتم حساب المؤشر بناءًا على القيمة السوقية أو الماركت كاب للشركات المدرجة في هذا المؤشر.

من الجدير بالذكر أن مؤشر ناسداك يضم بعض الشركات التي لا تقع في الولايات المتحدة الأمريكية والتي افتتحت في بلدان أخرى، كما يعرف بأنه يشمل الأسهم في قطاع التكنولوجيا ولكنه يضم أسهم الشركات في بعض القطاعات الأخرى أيضاً.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

يمكن للمتداولين على مؤشر ناسداك الاستثمار في الأسهم في القطاعات المالية، والصناعية، والنقل وغيرها المزيد، كما تضم الشركات الكبرى والصغرى كذلك، مما يسهل على المتداولين المضاربة على أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة  بهدف تحقيق الربح على المدى القصير من خلال شركات التداول المرخصة والموثوقة.

مؤشر S&P 500 ستاندارد آند بورز

مؤشر S&P 500 ستاندارد آند بورز

يعد مؤشر ستاندارد آند بورز S&P 500 من أشهر مؤشرات الاسواق العالمية في السوق المالية، وهو يضم أسهم أكبر ٥٠٠ شركة مالية في الولايات المتحدة الأمريكية من البنوك والمؤسسات المالية المختلفة، هذا ويمثل هذا المؤشر ما يقارب ٨٠٪ من القيمة الإجمالية في الأسواق الأمريكية، مما يسهل الاعتماد عليه كمؤشر رئيسي لتحركات السوق المالية الأمريكية ككل.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

يتم ترجيح مؤشر ستاندارد آند بورز S&P 500 بالاعتماد على القيمة السوقية أو الماركت كاب للشركات المدرجة فيه، مما يعني أنه في حال انخفضت القيمة السوقية بمقدار ١٠٪ للشركات، سينخفض مؤشر ستاندرد آند بورز بمقدار ١٠٪ أيضاً.

مؤشر فوتسي 100

مؤشر فوتسي 100 FTSE

يعد مؤشر فوتسي من أكبر مؤشرات الأسهم البريطانية، وهو من أشهر مؤشرات الاسواق العالمية، حيث يضم المؤشر أسهم أكبر ١٠٠ شركة في بريطانيا، وهو يمثل ٨١٪ من القيمة الإجمالية لبورصة لندن.

يضم مؤشر فوتسي العديد من الشركات البريطانية الكبرى، مثل شركة فودافون للإتصالات، وشركة شل للنفط، بالإضافة إلى البنك HSBC.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

يعد مؤشر فوتسي اختصارآً لعبارة بورصة فايننشال تايمز للأوراق المالية، ويتم ترجيحه من خلال حساب القيمة السوقية للشركات المدرجة في المؤشر. 

المؤشر العام أو مؤشر تاسي

المؤشر العام أو مؤشر تاسي

مؤشر تاسي هو مؤشر تداول للأسهم السعودية، حيث يعتبر سوق السعودية المالي من أكبر وأهم الأسواق المالية في الخليج والشرق الأوسط، وهو مؤشر يشمل شركات من قطاع البنوك، وقطاع الطاقة والذي يشمل أكبر الشركات المنتجة للطاقة شركة أرامكو، بالإضافة إلى قطاع الاستثمار والتمويل وغيرهم الكثير. يمكنك الاطلاع على أفضل منصة تداول في السعودية.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

وهو يتتبع أسهم الشركات المدرجة فيه من العديد من القطاعات التي يصل عددها إلى ١٥ قطاع معتمد من السوق المالية السعودية، كما يتم ترجيح مؤشر السوق السعودية تاسي من خلال حساب متوسط القيمة السوقية لكافة الشركات التي تم إدراجها في سوق الأوراق المالية السعودي.

يضم مؤشر تاسي السعودي العديد من الشركات السعودية الكبرى، مثل دار الأركان، سبكيم العالمية، وبترو رابغ، ولازوردي، بالإضافة إلى شركات الراجحي وسابك.

مؤشر كاك 40

مؤشر كاك 40

يعتبر مؤشر كاك 40 من أهم مؤشرات الاسواق العالمية المالية، وهو يضم ٤٠ أكبر شركة في فرنسا، مثل كارفور، وشركة توتال التي تعتبر إحدى أكبر الشركات الفرنسية من حيث القيمة السوقية، والطيران الفرنسي والعديد من القطاعات البنكية والمؤسسات المالية. 

كما يتم ترجيح مؤشر كاك 40 الفرنسي باستخدام القيمة السوقية أو الماركت كاب للشركات المدرجة فيه، مما يعني سوف تتغير قيمة المؤشر عند تغير القيمة السوقية للشركات. 

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

يضم مؤشر كاك 40 الذي يعد من أهم مؤشرات الاسواق العالمية مجموعة كبيرة من الشركات غير الفرنسية التي تصل نسبتها من النسبة الإجمالية للشركات ما يفوق ٤٧٪، كما يضم عدة شركات فرنسية وعالمية، مثل شركة سانوفي للأدوية، ولوريال الخاصة بالمستحضرات التجميلية. 

مؤشر داكس 30

مؤشر داكس 30

مؤشر الأسهم الألماني أو مؤشر داكس هو مؤشر الأسهم الرئيسي في ألمانيا، وهو يعكس الأداء العام لأسهم الشركات الألمانية المدرجة فيه، وكذلك الوضع الاقتصادي العام في ألمانيا.

يمثل مؤشر داكس 30 ما يصل إلى ٨٠٪ من القيمة الإجمالية للماركت كاب للسوق الألماني، وهو يضم العديد من الشركات الألمانية والعالمية الكبرى مثل شركة أديداس، وشركة BMW للسيارات، وشركة سيمنس Siemens التقنية، وكذلك شركة فولكسفاجن VW للسيارات، مما يجعلها من أبرز مؤشرات الاسواق العالمية المالية. 

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

مؤشر بورصة موسكو

يضم مؤشر بورصة موسكو ٥٠ من أكبر الشركات الروسية في العديد من القطاعات، مما يجعله ذلك من أهم مؤشرات الاسواق العالمية للأسهم، هذا ويتم ترجيحه بالاعتماد على القيمة السوقية للشركات المدرجة فيه. 

كما يضم مؤشر بورصة موسكو أسهم ثاني أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في روسيا، وسابع أكبر شركة في العالم، وهي شركة نوفاتك، وهي يتم تداولها أيضاً في بورصة لندن.

مؤشر فوتسي الصين 50

تحتل الصين أهمية كبرى في مؤشرات الاسواق العالمية، فهي تستحوذ على مجموعة من الشركات العملاقة في عدة قطاعات، وهو يضم أسهم الشركات الصينية الأكبر من حيث القيمة السوقية أو الماركت كاب.

حيث تعتبر الصين قوة اقتصادية عظمى في وقتنا الحالي، وخاصة في قطاع الصناعة والتقنية، ولذلك يضم مؤشر فوتسي الصين أسهم الشركات في العديد من القطاعات الصناعية والمالية والخاصة في انتاج السلع الاستهلاكية. 

 تداول مؤشرات الاسواق العالمية

كما ذكرنا سابقًا، تعكس مؤشرات الاسواق العالمية أداء الأسهم والشركات المدرج فيها سواء إن كانت هبوط أو صعود.

كما تضم المؤشرات أسهم العديد من الشركات في مختلف القطاعات والمجالات، مثل الصناعة والمؤسسات المالية والبنكية، وقطاع الصحة والخدمات، ولذلك عند تداول مؤشرات الاسواق العالمية، سيمكنك ذلك من الاستثمار في قطاع كامل من خلال تنفيذ صفقة واحدة فقط.يمكنك الاطلاع على طريقة تداول المؤشرات في الأسواق المالية.

كما يعتبر التداول في مؤشرات الاسواق العالمية من أمثل الطرق للاستثمار في أفضل الأسواق المالية، بدون أن يكون للمستثمر حاجة في تحليل سهما واحداً أو شركة وقطاع واحد فقط، مما يسهل عملية الاستثمار على المدى القصير بشكل كبير.

يمكنك الاطلاع على تداول اسهم عالمية اخرى من خلال الاسهم العالمية.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

كما سوف تحصل على الكثير من المزايا عند التداول في مؤشرات الاسواق العالمية عبر الإنترنت ومن خلال شركات التداول المرخصة والموثوقة، حيث سيتاح لك تداول مؤشرات الأسهم الأمريكية والأوروبية، والآسيوية كذلك.

كما يمكنك الاستفادة من إحدى أدوات التداول التي تساهم في زيادة حجم تداولك بدون زيادة القيمة المالية في محفظتك الاستثمارية، وذلك من خلال استخدام الرافعة المالية.

كما يمكنك تتبع مؤشرات الاسواق العالمية من خلال أفضل منصات التداول عبر الإنترنت لأجهزة الكمبيوتر والجوال، والتي تمكنك أيضاً من استخدام أدوات التحليل والاطلاع على التوقعات والتحليلات.

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

شركات الاستثمار في مؤشرات الاسواق العالمية

اليك شركات الاستثمار في مؤشرات الاسواق العالمية:

يمكنك التداول من خلال تعبئة نموذج للتأكد من متطلبات و شروط الاستثمار:

الأسئلة الشائعة

ما هي مؤشرات الاسواق العالمية المالية؟

المؤشرات هي مجموعة من الأسهم التي تعكس اتجاهات وتحركات قطاع ما في السوق المالية. 

هل يمكنني تداول مؤشرات الأسواق العالمية؟

نعم، من الممكن تداول مؤشرات الاسواق العالمية من خلال شركات التداول المرخصة والموثوقة في بلدك.

كيف يتم تحديد أسعار مؤشرات الاسواق العالمية للأسهم؟

يتم ترجيح مؤشرات الاسوق العالمية للاسهم من خلال القيمة السوقية للشركات أو أسعار الأسهم المدرجة فيها. 

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *