هل من المناسب شراء أسهم نفيديا Nvidia اليوم؟

بناءً على خبرتي الطويلة في مجال تداول الأسهم، خصوصاً في عالم التكنولوجيا والابتكار، تبرز Nvidia كعلامة بارزة ومتفوقة في صناعة المعالجات الرسومية (GPUs)، وتمتد سيطرتها لتشمل مجالات متنوعة كالحوسبة المحمولة، السيارات ذاتية القيادة، وأنظمة الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها حجر الزاوية لأنظمة الألعاب المعاصرة مثل بلاي ستيشن والإكس بوكس وغيرها.

بفضل التاريخ الطويل للشركة في الابتكار والتفوق تمكنت الشركة من تحقيق نمو واضح جعل العديد من المستثمرين يبحثون عن كيفية شراء أسهم نفيديا Nvidia، وأصبحت الشركة محل اهتمام للمستثمرين الساعين لإضافة استثمارات ذات قيمة مضافة لمحافظهم الاستثمارية.

مع قيمة سوقية تجاوزت التريليون دولار، تواصل Nvidia تأكيد مكانتها كعملاق في عالم التكنولوجيا، وهي اليوم تُعد بمثابة المعيار الذهبي في صناعة الرقائق الإلكترونية، خاصةً بعد إنجازات Nvidia في مجال تطوير الرسوم والحوسبة عالية الأداء، بالإضافة إلى مساهماتها الرائدة في الذكاء الاصطناعي والتي تجعل من أسهمها وجهة مثالية للمستثمرين الباحثين عن فرص نمو متميزة.

لذلك أعددنا لك هذا الدليل الشامل حول شراء أسهم نفيديا Nvidia والذي سنقدم لك فيه في معلومات عن أسهم NVidia وتقييم الشركة كاستثمار هل هو مجدي أم لا، وسنقوم بالتركيز على أداء Nvidia المتميز، وتوقعات النمو المستقبلية لسهم الشركة، كل ستتعرف على كل هذا وأكثر عند قراءتك لهذا المقال حتى النهاية.

تاريخ أسهم شركة Nvidia

تم طرح سهم NVidia للتداول لأول مرة للاكتتاب العام في عام 1999، بالتزامن مع ذروة ازدهار الإنترنت منذ ذلك الحين، قامت الشركة بتقسيم أسهمها خمس مرات وكانت هذه الانقسامات ثلاثة تقسيمات 2 مقابل 1 حدثت في الأعوام 2000، و2001، و2006 بينما حدث الإنقسام 3 مقابل 2 في عام 2007 ولم يقم مجلس الإدارة بإجراء أي انقسامات أخرى حتى عام 2021.

كما تمكنت NVidia من الإطاحة بشركة ميكروسوفت بعدما وصلت قيمة إنفيديا إلى 3.34 ترليون دولار يوم الثلاثاء الموافق 18 يونيو وقد حققت 2 ترليون دولار منهم خلال هذا العام فقط؛ ومنهم مليار دولار تم إضافته إلى قيمة الشركة خلال 23 يوم فقط، مما يجعل المستثمرين يتوقعون وصولها إلى الترليون الرابع، بل وهناك أيضاً من المستثمرين من يتسائل هل قد تصل إنفيديا إلى المليار الخامس أم ستتوقف فقط على هذا النجاح الذيي حققته بدون زيادة.

أهم التطورات في تاريخ شركة نفيديا Nvidia الرائدة في التكنولوجيا 

تاريخ هذه الشركة حافل بالعديد من التطورات في عالم التكنولوجيا، وهذا يظهر في التالي: 

  • Nvidia هي الشركة الرائدة في السوق في تطوير وإنتاج بطاقات الرسومات حيث تستخدم هذه البطاقات للألعاب الإلكترونية.
  •  بالإضافة إلى ذلك، تعد الشركة أيضًا رائدة على مستوى العالم في مجال الذكاء الاصطناعي والإلكترونيات للسيارات ذاتية القيادة والبرمجيات والأجهزة لمراكز البيانات هذا الموقف يجعل الاستثمار في Nvidia أمرًا مثيرًا للاهتمام.
  • NVIDIA، الشركة الرائدة في مجال الحوسبة المعقدة على سبيل المثال: تقوم  Nvidia بتطوير تقنيات خاصة بها تعمل على تسريع حوسبة وحدة معالجة الرسومات كما أن الرسومات ثلاثية الأبعاد أفضل مع هذا الذكاء الاصطناعي.
  • تعمل Nvidia باستمرار على تطوير منتجات أفضل للاعبين على سبيل المثال: في عام 2018، طورت الشركة سلسلة جديدة من بطاقات الفيديو للاعبين تعمل بطاقات الفيديو هذه بشكل أفضل من سابقاتها،وبطاقات RTX الجديدة أسرع بست مرات على الأقل من بطاقات سلسلة GTX السابقة.

وربما السبب في التطور أن Nvidia عرفت

مراحل تقسيم أسهم إنفيديا

منذ بداية هذا العام وأخذت شركة إنفيديا بالصعود حتى حدث إرتفاع لأسهم الشركة بزيادة قدرها 174%، حتى أن الشركة لزيادة جاذبية أسهمها قامت بتقسيم السهم بنسبة 1 إلى 10 بمعنى أن كل سهم سيتم تقسيمه إلى 10 أسهم لتسهل على المستثمرين بيع وشراء أسهم NVidia بسهولة أكبر، وكان قرار تقسيم الأسهم هذا بتاريخ 7 يونيو.

ولكن هذا التقسيم ليس التقسيم الأول بل سبقه عدة تقسيمات، فنجد أن الشركة سبق أن قامت بعمل تقسيم نسبته من 4 إلى 1، في وقت سابق، وترجع هذه الانقسامات المتتالية إلى زيادة نمو السهم ورغبة الشركة في جعله في متناول معظم المستثمرين لجعله أكثر سيولة في البيع والشراء بين المستثمرين لتتمكن من جمع تمويل أكبر لاستكمال مشاريعها.

فإن الأسهم الأصلية البالغ عددها 833 والتي كان من الممكن امتلاكها مقابل 10،000 دولار بسعر الإصدار الأولي الآن هي 130.78 دولار ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الاستثمار ما يزيد قليلاً عن 8.9 مليون دولار في المستقبل، بدون هذا الرقم بما في ذلك الأرباح.

وكان من أهم أسباب صعود أسهم الشركة هو حدوث طفرة الذكاء الاصطناعي، والاهتمام المتزايد بالتقنيات التي تعمل الشركة على تطويرها.

معلومات الاستثمار في شركة إنفيديا NVidia

هناك العديد من المعلومات الأساسية التي لا غنى عنها عند الرغبة في الاستثمار في سهم معين، ومن أهم تلك المعلومات الأساسية المتعلقة بشركة إنفيديا والتي لا غنى عنها بالنسبة لأي مستثمر المعلومات التالية:

  • القيمة السوقية لشركة إنفيديا: 3.46 ترليون دولار.
  • السهم مدرج في: بورصة ناسداك الأمريكية.
  • يرمز للسهم في سوق التداول بالرمز: NVDA.
  • علمة التداول: الدولار الأمريكي.
  • عدد أسهم شركة إنفيديا: 24.575.341.970 سهم.
  • سياسة توزيع الأرباح: تقوم الشركة بعمل توزيعات أرباح ربع سنوية.

وبمناسبة ذكرنا للقيمة السوقية لشركة NVidia نحن أن نذكر لك أن قيمتها السوقية تتجاوز حجم أسواق الأسهم في المانيا، وفرنسا، وبريطانيا، واليوم هي الشركة الأكبر في العالم.

مدى التغير الذي حدث في سعر شراء أسهم نفيديا Nvidia:

سهم إنفيديا، المدرج تحت الرمز NASD:NVDA في البورصة، يعتبر من الأسهم المتميزة والذي شهد تقلبات ملحوظة خلال الفترة الماضية، ولكنه عاد بقوة إلى تحقيق النمو ليتضاعف سعر السهم ثلاثة مرات منذ بداية هذا العام فقط.

وإذا نظرنا إلى أداء السهم خلال الأسبوع الأخير نجد أن سعر السهم قد بلغ أعلى قيمة عند 140.76 دولار في حين أن أدنى سعر تم تسجيله خلال الـ 52 أسبوعًا الماضية كان 39.23 دولار.

هذا الفرق الكبير في سعر السهم يُظهر مدى التقلبات التي يمكن أن يشهدها السهم خلال فترة زمنية قصيرة مما يجعل سهم إنفيديا من أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة.

ابدأ بالتداول و المضاربة على سهم انفيديا

منذ بدايتها، أثبتت NVIDIA نفسها كواحدة من أبرز الشركات في عالم التكنولوجيا، وتاريخها المذهل في الأداء الاقتصادي يجعل منها استثمارًا لا يُقاوم.
إذا كنت تبحث عن فرصة ذهبية لتعزيز أرباحك وتحقيق عائدات مالية مرتفعة، فلا تبحث بعيدًا عن سهم NVIDIA. الوقت مناسب الآن لتكون جزءًا من هذه الرحلة المالية الناجحة. لا تضيع الفرصة، اضغط على زر “التداول” الآن وابدأ في تكوين ثروتك مع NVIDIA !

كيفية الشراء من خلال شركات التداول

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

كيفية شراء أسهم NVidia للتكنولوجيا

ليس عليك سوى إتباع الخطوات القليلة التالية حتى تتمكن من الاستثمار في سهم شركة Nvidia، وهي كالتالي:

  • أبحث عن شركة تداول تناسب احتياجاتك ويجب أن تكون الشركة تتيح شراء الأسهم من السوق الأمريكي.
  • تأكد من تراخيص الشركة وبأنها ليست شركة نصابة.
  • قم بالتسجيل في الشركة وأرسل لهم أوراق تأكيد الشخصية المطلوبة، والتي قد تكون (صورة من الهوية، جواز سفر، إقامة) وغيرها.
  • صورة لكشف حساب بنكي حديث من آخر 6 أشهر يظهر فيه محل إقامتك بوضوح.
  • انتظر حتى يتم تفعيل حسابك والذي يستغرق عادةً يومين بحد أقصى للتفعيل.
  • بعد تفعيل الحساب قم بشحن حسابك بالمال الكافي لشراء عدد الأسهم الذي ترغب في شرائه.
  • أبحث عن السهم المطلوب في سوق التداول بالرمز الخاص به (والذي في حالتنا هذه هو رمز إنفيديا وهو NVDA).
  • حدد عدد الأسهم المطلوب شرائه وأضغط على شراء.

سيتم عند ذلك إضافة الأسهم إلى حسابك تلقائياً طالماً كان لديك رصيد كافي في حسابك.

كيف تكون من المستثمرون الرابحون في أسهم Nvidia

كانت Nvidia قد بدأت توزيعات الأرباح ربع السنوية في عام 2012، لكن هذه التوزيعات كانت توزيعات أرباح متواضعة لم تتجاوز 0.16 دولار للسهم، لذلك لم يكن لهذه الأرباح تأثير كبير على قرار الاستثمار أو عدم الاستثمار في هذه الشركة، ولكن يمكنك شراء جميع الأسهم التي تم إصدارها في يوم الطرح العام الأولي، والتي بلغت 833 سهمًا بسعر 10000 دولار أمريكي والاحتفاظ بها جميعًا.

كنت وقتها ستجني حوالي 6400 دولار من أرباح الأسهم السنوية وحدها، ولكي نكون صادقين، هذا لا يشجع خاصة مع مقارنة استثمار بسيط مع ستاربكس، على سبيل المثال: المساهم الذي استثمر 10000 دولار في الاكتتاب العام لشركة ستاربكس واحتفظ بالأسهم التي اشتراها كان سيكسب ما يقرب من 74000 دولار في الأرباح السنوية في تلك اللحظة.

هذه الأرباح تشير بشكل واضح إلى أن السعي خلف بيع الأسهم بسعر أعلى بعد تحقيق الشركة للنمو هو الطريق الصحيح الذي يمكن أن يساعدك في أن تكون من المستثمرين الرابحين من أسهم NVidia، ولو أدركت كيف تنمو الشركة والعوامل المؤثرة على ذلك في شركة إنفيديا وغيرها من الشركات المشابهة كنت ستدرك كيف يمكنك الإستفادة من تلك الشركات في الوقت المناسب والطريقة المناسبة.

وربما لم يتم التركيز على الربح عندما تم تأسيس Nvidia في عام 1993 لقد تم رؤية مستقبل الحوسبة والألعاب القائمة على الرسومات، لذا فقد تم تطوير رقائق تدعم مثل هذه التطبيقات خارج ميزانيات الأعمال المربحة.

شركة سامسونج كمنافس لشركة إنفيديا في هذا المجال

في خضم تجربتي الواسعة في مجال تداول الأسهم، يُعتبر الإعلان الأخير من شركة “سامسونج إلكترونيكس” عن تقديمها شرائح ذاكرة AI المتقدمة لشركة Nvidia Corp كخطوة استراتيجية هامة في السوق التكنولوجي، تُظهر هذه الخطوة دور “سامسونج” المتزايد في سلسلة التوريد لشرائح الذاكرة الخاصة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتأكيدًا على الثقة في قدرتها على توسيع نطاق السوق في هذا المجال.

وفقًا لتحليلات Citigroup يُتوقع أن تلعب “سامسونج” دورًا مهمًا في السوق، خاصة بعد الاختبارات النوعية التي أجرتها Nvidia على شرائح الذاكرة، مما يعزز من مكانة سامسونج ويؤثر على سهم سامسونج كلاعب رئيسي في هذا المجال.

تاريخ النتائج المالية لشركة Nvidia

بعد إعلان Nvidia عن النتائج المالية للربع الأول في 25 مايو خلال آخر تحديث للأرباح قبل شهرين، أوضح الرئيس التنفيذي  Jensen Huang  أنه يتوقع نمو الإيرادات بنسبة 43٪ على أساس سنوي بعد عمليات البيع في الأشهر القليلة الماضية، ويتم تداول أسهم Nvidia اليوم بعلاوة واضحة وهذا مؤشر مهم، نظرًا لمعدل النمو الثابت ومؤشرات السوق التي تدعم مجالات الذكاء الاصطناعي (على سبيل المثال)، يمكنك الآن أن تكون جاهز للشراء للمستثمرين الذين يخططون للاحتفاظ بالسهم على المدى الطويل لبضع سنوات على الأقل.

يمكنك أيضاً الإطلاع على : كيف اشتري أسهم في البورصة ؟.

كما يمكنك أن أيضاً أن تقرأ: افضل الاسهم الامريكية للمضاربة.

دور إنفيديا في دعم صناعة البيتكوين

للحصول على عملات البيتكوين يجب عليك شراؤها أو تعدينها فهذه عملية تتطلب الكثير من قوة الحوسبة التي توفرها Nvidia للقيام بهذه المهمة بشكل جيد، حيث أنه إذا رأت Bitcoin إرتفاع جديد في المستقبل قد ترتفع أسهم Nvidia أعلى من ذلك من خلال التداول النشط لأسهم Nvidia.

تنبيه مهم قبل شراء سهم NVidia

نحن لا ننكر أن سعر سهم Nvidia قد مر بأكثر من دورة ازدهار وكساد، وخلال تلك الأوقات ربما شعر المستثمرون ببعض القلق بشأن مستقبل الشركة، بالنظر إلى أن سعر سهم Nvidia متقلب تمامًا، ومن المحتمل أن يرتفع أو ينخفض ​​في المستقبل، لذلك يجب على المستثمرين الذين يبحثون عن نمو آمن ومتنوع لمحفظتهم الاستثمارية أن يأخذوا بعين الاعتبار آفاق الشركة قبل شراء أسهمها.

حيث يعد شراء الأسهم بثمن بخس في شركة ذات مستقبل قوي استثمارًا جيدًا دائمًا، ومن المتوقع أن تنمو أرباح Nvidia خلال السنوات القليلة المقبلة بنسبة 40٪، مما يشير إلى مستقبل واعد للغاية وتدفقات نقدية كبيرة ستنمو بشكل كبير في قيمة أسهم الشركة.

ولمتابعة آخر التطورات في أسهم نفيديا يمكن ذلك من خلال موقع فوركس ترست فهذا المقال محدث بإستمرار لإضافة كل جديد.

أسهم Nvidia من وجهات نظر مختلفة

يبدو أن توقعات النمو المتفائلة لمستقبل سهم Nvidia قد تم أخذها بعين الاعتبار بالنسبة لسعر السهم الحالي، حيث يتم تداول السهم بالقرب من قيمته العادلة، ومع ذلك هناك أيضًا عوامل مهمة أخرى يجب معالجتها، مثل القوة المالية للشركة ومدى تغيرها  في قيمة السهم، ومقدار الثقة الكافية للاستثمار في الشركة عندما ينخفض ​​سعر السهم أقل من قيمتها العادلة.

ومن وجهة نظر المستثمر قد لا يكون تداول الأسهم بالقيمة العادلة هو أفضل وقت للشراء، ولكن الحفاظ على الصورة العامة للشركة والحفاظ على توقعات الشركة العامة أمر جيد، مؤشرات أخرى، مثل قوة الميزانية العمومية للشركة.

شراء أسهم : شراء اسهم في شركة ابل.

في سياق الاستثمار في الأسهم الأمريكية، يبرز التحليل المالي كأداة حاسمة لتقييم أداء الشركات، ففي هذا الإطار تأتي اسهم الذكاء الاصطناعي كنجوم متألقة في مجال التكنولوجيا، حيث تعد هذه الأسهم مؤشرًا على الابتكار والتطور التكنولوجي.

يمكن للمستثمرين الإستفادة من التحليلات الدقيقة والرؤى الإستباقية التي يقدمها الذكاء الاصطناعي لإتخاذ قرارات استثمارية مدروسة. إن تتبع الإتجاهات الاقتصادية والتغيرات في سوق الأسهم يعزز من قدرة المستثمرين على تحقيق عوائد مالية مستقرة ومربحة.

أبرز الأسئلة الشائعة حول شراء أسهم نفيديا Nvidia

هل يعتبر سهم NVidia جيد للشراء اليوم؟

بعد الصعود المذهل الذي حققه سهم NVidia بعد أن تضاعف ثلاثة مرات خلال عام 2023، ومن ثم حققت 240% نمو في قيمة الشركة خلال هذا العام حتى الآن فقط، على عكس التوقعات لا ينصح خبراء الاستثمار بشراء سهم إنفيديا في هذه الفترة، فعلى سبيل المثال تجد أن:
شركة إدارة الثروات دي ديفيدسون تتوقع مخاطر هبوطية بنسبة 15% في سهم إنفيديا وليست وحدها التي تتوقع ذلك، حيث تملأ الوسط الاقتصادي الغربي توقعات بهبوط قيمة الشركة في الفترة القادمة منهم من توقع ذلك على المدى القريب، ومنهم من توقع ذلك على المدى البعيد بشكل قد يمتد إلى سنة ونصف.
ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب أهمها أن الذكاء الاصطناعي الذي كان سبباً في صعود الشركة المذهل والذي لم يحقق ما كان من المتوقع له أن يحققه، بل حقق خيبة أمل بالنسبة للكثيرين.

هل توزع شركة نفيديا الأرباح على مساهميها؟

نعم، تدفع NVIDIA توزيعات أرباح على مساهميها ولكنها مخيبة للأمل؛ حيث لم تتجاوز من قبل الـ 0.16 دولار للسهم الواحد، ويتم توزيع الأرباح بشكل ربع سنوي.
لذلك فالهدف من شراء سهم إنفيديا يكون الاستثمار طويل الأجل الذي يعتمد على نمو السهم وتحقيق الأرباح من بيعه بسعر أعلى من سعر الشراء.

هل يمكن أن يعتبر إنفيديا سهم استثماري طويل الأمد؟

نعم بالتأكيد وبدون شك فعندما تبحث عن أفضل شركات تقنية لإضافتها إلى محفظتك الاستثمارية، فإن أسهم NVDA هي الأفضل لأنها تحتوي على جميع مقومات النمو والصعود الكبير، ودليل على ذلك الصعود المذهل الذي حققته الشركة في عامي 2023، والستة أشهر الأولى من عام 2024 والذي سبق أن بيناه في هذا المقال.

هل سهم إنفيديا NVidia حلال؟

الإجابة بإختصار هي لا، فالسهم من الأسهم المختلطة بسبب وقوعه في بعض المعاملات الربوية؛ حيث يحصل على 1% عوائد ربوية، وعلى الشركة ديون ربوية قدرها 0.51% مما يجعل أسهم شرطة إنفيديا مختلطة بنسبة 1.51%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *