طرق تحليل الذهب

تحليل الذهب يعتبر فن وعلم معًا، حيث يتطلب من المستثمرين والمتداولين فهمًا عميقًا للعوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على أسعاره. الذهب، المعروف بكونه الملاذ الآمن، يجذب الاهتمام في أوقات الضبابية الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية، ولكن تحقيق الأرباح من تداوله يتطلب أكثر من مجرد فهم الظروف العامة. يجب على المتداولين تسليح أنفسهم بأساليب تحليلية متقدمة لتقييم الاتجاهات وتحديد نقاط الدخول والخروج الاستراتيجية.

تحليل الذهب ينقسم إلى فرعين رئيسيين: التحليل الأساسي والتحليل الفني. التحليل الأساسي يركز على العوامل الكلية مثل معدلات التضخم، قوة الدولار الأمريكي، والأحداث الاقتصادية الكبرى، مما يوفر نظرة عامة على الاتجاهات طويلة الأمد. من ناحية أخرى، يعتمد التحليل الفني على مراقبة أنماط الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية لتحديد الحركات قصيرة الأمد وتوقيت السوق بدقة.

التحليل الفني للذهب ليس فقط عن مراقبة الرسوم البيانية، بل يشمل تفسير مؤشرات مثل المتوسطات المتحركة، مؤشر القوة النسبية (RSI)، ومؤشرات الزخم. هذه الأدوات تساعد في تقييم قوة الاتجاهات الحالية وتحديد احتمالات الانعكاسات.

من الضروري أيضًا فهم أنماط الشموع اليابانية وكيفية تأثيرها على تحركات الأسعار.

من المهم أن يبقى المستثمرون على اطلاع بالتطورات العالمية والتحليلات الاقتصادية التي يمكن أن تؤثر على أسعار الذهب.

التعليم المستمر والبحث المتعمق هما مفتاح النجاح في سوق الذهب. إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب أو تداوله، فمن المهم أن تطور استراتيجية متوازنة تأخذ في الاعتبار كلاً من التحليل الأساسي والفني، مع التركيز على إدارة المخاطر بشكل فعال لحماية محفظتك الاستثمارية.

الاستثمار في الذهب : الاستثمار في الذهب في السعودية

6 نصائح للتحليل الفني للذهب، والتي يجب أن يعرفها كل مبتدئ

الذهب هو سلعة يمكن تداولها في السوق بشكل فوري تمامًا مثل العملات. وقد تم استخدامه تقليديًا كمخزن للقيمة، لأنه لا يخضع لسيطرة أي بنك مركزي مثل العملات. كما أن الذهب لا يتأثر أيضًا بشكل مباشر بالسياسات النقدية لأي حكومة. ولذلك يتم استخدامه كسلعة ” ملاذ آمن ” إلى جانب أصول مثل الفرنك السويسري (CHF) والين الياباني (JPY). 


عند تداول العملات الأجنبية، من الممكن تداول زوج من العملات مقابل آخر، مثل الفرنك السويسري مقابل الين الياباني أو العملات الأخرى. ومع ذلك، فإن هذا غير ممكن عند تداول الذهب، حيث أن السلعة مقومة بالدولار الأمريكي. لذلك، من المهم أخذ حركة سعر الدولار الأمريكي بعين الاعتبار عند التحليل الفني للذهب.

هل تداول الذهب يشبه تداول الفوركس؟

نعم، إنه مشابه. تماما مثل تداول العملات الأجنبية يستخدم المتداولون أساليب مختلفة مثل التحليل الأساسي أو الفني أو العاطفي. 

يستخدم بعض المتداولين مزيجًا من اثنين أو ثلاثة من هذه الأساليب التحليلية لتطوير نهجهم الشخصي في سوق الذهب. في هذه المقالة، سنناقش فقط جزء التحليل الفني وسنفترض أن المستخدمين قد فهموا بالفعل بعض أساسيات التحليل الفني مثل الخطوط والمؤشرات وغيرها. 

إذا لم يكن الأمر كذلك، فيرجى قراءة الدليل الأساسي للتحليل الفني أيضًا (رابط تشعبي للمقالة الأولى: دورة التحليل الفني للمبتدئين).يستخدم متداولي التحليل الفني أيضًا منهجيات مختلفة أو مجموعة من المنهجيات التي تشكل أنظمة تداول خاصة بهم. يستخدم البعض مؤشرات أو مجموعة من المؤشرات، على سبيل المثال مؤشرات تتبع الاتجاه ومؤشرات التذبذب. 

بينما يستخدم بعض المتداولين أنماط الأسعار، وأنماط الشموع، وأنماط موجات إليوت.

6 نصائح للتحليل الفني للذهب وتداوله

1. تحديد الاتجاه طويل المدى

الاتجاه هو الاساس. لذا من المهم التحقق دائمًا من الاتجاه طويل المدى للذهب. بغض النظر عن أسلوب التداول الذي تستخدمه، وإذا قمت أيضًا بدمج التحليل الأساسي في استراتيجية التداول التي تستخدمها، يحتاج متداول الذهب إلى التحقق من الأطر الزمنية المختلفة طويلة المدى للاتجاه العام للذهب. 

من الممكن أن تكون القاعدة الأساسية لاستخدام أطر زمنية متعددة للمتداولين المتأرجحين هي الجمع بين أسبوعي/يومي/H4. بينما بالنسبة للمتداولين اليوميين، فيمكنهم النظر إلى مزيج من الاطارات الزمنية H4/H1/15 دقيقة.

2. تحديد ما إذا كان الاتجاه يجري تصحيحات في الاتجاه الآخر

الخطوة أو النصيحة الثانية، هي النظر إلى الإطار الزمني الأسبوعي والتحقق مما إذا كان اتجاه السلعة يقوم بأي تصحيحات في الاتجاه الآخر على المدى المتوسط.

أن الاتجاه السائد منذ عام 2011 للذهب هو الاتجاه الهبوطي. تتكون الاتجاهات الهبوطية من أدنى مستوياتها و مستويات متتالية أدنى من سابق مستوياتها. ومع ذلك، فقد بدأ التصحيح الصعودي على الرسم البياني الأسبوعي، حيث تم كسر اعلى قمة أخيرة عند الاتجاه الهبوطي صعودًا. ومن الممكن أن يستمر التصحيح الصعودي. لذلك،عليك إعادة تقييم نقاط الدخول/الخروج عند التداول واعتماد استراتيجية التداول من أجل الاتجاه الصعودي المحتمل.

3. تحديد مستويات الأسعار المهمة على الإطار الزمني اليومي/الأسبوعي

من المهم تحديد مستويات المقاومة/الدعم على الأطر الزمنية الأصغر. باستخدام نفس السيناريو في النصيحة 2، الرسم البياني أعلاه، من الضروري رسم مستوى المقاومة ( خط المقاومة باللون الاصفر ) ، لمعرفة أين يمكن أن يتفاعل السعر في طريقه للأعلى.

4. ما هو الاتجاه الوسيط او متوسط المدى؟

بمجرد رسم خطوط المقاومة والدعم على الإطار الزمني الأسبوعي، فإن الخطوة التالية هي تحليل الاتجاه الوسيط على إطار زمني أقصر، وهو الإطار الزمني اليومي. من الإطار الزمني اليومي أدناه، يمكننا أن نرى بوضوح أن الاتجاه الوسيط صعودي ويمكن تأكيد ذلك عند النظر إلى الإطار الزمني الأصغر؛ الرسم البياني H4 كذلك.

وعلى الرسم البياني اليومي، فإن الاتجاه العام صعودي. استمر هذا الاتجاه حتى وصل 1346 مع سلسلة من القمم الأعلى والقيعان الأعلى التي تميز الاتجاه الصعودي. 

عندما انقطع هذا التسلسل بانخفاض أدنى، بدأ التصحيح الهبوطي مع أدنى مستوياته الدنيا وقممه الأدنى. يستأنف الاتجاه الصعودي عندما يتم مقاطعة تسلسل التصحيح الهبوطي مع ارتفاع أعلى. 

إلى أين تعتقد أن السعر يتجه وفي أي اتجاه ستبحث عن فرص التداول؟ الجواب بالطبع في الاتجاه الصعودي. 

و الخطوة التالية هي تحديد الارتفاع والانخفاض التالي. هناك مستويات مقاومة عند 1346 و 1376، وهي أماكن محتملة للقمة التالية أو أهداف الربح، إذا تم تشكيل قاع جديد قبل هذه المستويات. ضع في اعتبارك أن الاتجاه الصعودي سوف ينقطع بشكل كبير إذا انخفض السعر تحت خط الاتجاه الصعودي.

5. استخدم الإشارات الانعكاسية لتداول الذهب

هناك العديد من الأساليب الفنية التي تساعد في تحديد إشارات الانعكاس عند تداول الذهب، كما هو الحال عند تداول الفوركس. يتضمن ذلك مؤشرات الزخم مثل MACD ومؤشرات التذبذب مثل RSI ومؤشر Stochastic . 

وتشمل الأنماط الأخرى أنماط الشموع الانعكاسية مثل أنماط الشموع الابتلاعية، ونجمة المساء/الصباح، والرجل المعلق، وشريط الدبوس/المطرقة/المطرقة المقلوبة، وأنماط الرسم البياني الانعكاسي، وموجة إليوت، ونماذج التداول وما إلى ذلك.

6. تحقق جيدًا من نقاط إيقاف الخسارة ونقاط الدخول/الخروج

تحقق دائمًا من وضع وقف الخسارة ، بعد تحديد نقاط الدخول والخروج. قد يبدو الأمر غريبًا، لكن العديد من المتداولين يرتكبون أخطاء سخيفة من خلال نسيان وقف الخسارة، لذا تجنب مثل هذه الأخطاء البسيطة عن طريق التحقق من تحديد مستوى وقف الخسارة ونقاط الدخول/الخروج. 

هل لديك نصائح أخرى لتداول الذهب؟ شاركها معنا في قسم التعليقات أدناه. لمزيد من التعليم حول تداول الذهب أو الفوركس، سجل معنا في موقع فوركس ترست العرب للحصول على البرامج التعليمية وأدوات التداول.

تحليل الذهب من خلال مؤشر المتوسط المتحرك MA

يتم حساب متوسط الأسعار خلال فترة زمنية محددة باستخدام مؤشر المتوسط المتحرك، حيث يتم تحديد مناطق الدعم والمقاومة من خلاله. 

يستخدم مؤشر المتوسط المتحرك كوسيلة لتفسير تحركات الأسعار ولتوقع الاتجاهات المستقبلية القادمة.

بينما يشير المتوسط المتحرك الى تغيير اتجاه السعر وانخفاضه اذا انخفض سعر الذهب عن المتوسط المتحرك.

أنواع المتوسط المتحرك

يوجد نوعان للمتوسط المتحرك يمكن استخدامهما للقيام بالتحليل الفني للذهب:

  • المتوسط المتحرك البسيط SMA
  • المتوسط المتحرك الأسي EMA

يمكن تفسير كل من المؤشرين بنفس الطريقة، ولكن يقدم المتوسط المتحرك الأسي بيانات أكثر قربًا من السعر الحالي للذهب.

يعتبر هذا الاختلاف الرئيس بين المؤشرين، حيث يعتبر المتوسط المتحرك الأسي أسرع في تتبع تغيرات الأسعار الحديثة في تداول الذهب، مما يجعل البيانات الناتجة من مؤشر المتوسط المتحرك الأسي أكثر أهمية للمتداولين. 

يمكن للمتداولين على المدى القصير استخدام كل من المتوسط المتحرك البسيط والمتوسط المتحرك الأسي، وذلك بسبب عدم وجود فرق كبير بين النتائج، حيث يكون عبارة عن أجزاء من الدولار الواحد.

المتوسط المتحرك البسيط SMA

يعد المتوسط المتحرك البسيط أحد المؤشرات الأكثر استخدامًا بين المتداولين عند القيام بالتحليلات الفنية في الاستثمار في الذهب. 

يتم حساب المتوسط المتحرك البسيط من خلال تقسيم مجموع الأسعار في فترة زمنية محددة على عددها. فمثلا اذا أردت حساب المتوسط المتحرك على أسعار الذهب خلال أسبوع واحد، فسوف تقوم بجمع أسعار الذهب خلال فترة ٧ أيام ثم قسمة الناتج على ٧. 

كما من المهم استخدام عدة من استراتيجيات التحليل الفني عند تداول الذهب لضمان عملية تداول ناجحة ومربحة وتجنب المخاطر المالية المحتملة. 

الذهب في قطر: الاستثمار في الذهب في قطر

أهمية التحليل الفني في تداول الذهب

هنالك مجموعة من الأسباب التي تجعلك تلجأ للتحليل الفني عند التداول بالذهب. عند تداول الذهب، يكون اتجاه سعره المستقبلي أهم من قيمته الفعلية، لذلك لا يمكن الاعتماد على قيمة الذهب في تجارة الذهب عبر الإنترنت، بل على توقعات تحرك اتجاه سعر الذهب في المستقبل. 

يتأثر سعر الذهب بعوامل خارجية مثل التضخم والعرض والطلب، مما يعني أن أسعار الذهب تتقلب بتأثير من معنويات السوق ومدى إقبال المتداولين على هذا النوع من السلع.

يأتي دور التحليل الفني في تحديد هذه الأنماط المتكررة لتقلب أسعار الذهب بناء على إقبال المتداولين على الاستثمار في الذهب.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟

تتحرك أسعار الذهب إما بالانخفاض أو الارتفاع بتأثير من عوامل خارجية مثل العرض والطلب، فإذا زاد معدل العرض  سوف يؤدي ذلك الى انخفاض سعر الذهب بسبب انخفاض الطلب من قبل المستثمرين. 

كما يتغير اتجاه أسعار الذهب بالعوامل الرئيسية التالية:

التغيرات الاقتصادية والسياسية

يلجأ المستثمرون الى شراء الذهب في فترات عدم الاستقرار الاقتصادية والسياسية لكونه من السلع التي لا تفقد قيمتها في تلك الفترات، كما يتم استخدامه كوسيلة من التحوط عند حدوث التضخم.

الصناعة

يزيد الطلب على الذهب في قطاع صناعة المجوهرات، التكنولوجيا والاستثمارات. يؤدي هذا التنوع والطلب المستمر على الذهب الى ثبات قيمته في السوق بالمقارنة مع باقي السلع. قد يعتبر متابعة اسعار الذهب من اجل تحليل الذهب امرا مهما.

فمثلا قد ينخفض الطلب على المجوهرات والتكنولوجيا في ظل فترات التغيرات الاقتصادية، مما قد يؤدي الى زيادة الاستثمار في الذهب الى استقرار أسعار الذهب ومنع حصول التقلبات الكبيرة.

الاكتشافات الجديدة

تمثل مناجم الذهب نسبة ٧٥٪ من احتياطي الذهب في السوق، وقد تؤدي الاكتشافات الجديدة لمعدن الذهب إلى زيادة نسبة العرض مما يؤدي الى رفع أسعار الذهب في السوق على المدى القصير و التأثير المباشر على تحليل الذهب .

الدولار الأمريكي

يرتبط الذهب بقيمة الدولار الأمريكي، حيث تؤثر التقلبات في الدولار بشكل مباشر على أسعار الذهب في سوق السلع. و مما لا شك فيه ان تحليل مؤشر الدولار مرتبط مع تحليل الذهب.

تحليل الذهب الفني من خلال شركات التداول

توفر شركات التداول المرخصة العديد من مصادر تحليل اتجاهات الذهب وتوقعاتها لتساعد المتداولين في تحديد الوقت المناسب في تداول الذهب.

كما تساهم شركات التداول المرخصة في تقليل نسبة المخاطر عند التداول وذلك لاتباعها لقوانين وتنظيمات هيئات الترخيص العالمية مثل هيئة الأوراق المالية والاستثمار الاسترالية ASIC وهيئة الأوراق المالية والبورصات في قبرص CySEC.

كما تتيح شركات التداول المرخصة استخدام العديد من أدوات التداول مثل العقود الآجلة وعقود الفروقات التي تسمح في الاستثمار في الذهب بدون امتلاكه. تعرف على العقود الآجلة للذهب.

ويمكنك أيضًا مراقبة وتتبع تغير اتجاهات الذهب إما بالارتفاع أو بالانخفاض من خلال منصات التداول التي توفرها شركات التداول المتخصصة في بلدك، حيث تقدم هذه المنصات الرسوم البيانية وادوات التحليل الفني والتقارير التي تساعد في التحليلات الأساسية للبدء في التداول.

نوفر لك في فوركس ترست العرب العديد من المقالات التي تقوم بالمقارنة بين شركات التداول للمساهمة في تحديد شركات التداول المناسبة لك. تعلاف ايضا على استراتيجية تداول الذهب.

يمكنك معرفة كل المعلومات اللازمة عن شركات التداول بدءا من أنواع الحسابات، الحد الأدنى لتمويل الحساب، والأدوات التي يمكنك استخدامها من خلالها لضمان الحصول على عملية تداول بالذهب ناجحة ومربحة. 

أخيرا

يعد الذهب من أهم السلع والمعادن التي يتم تداولها حول العالم، ولذلك هنالك الكثير من الإيجابيات والفوائد في فهم كيفية تداول الذهب والعوامل التي تؤثر في تغير اتجاه أسعاره و تؤثر على تحليل الذهب. 

يتأثر الذهب بشكل مباشر بمعنويات المستثمرين ومدى إقبال المتداولين على الاستثمار فيه، لذلك يأتي دور التحليل الفني وأدواته والمؤشرات الخاصة به مثل مؤشر المتوسط المتحرك في تحديد نمط تحركات الذهب خلال فترة زمنية معينة. 

في عالم تداول الذهب، يلعب تحليل المعدن الثمين دورًا حاسمًا. تتضمن طرق تحليل الذهب الفني والأساسي والتداول بناءً على هذه التحاليل. من خلال تداول الذهب، يمكن للمستثمرين الوصول إلى منصات تداول متقدمة تقدم خدمات متميزة.
بالإضافة إلى ذلك، تتداول الذهب كجزء من البورصات المالية العالمية، مرتبطًا بالبنوك المركزية ومعيار الذهب. هذا يعني أن تحركات أسعاره يمكن أن تتأثر بالأحداث الاقتصادية والسياسية العالمية. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول طرق تحليل الذهب وكيفية تداوله على منصات تداول الذهب المتقدمة، فستجد المزيد من المعلومات المفصلة والنصائح القيمة في هذا السياق.

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

يساهم ذلك في توقع حركة الذهب المقبلة، مما يساعد المستثمرين في تحديد الوقت المناسب لتنفيذ صفقات تداول الذهب عبر الإنترنت. تعرف على كيف استثمر في الذهب.

يعد مؤشر المتوسط المتحرك هو أكثر مؤشرات التحليل الفني استخدامًا بين المستثمرين في تداول الذهب. وينقسم مؤشر المتوسط المتحرك الى نوعين وهما:

  • المتوسط المتحرك البسيط SMA
  • المتوسط المتحرك الأسي EMA

يمكن حساب متوسط أسعار الذهب خلال فترة زمنية معينة قد تكون طويلة أو قصيرة، مما يساعد في تحديد تقلبات سعر الذهب بحيث يتجنب المستثمرون أي تحركات مفاجئة في الأسعار.

الاسئلة الشائعة

هل يمكنني تحديد افضل أوقات تداول الذهب؟

نعم، يمكن مراقبة تغير اتجاه اسعار الذهب من خلال مؤشرات التحليل الفني التي تساهم في توقع حركة اتجاه الذهب المستقبلية إما بالانخفاض أو الارتفاع.

ما هو أفضل مؤشر تحليل الذهب؟

يلجأ الكثير من المستثمرين الى مؤشر المتوسط المتحرك كوسيلة لتتبع حركة أسعار الذهب خلال فترة زمنية معينة.

هل يعد التحليل الفني مهم عند التداول بالذهب؟

نعم، من المهم تحديد نمط حركة الذهب وتوقع حركته المستقبلية لتحديد افضل أوقات تداول الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *