هل من المناسب شراء سهم ينساب الوطنية اليوم؟

باعتباري محلل مالي ذو خبرة واسعة في سوق الأسهم؛ أرى في شركة ينساب الوطنية للبتروكيماويات المعروفة بإنتاجها الضخم ودورها الرائد في السوق السعودي والشرق الأوسط فرصة استثمارية جيدة لمن يرغبون في تنمية أموالهم والإستفادة من نمو قطاع البتروكيماويات.

فمنذ تأسيسها في 11 شباط 2006 وبفضل شراكتها مع “سابك”، أحد أعمدة الصناعة السعودية، تمكنت ينساب من ترسيخ مكانتها كمصدر موثوق لمنتجات البتروكيماويات عالية الجودة.

لقد شهدت ينساب نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، حيث تجاوزت قدرتها الإنتاجية الـ 4 ملايين طن، مما يعكس قوتها واستقرارها في السوق، ومع استمرار الطلب العالمي على منتجات البتروكيماويات، يبدو مستقبل ينساب واعداً، مما يجعل أسهمها خياراً استثمارياً جذاباً للمستثمرين الباحثين عن الأرباح والاستقرار.

ووفقاً لتحليلات السوق فإن أسهم ينساب تتمتع بتاريخ مثير للاهتمام من النمو والتوزيعات النقدية الجذابة، مما يعزز من جاذبيتها للمستثمرين، بالإضافة إلى ذلك، تعد توزيعات الأرباح المنتظمة من العوامل الرئيسية التي تجذب المستثمرين، حيث توفر ينساب توزيعات أرباح تنافسية تعكس قوتها المالية والتزامها تجاه مساهميها.

خطوات مهمة قبل شراء سهم ينساب الوطنية

إذا كنت من الراغبين في الاستثمار في شراء أسهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب)، عليك إتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار منصة تداول مرخصة وموثوقة توفر وصولاً سهلاً لسوق الأسهم السعودية.
  2. إجراء تحليل شامل لأداء ينساب السوقي، مع مراعاة تحليلات الخبراء والتقارير المالية.
  3. تحديد استراتيجية استثمارية تتوافق مع أهدافك ومستوى تقبلك للمخاطر.
  4. البدء بالاستثمار مع مراقبة دورية لأداء السهم وتعديل استراتيجيتك الاستثمارية حسب تطورات السوق.

بفضل البنية التحتية المتقدمة، والابتكارات التكنولوجية، والإدارة الاستراتيجية، تمكنت ينساب من الحفاظ على مكانتها القوية في السوق وتعزيز موقعها كاستثمار مفضل للمستثمرين، وبالنظر إلى الأفق الطويل الأمد يظل الاستثمار في أسهم ينساب خياراً ممتازاً لتنمية ثروتك والاستفادة من فرص السوق الواعدة.

معلومات عن شركة ينساب الوطنية

تم إنشاء شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات المعرفة باسم ينساب عام 2006، وتقع في مدينة ينبع الصناعية، وتعتبر هذه الشركة هي نتيجة التعاون بين شركة سابك عملاق صناعة البتروكيماويات السعودية مع مجموعة من الجهات الاستثمارية المحلية في السعودية، وتمتلك الشركة السعودية للصناعات المتطورة 0.581%٪ من قيمة رأس مال الشركة. 


بعد التسجيل سيتواصل معك مسؤول الاستثمار لمساعدتك في اختيار افضل استثمار

الشركة تعتبر أحد المجمعات الصناعية الأكبر والأكثر تكاملاً في مجال صناعة البتروكيماويات في السعودية، وفي منطقة الشرق الأوسط بالكامل، حيث تنتج منتجات (البولي ايثيلين، والبروبلين، وجلايكول ايثيلين، والايثيلين)، وغيرها الكثير من المواد البتروكيماوية الأخرى.

ويعد الاستثمار في شركة ينساب الوطنية للبتروكيماويات لا يقل في الأرباح أو القيمة الاستثمارية عن الاستثمار في أسهم شركة سابك، التي تعد الشركة الأم لها والتي تمتلك معظم أسهمها، لذلك يتجه الكثير من المستثمرين إلى شراء سهم ينساب الوطنية للبتروكيماويات. 

وتعتمد الشركة في إنتاجها على أحدث التقنيات، وتهدف إلى التوجه والتوسع في إنتاج المزيد من المنتجات البتروكيماوية، مثل الـ (ايثيلين، الايثيلين جلايكول، بولي ايثيلين العالي والمنخفض الكثافة، بوتين 1، بيوتين 2، بولي بروبلين) وغيرهم من المنتجات.

يمكنك أن تقرأ أيضاً شراء سهم بن داود.  

شركة سابك بلغة الأرقام

من أهم الجوانب التي عليك معرفتها قبل الاستثمار في سهم ينساب هو تاريخ الشركة، ومعلومات الاستثمار فيها، ومعلومات السهم وغيرها من المعلومات الهامة، والتي نقدمها لك في النقاط التالية:

  • تأسيس الشركة: 2006.
  • رمز السهم في سوق التداول السعودي بالرمز: 2290.
  • عملة التداول: الريال السعودي.
  • القيمة السوقية للسهم: 21.375 مليار ريال سعودي.
  • نظام توزيعات الأرباح: توزيعات أرباح دورية كل 6 أشهر.
  • القيمة الأسمية للسهم: 10 ريال سعودي.
  • سعر السهم: 35.35 ريال.
  • عدد أسهم الشركة: 592.5 مليون سهم، منها 144.700.554 مليون سهم حر.

كيفية شراء سهم ينساب

كل ما عليك فعله لشراء أسهم شركة ينساب الوطنية للبتروكيماويات هو إتباع الخطوات التالية:

  • أولاً كل ما عليك هو اختيار شركة وساطة مالية موثوقة وتتيح لك الاستثمار في سوق التداول السعودي بأقل رسوم ممكنة، ويستحسن أن يكون لديها خدمة عملاء جيدة، مع الحذر عند الاختيار من الشركات النصابة، والابتعاد عن الشركات ذات الرسوم العالية. 
  • قم بتسجيل حساب على المنصة عن طريق إدخال بياناتك الشخصية الصحيحة في المنصة. 
  • قم بتفعيل الحساب عن طريق هويتك الشخصية، أو كشف حساب بنكي يظهر فيه محل اقامتك بوضوح.
  • انتظر تفعيل حسابك والذي عادةً ما يتم تفعيله خلال يومين.
  • قم بشحن حسابك بالقدر الكافي من المال لشراء عدد أسهم ينساب الذي تريد. 
  • أدخل إلى سوق التداول وأبحث عن السهم المطلوب شرائه عبر رمز السهم الذي يرمز له به في سوق التداول.
  • حدد عدد الأسهم المطلوب شرائه وأضغط على شراء.

سيتم إضافة هذه الأسهم إلى حسابك تلقائياً في شركة الوساطة في حال كان لديك رصيد كافي.

كم تبلغ أرباح سهم ينساب

لتتمكن من تحليل أداء سهم ينساب، وما يترتب عليه من قرار شراء السهم، عليك أن تلقي نظرة على أرباح الشركة خلال السنوات الماضية بالإضافة لتوزيعات الأرباح النصف سنوية التي كانت تقوم بها الشركة بتوزيعها على مساهميها. 

حيث كانت أرباح شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات من عام 2017 وحتى عام 2024  كالتالي:

  • أرباح ينبع الوطنية للبتروكيماويات عام 2024 كانت: حققت 99.5 مليون ريال خلال لربع الأول من العام وهذا هو أحدث ما وجدناه.
  • أرباح ينبع الوطنية للبتروكيماويات عام 2023 كانت: في هذا العام سجلت خسائر قدرها 485.1 مليون ريال.
  • أرباح ينبع الوطنية للبتروكيماويات عام 2022 كانت: 414.1 مليون ريال سعودي.
  • أرباح ينبع الوطنية للبتروكيماويات عام 2021 كانت: 1.531.3 مليار ريال سعودي.
  • أرباح ينبع الوطنية للبتروكيماويات عام 2020 كانت: 1.195 مليار ريال سعودي.
  • أرباح ينبع الوطنية للبتروكيماويات عام 2019 كانت: 1.089.8 مليار ريال سعودي.
  • أرباح ينبع الوطنية للبتروكيماويات عام 2018 كانت: 2.414 مليار ريال سعودي.
  • أرباح ينبع الوطنية للبتروكيماويات عام 2017 كانت: 2.376.4 مليار ريال سعودي

كما يمكنك ان تقرأ شراء سهم اليمامة للحديد.

هل توزع ينساب أرباح على مساهميها؟

نعم تقوم شركة ينساب بتوزيعات أرباح دورية بشكل نصف سنوي على المساهمين وهي من الشركات التي تتميز بذلك، وكانت أول مرة تقوم فيها بتوزيع أرباح على مساهميها عام 2013، واستمرت في توزيعات الأرباح إلى اليوم.

تعد أحد أهم الأسباب التي تجذب المستثمرين إلى شراء سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات توزيعات أرباحها العالية، حيث تتجاوز توزيعات أرباحها الـ 10% من قيمة السهم الأسمية في كثير من الأحيان، ورغم ما مرت به مؤخراً من تراجع في أرباحها بلغت قيمة توزيعات الأرباح 12.5٪، وهو أمر ممتاز بالنسبة للراغبين في الحصول على دخل ثابت من  استثمار أموالهم في الأسهم. 

توزيعات أرباح شركة ينساب 

كما سبق أن ذكرنا فإن من أكثر الأسباب التي تجذب المستثمرين إلى شراء سهم ينساب هي توزيعات أرباحها العالية التي توزعها على المساهمين، وتقوم الشركة بتوزيع الأرباح بشكل دوري منتظم مهما مرت الشركة بظروف سيئة، وكانت توزيعات أرباح الشركة من عام 2017 حتى 2024 كالتالي:

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الأول من عام 2024: 1 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 10% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الثاني من عام 2023: 1 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 10% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الأول من عام 2023: 1.25 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 12.5% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الثاني من عام 2022: 1.5 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 15% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الأول من عام 2022: 1.5 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 15% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الثاني من عام 2021: 0.75 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 7.5% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الأول من عام 2021: 0.75 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 7.5% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الثاني من عام 2020: 1.25 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 12.5% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الأول من عام 2020: 1.75 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 17.5% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الثاني من عام 2019: 1.75 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 17.5% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الأول من عام 2019: 2 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 20% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الثاني من عام 2018: 1.75 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 1.75% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الأول من عام 2018: 1.75 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 17.5% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الثاني من عام 2017: 1.75 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 17.5% من قيمة السهم الأسمية.

بلغ نصيب السهم من توزيعات الأرباح في النصف الأول من عام 2017: 1.75 ريال لكل سهم وهو ما يساوي 17.5% من قيمة السهم الأسمية.

ولو لاحظت انخفاض أرباح الشركة بحسب ما ذكرناه في الفقرة السابقة ستدرك سبب إنخفاض توزيعات أرباح الأسهم التي أنخفضت بالتبعية في نفس تلك السنوات، مما قلل من إقبال المستثمرين الراغبين في شراء سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات رغبة في توزيعات الأرباح العالية التي توزعها.

توقعات سهم شركة ينساب 

تمتلك شركة سابك حوالي 55٪ من أسهم شركة ينساب، وشركة ساب نفسها تمتلك شركة أرامكو منها 70% بعد الاستحواذ الأخير الذي يعد أكبر استحواذ في السوق السعودي. 

وهذا يوضح التشابة في أسلوب عمل الشركات الثلاث الذي يميل بشكل مستمر إلى التوسع وزيادة نسب الإنتاج، وتضع هذه الشركات خطط طويلة الأمد وتسعى إلى تحقيقها، مما يجعل هناك توقعات بنمو هذه الأسهم بشكل مستمر عند أغلب المستثمرين.

احصل على استشارات الاستثمار في السوق السعودي و العالمي عبر شركة تداول مرخصة:

هل من الجيد شراء سهم ينساب اليوم

في الفترة الحالية تشير معظم توصيات خبراء الاستثمار في ما يتعلق بالاستثمار في شراء سهم سابك بـأن الموقف الاستثماري الأمثل حالياً “المحايد”، وبعض الآراء تشير إلى الاحتفاظ.

وبشكل عام هناك العديد من الأسهم التي تعد أفضل من هذا السهم في سوق التداول السعودي حتى من جانب توزيعات الأرباح والتي قد ذكرنا العديد منها في فوركس ترست العرب، يمكنك أخذ جولة للتعرف على تلك الأسهم قبل شراء سهم ينساب الوطنية للبتروكيماويات.

فرص الاستثمار العالمي :

تتيح هذه الطريقة الاستثمارية امكانية التداول على الاسهم العالمية مثل اسهم ابل و فيس بوك و جوجل و تسلا و حتى على الداو جونز و المضاربة على التحركات السعرية:

رأس مال الاوليالقوة الشرائية المتاحةنسبة نمو رأس المال الشهرية ( تقديرية )
2000 ريال مليون ريال سعودي5%
100000 ريال50 مليون ريال سعودي8%
جدول الاستثمار

اولا.

ضاعف قدرتك الاستثمارية

عند الاستثمار بمبلغ 1000 ريال سوف تحصل على قوة شرائية تصل الى 500 ضعف حجم استثمارك اي نصف مليون ريال و بطريقة متوافقة مع الشريعة الاسلامية.

ثانيا.

تداول في اي وقت

24 ساعة من الاستثمار المتواصل و صنع المال خمس ايام في الاسبوع.

ثالثا.

تداول من اي مكان

يمكنك التداول من جوالك, مكتبك او منزلك و تنفيذ الصفقات بسرعة فائقة.

رابعا.

البيع و الشراء بالاتجاهين

يمكنك البيع و الشراء على الاسهم العالمية و المحلية و تحقيق الارباح عند هبوط الاسعار و عند صعودها.

الاسئلة الشائعة حول شراء سهم ينساب

هل شركة ينساب متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية؟

شركة ينساب هي شركة تُرابي لذلك يحرم الاستثمار فيها كما أفتى الشيخ محمد بن سعود العصيمي.

هل من الجيد شراء سهم ينساب للاستثمار على المدى البعيد؟

معدل النمو السريع الذي تمتاز به الشركة، وبشكل خاص مع التوسع المستمر الذي تسعى إلى القيام به الشركة في تصنيع المنتجات البتروكيماوية. 

ما نوع المستثمرين الذين يناسبهم الاستثمار في شراء سهم ينبع للبتروكيماويات؟

المستثمرين الراغبين في توزيعات أرباح دورية بشكل منتظم، حيث هذا هو أهم ما يضيف قيمة إلى سهم الشركة، حيث تقوم بتوزيعات أرباح دورية على المساهمين بشكل نصف سنوي تتجاوز في كثير من الأحيان الـ 10% من قيمة السهم الأسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *