سهم ناقلات الغاز القطرية

سعر سهم ناقلات الغاز القطرية هو [stock_market_widget type=”inline” template=”generic” assets=”QGTS.QA” markup=” ({symbol}) {price} ({change_pct})” api=”yf”] من الأمور التي يبحث عنها كثير من المستثمرين والمتداولين المبتدئين للاستثمار في السهم. وذلك بسبب تحقيقها أرباح طائلة خلال الأعوام الماضية متجاوزة بذلك العديد من العقبات الخاصة بتقلبات السوق العالمي نتيجة أحداث فيروس كورونا وغيرها من الأحداث السياسية والاقتصادية الكبرى. لذلك خلال موقع فوركس ترست العرب سوف نوضح لكم أبرز تفاصيل السهم.

[stock_market_widget type=”gauge” template=”basic” assets=”QGTS.QA” low_high=”day_low_high” api=”yf”]

[stock_market_widget type=”chart” template=”basic” color=”#2E8E1D” assets=”QGTS.QA” range=”1mo” interval=”1d” axes=”true” cursor=”true” range_selector=”true” display_currency_symbol=”true” api=”yf”]

شركة ناقلات الغاز القطرية

هي عبارة عن شركة نقل بحري قطرية تأسست في عام 2004، وتعتبر حلقة النقل الأساسية في سلسلة إمداد الغاز الطبيعي المسال بالنسبة إلى دولة قطر. كما يعتبر أسطول الشركة هو الأكبر من نوعه في العالم في هذا المجال.

حيث يضم تسعة وستين سفينة من سفن الغاز الطبيعي المسال. وهي تدير ناقلات تقدر بأربع سفن لنقل غاز البترول المسال، بالإضافة إلى  أربعة وعشرين سفينة من أجل نقل الغاز الطبيعي بشكل مسال، كما تقدم الشركة خدمات الوكالة الملاحية مع خدمات الدعم والسحب.

الاسهم القطرية : أفضل الأسهم القطرية للاستثمار 

ما الذي يؤثر على أسعار الغاز

هناك عدة عوامل مؤثرة على أسعار الغاز وبالتالي الأسهم عند الاستثمار فيها، وهي على النحو التالي:

  • عملية استخراج الغاز الطبيعي ومعالجته: فهو من العمليات مرتفعة التكلفة للغاية، بسبب استخدام الكثير من المعدات والآلات لاستخراج الطاقة، وأي انقطاع في عمليات الاستخراج تلك تؤثر على سلاسل الإمدادات حول العالم وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع في الأسعار.
  • أحوال الطقس: فالطلب على الغاز موسمي، أي مرتبط بالطقس خاصة في فصل الشتاء، لأنه يستخدم في أغراض التدفئة من البرد القارص.
  • الحوادث: التي قد تصيب كابلات الخطوط الموجودة في البحار والمحيطات، فحدوث أي انقطاع أو عطل يؤدي إلى ارتفاع كبير في الأسعار.
  • بدائل الغاز: بعد أن أصبح يتنافس معه كل من الفحم والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وكذلك الطاقة الكهربائية.

أنواع شركات النفط والغاز الطبيعي

إذا كنت ترغب في الاستثمار داخل سوق المال من خلال شراء أسهم الغاز الطبيعي، فعليك أن تعرف أنواع الشركات التي تعمل بها، وهي على النحو التالي:

  • شركات المنبع أو شركات الاستكشاف واستخراج الغاز الطبيعي من الحقول: وتكون تلك الشركات هي أول سلاسل الإمدادات للغاز الطبيعي في العالم، وتشتمل على عقود وحقوق استكشاف في أراضي للحصول على اكتشافات الغاز الطبيعي والمعادن بها.
  • هناك أيضًا شركات نقل وتخزين الغاز الطبيعي: وهي المسئولة عن عملية نقل الغاز الطبيعي من الحقول إلى المصافي، وقد يتم استخدام خطوط الأنابيب أو الشاحنات وناقلات النفط الكبيرة، أو المستودعات الصغيرة التي يمكن وضع براميل النفط فيها.
  • هناك أيضًا شركات تكرير ومبيعات الغاز الطبيعي والنفط: حيث تأخذ  تلك الشركات النفط والغاز الطبيعي وتقوم بتحويله إلى منتجات أخرى، مثل تحويله إلى بنزين أو وقود من أجل التدفئة، كما تبيع تلك الشركات المنتجات النهائية للمستهلكين.
  • الشركات المتكاملة: وهي التي تشارك في أكثر من تخصص في مجال الغاز الطبيعي مثل اكتشاف الآبار وتشغيلها ونقلها وتكريرها. وتتمتع تلك الشركات بإمكانيات عالية جدًا عن غيرها في تحقيق الأرباح، لأنها تتحكم في عدد كبير من منتجات الإمدادات العالمية في الوقود الحيوي، مع القدرة على تخفيض تكاليف كل خطوة من خطوات الاستخراج والاستكشاف والنقل وخلافه.

فوائد الاستثمار في الغاز الطبيعي

هناك فوائد عديدة للاستثمار في أسهم الغاز الطبيعي، منها:

  • زيادة الطلب على الوقود النظيف مثل الغاز الطبيعي الذي يعتبر صديق للبيئة أكثر من البترول والفحم، فهو يخرج انبعاثات كربونية أقل وحرقه أنظف.
  • يتم تسعير الغاز الطبيعي من خلال الدولار الأمريكي، لذلك فإن أداء أقوى اقتصاد في العالم مرتبط به.
  • تنويع مصادر المحفظة الاستثمارية بشكل جيد يسمح بتحمل التقلبات المختلفة التي تحدث في الأسواق المالية.

التداول في بورصة قطر

يعد فهم الأساسيات أمرًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بالتداول في بورصة قطر (QSE) وبالمثل، فإن الاستثمار بحكمة في بورصة قطر يتطلب التعلم والخبرة، وكل النصائح التي نوضحها خلال المقال سوف تساعد المستثمر على فهم أساسيات تداول الأسهم في بورصة قطر.

لذلك إذا كنت قطريًا أو غير قطري، مقيمًا أو غير مقيم في قطر، يمكنك أن تكون جزءًا من الاقتصاد القطري، الذي يعد أحد أسرع الاقتصادات نموًا في العالم، من خلال تداول الأوراق المالية المدرجة في بورصة قطر للأوراق المالية (QSE)، وتكون خطوات التداول كالتالي: 

  • تحتاج إلى فتح حساب تداول مع إحدى شركات التداول التي ستعمل كوسيطك المالي لجميع أنشطة التداول الخاصة بك في بورصة قطر، كما يوجد في بورصة قطر في الوقت الحاضر 8 شركات سمسرة مرخصة لبدء التداول في بورصة قطر.
    ومن الضروري أيضًا للمستثمر المحتمل، سواء كان فردًا (محليًا أو أجنبيًا)، أو شركة أو أي مؤسسات أخرى، التسجيل في مركز قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، للحصول على إرشادات كاملة حول كيفية التسجيل.
  • شراء وبيع الأوراق المالية المدرجة: بمجرد تسجيلك لدى مركز قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية واختيار شركة تداول مرخصة، يمكنك التداول في بورصة قطر، وبمجرد أن تقرر بيع أو شراء الأوراق المالية، لا بد من تزويد شركة التداول الخاصة بك بتعليمات دقيقة وكاملة حتى تتمكن من تنفيذ معاملتك بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، وعند تقديم أوامر الشراء أو البيع إلى الشركة، سواء عبر الإنترنت أو من خلال مركز الاتصال، يجب عليك تحديد الحد الأدنى من المتطلبات التالية:
    • اسم الشركة المراد الاستثمار فيها.
    • سعر السهم الذي ترغب في شرائه.
    • عدد الأسهم التي ترغب في شرائها.
كيفية الشراء من خلال شركات التداول
  • إتمام الصفقة: بمجرد اكتمال معاملتك (شراء / بيع)، سترسل لك شركة التداول إخطارًا في تاريخ التنفيذ، كما يمكنك الحصول على كشف حساب يعكس جميع أنشطة الشركة، وستطلب شركة التداول الخاصة بك الدفع مقابل أي معاملات شراء قبل تنفيذ الأمر.

الاسهم القطرية : الأسهم الحلال في قطر 

  • مراقبة محفظتك الاستثمارية: كمستثمر، يمكنك مراقبة أداء محفظتك الاستثمارية بانتظام، وتقدم شركات التداول عدة طرق مختلفة لمراقبة أداء استثمارك، حيث يمكنك متابعتها من خلال الطرق التالية:
    • مراجعة التقارير ربع السنوية ونصف السنوية والسنوية للشركة المدرجة.
    • مراقبة مؤشر بورصة قطر بشكل منتظم حيث يعكس المؤشر أداء السوق العام.

مزايا امتلاك الأسهم

الأسهم تمثل الملكية في شركة لها حقوق بما في ذلك القدرة على “المشاركة” في أرباح الشركة، وبعض مزايا امتلاك الأسهم هي:

  • تلقي أرباح الأسهم، أي توزيعات الأرباح النقدية.
  • النمو طويل الأجل.
  • السيولة (يمكن تحويلها إلى نقد بسهولة).
  • تكاليف معاملات منخفضة (تكلفة منخفضة مقارنة بأدوات الاستثمار الأخرى).
  • تقليل المخاطر (سيؤدي تخصيص محفظتك بين الأسهم/ أو القطاعات المختلفة إلى تقليل المخاطر الإجمالية لمحفظتك)

الأسئلة الشائعة

ما هي تكلفة تداول الأسهم في قطر؟

تشمل التكلفة الإجمالية لتداول الأسهم عمولة شركة التداول ورسوم أي خدمات إضافية، وللحصول على قائمة كاملة بالرسوم، يرجى الاتصال بشركة التداول التي تريد التعامل معها.

هل ناقلات الغاز القطرية استثمار جيد؟

كان الاستثمار في الغاز الطبيعي يمثل تحديًا في السنوات الأخيرة بسبب زيادة العرض وتقلب الأسعار، ومع ذلك، من المتوقع أن يستمر الطلب على الوقود النظيف في النمو في السنوات القادمة، مما سيعود بالفائدة على مخزون الغاز الطبيعي. وبالتالي، يمكن أن يكون استثمارًا جيدًا على المدى الطويل.

هل قطر مكان جيد للاستثمار؟

تقدم الدولة سوقًا استثماريًا متنوعًا، لذلك تحصل على عائد ودخل جيد من خلال الاستثمار في مجالات مختلفة، كما تسهل قوانين الاستثمار على الأجانب، مما يفتح سوق قطر بشكل عالمي. 

دولة قطر، بفضل مواردها الطبيعية الغنية، تعتبر من اللاعبين الرئيسيين في سوق الطاقة العالمي، خصوصًا في مجال تصدير الغاز الطبيعي.
هذا الواقع يجعل قطاع نقل الغاز الطبيعي قطاعًا حيويًا ومربحًا. في هذا الإطار، تُظهر الأسهم القطرية المتعلقة بنقل الغاز الطبيعي، مثل أسهم شركة ناقلات الغاز القطرية، أداءً قويًا في السوق. سهم ناقلات الغاز القطرية يعتبر من الاستثمارات الجذابة في بورصة قطر، حيث يعكس استقرار ونمو الشركة في سوق الطاقة.
يتميز هذا السهم بقدرته على تحقيق عوائد مجزية، بفضل الدور الاستراتيجي الذي تلعبه قطر في سوق الغاز العالمي. الاستثمار في سهم ناقلات يوفر للمستثمرين فرصة للدخول إلى سوق الطاقة، والاستفادة من النمو المتواصل في قطاع الغاز الطبيعي.

وفي النهاية، فإن سعر سهم ناقلات الغاز القطرية يعتبر من الأسهم المميزة التي كانت ومازالت تعتبر من أهم الاستثمارات في قطر، لذلك وضحنا لكم أبرز تفاصيل السهم، وطرق الاستثمار فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *