أغلى سعر سهم في العالم

في عالم الاستثمار والتداول، يحظى سهم شركة بيركشاير هاثاواي (Berkshire Hathaway) بمكانة مرموقة، حيث يتصدر قائمة أغلى الأسهم في السوق الأمريكي وعلى مستوى العالم بأسره. تحمل هذه الأسهم رمز BRKA وقد شهدت ارتفاعات قياسية في أسعارها تجاوزت كل التوقعات، حيث تعدى سعر السهم الواحد 455,000 دولار أمريكي خلال العام الماضي 2021، محققًا بذلك رقمًا قياسيًا يصعب على العديد من الأسهم المنافسة الوصول إليه.

تتميز شركة بيركشاير هاثاواي بقيادتها المتميزة تحت إدارة وارن بافيت، أحد أبرز المستثمرين في العالم، الأمر الذي جعل من استثماراتها وقراراتها الاستراتيجية محط أنظار وثقة العديد من المستثمرين حول العالم. الشركة ليست مجرد وسيط للاستثمارات المالية، بل هي مجموعة استثمارية تمتلك محفظة واسعة من الأسهم في شركات متعددة وتعمل في قطاعات مختلفة، مما يعزز من استقرارها ويزيد من قيمتها الاستثمارية.

للمستثمرين الراغبين في الغوص في عالم الأسهم والتداول، يعد اختيار الأسهم للاستثمار أمرًا يتطلب الدراسة والتحليل الدقيق. يجب على المستثمرين النظر في العديد من العوامل الأساسية مثل القيمة السوقية للشركة، الأرباح، أداء الإدارة ومعدل توزيع الأرباح. ومع ذلك، يظل سعر السهم أحد العوامل الحاسمة التي تؤثر على قرارات المستثمرين، لما يمثله من مؤشر على قيمة الشركة ومستقبلها الاستثماري.

في هذا السياق، تقدم شركة بيركشاير هاثاواي مثال على الاستثمار الناجح الذي يمكن أن يحقق عوائد مالية كبيرة للمستثمرين. يُشجع المستثمرون الطموحون على الاستفادة من الفرص المتاحة في سوق الأسهم، واستكشاف استراتيجيات الاستثمار التي تتوافق مع أهدافهم المالية وتحمل المخاطر، مع الحرص على التعلم المستمر والتحليل العميق للفرص الاستثمارية المتاحة.

ما هو أغلى سهم في العالم ؟

يعد سهم بيركشاير هاثاواي [stock_market_widget type=”inline” template=”generic” assets=”BRK-A” markup=”{price} {name} {symbol}” api=”yf”] هو أغلى سهم يتم تداوله في الأسواق العالمية. حيث يترأس الشركة واحد من أهم المستثمرين في الأسهم في العالم، وهو Warren Buffet.

يتم تداول سهم بيركشاير هاثاواي من Class A عند سعر[stock_market_widget type=”inline” template=”generic” assets=”BRK-A” markup=”{price} {name} {symbol}” api=”yf”] كحد أعلى ( ٢ مليون ريال سعودي تقريبًا) للسهم الواحد . بينما يتم تداول أسهم Berkshire Hathaway من Class B عند سعر ٣٠٠ دولار أمريكي (١٠٠٠ ريال سعودي تقريبًا) كحد أقصى، حيث وفرت الشركة الأسهم من الفئة ب للمتداولين الذين يرغبون في الاستثمار بالأسهم على المدى القصير. 

ما هو اغلى سهم في العالم سنة 2022 ؟

ما زال سهم بيركشاير هاثاواي هو الاغلى في العالم حيث وصل الى رقم قياسي متجاوزا 500 الف دولار امريكي للسهم الواحد حتى وقت كتابة هذا المقال.

ارتفع سعر سهم بيركشاير هاثاواي من الفئة (أ) [stock_market_widget type=”inline” template=”generic” assets=”BRK-A” markup=”{price} {name} {symbol}” api=”yf”] في منتصف أغسطس من عام ٢٠٢١ بمقدار ٩٠ ألف دولار تقريبا (٣٤٠ ألف ريال سعودي) وذلك بالمقارنة في سعره قبل سنة واحدة في شهر يناير عندما كان سعر السهم الواحد يبلغ ٣٥٠ ألف دولار أمريكي (ما يزيد عن مليون ريال سعودي)، وبذلك يكون سعر السهم أعلى بـ ١٢٩ ألف دولار من السعر الحالي.

تعتبر شركة بيركشاير هاثاواي شركة قابضة تضم عدة شركات منها شركة BNSF للسكك الحديدية، وشركة Precision Castparts، شركة Lubrizol، وشركة MidAmerican Energy، بالإضافة إلى شركة GEICO.

نمو اغلى سعر في العالم

يعتبر النمو في سعر سهم بيركشاير هاثاواي مثير للإعجاب، فمثلا لو استثمرت الأسهم بمقدار ١٠ آلاف دولار أمريكي (٣٧ ألف ريال سعودي)، ما يعادل ٨٠٨ من الأسهم عند سعر ١٢.٣٧ دولار أمريكي (٤٦ ريال سعودي تقريبًا) للسهم الواحد في عام ١٩٦٤، فسوف تبلغ أرباحك ٢٠٨ مليون دولار أمريكي في منتصف عام ٢٠١٧ (٧٧٦ مليون ريال سعودي تقريبًا).

مما يعني أن السهم ارتفع بمقدار ١,٩٧٢,٥٩٥٪ منذ عام ١٩٦٤ حتى نهاية عام ٢٠١٦، من الصعب جدًا تحقيق ذلك ولكن كانت شركة Berkshire Hathaway قادرة على ذلك.

تندرج عدة شركات تحت قائمة أغلى الأسهم ثمنًا بجانب سهم [stock_market_widget type=”inline” template=”generic” assets=”BRK-A” markup=”{price} {name} {symbol} {change_pct}” api=”yf”]، فواحدة من هذه الشركات هي شركة Lindt & Sprüngli AG (LISN.SW، وهي شركة سويسرية لصنع الشوكولاتة والحلويات.

حيث تم تداول سهم شركة Lindt في أغسطس من عام ٢٠٢١ عند سعر ١١٢ ألف دولار أمريكي (٤٢٠ ألف ريال سعودي تقريبًا)، وتملك الشركة نسبة كبيرة من القيمة السوقية لتصل ما يقارب ٢٤.٨ مليار فرنك سويسري (١٠١ مليار ريال سعودي تقريبًا). 

كما تندرج مجموعة NVR, Inc. (NVR تحت قائمة أغلى الأسهم ثمنًا، وهي شركة للعقارات والبناء. تم تداول سهم NVR بما يزيد عن ٥٢٠٠ ألف دولار أمريكي في اغسطس من عام ٢٠٢٠ (ما يقارب ٢٠ ألف ريال سعودي). بينما تخطى الماركت كاب للشركة قيمة ١٨.٧ مليار دولار (٧٠ مليار ريال سعودي). 

أهمية استخدام القيمة السوقية في المقارنة بين الأسهم

يعد شراء سهم بيركشاير هاثاواي أغلى أسهم في العالم ولكن مع ذلك لا تملك الشركة أكبر قيمة السوقية بين الشركات. حيث يتم استخدام القيمة السوقية للمقارنة بين الشركات المختلفة التي تطرح أسهمها في سوق الأسهم للتداول.

يمكن حساب القيمة السوقية من خلال ضرب العدد الإجمالي للأسهم في الشركة في سعر السهم الواحد الحالي.

تتغير الشركات التي لديها أكبر قيمة سوقية في العالم بشكل دوري ومستمر، فتعد شركة مايكروسوفت MSFT و شركة أبل AAPL وشركة أمازون AMZN بعض الأمثلة على الشركات التي حصلت على المرتبة الأولى من حيث القيمة السوقية أو الماركت كاب. يمكنك الاطلاع على أهم أنواع الأسهم للمبتدئين.

 يعتقد المحللون والخبراء في التداول أن استخدام القيمة السوقية هي طريقة أفضل في تقييم الشركات في السوق بالمقارنة مع استخدام سعر الأسهم. 

حيث يعتبر الماركت كاب رقم أكثر دقة من حيث قدرته على تقييم الشركة وحجمها بالمقارنة مع الشركات الأخرى الموجودة في السوق. يمكنك البدأ في تداول الاسهم من خلال مقالنا في فوركس ترست العرب عن كيف ادخل سوق الاسهم؟.

يوضح الماركت كاب العديد من المعلومات الأساسية التي تحتاجها عند اختيار الشركات التي ترغب في الاستثمار فيها، فمثلا يحتوي الماركت كاب على معلومات عن قيمة الشركة على مستوى عالمي من سوق الأسهم، كما يعطي الماركت كاب المعلومات عن توقعات الشركة المستقبلية، بالإضافة الى مدى إقبال المستثمرين على أسهم هذه الشركة. 

يساعد الماركت كاب المتداولين والمحللين في توقعاتهم حول تحركات سهم ما، مما يساهم في تطوير استراتيجية متكاملة في التداول وبناء المحفظة الاستثمارية. يتم تصنيف الشركات لعدة أنواع وذلك حسب قيمة الماركت كاب، حيث تصنف الشركات في الشكل التالي:

  • الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة: وهي الشركات التي يتخطى فيها الماركت كاب ١٠ مليار دولار أمريكي (٣٧ مليار ريال سعودي تقريبًا) 
  • الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة: وهي الشركات التي يتراوح فيها الماركت ما بين ٢ و ١٠ مليار دولار أمريكي (٧ إلى ٣٧ مليار ريال سعودي تقريبًا)
  • الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة: وهي التي يكون فيها الماركت كاب أقل من ٢ مليار دولار أمريكي (٧ مليار ريال سعودي تقريبا)

تختلف قيمة الأرباح والمخاطر المحتملة عند التداول في كل من تصنيفات الشركات حسب القيمة السوقية.

فمثلًا تعد الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة هي أكثر استقرارًا وأمانًا للمتداولين، حيث توفر توزيع الأرباح للمستثمرين، بالإضافة الى النمو المنتظم في أرباح الأسهم.

بينما تعتبر الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة أكثر تقلبا، مما يزيد نسبة المخاطرة فيها.

تملك الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة قدرة أكبر للتطور والنمو ولكنها لا توفر توزيع الأرباح لمساهميها.

تعتبر شركتي أبل وجوجل في مقدمة قائمة الشركات عند استخدام الماركت كاب أو القيمة السوقية للمقارنة بين الشركات، بينما تحصل أسهم شركة بيركشاير هاثاواي على المرتبة الأولى في قائمة الشركات من حيث سعر الأسهم. 

الاسئلة الشائعة

ما هو اغلى سهم في العالم سنة 2021 ؟

كان اغلى سهم في العالم سنة 2021 هو سهم Berkshire Hathaway.

ما هو ارخص سهم في العالم ؟

يعد سهم Zynga Corporation هو الارخص في العالم حيث يمكنك شراءه بأقل من 10 دولارات للسهم الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *