هل اكتتاب الأسهم مربح أم فيه خسارة؟

الاكتتاب العام هو الخطوة الأولى التي تتخذها الشركات للانتقال من الخاص إلى العام لذلك يتساءلون دومًا هل اكتتاب الأسهم مربح أم فيه خسارة؟ حيث أن الاكتتاب هو العملية التي يمكن من خلالها لشركة خاصة عرض أسهمها للاكتتاب العام عن طريق بيع أسهمها للجمهور وإدراجها في البورصة، سوف تتعرف على ذلك بشكل أوسع في موقع فوركس ترست العرب.

أنواع الاكتتاب في الأسهم

يعد الاكتتاب من الطرق الشائعة لتمويل الشركات وتوسيع قاعدة الاستثمار وزيادة أنشطة الشركة، وحاليًا هناك العديد من الأنواع والتطورات في عملية الاكتتاب لتسهيل طرح الأسهم للعملاء الراغبين في المساهمة، تعرف على نوعي الاكتتاب وماهية كل منهما من الآتي:

الاكتتاب العام: 

عندما تعرض شركة معينة أسهمًا للجمهور لأول مرة في البورصة، يسمح لها بزيادة رأس المال، حيث تسعى الشركات المملوكة للقطاع الخاص عادةً إلى عرض أسهمها للاكتتاب العام مع ضامن يسمح بشراء جميع الأسهم المتاحة بسعر محدد ثم يعيد بيعها للجمهور.

في العرض العام، تعرض المؤسسات حصصها في السوق المالي بينما يكون الجمهور حاضرًا للتفاوض، ويتم تقدير قيمة الأسهم بناءً على توقعات النمو المستقبلي للشركة وحجم استثماراتها ودخلها، وبشكل أساسي، يعد الاكتتاب العام فرصة لأصحاب الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في تحقيق أرباح كبيرة وزيادة رأس مالهم.

الاكتتاب الخاص: 

يُطلق عليه أيضًا الطرح المغلق، عندما تبيع مؤسسة ما جميع أوراقها المالية أو أسهمها لمجموعة من المستثمرين، ويوافقون على عدم بيعها خلال فترة زمنية محددة.

ما الفرق بين الاكتتاب العام والخاص؟

الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق في سوق الأسهم
الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق في سوق الأسهم

 حاليًا نجد العديد من المستثمرين يتطلعون إلى استخدام الاكتتاب في استثمار أموالهم وزيادة رأس مال المؤسسة، والطريقة المستخدمة في الاستثمار والخطة الموضوعية لكل مؤسسة هي المعيار الذي يحدد نوع الاكتتاب العام الذي تفضل الشركات اتباعه، وفي الأسطر القليلة التالية سنشرح الفرق بين الاكتتاب العام والخاص:

  • يعد الاكتتاب العام الأولي أكثر شيوعًا من الاكتتاب الخاص.
  • الجمهور المستهدف: هو جميع المستثمرين غير الخاصين، و الجمهور المستهدف للاكتتاب الخاص هو مجموعة محددة من الأشخاص، مثل المستثمرين المعتمدين أو كبار المستثمرين.
  • طريقة الطرح: طريقة طرح الاكتتاب العام تكون عندما تريد الشركة بيع أسهمها في الأسواق المالية تقوم بشرح لأدائها المالي للمستثمرين، ولكن الاكتتاب الخاص يكون من خلال وسيط مالي بموافقة مجموعة من المستثمرين لشراء الأسهم والاحتفاظ بها لفترة مقابل عرضها بسعر منخفض.
  • مشاكل الاكتتاب: لا يطرح الاكتتاب الخاص مشاكل مثل الاكتتاب العام، وإذا نظرنا عن كثب إلى الاكتتاب الخاص، نجد أن مشاكله أقل.
  • يسمح الاكتتاب العام بالتداول والمشاركة في العقار بما في ذلك الأعمال والأرباح، أما بالنسبة للاكتتاب الخاص فلا يوجد الكثير من الأوراق المالية، لذلك لا يمكن الاتفاق على تسجيلها لدى الجهة أو اللجنة المسؤولة عن الأوراق المالية.

وفي النهاية  قبل الاستثمار في الاكتتاب العام أو الخاص، يجب مراجعة الوضع المالي للشركة، حيث يتم ذلك من قبل فريق متخصص في التحليل والتخطيط المالي والبورصات وسوف نساعدك في فوركس ترست العرب على ذلك.

شراء سهم: كيفية شراء سهم sos 

كيفية الاكتتاب في الأسهم

 هناك عدة طرق يمكن للشركات من خلالها عرض أسهمها وهي:

  • الإدراج المباشر: تقوم الشركات بإدراج أسهمها مباشرة في البورصة وبيعها للجمهور على الفور دون مساعدة ضامن أو بنك استثماري.
  • اختيار بنك استثماري مناسب: في الاكتتاب العام الأولي، حيث يجب على المؤسسة اختيار بنك استثماري مناسب، ويتمثل دورها في مساعدة الشركة في إنشاء مستندات الاستثمار اللازمة، وحجم النمو المستهدف من خطوة الاكتتاب، والمبلغ المستهدف من الأموال التي سيتم جمعها، ونوع الأوراق المالية التي سيتم طرحها بالإضافة إلى السعر الأولي للسهم.
  • إنشاء نشرة الاكتتاب التي تتم بمساعدة البنوك الاستثمارية: تتضمن نشرة الاكتتاب مجموعة من المستندات المختلفة ممثلة في السجلات المالية والخطط المستقبلية للشركة والمخاطر المحتملة في السوق والسعر المتوقع للأسهم.

شراء اسهم: كيف اشتري أسهم.

كما أنه يمكنك طلب مساعدة للدخول في عالم الاكتتاب من خلال التسجيل:

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

مزايا الاكتتاب في الأسهم

 يساعد الاكتتاب في الحفاظ على استمرارية الشركة بدلاً من بيعها، كما أنه يقدم العديد من المزايا التي سوف نشرحها لكم في السطور التالية:

  •  توفير رأس المال:  من أهم مزايا الاكتتاب خاصة للشركات التي تواجه صعوبات في زيادة رأس مالها، لذلك يتجهون إلى أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين، وبالتالي يساعد الاكتتاب على استثمار أسهم الشركة مع مساهمين من الجمهور على استعداد للمشاركة في زيادة قيمة الشركة.
  • دعم الصورة العامة: بحيث يساعد الاكتتاب في الأسهم على تحسين الصورة العامة للشركات مما يساعد على زيادة جذب العملاء تجاههم ويشجع المستثمرين على الاستثمار في شراء أسهم الشركة.
  • المشاركة في مراقبة الشركة:: حيث يساعد الاكتتاب في إنشاء مجلس إدارة قادر على إدارة شركة، والذي سوف يكون مسؤولاً أمام المساهمين عن جميع الإجراءات والقرارات المتعلقة بالمؤسسة.
  • يساعد الاكتتاب أيضًا في منح المساهمين أو مالكي المشاريع الفرصة لتصفية جزء من ممتلكاتهم، كما يمنح أصحاب الأسهم الفرصة في الربح.

اسهم ابو ظبي: كيف اشتري اسهم في سوق أبوظبي؟

مزايا  اكتتاب العملة الرقمية او المشفرة

يتم تنظيم عرض مبدئي للعملات المشفرة عندما يقرر مشروع رقمي إطلاق عملته في بورصة لامركزية معينة، وهذا غالبًا ما يساعدهم في عملية جمع الأموال، ويوفر الاكتتاب في العملات الرقمية ثلاث مزايا رئيسية للمشاريع أكثر من عروض العملات الأولية وعروض التبادل الأولي وهي:

  • سيولة فورية: تسمح بالتداول العام على الفور وبسيولة جيدة تسمح بتقلبات أقل في الأسعار.
  • إطلاق أكثر إنصافًا: تسمح لأي شخص بالاستثمار في العملات المشفرة التي تم إطلاقها للتو، مما يجعل المشروع يبدو جذابًا ليس فقط لأصحاب رؤوس الأموال، ولكن أيضًا للمستثمرين العاديين.
  • التداول الفوري: نظرًا لإدراج العملات المشفرة الجديدة على الفور في البورصات الرقمية، فإن هذا يسمح للمستثمرين بتداول استثماراتهم بأقل وقت.

سعر الاسهم: الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق في سوق الأسهم.

أسئلة شائعة

 تتكرر الأسئلة حول موضوع هل اكتتاب الأسهم مربح أم فيه خسارة؟، وفي الأسطر القادمة سوف يتم توضيح الإجابات بالشكل التالي:

ما هو الاكتتاب بالأسهم؟

يعرّفه بعض المتخصصين بأنه شركة تقدم أسهمها للجمهور لأول مرة في سوق الأوراق المالية، بهدف السعي إلى زيادة رأس مالها مما يسمح للمساهمين بامتلاك جزء كبير من الشركة ويتم انتهاء ملكية الشركة خلال مالك واحد أو مجموعة محددة من الشركاء.

هل الاكتتاب بالأسهم مربح أم لا؟

تعتمد الإجابة على عدة عوامل، أهمها أنه إذا أعلنت الشركة عن طرحها العام الأولي فستكون هناك فرصة جيدة لشراء أسهم هذه الشركة بسعر أقل من الإجراء المستقبلي، والذي من المتوقع أن يرتفع في المستقبل إذا استمرت الشركة في النمو والتوسع.

في نهاية المقال عزيزي القارئ تكون قد تعرفت على هل اكتتاب الأسهم مربح أم فيه خسارة؟ وعليك أن تعلم بأنه إذا لم تكن مؤهلًا للاستثمار قبل أن يصل الاكتتاب العام إلى سوق الأسهم، فلا يزال بإمكانك الدخول في الوقت الذي تكون فيه الشركة متاحة للجمهور.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *