توزيع ارباح شركة ارامكو

بناءً على خبرتي الطويلة في مجال الاستثمار، أدرك أهمية توزيع الأرباح كمؤشر على صحة الشركة واستقرارها المالي، وشركة أرامكو السعودية هي مثال بارز على ذلك. مع تاريخها الطويل من الإنجازات ومكانتها المرموقة في القطاع النفطي، تعتبر أرامكو ليست فقط عملاقًا في صناعة الطاقة ولكن أيضًا مصدرًا موثوقًا لتوزيع الأرباح للمساهمين. على الرغم من التحديات العالمية التي تواجه صناعة النفط، استطاعت أرامكو الوفاء بالتزاماتها تجاه المستثمرين، مما يعكس قوتها المالية واستراتيجيتها الفعالة.

في هذا المقال، سنستكشف بعمق كيف أصبحت أرامكو رمزًا للاستقرار الاستثماري في المملكة العربية السعودية، مع التركيز على سياسة توزيع الأرباح التي تنتهجها الشركة. سنناقش أيضًا كيف أن هذا التوزيع يعتبر عاملاً جاذبًا للمستثمرين الباحثين عن الدخل الثابت والعوائد المجزية. انضموا إليّ لاكتشاف ما يجعل أرامكو خيارًا استثماريًا مميزًا في السوق السعودي وكيف يمكن للمستثمرين الاستفادة من استراتيجيتها لتوزيع الأرباح.

بعد الالتزام إيفاء الوعد بتوزيع أرباح شركة أرامكو بشكل ربع سنوي بجانب ما تقوم به الشركة من توزيع أسهم مجانية على مساهميها، يجعل الكثير من المستثمرين ينظرون اليها على أنها أعلى الاستثمارات ربحا في السعودية. كما يمكنك الاطلاع على شراء اسهم ارامكو.

وفي الاسطر القليلة القادمة نقدم لك كل ما يهمك حول توزيع ارباح شركة ارامكو، حتى تساعدك في اتخاذ القرار إذا كنت تفكر في الاستثمار فيها. 


بعد التسجيل سيتواصل معك مسؤول الاستثمار لمساعدتك في اختيار افضل استثمار

أعلى توزيع للأرباح في ارامكو

منذ أن تم إدراج توزيعات أسهم ارامكو كانت أعلى توزيعات ارباح هي توزيعة الربع الأول من عام ٢٠٢١، حيث شهد الربع الأول توزيعة ارباح قدرها ٠.٣٩ ريال سعودي للسهم الواحد، بمعنى أنها زادت عن توزيعة الأرباح خلال نفس المدة من عام ٢٠٢٠ بزيادة قدرها ٢٣.٧٪. 

وكانت هذه الزيادة في توزيع ارباح شركة أرامكو ترجع إلى نمو أرباح الشركة بنحو ٣٠٪ عن نفس الفترة من عام ٢٠٢٠، حيث وصلت أرباح الشركة خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١ إلى ٨١.٤ مليار ريال سعودي، حيث وصل حجم مبيعاتها إلى ٢٧٢ مليار ريال سعودي. 

كما يمكنك الاطلاع على تفاصيل السوق السعودي من خلال السوق السعودي.

طريقة توزيع أرباح شركة ارامكو

شركة الزيت العربية السعودية المعروفة بأسم شركة أرامكو تقوم بتوزيع أرباح ربع سنوية على المساهمين، حيث تقوم الشركة مرة نهاية كل ٣ شهر بالإعلان عن قيمة الأرباح المستحقة للسهم الواحد، والتاريخ الذي ستبدأ الشركة بتوزيعها فيه. 

ومن المتوقع لسهم شركة أرامكو في عام ٢٠٢١ أن يشهد ارتفاع في توزيعات الأرباح عن عام ٢٠٢٠، وبالأخص أن رئيس مجلس إدارة شركة ارامكو خالد الدباغ أعلن أن شركة ارامكو السعودية ستلتزم بتوزيع 75 مليار دولار كل عام توزيعات أرباح على الأسهم، وهذا المبلغ يعادل ٢٦٨ مليار ريال سعودي، وسيستمر هذا النظام في توزيع الأرباح لمدة ٥ سنوات على المساهمين. كما يمكنك الاطلاع على أفضل سهم للشراء في السوق السعودي.

بمعنى أن الحد الأدنى لتوزيع ارباح شركة ارامكو للسهم الواحد سنويا يساوي ١.٤٠ ريال تقريبا، و٠.٣٥ ريال سعودي بشكل ربع سنوي طوال الخمسة سنوات الأولى، وبناء على ذلك تجد العائد من استثمار أموالك في سهم ارامكو يعادل ٤.٢٪. 

توقعات توزيعات الأرباح لعام ٢٠٢١

أعلن ناصر أمين عن توقعات ارباح ارامكو أنها ستقوم بتحقيق نتائج مذهلة خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١ وخلال العام بأكمله. 

بمعنى أن توقعات أرباح ارامكو لعام ٢٠٢١ تجاوزت التوقعات الايجابية، وهي منسجمة مع الخطة الموضوعة لتوزيعات الأرباح المقدرة حتى عام ٢٠٢٤.

ومن المتوقع لأرباح الشركة أن تزيد بمقدار٦٢.٥٪ عن أرباحها لعام ٢٠٢٠ حسب بعض التقارير الاقتصادية. 

ومن العوامل التي تعزز هذا الاقتراح أن أرباح الربع الرابع من عام ٢٠٢٠ كانت ٥٢ مليون ريال سعودي، حيث أن جدول توزيعات أرباح شركة ارامكو كان هو الأعلى بين كافة الشركات المدرجة على مستوى العالم. 

وعلى الرغم من التراجع الذي شهدته الأرباح لعام ٢٠٢٠ مقارنة مع نفس الفترة من عام ٢٠١٩ حيث تراجعت الأرباح بمقدار ٣٠٪ بسبب جائحة كورونا، وهذه النتائج كانت أعلى من توقعات المحللين التي قدرت ب 40 مليار ريال سعودي، ووضعت هذه التوقعات اعتمادا على تأثير جائحة كورونا التي تتمثل في النقاط التالية:

تراجع الطلب العالمي على منتجات الشركة البترولية. 

انهيار أسعار النفط. 

انخفاض الهوامش الربحية في أعمال تكرير البترول، والبتروكيماويات. 

احصل على استشارات الاستثمار في السوق السعودي و العالمي عبر شركة تداول مرخصة:

توزيع أرباح شركة ارامكو لعام ٢٠٢١

بعد أن حققت شركة ارامكو في توزيع أرباح الربع الأول من عام ٢٠٢١ بمقدار ٣٠٪ عند المقارنة بنفس الفترة من عام ٢٠٢٠.

أصبح هناك الكثير من التوقعات حول توزيعات أرباح الربع الثاني من عام ٢٠٢١ التي تم الإعلان عن موعد توزيعها وأنها ستوزع في شهر اغسطس، وعموما فإن عوائد أسهم أرامكو حتى هذه اللحظة هي المذكورة في النقاط التالية:

بلغ ربح السهم في الربع الرابع من عام ٢٠١٩ مبلغ 0.0738 ريال سعودي. 

بلغ ربح السهم في الربع الأول من عام ٢٠٢٠ مبلغ 0.32 ريال سعودي. 

بلغ ربح السهم في الربع الثاني من عام ٢٠٢٠ مبلغ 0.13 ريال سعودي. 

بلغ ربح السهم في الربع الثالث من عام ٢٠٢٠ مبلغ 0.22 ريال سعودي. 

بلغ ربح السهم في الربع الرابع من عام ٢٠٢٠ مبلغ 0.26 ريال سعودي. 

بلغ ربح السهم في الربع الأول من عام ٢٠٢١ مبلغ 0.39 ريال سعودي. 

توزيع أرباح شركة ارامكو عام ٢٠٢٠

على الرغم من أن عام ٢٠٢٠ كان عاما صعبا على شركة أرامكو بسبب تراجع أسعار مبيعات النفط والمصنوعات النفطية، مما ترتب عليه انخفاض مبيعات الشركة بحوالي ٢٥٪ خلال الربع الثالث من العام بسبب جائحة كورونا، إلا أننا نجد توزيع أرباح ارامكو قد تم بانتظام، وسنذكر كيف تم ذلك في النقاط التالية: 

أرباح أول ٩ أشهر من عام ٢٠٢٠

كانت ارباح أول ٩ أشهر من عام ٢٠٢٠ حوالي ١٣٣.٢ مليار ريال سعودي، مع تراجع بنسبة ٤٨٪ عن أول ٩ أشهر من عام ٢٠١٩، حيث وصلت حصة السهم خلالها ١.٠٤ ريال سعودي. 

أرباح أول ٦ أشهر من عام ٢٠٢٠

بلغ صافي ربح شركة أرامكو السعودية خلال أول ٦ أشهر من عام ٢٠٢٠ حوالي ٨٨.٩ مليار ريال سعودي، حيث شهدت انخفاض قدره ٥٠٪ عن ارباح أول ٦ أشهر من عام ٢٠١٩، حيث بلغ ربح السهم الواحد ٠.٧٠٣٦ ريال سعودي. 

أرباح أول ٣ أشهر من عام ٢٠٢٠

بلغ ربح شركة أرامكو خلال الثلاثة أشهر الأولى من ٢٠٢٠ مبلغ ٦٣.٥٣ مليار ريال سعودي، كما شهدت هذه الفترة تراجعا قدره ٢١٪ من أرباح عام ٢٠١٩، ووصلت حصة السهم من توزيعات أرباح هذه المدة إلى ٠.٣٥٢ ريال سعودي للسهم الواحد. 

توزيع أرباح ارامكو للربع الثالث ٢٠٢٠

قامت شركة ارامكو خلال شهر نوفمبر بالإعلان عن أرباح الربع الثالث من عام ٢٠٢٠ وكانت ١٨.٧٥ مليار دولار، أي أنها تساوي ٧٠.٣٢ مليار ريال سعودي، وتم توزيع أرباح هذا الربح في ٣٠ نوفمبر (تشرين الثاني) في عام ٢٠٢٠. 

وكانت البيانات المالية الخاصة بتوزيع أرباح ارامكو الخاصة بالربع الثالث بصورة عامة كما هو مذكور في النقاط التالية:

بلغ صافي التدفق المالي خلال الربع الثالث من عام ٢٠٢٠ حوالي ١٢.٤ مليار دولار أمريكي. 

وصل سعر سهم ارامكو عند نهاية الربع الثالث من عام ٢٠٢٠ إلى ٣٤.٤٠ ريال سعودي وسجل زيادة في سعر السهم قدرها ٠.٦٪. 

وبلغت نسبة الديون إلى نسبة حقوق الملكية حوالي ٢١.٨٪ مسجلا زيادة قدرها ١.٨ مقارنة بالربع الثاني. 

أرباح شركة ارامكو خلال عام ٢٠١٩

بإتباع التقارير المالية التي أعلنتها شركة ارامكو السعودية في شهر مارس (آذار) من عام ٢٠٢٠، عن النتائج المالية للشركة الخاصة بعام ٢٠١٩، كان صافي ربحها يعادل ٣٣٠.٠٦٩ مليار ريال سعودي أي ما يعادل ٨٨.١٤ مليار دولار أمريكي. 

كما شهدت أرباح عام ٢٠١٩ تراجع بنسبة ٢٠.٦٪ عن عام ٢٠١٨ حيث كانت أرباح عام ٢٠١٨ تقدر ب ٤١٦.٥٢ مليار ريال سعودي.

فرص الاستثمار العالمي :

تتيح هذه الطريقة الاستثمارية امكانية التداول على الاسهم العالمية مثل اسهم ابل و فيس بوك و جوجل و تسلا و حتى على الداو جونز و المضاربة على التحركات السعرية:

رأس مال الاوليالقوة الشرائية المتاحةنسبة نمو رأس المال الشهرية ( تقديرية )
2000 ريال مليون ريال سعودي5%
100000 ريال50 مليون ريال سعودي8%
جدول الاستثمار

اولا.

ضاعف قدرتك الاستثمارية

عند الاستثمار بمبلغ 1000 ريال سوف تحصل على قوة شرائية تصل الى 500 ضعف حجم استثمارك اي نصف مليون ريال و بطريقة متوافقة مع الشريعة الاسلامية.

ثانيا.

تداول في اي وقت

24 ساعة من الاستثمار المتواصل و صنع المال خمس ايام في الاسبوع.

ثالثا.

تداول من اي مكان

يمكنك التداول من جوالك, مكتبك او منزلك و تنفيذ الصفقات بسرعة فائقة.

رابعا.

البيع و الشراء بالاتجاهين

يمكنك البيع و الشراء على الاسهم العالمية و المحلية و تحقيق الارباح عند هبوط الاسعار و عند صعودها.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *