تعدين العملات الرقمية و المشفرة

في حين يرغب المستثمرين والمتداولين بكسب الأرباح من خلال شراء العملات الرقمية، يسعى آخرون إلى اكتساب الأرباح بطرق أخرى من العملات الرقمية، إذ يتجه الكثيرون لتعدين العملات الرقمية للحصول على المكافآت مقابل ذلك بالعملة الرقمية، وهي العملية التي بتم من خلالها إنتاج العملات الرقمية وتختلف طرق التعدين من عملة لأخرى اعتمادًا على التقنية التي تتبعها شبكتها في تأكيد المعاملات. 

في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته بشأن تعدين العملات الرقمية.

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

عملية التعدين هي العملية التي يتم من خلالها إنشاء العملات الرقمية، وتنطوي هذه العملية على عمليات حسابية معقدة للتحقق من المعاملات الموجودة على شبكة البوكشين، ومن ثم يتم تسجيل المعاملات على شكل مجموعات مكونة من عدد معين على دفتر سجلات موزع على عدة أجهزة منتشرة في مواقع مختلفة في العالم. 

 وبهذه الطريقة يُمنع الإنفاق المزدوج للعملات على الشبكة الموزعة على شكل سلاسل من الكتل، وبالتالي منع العمليات الاحتيالية التي قد تتعرض لها الأنظمة المالية التقليدية  مثل عمليات التزوير. وخلال عمليات البيع والشراء على الشبكة يقوم المعدنين بتحديث الشبكة باستمرار لتوثيق انتقال العملات من محفظة إلى أخرى. 

ويقوم المعدنين بهذه المهمة من خلال تشغيل برمجيات معينة على أجهزة ذات مواصفات محددة، وذلك لإتمام العمليات الحسابية المعقدة، ومقابل تشغيل هذه العملية على أجهزة المعدنين يتلقى المعدنون مكافأة مقابل عملهم في تأمين الشبكة من خلال التحقق من المعاملات، وذلك بحصولهم على مبلغ معين من العملة الرقمية الأصلية للشبكة.  يمكنك الاطلاع على انواع العملات الرقمية.

ويتنافس المعدنون من خلال بروتوكول إثبات العمل “POW”، وذلك لتأمين الشبكة والتحقق من المعاملات لإنشاء مجموعة من الكتل المتصلة مع بعضها بعضًا دون انقطاع، واول المعدنين الذي يقوم بإنهاء تأمين كتلة معينة أو ما يعرف بقيمة التجزئة يحصل على المكافأة المحدد من العملة الرقمية. 

وتجدر الإشارة إلى ازدياد صعوبة عملية التعدين مع مرور الوقت، مما يزيد من الحاجة لأجهزة أكثر تطورًا وكمية طاقة أكبر بكثير، وبالتالي تزداد ندرة العملة الرقمية ويرتفع ثمنها كما هو الحال في عملة البيتكوين. 

جهاز تعدين العملات الرقمية


تغيرت أجهزة التعدين عمّا كانت عليه في الأيام الأولى، حيث كان تعدين العملات الرقمية يعتمد على وحدات المعالجة المركزية.

نظرا لاستمرار تطوير أجهزة قادرة على انتاج عدد أكبر بكثير من العملاتالرقمية، مما جعل مستخدمي وحدة المعالجة المركزية والكمبيوتر المحمول وراءهم، فمن غير المرجح الآن أن ينتج عن استخدام جهاز كمبيوتر محمول عملة رقمية واحدة و خصوصا البيتكوين حتى لو كان التعدين لسنوات.

بعدها وبدلا من وحدات المعالجة المركزية (CPU) جاءت وحدات معالجة الصور المتحركة او الفيديو كارد (GPU) حيث وجد اصحاب مناجم التعدين أن استخدام الواح الرسومات المتطورة كان أكثر فاعلية في التعدين للعملات الرقمية. وقد أدى استخدام الفيدي كارد إلى زيادة قدرة التعدين بما يصل إلى 100 مرة، مع استهلاك أقل للطاقة، مما يوفر قدرا كبيرا من فواتير الكهرباء.

بعد ذلك جاء نظام تحسين “FPGA” اختصار لـ “Field Programmable Gate Aray” والذي يهدف للتقليل من استخدام الطاقة بدلا من زيادة سرعة التعدين، حيث تنخفض سرعات التعدين بشكل أبطأ من الفيديو كارد، في حين انخفض استهلاك الطاقة بما يصل إلى 5 مرات.

أدى توفير الطاقة إلى تطور مزارع التعدين و تعدين العملات الرقمية كما هي معروفة اليوم، حيث يتم التحكم في طاقة تعدين العملات الرقمية عن طريق عدد قليل من المعدنين المعروفين باسم مجمعات تعدين العملات الرقمية.

منذ دخول “FPGAs” الى عالم التعدين تحول التعدين إلى محطات خاصة بالتطبيقات أو ما يعرف بإسم أجهزة (ASICs)، حيث تعتبر اجهزة ASIC شرائح مصممة لغرض وحيد هو التعدين دون اي مهام اخرى.

يالرغم من ان شريحة ASIC تؤدي وظيفة واحدة فقط، فإنها توفر طاقة أكبر ب 100 مرة، بينما تستخدم أيضا طاقة أقل بكثير مما كانت عليه الحال مع وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات و FPGA.

ادى تباطأ تطور البرمجيات، الى عدم تطور ما هو جديد في السوق في الوقت الحالي أو قيد التطوير من المتوقع أن يحل محل أجهزة ASIC، ومن المحتمل أن تشهد رقائق ASIC تعديلات طفيفة في أحسن الأحوال لمحاولة إنشاء أجهزة بميزات وكفاءات أكبر، على الرغم من أنها ستكون مجرد مسألة وقت قبل أن يأتي عالم الكريبتو بشيء أحدث وأسرع حيث يلحق عمال التعدين بقدرة التجزئة.

ما هي مجمعات التعدين؟

تُعرف مجمعات التعدين بـ “Mining Pools” وهي عبارة عن ملتقى لمجموعة من الأشخاص الذين يساهمون بالموارد اللازمة لإجراء عمليات التعدين، وذلك لزيادة الكفاءة وإنجاز  المعاملات بشكل أسرع، وعند الحصول على المكافأة مقابل عملية التعدين يتم توزيعها بما يتناسب مع مساهمة كل واحد من المعدنين من الموارد اللازمة لإتمام العملية. 

وبالرغم من وجود مجمعات تعدين كبيرة وواسعة الانتشار إلا أنه يمكن إنشاء مجمع تعدين من قبل أي مجموعة ترغب في تعدين العملات الرقمية عبر الإنترنت، لكن عادةً ما تكون مجمعات التعدين الرسمية هي أكثر موثوقية بالإضافة إلى توفر الدعم الفني الدائم، ويمكن الاختيار من بين مجمعات التعدين المتوفرة بناءًا على الموثوقية نسبة الربح والعملة التي يقومون بتعدينها.

كيف تبدأ في تعدين العملات الرقمية؟

للدخول في مجال تعدين العملات الرقمية، يجب بداية امتلاك أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج خاصة مصممة خصيصًا لحل المعادلات الرياضية المعقدة والمشفرة، كما يتطلب وجود وحدات معالجة رسوم متخصصة في جهاز الكمبيوتر نظرًا لزيادة صعوبة التعدين مع مرور الوقت، فقد كانت عملية التعدين سابقًا تحتاج إلى شريحة وحدة معالجة مركزية بسيطة على جهاز كمبيوتر منزلي لكن ذلك الآن لا يُجد نفعًا.

وبالإضافة إلى وحدات المعالجة المتخصصة والقوية يتوجب توفر اتصال دائم بالانترنت دون انقطاع، يُطلب أيضًا من كل مُعدن للعملات الرقمية أن يكون عضوًا في إحدى مجمعات التعدين عبر الإنترنت أيضًا.

طرق تعدين العملات الرقمية

يمكن تعدين العملات الرقمية من خلال عدة طرق متاحة، تختلف عن بعضها في الكفاءة والسرعة وبالتالي الحصول على مكافآت أكثر. وتشمل الطرق الشائعة كل مما يلي: 

التعدين باستخدام وحدة معالجة مركزية  

بدأت عمليات التعدين باستخدام وحدة معالجة مركزية، وكانت هذه الطريقة الخيار المفضل لدى المعدنين، لكن مع زيادة صعوبة التعدين وزيادة تعقيد عمليات التشفير فقد أصبحت هذه الطريقة بطيئة جدًا وغير عملية، مما أدى إلى زيادة تكاليف الكهرباء والتبريد للأجهزة وبالتالي أصبح الحصول على المكافآت يحتاج إلى شهور لتجميع مبلغ صغير. 

التعدين باستخدام GPU

اتجه المعدنون لاستخدام وحدات معالجة الرسومات المتخصصة بعد زيادة صعوبة التعدين وعدم كفاءة التعدين باستخدام وحدة المعالجة المركزية، وذلك لزيادة القدرة الحسابية لأجهزة التعدين من خلال الجمع بين مجموعة من وحدات معالجة الرسومات بالإضافة إلى اللوحة الأم ونظام تبريد ذو كفاءة عالية. 

التعدين باستخدام أجهزة ASIC 

صممت أجهزة مختصة للتعدين بمواصفات محددة تتناسب وصعوبة تعدين العملات الرقمية، وتسمى هذه الأجهزة ASIC، وقد تمكنت هذه الأجهزة من إنتاج عملات رقمية أكثر من الأجهزة المبنية من وحدات معالجة الرسومات المتخصصة، لكن العائق الوحيد لاستخدام هذه الأجهزة هي التكلفة الباهظة. 

التعدين السحابي

بعد ارتفاع تكاليف أجهزة التعدين ASIC والأجهزة المبنية من معالجات الرسوم، بدأ المعدنون بالتوجه نحو التعدين السحابي، والذي يهدف لتوفير منصة للتعدين عبر الانترنت بالاستفادة من قوة الشركات الكبرى ومنشآت التعدين المتخصصة التي توفر قوة حوسبة ضخمة لعملية التعدين، ويمكن للمعدنين الاشتراك بهذه المنصات من خلال دفع اشتراك بمبلغ مالي مقابل الحصول على قوة حوسبة للتمكن من المشاركة بعملية التعدين، والحصول على المكافآت مقابل هذه الخدمة. 

كيف يمكن كسب المال من تعدين العملات الرقمية؟


يحصل المعدنون على العملات الرقمية من خلال إنشاء البلوكات والمصادقة على صحتها. على سبيل المثال يبلغ العدد الحالي من عملات البيتكوين التي تتوزع على المعدنين عند إنشاء بلوك 6.25 عملة بيتكوين رقمية من الرسوم على المعاملات لكل بلوك، والتي تعادل ما يقرب من 1.5 بيتكوين في القيمة لكل بلوك.

من المقدر أن تغطي ارباح أجهزة تعدين ASIC تكاليفها في غضون 15 يوما تقريبا، بافتراض أن سعر الجهاز يصل الى 2500 دولار.

باختصار، إذا كنت ستحاول استخدام وحدة المعالجة المركزية أو الكمبيوتر المحمول لوحده، فستكون مزارع التعدين خيار مقبولا، وحتى في هذه الحالة لن تحقق الكثير.

هل يمكن الثراء من عملية التعدين؟

من المرجح و مع ارتفاع قيمة البيتكوين أكثر من تكلفة التعدين نفسه، و مع وجود عدد كبير من مجمعات التعدين التي تمثل نصيب الأسد من قوة تعدين البيتكوين كل ذلك يجعل من الصعب على المعدنين الجدد الدخول في هذه المعركة.

لذلك لا ننصح الافراد قي تعدين العملات الرقمية القديمة مثل البيتكوين بل يمكن تعدين عملات رقمية اخرى.

هل يستحق تعدين العملات الرقمية كل هذا العناء؟


يعتمد تحديد ما إذا كان تعدين العملات الرقمية على عدة عوامل. سواء اختار عامل تعدين محتمل عبر CPU او وحدة المعالجة المركزية ، أو GPU ، أو عامل تعدين ASIC ، أو التعدين السحابي ، فإن أهم العوامل التي يجب مراعاتها هي معدل تجزئة منصة التعدين ، واستهلاك الطاقة الكهربائية ، والتكاليف الإجمالية. بشكل عام ، تستهلك اجهزة تعدين العملات الرقمية قدرًا كبيرًا من الكهرباء وتنبعث منها حرارة كبيرة.

على سبيل المثال ، سيستخدم عامل تعدين ASIC متوسط ​​حوالي 72 تيراواط من الطاقة لإنشاء عملة بيتكوين في حوالي عشر دقائق. تستمر هذه الأرقام في التغيير مع التقدم التكنولوجي وزيادة صعوبة التعدين.

على الرغم من أهمية سعر الماكينة ، إلا أنه من المهم أيضًا مراعاة استهلاك الكهرباء وتكاليف الكهرباء في المنطقة وتكاليف التبريد ، خاصة مع منصات التعدين GPU و ASIC.

من المهم أيضًا مراعاة مستوى الصعوبة التي تواجه العملات الرقمية التي ترغب في تعدينها ، من أجل تحديد ما إذا كانت العملية ستكون مربحة أم لا.

هل يعتبر تعدين العملات الرقمية قانونيًا؟

لم تسن معظم الهيئات القضائية والسلطات قوانين تحكم العملات الرقمية ، مما يعني أنه بالنسبة لمعظم البلدان ، لا تزال قانونية تعدين العملات الرقمية غير واضحة.

بموجب شبكة إنفاذ الجرائم المالية (FinCEN) ، يُعتبر تعدين العملات الرقمية احدى طرق ارسال للأموال ، لذلك قد يخضع المعدنين للقوانين التي تحكم هذا النشاط. في بعض الدول ، على سبيل المثال ، يتم التعامل مع تعدين العملات الرقمية كعمل تجاري ويخضع لضريبة دخل الشركات.

في الهند وأماكن أخرى ، ما زال التعدين غير مقنن بشكل تنظيمي ، على الرغم من أن كندا والولايات المتحدة تبدو صديقة لتعدين العملات الرقمية.

ومع ذلك ، بصرف النظر عن المناطق القضائية التي حظرت على وجه التحديد الأنشطة المتعلقة في العملات الرقمية ، فإن عددًا قليلاً جدًا من البلدان يحظر تعدين العملات الرقمية.

هل يمكن الحصول على العملات الرقمية بطريقة أخرى؟ 

يمكن امتلاك العملات الرقمية بعدة طرق اخرى غير التعدين، إذ تعد عملية التعدين هي الأساس في توثيق معاملات شبكة العملة وانتاجها، ويحصل المعدنين على مكافآت بالعملة الرقمية التي يتم تعدينها، لكن يمكن الحصول على العملات الرقمية بشرائها مباشرة بعدة طرق متاحة تشمل ما يلي: 

الشراء من خلال منصات وشركات التداول

تتيح العديد من شركات التداول إمكانية شراء العملات الرقمية من خلالها، بالإضافة إلى منصات التداول المختصة بالعملات الرقمية التي توفر عدة خيارات لحسابات التداول، والتي يمكن من خلال شراء أي عملة توفرها المنصة. 

يمكنك التداول من خلال تعبئة نموذج للتأكد من متطلبات و شروط الاستثمار:

بداية وقبل شراء العملات الرقمية بهذه الطريقة يجب التأكد من موثوقية المنصة أو شركة التداول والتراخيص اللازمة للقيام بهذه الأعمال، ويمكن معرفة ذلك بسهولة من خلال الموقع الرسمي. وبالإضافة إلى التراخيص يتوجب التأكد من مجموعة من المعايير الهامة التي تتضمن توفر خدمة العملاء الجيدة، التنوع في العملات الرقمية التي توفرها المنصة وأدوات التداول، والأمان الذي توفره المنصة لمستخدميها.

وبعد التحقق من جميع الأمور السابقة يمكن البدء بالتسجيل لإنشاء حساب تداول، وتجدر الإشارة إلى إمكانية إنشاء حساب تداول افتراضي، مما يتيح للمستخدم إمكانية اختبار خدمات المنصة وتعلم كيفية إجراء المعاملات وتجربة الأدوات المنوعة التي توفرها المنصة أيضًا للمتداولين والمستثمرين. 

بعد التأكد من الجاهزية التامة للبدء بشراء العملات الرقمية يمكن إنشاء حساب حقيقي وفقًا للخطوات المطلوبة من حيث إجراءات توثيق الشخصية وإجراءات الأمان، وأخيرًا ربط طريقة الدفع المختارة للتمكن من إيداع النقود وشراء العملات الرقمية.

وهنا يمكن ربط الحساب البنكي مباشرة أو إحدى البطاقات الائتمانية وفقًا لما هو متاح في البلد الذي يقيم فيه المستخدم، والمباشرة بالشراء فور الانتهاء من عملية التحقق والإيداع. وبالرغم من الرسوم والعمولات المترتبة على هذه الطريقة لشراء العملات الرقمية إلا أنها الأسهل والأكثر سلاسة ويمكن الشراء في أي وقت ومكان دون أي عوائق.

لكن هل يمكن إيداع النقود في حال عدم القدرة على ربط الحساب البنكي؟ إليك الطريقة التالية.

الشراء من خلال التداول المباشر “P2P”

في حال عدم القدرة على استخدام الحساب البنكي لإيداع النقود في حساب التداول، سواء كان ذلك نتيجة القيود المفروضة في بلد الإقامة أو لعدم امتلاك حساب بنكي، يمكن الشراء مباشرة من خلال بعض البائعين المعتمدين، إذ توفر بعض المنصات المختصة بذلك إمكانية الربط بيع البائعين والمشترين وتسهيل عملية الشراء وتأمينها للحفاظ على حقوق كلا الطرفين.

وبذلك يمكن شراء العملات الرقمية دون الحاجة لوسيط بعد إنشاء حساب التداول، ويمكن الاختيار من بين البائعين اعتمادًا على تقييم البائع من قبل المستخدمين، كما يمكن أيضًا إتمام عملية الشراء وجهًا لوجه من خلال الالتقاء مع البائع في مكان عام ودفع المبلغ المطلوب مقابل تحويل العملات الرقمية إلى محفظة المشتري مباشرة. يمكنك الاطلاع على كيفية تداول الايثريوم.

الشراء من خلال الصراف الآلي 

توفر بعض البلدان إمكانية شراء البيتكوين من خلال الصراف الآلي المخصص لذلك، وذلك بإيداع النقود مباشرة والحصول على ما يقابل قيمتها من البيتكوين وتحويلها إلى المحفظة الرقمية مباشرة. 

بالرغم من سهولة وسلاسة طريقة الشراء هذه إلا أن هذه الصرافات الآلية لا تتوفر في جميع البلدان، بالإضافة إلى التكلفة العالية للشراء نظرًا للعمولات والرسوم التي يفرضها البنك مقابل هذه الخدمة ورسوم الصرف بين العملات أيضًا، كما أن هذه الخدمة متاحة لشراء البيتكوين فقط.

ويجب التنويه إلا أنه يمكن شراء عملات رقمية أخرى باستخدام البيتكوين، إذ يمكن تداول غالبية العملات الرقمية مقابل الدولار ومقابل البيتكوين أيضًا، لذا تعد عملة البيتكوين هي العملة الأساسية التي يمكن استخدمها لشراء العملات البديلة.

أين يمكن الاحتفاظ بالعملات الرقمية بعد امتلاكها؟ 

يمكن الاحتفاظ بالعملات الرقمية بعد امتلاكها في المحافظ الرقمية المخصصة لذلك، وتتوفر عدة خيارات لهذه المحافظ يمكن الاختيار بينها اعتمادًا على العملة المراد تخزينها وكيفية الاستخدام. وتشمل أنواع المحافظ كل مما يلي: 

المحافظ المتصلة بالانترنت:

وهي المحافظ التي توفرها منصات التداول بحيث تكون مدمجة وكل ما يجب فعله هو إنشاء حساب تداول للحصول تلقائيًا على محفظة لكل عملة رقمية توفرها المنصة، ويمكن الاحتفاظ بالعملات في هذه المحافظ بشكل مؤقت أو دائم، واستخدام العملات بكل سهولة وبطريقة مباشرة عند الرغبة في البيع أو الشراء.  

وتشمل هذه المحافظ أيضًا محافظ البرامج، وهي محافظ خارجية غير متصلة بمنصات التداول يمكن تحميلها على الهاتف المحمول واستخدامها في أي وقت ومكان.

المحافظ غير المتصلة بالانترنت:

وتشمل المحافظ الورقية ومحافظ الأجهزة، وهي الأكثر أمانًا مقارنة بالمحافظ المتصلة بالانترنت وخاصة لأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، لكنها ليست عملية.

يمكنك تعبئة النموذج التالي و سيتم التواصل معك من قبل شركة التداول لمساعدتك

الأسئلة الشائعة

هل تعدين العملات الرقمية قانوني؟

لم تضع معظم البلدان قوانين تحكم عمليات التعدين،لذا فإن الوضع القانوني للتعدين في غالبية البلدان غير واضح، في حين تعتبر بعض الهيئات المالية المعدنين مرسلين للأموال ويخضعون للقوانين التي تحكم هذا النشاط. وتفرض بعض البلدان الأخرى ضرائب دخل على المعدنين باعتبار عملية التعدين عمل تجاري، في حين تمنع بعض البلدان عمليات التعدين والتعامل بالعملات الرقمية بشكل كامل مثل الصين. 

هل تعدين العملات الرقمية مجدٍ؟ 

يعتمد ذلك على العديد من العوامل أهمها طريقة التعدين المُختارة، ويجب مراعاة معدل التجزئة الذي يمكن تحقيقه خلال عملية التعدين والتكاليف بما في ذلك تكاليف الكهرباء وأجهزة التعدين والتبريد نظرًا إلى أن آلات التعدين تنبعث منها حرارة كبيرة. وبعد مقارنة التكاليف المترتبة في مكان الإقامة مقارنة مع العوائد يمكن  اتخاذ القرار المناسب. 

هل تعدين العملات الرقمية حلال؟ 

يعتمد ذلك على مشروع العملة وأعمالها إذ يجب أن تكون خالية من الأعمال المحرمة، لذا فإن مسؤولية التحقق من مشروعية تعدين وتداول عملة معينة يقع على عاتق المتداول أو المعدّن من خلال البحث والتحري اللازم. 

المراجع:

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *