الاستثمار في أسهم FAANG

من المهم جدًا للمتداولين معرفة الشركات الكبرى التي تقود أداء سوق الأسهم بشكل عام قبل شراء اسهم FAANG. حيث تقوم هذه الشركات، بسبب حجمها وتأثيرها، بالمساهمة بشكل كبير في عائدات سوق الأسهم.

هذه الشركات هي شركة فيسبوك Facebook، شركة أمازون Amazon، شركة أبل Apple، شركة نتفلكس Netflix، وشركة جوجل Google. قد يملك أي أحد الآن ثروة كبيرة فقط من استثماره في الأسهم FAANG خلال السنوات. كما يمكنك تداول الأسهم في هذه الشركات حتى بدون امتلاكها.

تم اطلاق اسم FAANG وعلى هذه الشركات ثم اشتهاره بين الناس من قبل مذيع الأخبار في CNBC المذيع Jim Cramer، فقد أطلق الاسم FANG على هذه الشركات بالأصل مع استثناء شركة أبل من القائمة. يرجع اطلاق الاسم للمحلل الفني Bob Lang.

ابدأ في التداول من خلال التسجيل حتى يتواصل معك احد المستشارين:

يعود اسم FAANG على خمس شركات بشكل أساسي، ولكن قد يزداد ذلك مع ازدياد الشركات التقنية مستمرة النمو والتقدم. تندرج الأسهم FAANG في بورصة نيويورك NYSE او بورصة نازداك، حيث يسهل شراء اسهم هذه الشركات لمعظم المستثمرين والمتداولين في العالم. 

أهمية أسهم FAANG

يجب مراقبة حركة أسهم FAANG، حتى لو كنت لا تقوم بالاستثمار فيها، ذلك لتأثيرها الكبير على سوق الأسهم بسبب امتلاكها على نسبة هائلة من القيمة السوقية الإجمالية في سوق الأسهم. لذلك تؤثر  حركة أسهم FAANG بشكل كبير في الأسهم الأخرى في السوق. 

تم تقدير قيمة سوق الأسهم الأمريكي ليصل ما يزيد عن ٤٦ تريليون دولار أمريكي (١٧٢ تريليون ريال سعودي تقريبا) وذلك بعد طرح أسهم كل من Netflix نتفلكس و فيسبوك Facebook للتداول في عام ٢٠٠١. 

حيث كانت تقدر القيمة السوقية للسوق الأمريكي ١٠.٧ تريليون دولار أمريكي (٤٠ تريليون ريال سعودي) قبل انضمام هذه الأسهم في السوق.

كما تبلغ قيمة الأسهم الخمس FAANG ما يزيد عن ٧ تريليون دولار أمريكي (٢٦ تريليون ريال سعودي تقريبًا)، وذلك في عام ٢٠٢١، مما يوضح أن هذه الأسهم تملك نسبة ١٠٪ من القيمة السوقية الإجمالية لسوق الأسهم الأمريكية.

تندرج ٤ شركات من شركات FAANG تحت مؤشر S&P 500 الذي يندرج فيه أكبر ٥٠٠ شركة أمريكية حسب القيمة السوقية للشركات.

حيث توجد هذه الشركات في الأوائل العشرة في القائمة، تأخذ أبل المرتبة الأولى في القائمة، بينما تأخذ شركة جوجل المرتبة الخامسة. تمثل الشركات FAANG نسبة ٢٠٪ من القيمة الكلية لمؤشر S%P 500. 

يتم الاستثمار في  أسهم FAANG عند التداول في الصناديق الاستثمارية أو صناديق المؤشرات التي تراقب حركة الأسهم في السوق في مؤشر S&P 500.

فمثلًا، عند التداول في صندوق مؤشر Vanguard 500، الذي يعكس ايرادات وأرباح مؤشرات S&P 500، سوف تمثل أسهم FAANG نسبة ١٢٪ من المحفظة الاستثمارية التي يملكها المتداول، وذلك بسبب تأثير هذه الأسهم الكبير على عائدات السوق بشكل عام.


بعد التسجيل سيتواصل معك مسؤول الاستثمار لمساعدتك في اختيار افضل استثمار

سهم فيسبوك Facebook FB

تم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في ٢٠١٢ بعد تأسيسها بـ٨ سنوات، تعد منصة فيسبوك اليوم هي المنصة الأولى والأكبر من منصات التواصل الاجتماعي. تملك فيسبوك ما يزيد عن ٢ مليار مستخدم حول العالم وذلك حسب احصائيات ٢٠١٩ فقط.

قامت شركة فيسبوك في توسيع الشركة ومنتجاتها من خلال دمجها لمنصة انستجرام Instagram، و منصة WhatsApp الواتساب، بالإضافة الى Oculus VR.

لم تكن نتائج الاكتتاب العام لشركة فيسبوك مثيرًا  للإعجاب  بشكلٍ كبير، ولكن استمر ارتفاع سهم فيسبوك خلال السنوات حتى أنه قد تضاعفت الأسهم في قيمتها منذ بداية ٢٠١٥. يمكنك شراء اسهم فيسبوك من خلال شركات التداول.

سهم أمازون Amazon AMZN

بدأت أمازون من خلال بيع الكتب عبر الانترنت في عام ١٩٩٥ لتصبح اليوم أكبر محل تجاري الكتروني، كما تعد أمازون أكبر شركة منافسة لقطاع التجزئة حول العالم.

تملك أمازون دور ريادي في مجال الحوسبة السحابية Cloud Computing من خلال خدمات الويب لأمازون Amazon Web Services AWS unit، الوسائط المتعددة مثل الصوت والفيديو، وانتاج العديد من المنتجات الالكترونية مثل جهاز Kindle،  جهاز Kindle Fire و أجهزة Echo.

كان الحصول على عائد الأرباح بطيئًا نوعا في أمازون، ولكن قفز بعد ذلك ليبلغ ٤ أضعاف أرباح الشركة السابقة في بداية ٢٠١٦. يمكنك شراء اسهم امازون من خبلب شركات التداول المرخصة.

سهم أبل AAPL

يعتبر سهم أبل من أقدم الأسهم في الشركات FAANG، بدأت شركة أبل من خلال صنع أجهزة الكمبيوتر الشخصية بين السبعينات والثمانينات في القرن العشرين.

طورت الشركة منتجاتها من خلال صنع أجهزة الهواتف الذكية أو الجوال الذكي، حيث تبلغ نصف أرباحها من منتجاتها من الهواتف الذكية.

تكسب أبل آيضا الأرباح من خلال التطبيقات، تطبيقات الموسيقى، خدمات التخزين السحابي Cloud Storage، الساعات الذكية، وخدمة عرض المسلسلات والأفلام التي أطلقتها الشركة في عام ٢٠١٦. يمكنك شراء اسهم ابل من خلال شركات التداول الموثوقة.

سهم نتفلكس Netflix NFLX

يعتبر سهم نتفلكس من أنجح الأسهم من شركات FAANG، مع أنه يمتلك أصفر قيمة سوقية (ماركت كاب) بالمقارنة مع باقي الشركات.

أدى ازدياد عدد المستخدمين ونجاح مجال الاعمال التلفزيونية بشكلٍ  كبير  الى جعل شركة نتفلكس من أكبر الشركات تأثيرًا في الوول الستريت أو بورصة نيويورك.

بدأت شركة نتفلكس في عام ٢٠٠٢ من خلال توفير خدمة تأجير الفيديوهات عن طريق البريد، تطورت خدماتها تدريجيًا حتى أصبحت تنتج أعمالها التلفزيونية الخاصة.

تملك شركة نتفلكس اليوم ما يزيد عن ٢٠٠ مليون مستخدم حول العالم، يقوم هؤلاء المستخدمين بدفع قيمة مالية تتراوح بين ٩ دولار أمريكي (٣٤ ريال سعودي) و ١٨ دولار أمريكي (٦٧ ريال سعودي) مقابل الاشتراك الشهري في نتفلكس.

كما تتجه نتفلكس بتطوير منتجاتها من خلال البرمجة، لهذا السبب هناك احتمالية في زيادة أرباحها بشكل أكبر. خسرت نتفلكس بعضًا من مستخدميها في النصف الأول من ٢٠١٩، ولكن عاد ليقفز سعر السهم مرة أخرى بمقدار ٥ أضعاف بعد ذلك.

يتصف سهم نتفلكس بالتقلب، حيث ارتفع سعر الأسهم بشكل سريع في النصف الأول من عام ٢٠١٨، ثم استقر وثبت مرة أخرى في نهاية السنة. يمكنك شراء اسهم نتفلكس من خلال شركات التداول الموثوقة.

سهم جوجل Google GOOGl أو ما يسمى Alphabet 

تعتبر شركة جوجل “الشركة الأم” أو أكبر شركة من شركات FAANG، حيث تملك شركة جوجل أكبر محرك بحث في العالم.

طورت شركة جوجل من خدماتها من خلال صناعة الجوالات الذكية وتملك العديد من الاستثمارات في مختلف الأجهزة التقنية المتقدمة مثل المدن الذكية، ومجال التكنولوجيا الحيوية من خلال شركة GV.

كما تملك شركة جوجل منصة YouTube، وهي تعد من واحدة من أكبر منصات التواصل الاجتماعي بعد منصة Facebook. 

 يمكن للمستثمرين في جني الأرباح من خلال شركة جوجل بشكل كبير حيث أن أرباحها تضاعفت بشكل هائل منذ عام ٢٠١٥. يمكنك شراء اسهم جوجل من خلال شركات التداول الموثوقة.

كيفية الاستثمار في الأسهم FAANG

يمكن شراء الأسهم FAANG من خلال بورصة نيويوك NYSE و بورصة نازداك بشكل مباشر.

كما يمكنك شراء الأسهم FAANG من خلال شركات التداول الموثوقة والمرخصة لضمان عملية تداول سهلة وناجحة.

نوفر لك في فوركس العرب العديد من المقالات التي تقدم المعلومات اللازمة عن أهم شركات التداول الموجودة في الشرق الأوسط والخليج.

يمكن قراءة هذه التقييمات لتساعدك في اختيار الشركة المناسبة لك، كما نقدم في فوركس ترست العرب الاستشارة المجانية لمساعدتك في اختيار الأسهم والشركات. 

تعتبر الأسهم FAANG مرتفعة الثمن لأغلب المستثمرين، حيث يبلغ سعر كل من سهم جوجل وسهم أمازون ما يزيد عن ٢٠٠٠ دولار أمريكي (٧٥٠٠ ريال سعودي) خلال عام ٢٠٢٠.

لهذا السبب، يمكنك تداول الأسهم FAANG من خلال صناديق الاستثمار أو صناديق المؤشرات، لتداول الأسهم FAANG وأسهم الشركات التقنية الكبرى أيضًا. يمكنك الاطلاع على مؤشر الخوف و الجشع.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *