العراق ينفي التفكير في مغادرة أوبك ويطالب بإعادة تقييم السقوف الإنتاجية
التأكيد على الالتزام بمنظمة أوبك
أكدت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، رسمياً أن ما تردد عن نية البلاد الانسحاب من منظمة “أوبك” لا يعكس موقف الحكومة، مشددة على التزام بغداد بالتعاون مع الدول الأعضاء لتحقيق توازن إنتاجي عادل.
إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية
أشارت الوزارة إلى أن دول “أوبك” والدول المؤتلفة معها بدأت عملية مراجعة شاملة للطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة، بمشاركة فاعلة من العراق وبالتعاون مع شركة استشارية دولية مستقلة، وفق جدول زمني محدد.
التعافي التدريجي للإنتاج
أفادت الوزارة بأن دول “أوبك” والمؤتلفة معها بدأت إعادة الكميات المخفضة تدريجياً، مع استكمال التخفيضات الطوعية خلال الأشهر المقبلة، مما سيسهم في رفع السقف الإنتاجي العراقي إلى مستويات أكثر عدالة.
السياق التاريخي للتحديات
أكدت الوزارة وجود فهم واسع من الدول الأعضاء لوضع العراق الخاص، مشيرة إلى تأثير الحروب والحصار المستمر منذ أربعين عاماً، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية النفطية نتيجة الهجمات الإرهابية.
الهدف الاستراتيجي
أشارت الوزارة إلى أن الهدف يتمثل في استعادة العراق لدوره كثاني أكبر منتج في “أوبك”، من خلال تعزيز مشاريع التطوير والتأهيل التي تمس جميع جوانب الصناعة النفطية، والتي تمثل العمود الفقري للإيرادات المالية للبلاد.
المصدر: النفط:رئيس الوزراء لم يطرح انسحاب العراق من “أوبك” ونأمل إعادة تقييم سقف الإنتاج — معلومات مباشر
شارك تجربتك وآرائك مع المجتمع
جاري تحميل التعليقات...
كن أول من يشارك رأيه!