ارتفاع قياسي للغاز الأوروبي قبيل مباحثات واشنطن وطهران
ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أعلى مستوياتها منذ أسبوع، اليوم الاثنين، مدفوعة بمخاوف المتعاملين من تجدد التوترات في مضيق هرمز وغموض نتائج المباحثات بين الولايات المتحدة وإيران. وارتفع العقد الهولندي القياسي للغاز بنسبة 1.1% إلى 42.57 يورو لكل ميجاواط/ساعة، بينما سجل العقد البريطاني ارتفاعاً بنسبة 1% ليصل إلى 102.02 بنس لكل حراري.
مخاوف من تأثيرات جيوسياسية على السوق
تزايدت المخاوف بشأن استمرارية الاتفاق الذي أعلنته واشنطن وطهران الأسبوع الماضي، رغم بدء المحادثات بين الوفدين في سويسرا أمس الأحد. الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزز الشكوك بتهديداته بشن ضربات عسكرية جديدة مرتبطة بالتصعيد مع حزب الله في لبنان. في المقابل، أكدت إيران إغلاق مضيق هرمز مجدداً، بينما أظهرت بيانات الملاحة استمرار تدفق السفن عبر الممر المائي الحيوي.
مخزونات الغاز الأوروبية دون مستويات العام الماضي
كشفت بيانات رويترز أن مخزونات الغاز في مواقع التخزين بالاتحاد الأوروبي بلغت 46.4% فقط، مقارنة بـ55.4% في الفترة ذاتها من 2025. هذا الانخفاض يعكس الاعتماد المتزايد لأوروبا على واردات الغاز الطبيعي المسال، مما يجعل السوق أكثر عرضة للتقلبات الجيوسياسية واللوجستية، رغم تراجع حدة التوترات الإقليمية مؤخراً.
المصدر: ارتفاع أسعار الغاز الأوروبي مع ترقب محادثات واشنطن وطهران — معلومات مباشر
شارك تجربتك وآرائك مع المجتمع
جاري تحميل التعليقات...
كن أول من يشارك رأيه!