المنظمة البحرية الدولية تعلق مرافقة السفن في هرمز بعد هجوم يرفع النفط 2%
أعلنت المنظمة البحرية الدولية توقفها عن مرافقة السفن عبر مضيق هرمز اليوم الخميس، إثر تعرض سفينة شحن سنغافورية لهجوم بمقذوف قرب سواحل عُمان، في تصعيد يهدد بتعطيل تدفقات النفط الخام عبر أحد أهم الممرات الملاحية العالمية. وارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% فور الإعلان عن الحادث، مما يعكس القلق المتزايد بشأن استقرار الملاحة في الخليج.
أفادت وكالة الملاحة البحرية البريطانية بأن سفينة “إيفر لوفلي” تعرضت لضربة قرب عُمان، بينما أرجعت مصادر أمنية احتمال استخدام طائرة مُسيّرة في الهجوم. وحذّدت إيران مسبقًا السفن من استخدام مسارات غير مُعتمدة، مؤكدةً أن السفن الخارجة عن المسارات المحددة لن تحظى بضمانات عبور آمن، بحسب تصريحات هيئة مضيق الخليج الفارسي الإيرانية.
أوقفت المنظمة البحرية الدولية عمليات مرافقة السفن مؤقتًا لإعادة تقييم الضمانات الأمنية، بعد أن ساهمت في إخراج مئات السفن وآلاف البحارة منذ اندلاع الحرب في أواخر فبراير. وتشير التوقعات إلى تأثير محتمل على تكاليف التأمين البحري وزيادة تكاليف النقل، مما قد ينعكس على أسعار الطاقة والسلع العالمية.
المصدر: الأمم المتحدة توقف مرافقة السفن في هرمز بعد هجوم جديد — معلومات مباشر
شارك تجربتك وآرائك مع المجتمع
جاري تحميل التعليقات...
كن أول من يشارك رأيه!