كندا تطلق استراتيجية طموحة لبناء 10 مفاعلات نووية جديدة بحلول 2040
أعلنت الحكومة الكندية اليوم الإثنين عن خطة مُفصّلة لتعزيز قطاع الطاقة النووية، تشمل بناء 10 مفاعلات جديدة بقدرة إنتاجية كبيرة، وتسريع إجراءات التراخيص للمشاريع المستقبلية. وأكد وزير الموارد الطبيعية “تيم هودجسون” أن الهدف يشمل تشغيل مفاعرين بحلول 2035، مع خمسة مشاريع أخرى في مراحل التخطيط أو التطوير تستهدف إنجازها بحلول 2040.
التمويل والدعم الحكومي
رغم عدم تضمين الاستراتيجية تمويلاً جديداً، كشفت أوتاوا عن نيتها إصدار ورقة سياسات بحلول أبريل 2027 لتحديد آليات الدعم الفيدرالي وأدوات التمويل المتاحة للمشاريع النووية، بما يُعزز الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وتُعد كندا ثاني أكبر مُصدّر عالمي لليورانيوم، وتستورد 13% من احتياجاتها الكهربائية عبر الطاقة النووية، مما يُعزز جدوى الخطة الجديدة.
السياق الاقتصادي والاستراتيجي
تُظهر هذه الخطوة توجهاً حكومياً للاستفادة من الموارد الطبيعية الهائلة في البلاد، حيث تمتلك كندا أكبر احتياطيات اليورانيوم عالي الجودة عالمياً، مما يُعتبر حافزاً مالياً واستراتيجياً لتوسيع استخدام الطاقة النووية كمصدر منخفض الانبعاثات للكهرباء.
المصدر: كندا تخطط لبناء 10 مفاعلات نووية جديدة — أرقام
شارك تجربتك وآرائك مع المجتمع
جاري تحميل التعليقات...
كن أول من يشارك رأيه!