نصائح شراء العملات الرقمية 

من أكبر التحديات التي تواجه الراغبين في دخول مجال العملات الرقمية الانغماس والاندفاع خوفًا من ضياع الفرص، وهو ما قد يسبب الوقوع في المشاكل المالية والخسائر الكبيرة في رأس المال في حال عدم وجود الخبرة الكافية. 

إذ يتجه العديد من المستثمرين والمتداولين لامتلاك العملات الرقمية وخاصة عند ارتفاع الأسعار وتحقيقها أرباحًا خيالية، دون التفكير في إدارة رأس المال أو إدارة المخاطر بالرغم من تحذير المحللين من الطبيعة المتقلبة لسوق العملات الرقمية وعدم القدرة على التنبؤ الكامل بحركة الأسعار. ومن هنا يتوجب على المبتدئين اتباع بعض النصائح المهمة والتعرف على أهم الأشياء التي يجب معرفتها عن العملات الرقمية. 

نصائح عند شراء العملات الرقمية 

فيما يلي أهم النصائح التي يجب مراعاتها من قبل المستثمرين والمتداولين قبل شراء العملات الرقمية:

تحديد استراتيجية التداول 

من المهم قبل البدء بشراء اي عملات رقمية تحديد استراتيجية التداول المتبعة، والتحقق من مشروع العملة التي يرغب المستثمر بشرائها نظرًا لوجود عدد كبير من العملات الرقمية، والتي قد يكون بعضها مجرد مشاريع احتيالية لسرقة أموال المستثمرين. يمكنك الاطلاع على فهم و شرح العملات الرقمية.

فقد أفادت بعض التقارير بشأن العمليات الاحتيالية ارتفاع السرقات بنسبة 30٪ خلال عام 2021 مقارنة بعام 2020، وهو ما يُمثل خسارة بما يقارب 20،500 جنيه إسترليني لكل عملية سرقة. لذا من الضروري التفكير جيدًا قبل اتخاذ القرار بشأن العملة الرقمية من خلال دراسة المشروع جيدًا والتأكد من أنها تقدم شيئًا ملموس.

تعلم إدارة المخاطر

من أهم الأمور التي يجب تعلمها قبل شراء العملات الرقمية إدارة المخاطر، إذ تعد أسواق العملات الرقمية عالية المخاطر مقارنة بالأسواق المالية الأخرى، ويتضمن ذلك تحديد المبلغ المراد الاستثمار به وتجنب وضع مبالغ مالية كبيرة أو الدخول بمبلغ لا تستطيع تحمل خسارته، كما يجب دراسة الالتزامات المالية وتجنب وضع المدخرات الخاصة بأمر معين. 

تنويع محفظة العملات الرقمية 

من المهم عند الاستثمار في أي سوق مالي تنويع المحفظة الاستثمارية، وينطبق ذلك على العملات الرقمية أيضًا، فمن المهم تجنب شراء عملة رقمية واحدة بكامل رأس المال وإنما شراء مجموعة عملات رقمية ذات مشاريع قوية وأهداف جيدة على المدى المتوسط والبعيد. يمكنك الاطلاع على ما هي العملات الرقمية؟ و كيف يتم تداولها.

الاستثمار على المدى البعيد 

من أفضل الخيارات التي يمكن اتخاذها في مجال يمتاز بالتقلب الشديد في الأسعار هو الاستثمار على المدى المتوسط والبعيد، إذ يمكن بذلك تجنب مخاطر التقلبات الحادة في الأسعار والخسائر المالية الناتجة عن قلة الخبرة في التحليل وإدارة رأس المال، لذا فإن استثمار العملات الرقمية لعدة سنوات يحقق أرباحًا جيدة مع الحاجة لجني الأرباح وإعادة النظر في الخطة الاستثمارية من وقت لآخر بناءًا على الوضع العام للسوق.

الاستفادة من خيارات التداول المتاحة

توفر منصات التداول خيارات عدة لإتمام أوامر البيع والشراء، ويمكن استخدام الأوامر التلقائية وتحديد أماكن الشراء والبيع من قبل المستثمر ليتم تنفيذها تلقائيًا، كما يمكن التداول من خلال روبوت التداول الذي توفره العديد من منصات التداول، والذي يتخذ قرارات البيع بدلًا عن المستثمر أو المتداول بناءًا على أهداف محددة مسبقًا.

يمكنك التداول من خلال تعبئة نموذج للتأكد من متطلبات و شروط الاستثمار:

كيفية البحث عن الأدوات والفرص والاستفادة منها

يحتاج المبتدئون في مجال العملات الرقمية إلى التعرف على هذا المجال والحصول على الاستشارة المالية بشأن أفضل الفرص الاستثمارية، ويمكن ذلك عادة من خلال الانضمام إلى المجتمعات المختصة بالعملات الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، مما يساعد في مقابلة أشخاص مختصين وخبراء في تحليل الأسواق المالية. 

وبذلك يمكن التعرف على الفرص الاستثمارية والخيارات المتاحة للمستثمرين والمتداولين من الأدوات وتقنيات الاستثمار وغيرها للتمكن من اتخاذ القرارات الأنسب لكل مستثمر. وبإمكان المستثمر أن يتعلم كل ما يتعلق بسوق العملات الرقمية والتحليل من المواقع المختصة أو من خلال التسجيل في الدورات التعليمية المجانية. 

ويجب التنويه وخاصة للمبتدئين بضرورة أخذ المعلومات والنصائح من قبل أشخاص موثوقين وخبراء، وتجنب الاستماع لأي كان تجنبًا لعمليات الاحتيال التي تستهدف المبتدئين. إذ يتبع المحتالون أساليب متنوعة لتنفيذ خططهم الاحتيالية وأشهرها الظهور بمظهر الخبير الذي يقدم النصائح والتوصيات للمبتدئين، وما إن يبدأ المستخدم بالوثوق في هذا الشخص حتى يتم استدراجه للحصول على المعلومات الخاصة بالمحفظة أو منصة التداول وسرقة أمواله جميعها بكل سهولة.

أنواع العملات الرقمية

تعرف أكثر العملات الرقمية شهرة بالبيتكوين، لكن تتواجد الكثير من العملات الرقمية التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال أنواع العملات الرقمية بالتفصيل, اما اجمالا فتنقسم العملات الرقمية إلى نوعين وهما :

الكوينز “Coins”:

التي تشمل عملة البيتكوين والعملات البديلة الرقمية غير البيتكوين مثل الايثيريوم والريبل واللايتكوين وغيرها، وتمتاز هذه العملات بأنها تملك البلوكشين الخاص بها، وتتشارك هذه العملات في بعض الخصائص المشتركة لكنها قد تستخدم طرقًا مختلفة لإتمام معاملاتها على الشبكة والتحقق منها.

التوكنز “Tokens”:

وهي أصول مالية قائمة على شبكات البلوكشين الحالية مثل توكن BAT القائم على بلوكشين الايثيريوم، وتكون التوكنز قابلة للبرمجة وتسمح بإنشاء العقود الذكية وتثبيت ملكيتها خارج شبكة البلوكشين، وهي وحدات ذات قيمة ويمكن بيعها وشرائها وإرسالها واستقبالها في المحافظ الرقمية. ويتم إنشاء التوكنز وتوزيعها من خلال عمليات ICO وهي العرض الأولي للعملة.

ارخص العملات الرقمية 

بالرغم من وجود أعداد كبيرة من العملات الرقمية وأشهرها البيتكوين، إلا أن الكثير من المستثمرين والمتداولين يفضلون شراء العملات الرقمية رخيصة الثمن وذات المشاريع القوية في الوقت نفسه، إذ أن نسبة الارتفاع في هذه العملات يكون أكبر من غيرها مما يساعد في تحقيق أرباح أكبر، بالإضافة إلى أنها خيار أنسب لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة. يمكنك الاطلاع على القائمة المفصلة في ارخص عملات رقمية.

فيما يلي مجموعة من أشهر العملات الرقمية رخيصة الثمن :

عملة الريبل (XRP)

لا يتجاوز سعر عملة الريبل الدولار الواحد، ويمكن لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة شراء عدد كبير منها وتخزينها للاستفادة من الأرباح على المدى البعيد. إذ تعد عملة الريبل من العملات ذات المشاريع القوية التي تسعى لتوفير نظام معاملات عالمي يمتاز بالسرعة والسهولة في إتمام المعاملات. 

عملة مانا (MANA)

عملة مانا هي إحدى عملات ألعاب الواقع الافتراضي التي اكتسبت شهرة واسعة في الآونة الأخيرة، ويمكن استخدامها من قبل مستخدمي الألعاب لشراء أراض لتطوير المحتوى وشراء السلع والخدمات وزيارة العقارات الأخرى داخل اللعبة. وقد حققت العملة ارتفاعات كبيرة خلال السنة الماضية بنسبة تزيد عن 1000%، ولازالت تحمل مستقبًا واعدًا ومربحًا للمستثمرين.

عملة ستيلر (XLM)

لا يتجاوز سعر عملة ستيلر الـ 0.5 سنتًا، وهي إحدى العملات الرقمية البديلة التي تعمل على توفير شبكة لربط المؤسسات المالية التي تُجري معاملات مالية ضخمة، وبالتالي إتمام المعاملات بسهولة وسرعة ودون الحاجة للوسطاء. 

عملة كاردانو (ADA)

تعمل عملة كاردانو على غرار شبكة الايثيريوم وتعتمد مبدأ إثبات الحصة “POS” في شبكتها، وتسعى لتوفير بعض الحلول للمشاكل الشائعة مثل تزوير العمليات الانتخابية، بالإضافة إلى تتبع العقود القانونية والعديد من المميزات الأخرى التي قدمها فريق العملة في الورقة البحثية. 

عملة دوت (DOT)

تمتلك عملة دوت بروتوكولًا خاصًا لربط السلاسل ببعضها البعض والسماح للأنظمة بالعمل معًا في النظام المالي، كما تتيح فرصة تطوير التطبيقات اللامركزية على شبكتها وتوفير الأمان الكافي أيضًا لجذب المشاريع الصغيرة والجديدة التي تكون أكثر عرضة لهجمات القرصنة.

مخاطر شراء العملات الرقمية

يرتبط شراء العملات الرقمية والدخول إلى هذا السوق عال المخاطرة بمخاطر مختلفة تختلف عن غيرها من المخاطر المتعلقة بأسواق المال الأخرى، وتحتاج هذه المخاطر إلى إدارة جيدة لتجنب الخسائر المالية، وتشمل كل مما يلي:

التقلبات الحادة في الأسعار

تعرف العملات الرقمية بتقلباتها السعرية الشديدة، وهو ما يسبب الخسائر المالية لبعض المستثمرين والمتداولين، بالإضافة إلى صعوبة التنبؤ بحركة السعر نظرًا إلى تأثر الأسعار بالعديد من العوامل والأخبار الخارجية، ومع ذلك قد يستفيد البعض من هذه التحركات السعرية الحادة في الصعود والهبوط لتحقيق أرباح باستخدام تقنيات تداول معينة، لكن ذلك يتطلب خبرة كبيرة ومعرفة بأسس التحليل الفني والأساسي.

مخاطر السرقة والاحتيال

نظرًا لعدم امتثال هذه الأسواق المالية للقوانين والتنظيمات الدولية فإن ذلك يزيد من خطر عمليات الاحتيال الفردية التي تحصل مع المستخدمين مباشرة، وعمليات الاحتيال التي تستهدف منصات التداول نفسها أيضًا وتتسبب بسرقة أموال المستخدمين. 

وبالرغم من وجود خطر الاحتيال والسرقة إلا أن المستخدم يمكنه تجنب ذلك من خلال الاحتفاظ بالعملات الرقمية في محافظ رقمية خارجية وآمنة، إذ تكون هذه المحافظ غير متصلة بالإنترنت مثل المحافظ الورقية ومحافظ الأجهزة.

محدودية الاستخدام

نظرًا إلى أن سوق العملات الرقمية يعد من الأسواق الناشئة فإن استخدام هذه العملات لا يزال محدودًا في مجالات محددة وأماكن محددة، بالرغم من الاعتماد المتزايد من قبل العديد من البلدان والشركات الكبرى التجارية التي تسعى لتوفير الدفع من خلال العملات الرقمية. 

لكن تلعب القيود المفروضة من قبل بعض الدول والحكومات على استخدام العملات الرقمية والتعامل من خلالها دورًا في تقليل مجالات استخدامها، والحد من تطور هذا المجال بالرغم من تقديم العديد من المميزات والخدمات والحلول لكثير من المشاكل المتعلقة بالأنظمة المالية التقليدية. 

المشاكل القانونية

يعاني سوق العملات الرقمية من المشاكل القانونية المتعلقة بالامتثال للتنظيمات، إذ أن هذا المجال لا يخضع لأي جهة ثالثة ولا تتحكم فيه البنوك كما في النظام المالي التقليدي، لذا ترفض العديد من البلدان تداول العملات الرقمية أو التعامل من خلالها وتضع قيودًا على ذلك، مما يمنع الأفراد من شراء العملات الرقمية من خلال البنوك، وبالتالي يلجأون إلى الشراء من خلال الطرق الأخرى مثل الشراء المباشر من البائعين المعتمدين أو ما يعرف ب “P2P” الند للند. يمكنك التعرف على افضل 5 منصات تداول العملات الرقمية.

الأسئلة الشائعة

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ؟

يمكن التعامل مع العملات الرقمية كما هو الحال مع استثمار الأسهم أو الأصول المالية الاخرى، إذ تعتمد شرعية الاستثمار في أصل معين على مشروعية أعمال الشركة، وكذلك الحال في العملات الرقمية فمن الضروري التأكد من مشروع العملة وأعمالها من خلال الورقة البحثية والتأكد من خلوها من الأعمال المحرمة.

ما أقل مبلغ لشراء العملات الرقمية؟

لا يوجد مبلغ محدد لشراء العملات الرقمية، إذ يمكن الدخول بأي رأس مال مهما كان صغيرًا، كما يمكن شراء العملات رخيصة الثمن أو شراء أجزاء صغيرة من العملات الكبيرة مثل البيتكوين. لكن لابد من التنويه إلى ضرورة تنويع المحفظة الاستثمارية مهما كان رأس المال صغيرًا كنوع من إدارة المخاطر المتعلقة بالاستثمار والتداول. 

هل يمكنني تحقيق الربح السريع من العملات الرقمية؟ 

يمكن تحقيق الربح السريع من العملات الرقمية من خلال طرق التداول المختلفة، إذ يوجد العديد من تقنيات التداول اليومي، لكن هذه الطرق عادة ما تحتاج إلى خبرة كبيرة ومعرفة بالتحليل الفني والأساسي للتمكن من تحديد نقاط الدخول والخروج لتحقيق الأرباح. 

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *