ما مقدار راس المال الذي تحتاجه لبدء تداول الفوركس

بناءً على خبرتي الطويلة في مجال تداول الفوركس وبعد عدة سنوات من الاستثمار والتجارب في هذا الميدان، أود أن أشارك معكم رؤيتي حول مقدار رأس المال اللازم للبدء في عالم الفوركس. يعد تحديد حجم الاستثمار الأولي خطوة أساسية لكل متداول جديد يطمح إلى دخول هذا السوق بثقة وامان. من خلال تجربتي، أدركت أهمية اختيار رأس المال المناسب الذي يتناسب مع الأهداف الاستثمارية ومستوى تحمل المخاطر لكل فرد.

تتطلب عملية تحديد الحجم المثالي لرأس المال في تداول الفوركس نظرة شاملة تأخذ في الاعتبار عدة عوامل، منها الاستراتيجية المتبعة، الهدف من التداول، والخبرة في السوق. لذلك، قمت بإعداد هذا التقرير بناءً على تحليل دقيق ومتأني للسوق استغرق أكثر من 10 أيام، مع تجربة عدة استراتيجيات تداول للوصول إلى استنتاجات قيمة تساعد المتداولين الجدد على اتخاذ قرارات مستنيرة بخصوص رأس المال المطلوب للبدء في تداول الفوركس.

في هذا المقال، سأرشدكم خلال العملية التي اتبعتها لتحديد مقدار رأس المال الأنسب لبدء التداول، معززة بنصائح عملية وتوجيهات مبنية على تجارب حقيقية في السوق. ستكتشفون كيف يمكن للتخطيط المالي الدقيق والتعلم المستمر أن يكونا الأساس لتحقيق النجاح في عالم الفوركس المليء بالتحديات والفرص.

مقدار راس المال اللازم في تداول الفوركس :

في المعدل ​​، يمكن أن يتراوح رأس المال للبدأ في التداول او تداول العملات و الفوركس بين 500 دولار أمريكي و حتى 1000 دولار أمريكي. يعتبر هذا المبلغ مثالي كبداية ، لكن راس مال بحجم بسيط يتطلب رافعة مالية لا تقل عن 1: 100 إذا كنت تريد التداول بكثرة و فعالية و ترغب في جني ارباح جيدة. ومع ذلك ، فإن اختيار رافعة مالية مرتفعة قد يعرض رصيدك و حسابك للمخاطر. و بكل تأكيد يمكن تجنب هذه المخاطر ااذ كان المتداول منضبط وصبور.

يميل معظم المتداولين إلى الركض وراء  مرحلة من الجشع و الطمع عند تداولهم وهذا يؤدي إلى دوامة هبوط كبيرة في الرصيد او قلة في الارباح و كثرة ف الصفقات. يمكن أن يحدث ذلك من خلال الإفراط في التداول أو من  تجاهل قواعد إدارة المخاطر في تداول الفوركس.

يمكنك تعلم التداول من الصفر عبر اكاديمية الريم لتعلم التداول و مجموعة من الدروس المتوفرة على موقع فوركس ترست.

مفهوم رأس المال :

رأس المال هو المبلغ الذي ستقوم في ايداعه لدى احدى شركات التداول او شركات الوساطة حتى تتداول معها. غاليا ما يكون الرصيد بالدولار الامريكي.

من الامور الهامة لمعرفة مقدار راس المال الذي تحتاجة لبدء التداول معلرفة الفرص اولا, فهو سوق  مشوق، 4 تريليونات دولار في اليوم ، سوق مفتوح على مدار 24 ساعة مع أزواج عديدة تتحرك صعودًا وهبوطًا في حركات عشوائية، كل زوج من أزواج العملات لديه نوع من الطاقة والجمال الخاص به فيدفعك للمزيد من التداول.

نقرأ في كل مكان عن كيفية تحقيق الناس لارباح بالملايين من الدولارات في الفوركس.

نقرأ و نسمع أيضًا كيف يتطلب التداول و الفوركس ايداع المال لكسب المال، ينصحك بعضهم بإيداع جزء كبير من مدخراتك في حساب شركة فوركس ، وشراء أحدث وأكبر مؤشر أو مستشار خبير او اكسبيرت.

الاكسبيرت هو برنامج يقوم بالتداول الاواتوماتيكي يمكن تنصيبة على منصات معينة مثا الميتتريدر 4 و الميتاتريدر 5 ليقوم بتداولات الية و حتى اغلاق الصفقات.

و يؤكد لك بعد ذلك بأن النقاط و الأرباح العالية ستغمرك ! ولكن بالطبع الأمور ليست بهذه السهولة .

القاعدة الأولى لتداول الفوركس

هي إدارة الأموال و ادراة رأس المال و يندرج تحتها ادارة المخاطر بالطبع.  ومعرفة مقدار ما تحتاجه للتداول بحكمة.،تذكر ان الفوركس عالم مشوق نعم ولكنه خطير بنفس الوقت، لأن الأمر الذي يبدو سهلاً هو في الواقع صعب للغاية، وإذا ظننت أن فوركس سيمنحك نقاطًا وأرباحًا لا نهاية لها ولكنه سيضعف حسابك ويمكن أن تتعرض لخسائر فادحة.

وبالتالي ، يتعين علينا معرفة القواعد المناسبة لإدارة الأموال.

والقاعدة الأولى لإدارة الأموال هي معرفة المبلغ الذي يجب أن تتداوله بحكمة.

وتحقيقا لهذه الغاية ، يجب علينا تجنب المخاطر المزدوجة المتمثلة في المبالغة في رأس المال و الافتقار إلى راس المال.

المبالغة في رأس المال: لا تغامر بكل ما تملك

تنطوي جميع عمليات التداول في الاسواق المالية ، في كل سوق ، على مستوى عالٍ من المخاطرة مع عدم وجود نتائج مضمونة.

ويجب ألا يتداول الشخص أبدًا بأكثر مما يمكنه تحمل خسارته.

عندما أعلنت شركات الفوركس عن أحدث نظام آلي ( التداول الاوتوماتيكي و الاكسبيرت )  باستخدام خدمة المؤشرات التي يمكن أن تضمن عوائد سريعة وغير عادية أدى ذلك إلى ضجة إعلامية أغرت الكثير من الناس للاندفاع إلى سوق الفوركس  و الاسواق المالية بأموال لا يمكنهم تحمل خسارتها و من دون حتى البدأ في الحسابات التجريبية.

بعضهم تركوا وظائفهم ليصبحوا “متداولي فوركس” بحساب  10000 دولار ، على أمل أن يعيشوا من العائد الشهري ROI Return On Investment  بنسبة 30٪ الذي يتوقعونه من تداولهم.

وبالطبع و من دون شك فقد قاموا بزيادة الرافعة المالية وأفرطوا في صفقات التداول في سعيهم لتحقيق عائد مستحيل ولكن حساباتهم  آلت إلى الاندثار في غضون شهرين.

إذا كنت جديدًا في التداول ، ولديك مبلغ من المال ، فيجب أن تتجنب زيادة رأس مال حسابك.

قد لا يكون من الحماقة أن تغامر بكل ما تملك ، ولكن قد تكون جاهلاً بما يكفي لتنداول أكثر مما ينبغي.

يعد تداول العملات الأجنبية ساحة خطرة للغاية حيث تتراكم الاحتمالات ضدك منذ البداية بسبب تكاليف المعاملات والمنافسة ستكون عالية بشكل كبير وأكثر تعقيدًا.

علاوة على ذلك ، هناك درجة عالية من العشوائية و التقلبات الحادة في السوق مما يجعل النجاة والصمود أمراً صعبا حتى على المتداولين المحترفين ، ويكاد يكون من المستحيل بالنسبة للمبتدئين.

في واقع الامر، إذا لم تكن لديك المعرفة والخبرة الكافية، و القدرة على التحكم في عواطفك وخطة تداول قوية ونظام متطور ، ستتعرض إلى ما نسبته 90٪ لخسارة الفوركس باستمرار.

احتفظ فقط بمبلغ المال المطلوب لتمويل استراتيجية التداول الخاصة بكفي حساب التداول خاصتك. تخيل ، على سبيل المثال ،أنك تتسوق في المتجر بمبلغ 300 دولار، هل ستقوم بشراء الأشياء لا تحتاجها حقًا عندما يكون جيبك مليئاً بالمال؟ نفس الشيء مع التداول، الكثير من المال يؤدي إلى الإفراط في التداول الطائش.

الافتقار إلى راس المال: التداول على الجليد الهش

ما مقدار راس المال الذي تحتاجه لبدء تداول الفوركس

تفشل العديد من الشركات بسبب نقص رأس المال وتعلن إفلاسها ، وهذا ينطبق على الفوركس أيضًا.

يقدم العديد من وسطاء حدًا أدنى من الودائع في الحساب يصل إلى 1 دولار أو 25 دولارًا .

ولكن التداول بالحد الأدنى لا يجدي  قد تتسبب إحدى الصفقات المعاكسة في نداء الهامش (margin call ) و بالتالي تجبرك على تصفية جميع الصفقات بخسارة.

معظم الناس أذكى من ذلك ويحاولون كسب المزيد من الخبرات في تداول الفوركس ليتجنبوا هذه الخسائر.

قد يبدأ متداول فوركس بمبلغ 200 دولار في حساب مصغر ، ولكن حتى هذا المبلغ يعتبر أقل من رأس المال.

إذا كان يتداول 1 ميكرو لوت في كل مرة ، مع وقف خسارة 100 نقطة ، فإن ذلك لا يتطلب منه سوى 10 صفقات سيئة (سيناريو يجب على الجميع توقعه) حتى يخسر 50٪ من حسابه.

وبمجرد وصوله إلى هذه النقطة ، يصبح من الصعب للغاية العودة إلى نقطة التعادل.

كيف تتأثر مستويات إيقاف الخسارة بحجم الإيداع

راس المال للتداول
راس المال للتداول

كقاعدة اساسية عليك ان لا تفتح اي صفقات من دون ان تحدد مستويات إيقاف الخسارة. سواء كانت نقاط الدعم و المقاومة او عن طريق المؤشرات او غيرها من الاستراتيجيات.

لان ايقاف الخسارة يحمي رصيدك ! تقوم مستويات ايقاف الخسارة باطلاق اشارة لمنصة التداول حتى تغلق الصفقة إذا انعكس عليك السوق، ليتمكن من يغلق الصفقة مباشرة.

بالرغم من أن مستويات ايقاف الخسارة لا تنفذ دائماً عند السعر المحدد إذا كان السوق متقلباً جداً بسبب الاخبار او غيرها من العوامل.

الا ان ايقاف الخسارة تعتبر طريقة مفيدة وهامة جداً لتقليل المخاطرة والسيطرة على الخسائر.

يجب ان يتم تحديد مستويات ايقاف الخسارة من خلال التحليل الفني.

و ليس من خلال حساب عدد النقاط من دون اطلاع على المستويات السعرية او بالاعتماد على الخسارة التي يمكنك تحملها بسبب حجم راس المال او المبلغ الموجود في رصيدك لدى شركة الفوركس.

على سبيل المثال، لنفترض أنك قررت ان تدخل صفقة مع مخاطرة بنسبة 0.5% من رأس المال في كل صفقة.

و أنك حددت نقطة ايقاف الخسارة عند 100 نقطة كمستوى مثالي. و فتحت صفقة على أساس حساب ميكرو على زوج عملات EURUSD الدولار الأمريكي / اليورو بما يعادل 0.10 دولار لكل نقطة او لكل بيب.

بناءا على ذلك سيكون مستوى ايقاف الخسارة عند 100 نقطة عندها ستكون المخاطرة بـ 100 × 0.10 دولار،اي ما يساوي 10 دولار.

يجب أن لا تكون الـ10 دولارات التي تم المخاطرة بها  أكثر من 0.5% من حسابك باي حال من الأحوال – وهذا يعني بأن عليك القيام بإيداع مبلغ 2000 دولار للبدء في تداول فوركس و وجود ما يكفي من المال لجعل مستوى إيقاف الخسائر عند 100 نقطة .

لا تدع نقاط إيقاف الخسائر أقل مما حسبته او حصرته لتلك الصفقة لأنك لن تستطيع تحملها مع انعكاس السوق عليك و ستضطر الى إغلاق الصفقة على خسارة كبيرة.

إذا كنت ترغب في أن تكون متداولًا ناجحًا، فمن المهم تجنب أخطاء معظم المتداولين الذين يخسرون في التداول. و ذلك عبر تعلم التداول كمهارة وتطوير خطة تداول او استراتيجية تداول وإدارة مخاطر جيدة.

ولتجنب خسارة معظم المتداولين و التقليل من نسبة الخسارة في التداول احذر من :

  • التداول بدافع العاطفة: تجنب التداول عندما تكون متوترًا أو غاضبًا أو متحمسًا.
  • التداول دون معرفة كافية: عليك أن تفهم أساسيات السوق وكيفية التداول بأمان ونجاح.
  • التداول مع شركة تداول غير مرخصة: يجب أن تتأكد من أن شركة التداول مرخصة وتقدم خدمات عالية الجودة.

الخاتمة

يمكن أن يؤدي استخدام طرق إدارة الأموال المميزة و الاحترافية إلى إبقائك في صفقات التداول لفترة أطول ولكنه لا يحمي حسابك من الخسائر.

حتى لو استخدمت أفضل استراتيجيات إدارة الأموال على وجه الأرض ، فإن عجزك في المعرفة والخبرة سيؤدي إلى إنهاك حسابك ببطء.

وبالتالي ، إذا كان لديك مبلغ من المال في حسابك ، فلا تخاطر بالمبلغ كله في تداول الفوركس، تداول بجزء بسيط منه، إلى حين اكتساب المعرفة والخبرة المطلوب للنظام ، التي تسمح لك بالفوز في هذا السوق الصعب. عندما تثق في تجربتك ونظامك ، سيكون لديك مبلغ إضافي احتياطي يمكنك استخدامها والبدء في كسب الأرباح.

و على كل حال ننصحك دائما بالتداول على حساب تجريبي في البداية حتى تتفهم حسابات التداول بالتجربة.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 تعليق

  1. شكرا لكم لكن لدي عدة أسئلة كثيرة حول الموضوع؟

    0
    0