أزواج العملات المتداولة و الأكثر شعبية 

يتداول المستثمرون يومياً على أزواج العملات الاكثر شعبية و على أزواج العملات المتداولة واليوم يتناول موضوعنا الحديث عن العملات وكيفية التداول عليها في صورة أزواج، إلى جانب التعرف على أزواج العملات الرئيسية وغيرها من العملات التي يتداول عليها المستثمرون بهدف الحصول على الأرباح.

أزواج العملات

العملة هي الوسيلة التي نتبادلها يومياً من أجل الحصول على الأشياء، أي أنها وسيلة لتبادل أي شيء ذو قيمة، فهي مفتاح التعامل المالي لشراء احتياجات الإنسان سواء كانت الضرورية أو غير الضرورية، كما نستخدمها أيضاً للتمتع بالخدمات التي توفرها الدولة وغيرها من الخدمات، وأزواج العملات هو مصطلح نشأ في سوق الفوركس، وهو سوق مالي كبير يتم فيه التداول يومياً على أسعار أزواج العملات أي أسعار كل عملة مقابل الأخرى يمكنك الاطلاع على ازواج العملات الرئيسية و الفرعية.

تعريف أزواج العملات

يتم التداول على العملات في سوق الفوركس من خلال مقارنة اسعار عملة دولة ما مقابل عملة دولة أخرى، في الرسوم البيانية التي نستخدمها في إجراء التحليل الفني وفهم البيانات تعبر عن أداء عملة ما مقابل أخرى في زمن معين، وذلك بهدف تقييم تحركاتها السعرية والتعرف على مدى نشاطها أمام العملات الأخرى.

لماذا نتداول على أزواج العملات؟

كل عملة لها قوة تأثير وقدرة شرائية تمنحها أهمية وقوة في يد مالكها، ويفيد تقييم قيمتها في صورة أزواج في معرفة مدى صحة الاقتصاد وقوته، هذا بالإضافة إلى التعبير عن سياسة الدولة والحكومة تجاه عملتها، مما يعطي انطباعاً عن رؤيتها لاقتصادها وسلوكها في التعامل مع التغيرات العالمية المختلفة.

أهداف التداول على أزواج العملات الاكثر شعبية

يسعى الكثير من المتداولين إلى مراقبة أداء عمله ما بغرض استغلال الفرص المناسبة لإجراء عمليات شراء أو بيع قد تساعد على تحقيق الأرباح، كما يهتم محلل السوق بمتابعة أزواج العملات بهدف القيام بالدراسات والأبحاث الاقتصادية، في العملات من أهم المقاييس التي نتعرف بها على حالة الدولة من الناحية الاقتصادية، كما أنها تفيد في التعرف على تاريخها وفهم ردود أفعالها في الأزمات المختلفة.

خصائص العملات المتداولة

قبل الحديث عن أزواج العملات ينبغي علينا التطرق لخصائص العملات الداخلة فيها، وهى:

  • تحتفظ العملة بقيمة معينة وتختلف قوة عملة إلى أخرى من حيث قدرتها على توفير السلع والخدمات.
  • لا يتم قياس سعر عملة في المطلق، حيث نقوم بمقارنة قيمتها في مقابل العملات الأخرى، ولهذا نتداول عليها في صورة أزواج.
  • العملة هي عبارة عن المال في صورة نقد سواء كانت نقودا معدنية أو ورقية.
  • يقوم بإنتاج وسك العملة البنك المركزي للدولة، وهذه الميزة حصرية له، فلا يجوز إصدار العملات من أي مصدر آخر سواه، وإذا حدث ذلك تعد جريمة يعاقب عليها القانون.
  • تعتبر العملات قيمة مقبولة بالنسبة للجميع من أجل تبادل السلع والخدمات والمصالح.
  • أثبتت العملات نجاحها في تحقيق الهدف منها، حيث حلت محل نظام المقايضة القديم، والذي كان يعتمد على تبادل شيء غير مرغوب أو وفير بالنسبة للشخص في مقابل الحصول على شيء آخر يحتاجه بشكل أكبر.
  • العملات تفيد بشكل كبير في التعاملات التجارية بين الدول المختلفة، فهى وسيلة معترف بها دولياً وعابرة للقارات، فلولا قيمتها تلك لكانت التجارة العالمية اتخذت أشكالاً مغايرة تماماً للتبادل.

* وهنا نلتفت إلى نقطة مهمة، فمتابعة قرارات الحكومات بشأن تجارتها الداخلية والخارجية تعد من العوامل التي تسهم في تحديد معنويات وميول المستثمرين تجاه العملات محل الدراسة.

سوق العملات المتداولة

وهو أحد الأسواق المالية ويسمى الفوركس أو سوق الصرف الأجنبي، حيث يتم فيه تبادل العملات على مدار الساعة طوال خمسة أيام في الأسبوع، ويسمى أيضاً بسوق تداول العملات الأجنبية، ويتم التداول عليه من خلال الاشتراك مع إحدى شركات الوساطة، ويقوم المتداول بإجراء صفقات البيع والشراء للعملات من خلال منصة إلكترونية في أي وقت ومن أي مكان متاح فيه الاتصال بالانترنت، وعندما يظهر شريط أسعار أزواج العملات على شاشة القنوات الاقتصادية أو في ساحات البنوك والأسواق المالية، فإنها تعبر عن سعر عملة الدولة في مقابل الدولار الأمريكي، ويتخطى حجم التداول اليومي في سوق العملات تريليونات الدولارات.

تكوين أزواج العملات

أي زوج من أزواج العملات في سوق الفوركس يتكون من:

عملة الأساس

وهى العملة التي تتم كتابتها أولاً، وإذا قام المتداول بإجراء عملية شراء للزوج، فإنه بذلك يقوم بإجراء عملية شراء للعملة الأساسية وبإجراء عملية بيع للعملة الأخرى في نفس الوقت، أما إذا قام بإجراء عملية بيع فإنه بذلك يقوم ببيع العملة الأولى ويشتري العملة الأخرى في الوقت نفسه.

العملة المقابلة

وهي العملة التي تُكتب ثانيةً في أزواج العملات، ويتم الاعتماد عليها في التسعير، فمثلاً:

  • نقول أن قراءة زوج اليورو دولار هى 1.1296 دولار، وهذا يعني أن سعر عملة اليورو مقابل الدولار أي بمقارنتها مع الدولار يساوي 1.1296 دولار.
  • وإذا قلنا أن قراءة زوج الدولار ين هى 113.94 ين، فهذا يعني أن سعر الدولار في مقابل الين يساوي 113.94 ين.

العملات الرئيسية

وهى العملات الأكثر انتشاراً حول العالم، والتي تحظى باهتمام أكبر وتداول أكثر اتساعاً بين المتداولين والمستثمرين، كما أنها عملات يتم تبادلها عبر الدول في الأنشطة التجارية، ولذلك فهى تعتبر الأكثر سيولة في العالم بالمقارنة مع العملات الأخرى، ومن شروط انضمام عملة دولة ما إلى سلة العملات الرئيسية أن تكون الدولة مستقرة من الناحية الاقتصادية والسياسية، وأن يكون اقتصادها قوياً ومؤثر عالمياً.

العملات الأكثر شعبية

  •  الدولار الأمريكي وهي عملة الولايات المتحدة ورمزها USD
  •  اليورو وهي عملة الاتحاد الأوروبي ورمزها EUR
  •  الين الياباني وهي عملة اليابان ورمزها JPY
  •  الجنيه الاسترليني وهو عملة انجلترا ورمزها GBP
  •  الدولار الكندي وهو عملة كندا ورمزها CAD
  •  الدولار الأسترالي وهو عملة استراليا ورمزها AUD
  •  الدولار النيوزيلندي وهو عملة نيوزلندا ورمزها NZD
  •  الفرنك السويسري وهو عملة سويسرا ورمزها CHF
  •  اليوان الصيني وهو عملة الصين ورمزه CNY

أزواج العملات المتداولة و الأكثر شعبية

أزواج العملات الرئيسية:

وفيها تتكون أزواج العملات من الدولار وأحد العملات الرئيسية الأخرى، وتعد أزواج العملات الرئيسية هى الأكثر تداولاً وانتشاراً بين المتداولين، وذلك لأن لها سيولة عالية مما يساعد على إجراء التداول عليها في أي وقت، مما يعني أن سوقها متحرك لزيادة حجم التداول اليومي عليها، ويرى فيه المستثمرون طرق متعددة لتحقيق الأرباح طوال اليوم، وتتميز أيضاً أزواج العملات الرئيسية بضيق فارق السبريد، أي قلة الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء، مما يكلف المتداولين رسوم فتح صفقات ضئيلة، وهي:

  • اليورو دولار ورمزه EUR/USD
  • الاسترليني مقابل الدولار ورمزه GBP/USD
  • الدولار ين ورمزه USD/JPY
  • الدولار الأمريكي مقابل الكندي ورمزه USD/CAD
  • الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري ورمزه USD/CHF
  • الدولار الاسترالي مقابل الامريكي ورمزه AUD/USD
  • الدولار النيوزيلندي مقابل الأمريكي ورمزه NZD/USD

أولاً: الدولار الأمريكي

ويسمى أيضاً بالجرينباك أو العملة الخضراء، وهو أهم عملة على مستوى العالم في عصرنا الحالي، وتستخدم بعض الدول الدولار كعملة رسمية لها بدلاً من عملتها المحلية التي تكون ضعيفة القيمة، وهو أهم عنصر في العملات الرئيسية.

أهمية عملة الدولار الأمريكي:

  • هى عملة الولايات المتحدة والتي تعتبر أقوى اقتصاد على مستوى العالم.
  • وهى أكثر العملات انتشاراً حول العالم.
  • كما أنها أكثر العملات انتشاراً في التبادل التجاري بين الدول.
  • يتم تقييم أسعار السلع بواسطة الدولار الأمريكي، مثل أسعار الذهب وأسعار النفط، أي أن أسعار السلع تُقاس بالدولار، مما يعني أن الدولار يصبح من العوامل التي يتوقف عليها سعر هذا النوع من أزواج العملات.
  • كما يتم تقييم النتائج المتعلقة بالدراسات الاقتصادية لدولة ما بواسطة الدولار أيضاً.
  • هى من أهم العملات التي تتخذها البنوك المركزية كاحتياطي نقدي حول العالم.
  • في الأسواق المالية يتم ربط السلع بالدولار الأمريكي، حيث تتم مقارنتها به لمعرفة قوتها وتحركها السعري في السوق.

ثانياً: اليورو:

وهو أيضاً من مكونات أزواج العملات الرئيسية التي ذكرناها، فهو ثاني أكبر عملة في العالم، كما يعد ثاني أكبر العملات انتشاراً وتداولاً بعد الدولار الأمريكي، فهو العملة الرسمية لمعظم الدول الكائنة في منطقة اليورو أي عملة الاتحاد الأوروبي، وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أهم منطقتين في العالم من حيث القوة الاقتصادية والتجارية.

تم طرح اليورو لأول مرة في الأسواق المالية عام 1999، وذلك بعد دخول أزواج العملات في سوق الفوركس لتكون متاحة للاستثمار والتداول عليها، وتربط بعض الدول في أفريقيا عملتها باليورو كما تربط بعض الدول عملاتها بالدولار، وتتم هذه العمليات من أجل تثبيت سعر العملة بدلاً من تعويمها في مقابل العملات الأخرى، كما يعد اليورو ثاني أكبر عملة يتم الاحتفاظ بها كاحتياطي عالمي.

ثالثاً: الين الياباني:

وهو العملة الأكثر تداولاً وسيولة في العملات الآسيوية، لذا تحظى أزواج العملات التي يدخل فيها الين باهتمام المستثمرين، فالين يعبر عن قوة الاقتصاد الياباني الذي يعتمد على التصنيع والتصدير، كما يعتبره البعض مؤشراً مناسباً لحالة اقتصاد منطقة دول جنوب شرق آسيا والمحيط الهاديء أيضاً، وذلك مع الأخذ في الاعتبار اقتصاد الدول الأخرى القوية في المنطقة، وتعتمد الحكومة على تخفيض سعر الين من أجل جعل السلع اليابانية أرخص في الأسواق الخارجية مما يساعد في كونها منافسة لغيرها.

رابعاً: الجنيه الاسترليني:

ويسمى أيضاً بالجنيه البريطاني، وقد احتفظت بريطانيا بتداوله داخلها، على الرغم من أن بريطانيا كانت عضواً في الاتحاد الأوروبي، ويعود ذلك إلى فخر بريطانيا بعملتها الرسمية، هذا بالإضافة إلى الرغبة في الاحتفاظ بالسيطرة على أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي البريطاني،  وتداول المستثمرون على أزواج العملات التي يدخل فيها الاسترليني وفقاً انطباعاتهم عن القيمة الإجمالية لأداء الاقتصاد البريطاني واستقرار حكومتها، ويعد أيضاً من العملات التي تستخدمها البنوك المركزية كاحتياطي نقدي أجنبي.

خامساً: الدولار الاسترالي:

وتتم متابعته أيضاً من قبل المتداولين على العملات يومياً، فهو يعد من أحد العملات الرئيسية في الفترة الآسيوية والمحيط الهادئ، والاقتصاد الاسترالي من الاقتصادات العالمية التي تعتمد على الصادرات، لذا إذا تأثر تصدير السلع بأي عارض، فإن ذلك ينعكس على أداء الدولار الكندي مقابل العملات الأخرى.

سادساً: الدولار الكندي:

ويطلق عليه أيضاً اسم (لوني)، هو نوع من أنواع العملات السلعية أيضاً نظيره الاسترالي، فهو أيضاً تتحرك أسعاره وفقاً حركة الصادرات وأسواق السلع وخاصةً النفط والمعادن الثمينة، وبذلك فإن التقارير المتعلقة بهذه السلع قد تؤثر على حركة ازواج العملات التي يكون الدولار الكندي طرفاً فيها.

أزواج العملات الثانوية:

وتتكون أزواج العملات الثانوية من الدولار الأمريكي وأحد العملات الثانوية، وهى البيزو المكسيكي والكرونة السويدية والليرة التركية والروبل الروسي وغيرها، وتتسم بأن لها سيولة أقل في السوق مما يعني أن اهتمام المتداولين بها أقل، وذلك يؤدي إلى ارتفاع السبريد نسبياً بالمقارنة مع أزواج العملات الرئيسية، ولهذا لا يفضلها المتداولون لأنها لا تمثل فرصاً جيدة للاستثمار.

العوامل المؤثرة على حركة ازواج العملات

يؤثر على سعر أزواج العملات يومياً العديد من العوامل، وهي:

العرض والطلب:

سعر أي عملة يتوقف على حجم العرض والطلب عليها، فكلما زاد الطلب عليها أي زادت عمليات الشراء بالنسبة للبيع، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع سعر العملة، أما إذا قل الطلب عليها وشرائها بالمقارنة بنسبة البيع، فإن هذا يؤدي إلى انخفاض سعرها. يمكنك الاطلاع على طريقة تداول العملات الأجنبية.

الأحداث التي تقع على الساحة:

ينعكس أثر الأحداث السياسية والاقتصادية على عملة الدولة، ومن هنا تأتي أهمية العملة في التعبير عن الواقع الذي تعيشه البلاد، فإذا حدثت أزمة اقتصادية أو حروب أو نزاعات بين الدول، فإن تحرك أزواج العملات يعبر عن مدى أثر هذه الأحداث سواء بشكل إيجابي أو سلبي.

معنويات المستثمرين ومشاعر السوق:

كل العوامل المؤثرة على حركة ازواج العملات تعد مرتبطة ببعضها البعض، ومعنويات المستثمرين تعتمد على التحليلات السياسية والاقتصادية والتنبؤات بمستقبل الدولة، كما أن إقامة أي مشروعات ضخمة أو انتعاش اقتصادي يزيد من حالة استحسان المتداولين مما يرفع سعر العملة مقابل غيرها من العملات، والعكس صحيح.

اسعار الفائدة:

تتأثر أيضاً أزواج العملات بقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة، وهو ما يسمى بالسياسة النقدية، فعندما يحتاج البنك المركزي إلى معالجة التضخم الحادث في الأسواق، فإنه يلجأ إلى رفع سعر الفائدة مما يرفع من سعر العملة أيضاً وتوجه المستثمرين إلى وضع أموالهم في البنوك للاستفادة من فوائدها، بينما عندما يحتاج البنك المركزي إلى تحريك النمو الاقتصادي، فإنه يخفض من سعر الفائدة فيتجه المستثمرون إلى إقامة المشروعات وتنخفض قيمة عملة الدولة. العلاقة بين سعر الفائدة وسعر الصرف.

قبل أن تتداول على أزواج العملات

إذا قررت الدخول في عالم التداول على أزواج العملات والاستثمار فيها، فإنه من الأفضل أن تفهم مميزات كل عملة والعوامل التي تؤثر على تحركاتها السعرية، هذا إلى جانب متابعة جميع التقارير ونتائج المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بها، وذلك يساعد على الفهم العميق لتاريخها والأحداث التي قد تنعكس على تطور سعرها في المستقبل، وتساعدك المفكرة الاقتصادية أو التقويم الاقتصادي في متابعة الأحداث المتعلقة بأزواج العملات بشكل مرتب ومركز.

بعض النصائح المفيدة بشأن التداول على أزواج العملات

  • من المهم اختيار شركة وساطة مرخصة تابعة للهيئات الرقابية ولها مصداقية في الأوساط المالية.
  • ومن الضروري أيضاً اختيار منصة تداول سهلة الاستخدام وننصح بمنصة الميتاتريدر.
  • تحديد أزواج العملات التي لها رسوم بيانية مفهومة بالنسبة للمتداول، فبعض التحركات السعرية لا يفهمها المتداول المبتدئ.
  • اختيار الأوقات والفرص المناسبة للتداول.

الأسئلة الشائعة

ما هي أزواج العملات الرئيسية؟

هي أزواج العملات التي لها سيولة عالية، ولها حجم تداول كبير بين المستثمرين يومياً، ويدخل الدولار الأمريكي كطرف فيها، ويفضلها المتداولون لانخفاض رسوم بدء الصفقات عليها، ومنها اليورو دولار والدولار ين.

لماذا يعتبر الدولار الأمريكي أهم عملة في العالم؟

لأنه عملة الولايات المتحدة التي تتميز بالاستقرار الاقتصادي وتعتبر أكبر وأهم اقتصاد في العالم، كما أنه يستخدم بشكل كبير في التجارة بين الدول، ويعتبر مقياس أسعار أهم السلع حول العالم.

ما هي أهم العملات حول العالم اليوم؟

وهي الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الاسترليني.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة