ما هو سبب تقلب أسعار الأسهم؟

تتقلب أسعار الأسهم بشكل مستمر، فقد يزداد سعر الأسهم أو ينخفض (بشكل كبير في بعض الأحيان)  في يوم واحد حسب عدد من العوامل المؤثرة فيه. نقدم لك هذا المقال الذي يوضح سبب تقلب سعر الأسهم ويوضح كيفية عمل سوق الأسهم.

بالإضافة إلى كيفية تحديد سعر الأسهم قبل طرحها للتداول. يتم تداول الأسهم  في الشركات من خلال المضاربة على سعرها من قبل المتداولين الذين يرغبون في شراء السهم أو بيعه. المتداولون هم المستثمرون الأفراد، الحكومات، الشركات والمؤسسات.

يتأثر سوق الأسهم  وأسعارها بشكل مباشر وأساسي بنسبة العرض والطلب مثل العديد من الأسواق الأخرى. قد يتأثر سعر الأسهم بعوامل أخرى مثل الأخبار المالية، الكوارث الطبيعية، إقبال المستثمرين على الشركات بناء على تقاريرها المالية، والتوقعات الناتجة عن المضاربة في سعر الأسهم. 

ابدأ في التداول من خلال التسجيل حتى يتواصل معك احد المستشارين:

سوق الأسهم

يمكن اعتبار سوق الأسهم مثل المزاد، حيث يوجد طرفان في سوق الأسهم، وهما البائع والمشتري.

يرغب البائع في أن يبيع الأسهم في شركة ما بينما يريد المشتري امتلاكها. يتم تنفيذ صفقة البيع أو الشراء في حال عقد اتفاق بين الطرفين على سعر معين، ثم يصبح ذلك السعر الجديد للسهم في السوق.

قد يكون الطرفان واحدة من الشركات، أو المستثمرين الأفراد، المؤسسات أو الحكومات، أو الشركات التي تقوم ادارة الأصول بأشكالها من أجل شركات خاصة مثل الأموال، صناديق الاستثمار، أو صناديق المؤشرات المتداولة.

يشير حجم التداول الى عدد الأسهم المتداولة بين الطرفين، ويمكن استخدام حجم التداول لمعرفة مدى إقبال وتوجه المستثمرين على التداول في أحد الأسهم.

كما قد يمكن أن يشير حجم التداول إلى سهولة فتح أو إغلاق صفقة التداول في سهم ما. 

العرض والطلب

يتأثر سعر الأسهم بنسبة العرض والطلب، قد يتغير سعر السهم حسب  نسبة البيع أو الشراء للسهم.

يتم تشبيه سوق الأسهم كالمزاد كما ذكرنا سابقًا، لذلك تزيد عدد صفقات الشراء للأسهم عن صفقات البيع، لهذا السبب، يجب أن يتغير سعر الأسهم حتى يتم تنفيذ صفقات التداول.

يتجه سعر الأسهم بالارتفاع عند زيادة صفقات الشراء، مما يؤدي الى زيادة سعر بيع السهم، ثم يؤدي حصول ذلك الى تحفيز  المستثمرين على بيع الأسهم لجني الأرباح عند سعر مرتفع.

بالمقابل، وعندما يزيد عدد البائعين عن عدد المشترين للأسهم، يقل الطلب على الأسهم، مما يؤدي ذلك إلى انخفاض سعر السهم. يمكنك الاطلاع على المشتقات المالية.

العوامل التي تؤثر على المستثمرين 

لا تحصل تغييرات كبيرة في سعر الأسهم في الأيام الاعتيادية، حيث قد يرتفع سعر الأسهم عادةً أو ينخفض بمقدار ١ أو ٢٪ في تلك الأيام. مع ذلك قد تحصل تغيرات كبيرة في بعض الأحيان، تنتج هذه التقلبات عن أحداث قد تكون خارجية أو ناتجة عن تحليلات المتداولين. 

الأحداث الخارجية:

يتأثر حجم التداول بعدة عوامل خارجية مثل تقريرات الأرباح التي تصدرها الشركات والتي تحتوي على أخبار قد تكون سلبية أو ايجابية بالنسبة للمستثمرين. قد تكون هذه الأخبار عبارة عن ارتفاع في نسبة العمولات، أو تأثير الكوارث الطبيعية على الشركات واقتصادها مثل جائحة كورونا في سنة ٢٠٢٠.

فقد تحفز هذه الأحداث ردود الأفعال من قبل المتداولين ، إما شراء أو بيع الأسهم،  فيؤدي ذلك حصول التقلبات في سعر الأسهم بشكل كبير. 

يمكنك تعبئة النموذج التالي و سيتم التواصل معك من قبل شركة التداول لمساعدتك

تحليلات المتداولين

 كما يؤدي اختلاف استراتيجيات التداول في تغير سعر الأسهم في السوق. فمثلًا،  قد يرغب بعض المتداولين في بيع أسهم شركة ما إذا اصدرت الشركة تقرير أرباح سلبي، نتيجة لذلك، سوف ينخفض سعر السهم لزيادة نسبة العرض عن نسبة الطلب. كما يمكنك الاطلاع على كيف ادخل سوق الاسهم؟.

بينما قد يتبع بعض المتداولين في هذه الشركة استراتيجية مختلفة في التداول، عن طريق الاستفادة من انخفاض سعر الأسهم وشراء أسهم إضافية بسعر أقل ثم بيعها بسعر أعلى عند ارتفاع الأسهم مرة أخرى. يتأثر سعر الأسهم أيضًا  بشكل كبير بالمتداولين الذين يقومون في المضاربة على سعر الأسهم.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *