كيف أعرف أن شركات التداول نصابة؟


في عالم ملئ بالفرص وكذلك بالتحديات، يجد الكثير من المستثمرين أنفسهم في مواجهة سؤال محوري: كيف أعرف أن شركات التداول نصابة؟ هذه الإشكالية تعد من العقبات الأساسية التي قد تحول دون استفادة المستثمرين من إمكانياتهم الكاملة في سوق الأسهم والعملات. في هذا السياق، وبفضل خبرتي الطويلة في مجال التداول، سأسلط الضوء على بعض العلامات التحذيرية التي تساعدك على تمييز شركات التداول النصابة والمحتالة عن تلك الموثوقة.

أولاً وقبل كل شيء، يبرز التنظيم والترخيص كعامل جوهري ينبغي البحث عنه في أي شركة تداول. الشركات الموثوقة والجديرة بالتعامل معها تكون عادة مرخصة من قبل هيئات مالية عالمية معروفة وتلتزم بمعايير صارمة. إذا كانت الشركة تفتقر إلى هذه التراخيص، أو تقدم معلومات غامضة حول التنظيم، فهذا يعتبر علامة حمراء.

علاوة على ذلك، تقدم الشركات المحتالة وعوداً غير واقعية بعوائد مالية مرتفعة بشكل مبالغ فيه أو تضمن الأرباح بشكل قاطع، في حين أن التداول بطبيعته يتضمن مخاطر ولا يمكن ضمان الربح بنسبة 100%.

كذلك، قد تلاحظ أن شركات التداول النصابة غالبًا ما تكون متكتمة بشأن طبيعة عملياتها وتفاصيل الحسابات، وتعتمد على أساليب ضغط عالية لإقناع العملاء بالاستثمار سريعًا. هذا على عكس الشركات الموثوقة التي توفر الشفافية وتقدم معلومات كاملة وواضحة حول رسوم التداول وسياسات السحب والإيداع.

من جهة أخرى، الوصول السهل والسريع إلى خدمة العملاء والدعم الفني يعد من العلامات الإيجابية لشركات التداول الموثوقة. في المقابل، تتجنب الشركات النصابة التواصل الفعال مع عملائها أو تقديم أية مساعدة ملموسة عند الحاجة.

إن الوعي بالمخاطر والتحلي بالشك الصحي حيال العروض التي تبدو سخية بشكل مفرط، هو خط الدفاع الأول ضد التعرض لعمليات النصب في عالم التداول. بالتعامل مع شركات مرخصة وموثوقة، تضمن حماية استثمارك وتوفر لنفسك فرصة أفضل لتحقيق التقدم والربح في الأسواق المالية.

الوسيط أو البروكر

تسمى شركات الوساطة أو شركات التداول بالبروكار، وهى الجهة المسئولة عن توفير كافة خدمات التداول، ومن أهم الخطوات قبل بدء عمليات السوق والانضمام إلى الأسواق العالمية اختيار شركة ذات كفاءة ومناسبة ولها سمعة جيدة في الأوساط المالية، وذلك لأن إيداع المال فيها سيكون بمثابة خطوة ثقة فيها، ولا بد أن تكون هذه الثقة في محلها.

أهم خطوات التأكد من سلامة اختيار شركة التداول

أولاً: الترخيص والتنظيم:

إذا كنت مبتدئاً في هذا المجال، فيجب قبل التدريب على حساب تجريبي اختيار شركة وساطة مرخصة من قبل الجهات التنظيمية العالمية وتخضع لمتابعة الهيئات الرقابية، فذلك يضمن بشكل كبير حقوق المودعين، وتلك الجهات تقوم بعدة أعمال ضرورية منها:

  •  متابعة الشركات بوجه عام والتأكد من سلامة وجودة الخدمات المقدمة للعملاء ورواد السوق.
  •  تحفظ أموال العملاء وتضمن لهم سلامة التعاملات المالية.
  •  هذه الجهات لها سلطة على الشركات، فيمكن فرض عقوبات على الشركات المخالفة لشروط وقواعد الأسواق المالية سواء المعمول بها داخل الدولة أو على المستوى العالمي، وبعض الجهات الغير موثوقة يتم فرض غرامات عليها بالفعل أو منع ترخيصها نهائياً.

أهم الجهات الرقابية على مستوى العالم

أي شركة تداول تقوم بإجراء رقم ترخيص لها تابع للهيئات الرقابية، ويمكنك الاطلاع عليه والتأكد منه بنفسك على موقع هذه الهيئة عند اختيار شركة ما، ومن أهم هذه الجهات:

  • هيئة الاستثمار والأوراق المالية الاسترالية ورمزها  ASIC
  • هيئة الرقابة المالية البريطانية ورمزها FCA
  • هيئة تنظيم النشاط المالي ورمزها FINRA
  • بورصة نيويورك ورمزها NYSE
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ورمزها SEC
  • الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة ورمزها NFA 
  • هيئة الأوراق المالية القبرصية ورمزها CYSEC
  • هيئة مالطا للخدمات المالية ورمزها MFSA
  • هيئة الرقابة على الخدمات المالية في موريشيوس ورمزها FSC

كيف اقدم شكوى: كيف اشتكي على شركات التداول النصابة؟

ثانياً: التعاملات المالية:

من الضروري أن: 

 تكون المعاملات المالية بين المتداول والشركة واضحة، مع تخصيص الشركة لحسابات منفصلة لعملائها لتحتفظ بأموالهم، وذلك دون الخلط بين ميزانيتها وما يودعونه فيها، حتى لا تتأثر أموال المستثمرين عند تعرض الشركة للأزمات المالية والإفلاس.

  •  من الجيد أيضاً ألا تكون هناك عمولات أو تكاليف خفية لعمليات السوق.
  •  أن يكون سجل تكاليف التداول على المنصة الخاص بكل عملية واضحاً دون أي أعباء إضافية.
  •  بالنسبة لطرق السحب والإيداع فيفضل أن تكون متنوعة وسهلة الاستخدام، مع إمكانية سحب الأرباح في أي وقت دون تقييد لعمليات السحب.
  •   أن تكون أسعار خدمات الشركة غير مرتفعة ومعقولة بالنسبة لشرائح واسعة من المستثمرين.
  •  بعض الشركات تجذب العملاء من خلال تقديم عروض في المناسبات كرأس السنة، أو تقديم هدايا مالية أو عينية.

سنقوم بمساعدتك على اختيار الشركات الوسيطة الموثوقة في السوق، تابع مقالاتنا وأخبار أفضل الشركات على موقع فوركس ترست العرب.

ثالثاً: تكاليف التداول:

من الضروري للغاية أن يعرف المتداول ما سيتحمله من تكاليف مقابل الحصول على خدمات التداول والدخول في عمليات السوق، وهذه التكاليف تنقسم إلى:

 السبريد: 

وهو الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء للأوراق المالية المختلفة، ويكون هذا الفارق هو ربح شركة التداول نظير السماح للمستثمر بفتح الصفقات، وتتنافس الشركات في تقديم السبريد المنخفض، وبعض الشركات العالمية الكبرى تقدم سبريد يصل إلى الصفر. يمكنك الاطلاع على ما هو السبريد في التداول.

 الرول أوفر أو الفائدة:

بعض المتداولين يقومون بعمليات طويلة تزيد عن اليوم، لذا تفرض شركة التداول ما يسمى بمصاريف تبييت الصفقة لليوم التالي، وهي فائدة قد يتم حسابها بالسالب ليدفعها المتداول أو تكون موجبة فتضاف إلى رصيد الحساب، والشركات في الغالب تتيح إمكانية فتح حساب تداول إسلامي لا يقوم بفرض الفائدة على الإطلاق بما يتناسب مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وذلك لتجتذب قطاع عريض من المستثمرين المسلمين. يمكنك الاطلاع على Rollover في التداول.

 عمولات الصفقات:

في الغالب لا يتم فرض عمولات إضافية في حسابات التداول المصغرة والمتناهية الصغر، وذلك لعدم تزويد الأعباء على المستثمرين المبتدئين وذوي رؤوس الأموال المنخفضة، ومن الممكن أن نعرف الشركة الموثوقة عندما تكون جميع هذه المصاريف واضحة ومكتوبة على موقع الشركة، فيختار المستثمر ما يتناسب مع قدراته وخبرته ورأس ماله.

والعمولات يتم فرضها على العمليات ذات الأحجام الكبيرة، أو تكون نظير تقديم دورات تدريبية عبر الإنترنت أو نظير تقديم خدمات إخبارية وتحليلات فنية من خبراء الشركة، والاشتراك في هذه الخدمات يكون اختيارياً أو يكون حساب التداول يشملها.

 رابعاً: حسابات التداول:

حساب التداول يشمل تسجيل اشتراك للمستثمر مع شركة التداول، فيكون له رقم حساب وكلمة سر محددة له، وكل حساب تداول يكون له شروط وبيئة مختلفة عن غيره، فكل شركة تقدم مجموعة متنوعة من حسابات التداول حتى يختار المستثمر الشروط الملائمة له.

يتم اختيار حساب التداول وفقاً لمجموعة من النقاط، وهي:

  •  الهدف الاستثماري أو نسبة الأرباح المرجوة من التداول.
  •  استراتيجية المستثمر وطريقة تداوله.
  •  نوعية منتجات التداول التي يرغب المستثمر في متابعتها.
  •  حجم رأس المال المحفظة الاستثمارية، مع الأخذ في الاعتبار احتمالية الخسارة.
  •  مدى تناسب تكاليف التداول مع المستثمر.
  •  الرافعة المالية المناسبة.

سيكون رائعاً منك أن تتابعنا على موقع فوركس ترست العرب لتتعرف أكثر على أهم الخطوات لتحقيق أرباح جيدة من سوق التداول.

أهم خواص حساب التداول:

حتى تتمكن من اختيار شركة تداول جيدة يتعين عليك معرفة خواص حساب التداول المناسب لك، وهي:

  •  تواجد منصات عالية الكفاءة وسريعة التنفيذ.
  •  وجود رافعة مالية مناسبة لهدف المستثمر.
  •  توافر مزايا وعروض لجميع شرائح المستثمرين.
  •  تواجد منتجات تداول عديدة للمساعدة على تنويع المحفظة الاستثمارية.
  •  أن يكون الحد الأدنى للإيداع مناسب.

أنواع حسابات التداول

يجب عند اختيار الشركة يكون ذلك على أسس سليمة مع معرفة حساب التداول المناسب لرأس المال، وأنواع الحسابات:

 حسابات مصغرة ومتناهية الصغر:

وهى حسابات تسمح بإيداع رأس مال صغير، وتكون فيها الرافعة المالية كبيرة لتسمح بفتح عمليات عديدة دون التقيد برأس مال، ولا يكون فيها سبريد كبير أيضاً، وتتيح الدخول في صفقات ذات أحجام ميكرو لوت، وهو حساب يناسب صغار المتداولين والمبتدئين.

 حسابات قياسية:

وهى حسابات يكون فيها مبلغ الإيداع كبير نسبياً، وتتلائم مع الخبراء، وفيه الرافعة المالية صغيرة لحماية المال من تقلبات السوق، ويكون فيها سبريد متوسط، وقد تحتوي على عمولات، وتتيح دخول صفقات ميكرو لوت وستاندرد لوت.

 حسابات كبار العملاء VIP:

وهى حسابات يديرها عملاء ذوي رأس مال ضخم، وتحتوي على عمولات، وتتيح دخول صفقات حجمها أكثر من 10 لوت.

 حسابات مدارة:

وهى حسابات يديرها بالنيابة عن المستثمر موظف خبير، وهذا يتم نظير نسبة من الأرباح أو عمولات متفق عليها.

خامساً: خدمات التداول والسمعة في السوق:

خدمات التداول متعددة وقبل الوثوق في شركة ما من المهم السؤال عن سمعتها وجودة خدماتها، إلى جانب التأكد من آراء المتداولين عنها والمشكلات السابقة لهم إن وجدت، ومن أهم هذه الخدمات:

خدمة العملاء:

من المريح حقاً أن تكون هذه الخدمة متوفرة للرد على جميع شكاوي ومشكلات المتداولين، مع توافرها طوال ساعات وأيام السوق، مع وجود موظفين ذوي كفاءة ومهنية عالية، فذلك يزيد من ثقة المستثمر في شركة الوساطة.

التحليلات الفنية وخدمة الأخبار:

الشركات الجيدة يكون لها فريق يتابع جميع الأخبار المهمة للمستثمرين، ويقوم الخبراء بتحليلها وتوضيح الحالة العامة للسوق، وذلك مفيد في تكوين صورة واضحة لأهم المستجدات على الساحة لمساعدة المستثمر على فهم هذه الأحداث.

الخدمات التعليمية:

وهى تقديم دورات تدريبية لجميع مستويات المتداولين، مع توفير قاموس للمصطلحات الاقتصادية وأهم الاختصارات التي يقابلها المستثمر أثناء التداول، وبعض الشركات الكبرى تقدم خدمة المفكرة الاقتصادية مع شرح جميع احداث ومصطلحات السوق فيها وتوضيح أهميتها.

كيف يحمي المستثمر أمواله من النصب أو الضياع؟

  •  اختيار الوسيط المناسب والموثوق وفقاً للمعايير التي تحدثنا عنها.
  •  اختيار الوقت المناسب لإجراء الصفقات مع الانتظار والمراقبة حين تكون تقلبات السوق سريعة وغير مستقرة.
  •  اختيار الخدمات معقولة التكاليف حتى لا يهدر رأس المال في العمولات والمصاريف.
  •  عدم الوثوق في أي جهة تدعي الوساطة إلا إذا كانت شركة مشهود لها بالكفاءة.
  •  الالتزام بقواعد إدارة المخاطر جيداً مع وضع أمر وقف الخسارة في كل عملية.
  •  الاحتفاظ برقم الحساب وجميع البيانات المتعلقة به، وعدم البوح بها لأي فرد حتى لو ادعى أنه من شركة الوساطة.
  •  تقسيم رأس المال ووضع خطة تعتمد على نسبة الأرباح المرجوة إلى نسبة الخسائر المحتملة. 
  •  عدم إيداع مبلغ كبير من المال في رصيد الحساب في بداية مشوار التداول.
  •  إذا كان حساب التداول يديره شخص بالنيابة عن المستثمر، فلا بد من تحديد العمولة أو النسبة والاتفاق عليها مسبقاً قبل بدء العمل، مع اختيار عمولة معقولة وعادلة.
  •  عدم اتخاذ قرارات عند عدم التأكد من سلامتها، ويفضل البحث والسؤال ودراسة الأمر والتخطيط.
  •  إذا كان التداول يتم في الأسهم وما يشبهها من منتجات تداول، فإنه يفضل إجراء جميع المعاملات على موقع السوق المالي أو المنصة التابعة له، وعدم الوثوق بأي شخص يدعي أنه ينتمي له.

الأسئلة الشائعة

ما هى الشركات الوسيطة؟

وهى الجهات المسؤولة عن توفير خدمات التداول للمستثمرين، وتتنافس كل شركة في تقديم أفضل ما لديها لجذب العملاء بأقل الأسعار وأعلى جودة.

ما هى تكاليف التداول؟ 

هي المصاريف المطلوب دفعها لإتمام صفقات السوق، وهى السبريد أي الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء لأي منتج تداول، بالإضافة إلى الرول أوفر وهى الفائدة أو مصاريف تبييت الصفقة لأكثر من يوم، إلى جانب العمولات المفروضة على الصفقات الكبرى أو غيرها من الخدمات.

كيف يمكن للمستثمر أن يحمي أمواله من التعرض للنصب؟

وذلك عن طريق اختيار شركة موثوقة ومرخصة لدى الهيئات الرقابية، وعدم الوثوق بأي شخص مجهول خارج هذه المنظومة، واختيار حساب تداول تكون فيه تكاليف التداول غير مرتفعة مع عدم وجود أي مصاريف إضافية خفية، مع تقسيم رأس المال وعدم استهلاكه في عمليات كبيرة تنطوي على المغامرة دون تفكير ودراسة.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *