شرح الشموع اليابانية بالتفصيل

كثيرا ما نسمع من المستثمرين في اسواق الفوركس، واسواق الاسهم العالمية، مصطلح الشموع اليابانية، فما هي هذه الشموع، وكيف يمكن للمستثمر استغلالها في توقع حركة الأسهم، وما هي أنواعها. 

في هذا المقال نقدم لك الإجابة لكل هذه الأسئلة السابقة، بالإضافة لكل المعلومات التي تحتاجها للتعرف على الشموع اليابانية، بالإضافة إلى شرح الشموع اليابانية بشكل بفصل. 

تاريخ الشموع اليابانية

منذ أن دخل اليابانيين إلى اسواق التداول أحدثوا فيه طفرة، وتحول كبير، وادخلوا اساليب جديدة، وطرق جديدة للقيام بعمل تحليل فني لأسواق الفوركس. 

وكان هناك رجل مستثمر يدعى ستيف نيسون كان معجبا بأسلوب اليابانيين الذي يطلق عليه الشموع اليابانية، وما أن عرفه لأصبح يستخدمه في القيام بعملياته التحليلية والتجارية، وكان شغف ستيف نيسون هو ما دفعه للقيام بالبحث والممارسة في هذا الاسلوب، وإضافة المزيد من الإضافات له. 

وكان ستيف نيسون نفسه هو من نقل اسلوب الشموع اليابانية وأنماطه المختلفة إلى الغرب، وفي أقل من عقدين أصبحت الشموع اليابانية مفضلة لدى الكثير من المستثمرين، وبشكل خاص في وول ستريت. 

 وبعد الشعبية الكبيرة التي حظت بها الشموع اليابانية في نهاية الالفية السابقة، قام ستيف نيسون بكتابة العديد من الكتب حولها، وكتب كتاب خاص ب شرح الشموع اليابانية، حتى أنه أصبح يطلق على نيسون لقب سيد الشموع. 

حتى أنها اصبحت علم يتم شرحه وتدريسه في الجامعات، لدقتها في توقع الأسهم وتقلبات السوق وسهوله استخدام أنماط الشموع اليابانية المختلفة. 

شرح الشموع اليابانية وكيفية قراءتها بصورة صحيحة

كما قلنا سابقا هذه الشموع تستخدم في معرفة الأسعار التي وصل اليها عملة معينة، أو سهم معين، أو سلعة معينة خلال عملية التداول. 

فهي تسهل عملية قراءة الرسم البياني الخاصة بالأوراق المالية للمستثمر، وتساعده على أن يقرأ الحركة المستقبلية، مع القيام بدراسة الحركة السابقة، ومعرفة البيانات الخاصة بالاتجاهات الحالية والسابقة، والاتجاهات المتوقعة مما يمكنه من التداول مع بكل سهولة، كما أنها توفر لك المعلومات الكافية حول اسعار الفتح والاغلاق. 

خلاصة كل ما سبق: هي أدوات تساعدك على قراءة البيانات السابقة، والحالية من الرسم البياني، وتوقع المستقبلية بكفاءة عالية. 

ومع تطور هذه الشموع حصلنا على الكثير من الاشكال الجديدة منها، التي يمكن للمتداول أن يستخدمها في قراءة البيانات من الرسم البياني، وتوقع حركة الاسعار المستقبلية. 

شرح قراءة الشموع اليابانية

في البداية عليك أن تعلم أن الشموع اليابانية يتجاوز عددها ال 100 نوع، وحتى نبسط عليك فهمها وكيفية قراءتها سوف نقوم بتقسيمها هنا إلى نوعين:

النوع الأول: الشموع الانعكاسية، وهي الشموع التي سوف تساعدنا في التعرف على سعر السهم، وإذا كان سينعكس من سهم هابط إلى سهم صاعد، أو عكس ذلك. 

النوع الثاني: هو النمط الاستمراري، وهو بدوره يخبرنا إذا كان السهم الصاعد سيستمر في الصعود، أو السهم الهابط سيستمر غي الهبوط أم لا. 

سيكولوجية تكون الشموع اليابانية

يعطي طول جسم الشمعة إشارة إلى ضغط الشراء أو ضغط البيع. إذا رأينا شمعة خضراء طويله فهذا يشير إلى أن سعر الإغلاق كان أعلى بكثير من سعر الافتتاح، مما يدل على أن المضاربين على الارتفاع (المشترين) كان لهم اليد العليا.

من ناحية أخرى ، تشير الشمعة الحمراء الطويلة إلى أن الأسعار عند الإغلاق كانت أدنى بكثير من سعر الافتتاح، وهي علامة أكيدة على أن البائعين هزموا المشترين في هذه المعركة.

عندما لا تتحرك الأسعار كثيرًا، نلاحظ ان الشموع اصبحت شموع صغيرة حمراء أو خضراء. يشير ذلك إلى أن القوى البيعية والقوى الشرائية كانت متكافئة و بالتساوي، ولا يمكن لأي منهما سحب السعر باتجاهه.

سيكولوجية الشموع اليابانية
سيكولوجية الشموع اليابانية

يوفر طول ذيل الشمعة دليلًا على مدى نطاق التداول. انظر الرسم البياني أدناه.
نظرًا لأن الامتدادات تظهر أعلى المستويات السعرية واقل القيعان في فترة زمنية معينة، تشير الشموع ذات الذيول او الامتدادات الطويلة أو الظلال إلى أن الأسعار انحرفت بشكل كبير عن سعر الافتتاح أو الإغلاق، وأن هناك معركة كبيرة ظاهرة بين المشترين والبائعين.

الامتدادات الصغيرة من ناحية أخرى هي مؤشر على أن الأسعار تراوحت فقط في نطاق صغير بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق.

ذيل الشمعة
ذيل الشمعة
الشموع ذات الذيول
الشموع ذات الذيول

شرح الشموع اليابانية الانعكاسية

سنكتفي هنا ب شرح الشموع اليابانية الانعكاسية الأهم التي يجب على المتداولين التعرف عليها. 

شمعة الدوجي الانعكاسية

نبدأ شرحنا لهذا النوع من الشموع بأحد أهم الشموع الانعكاسية، وهو شمعة الدوجي Doji. 

تعرف هذه الشمعة بأنها شمعة يكون عندها سعر الافتتاح، والاغلاق، عند نفس النقطة، بمعنى أن سعر البيع يساوي سعر الشراء. 

وهذه الشمعة تخبرنا بأن السوق يحدث فيه حالة انعكاس. 

وتنقسم هذه الشمعة إلى عدة أنواع:

شمعة الدوجي التي يعرفها أغلب المتداولين والتي يكون شكلها على هيئة (+). 

وشمعة أخرى على الشكل (-). 

شمعة دوجي تأتي بزيل شمعة يكون أطول من طرف الذيل الآخر. 

شمعة دوجي يكون ذيلها طويل من طرف واحد فقط. 

شمعة المطرقة الانعكاسية

شمعة المطرقة الانعكاسية سميت بهذا الاسم نظرا للشبة الذي بينها وبين المطرقة، ويكون جسم هذه الشمعة صغير، ويكون لديها ذيل سفلي طويل يصل طوله إلى ضعف طول جسم الشمعة بأقل تقدير، وكلما زاد طول هذا الذيل كلما كانت الشمعة أقوى. 

شمعة المطرقة الانعكاسية
شمعة المطرقة الانعكاسية

ويكون ذيل الشمعة العلوي إن وجد قصير للغاية، كما يوجد شكل الشمعة. 

وتأتي هذه الشمعة في نهاية خط اتجاه هابط لتشير إلى عكس الاتجاه. 

شمعة الرجل المشنوق

تشير هذه الشمعة بشكل واضح إلى أنها تشبه الرجل المشنوق من اسمها، حيث أن جسمها يكون معلق وأسفله يوجد ذيل طويل. و هي مجرد تسمية اخرى لشمعة المطرقة.

وتفيد هذه الشمعة بعكس الاتجاه الصاعد إلى هابط، على عكس شمعة المطرقة. 

شمعة الرجل المشنوق
شمعة الرجل المشنوق

شمعة الشهاب

هذه الشمعة تتشابه مع شمعة المطرقة المقلوبة، ولكنها تعبر عن تغير الاتجاه من اتجاه صاعد لهابط، على عكس المطرقة المقلوبة. 

شمعة الشهاب
شمعة الشهاب

الشمعة الابتلاعية الصاعدة والشمعة الابتلاعية الهابطة

في البداية عليك أن تدرك أن نموذج الشموع الابتلاعية الذي نتحدث عنه يتكون من شمعتين، الشمعة الأولى منهم تسمى شمعة الهبوط، والشمعة الثانية تسمى شمعة الصعود، يكون اغلاق شمعة الصعود أعلى من سعر فتح شمعة الهبوط، بمعنى أن شمعة الصعود (الثانية)، تبتلع شمعة الهبوط (الأولى). 

وكلما كانت شمعة الصعود (الثانية)، اطول وذات حكم أكبر، كلما كان النموذج أقوى، وهذا النموذج يقوم بإخبارنا بأن الاتجاه الهابط سيتغير إلى اتجاه صاعد، وهذا شرح مبسط للنموذج الابتلاعي الصعودي. 

الشمعة الابتلاعية الصاعدة
الشمعة الابتلاعية الصاعدة

وبالنسبة للنموذج الابتلاعي الهبوطي، تكون شمعته الأولى هي الصاعدة، وشمعته الثانية هي الهابطة على عكس النموذج الابتلاعي الصعودي، ويقوم هذا النموذج بإخبارنا أن الاتجاه الصاعد هو الذي سوف يتحول إلى هابط. 

شمعتي الانعكاس (الصباح، والمساء) 

من أسم الشمعة نجد إشارة إلى انعكاس السعر، حيث تشير الشمعة إلى تغير في السعر من سعر صاعد إلى سعر هابط، أو سعر هابط إلى سعر صاعد. 

ويتكون هذا النمط من شمعتين مختلفتين في اللون، وتكونان طويلتين ومتساويتين، وليس لهم ذيل وإن وجد يكون ذيل قصير للغاية. 

شمعة النجم (النجم الصباحي، والنجم المسائي) الانعكاسية

يتكون هذا النمط من ثلاثة شموع، وتكون الشمعة الأولى منهم عبارة عن شمعة طويلة وصاعدة، والشمعة الثانية شمعة قصيرة وصاعدة، والشمعة الثالثة تتساوي في حجمها مع حجم الشمعة الأولى ولا تزيد عنها، وبكل الاحوال تكون الشمعة الثالثة هابطة وطويلة. 

ويجب أن ننتبه هنا من أن الشمعة الثانية، يجب أن يكون ذيلها العلوي موجود في مستوى أعلى من اطراف كلا الشمعتين الأولى والثانية. 

شمعة النجم
شمعة النجم

يجب أن يكون في هذا النمط الشمعتين الأولى والثانية بنفس اللون، والشمعة الثالثة تتلون بلون مختلف. 

شمعة الصباح هي بمثابة عكس الاتجاه الخاص بشمعة المساء، والعكس، حيث أن كلا الحالتين (من صباح إلى مساء، أو مساء إلى صباح) تشيران إلى انعكاس السعر، من سعر هبوطي إلى سعر صعودي. 

هذه الاشكال التي ذكرناها في الفقرات السابقة هي فقط أهم الأشكال الانعكاسية التي يجب أن يعرفها كل متداول، كما أن هناك العديد من الشموع اليابانية الانعكاسية الأخرى لم نتطرق هنا لذكرها لضيق المجال، ومن أهم الشموع التي لم نتطرق لشرحها هنا:

  • نمط شمعة السحابة. 
  • نمط شمعة الخط الثاقب. 
  • نمط شمعة البين بار. 
  • نمط الهرم الشرائي. 
  • نمط الهرم البيعي. 
  • نمط الشمعة عالية الظلال. 

شرح الشموع اليابانية الاستمرارية

هذا النوع من الشموع كما ذكرنا سابقا يشير إلى استمرار الشموع الصاعدة في اتجاه الصعود، واتجاه الصعود الهابطة في الاتجاه الهابط، وفي الفقرات التالية ستجد شرح الشموع اليابانية الاستمرارية الأهم التي لا غنى عنها لأي مستثمر. 

شرح النمط الصاعد المستمر

هذا النمط يتكون من خمسة شموع، ويدل لنا على استمرار السعر في الاتجاه الهابط. 

تكون الشمعة الأولى لهذا النمط ذات جسم كبير وهابط. 

الشموع الثلاثة (الثانية، والثالثة والرابعة) تكون شموع صاعدة ذات جسم صغير، وحتى يكون النموذج صحيح فيجب إلا تتخطى إحدى هذه الشمعات الثلاث الشمعة الأولى. 

وتكون الشمعة الخامسة ذات ذيل قصير، وربما تكون بدون ذيل، وذات جسم كبير هابط، ولابد أن تتخطى الشمعة الأولى ليصبح النموذج صحيح. 

شرح نمط الحسناوات الثلاث

تعد الشموع الثلاثة الصاعدة من الشموع المتكررة الأكثر أهمية، وهي شموع استمرارية. 

الشموع الثلاثة الصاعدة
الشموع الثلاثة الصاعدةالشموع الثلاثة الصاعدة

هذه الشمعات الثلاث شموع صاعدة، تؤكد على الاستمرار في هذا الاتجاه الصعودي، وهذه الثلاث شمعات تأتي بعد اتجاه هابط، وفي بعض الاحيان تأتي شمعه دوجي قبل هذه الشمعات الثلاث لتقوم بعكس الاتجاه. 

شموع الجنود الثلاثة

على عكس الشمعات الثلاث السابق ذكرها، فهذه الثلاث شمعات تختلف عنها، حيث في الغالب نرى النموذج يأتي بعد صعود للزوج، ليعبر عن تغيير في الاتجاه من الاتجاه الصاعد إلى الاتجاه الهابط. 

فهي بخلاف الحسناوات الثلاثة البيضاء فغالباً ما نجد هذا النموذج يأتي بعد صعود للزوج ليكن عبارة عن تغيير في الاتجاه من صاعد الى هابط .

شرح الشموع اليابانية للتأكد من صحة قراءة النموذج

في الخطوات التالية سوف نشرح طريقة التأكد من صحة النموذج الذي تستخدمه:

  1. لا تقم باتخاذ القرار إلا عندما يتم اغلاق الشمعة، وذلك حسب الفترة الزمنية التي تتداول عليها. 
  2. الاعتماد على الشموع والنماذج وحدهم ليس أمرا كافيا، لذا لا تعتمد عليهم وحدهم، بل ادخل معهم الاستراتيجية الخاصة بك، واجعل داخلها النماذج الخاصة بالشموع مجرد ادوات تحليل. 
  3. يجب أن يكون هناك اتفاق بين خطوط الدعم والمقاومة، حتى تضيف لها المصداقية، ذلك يعني أنه يجب أن لا يكون هناك نموذج انعكاسي هابط في مستوى أعلى من مستوى الدعم. 

الاسئلة الشائعة

هل يمكن تحديد انعكاس الاتجاه من خلال الشموع اليابانية ؟

يمكن لانماط الشموع اليابانية ان تساعد في رفع احتمال انعكاس السعر و لكنها ليست العصا السحرية . لذلك ننصح المتداولين باستخدام مؤشرات اخرى لتعزيز استراتيجية التداول على الشموع اليابانية.

ما هي شمعة المطرقة ؟

هي شمعة انعكاسية تدل على ضعف الاتجاه مما يعزز احتمال انعكاس السعر. تعرف على النموذج في المقال.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 تعليق

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… تمنياتي في البداية لكم بالتوفيق والنجاح الدائمين و أما عن طلبي فهو المساعدة في دخول صفقات مباشرة و التواصل مع الخبراء لأنني مبتدئ وبحاجة للعمل خاصة في هذا المجال

    0
    0
    1. شكرا لك على اهتمامك اخي تم الرد على البريد الالكتروني

      0
      0