طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال

بناءً على خبرتي الطويلة في مجال التداول وفهم أعماق الأسواق المالية، يعد حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال خطوة أساسية لفهم تأثير هذه الزيادة على قيمة استثماراتك. يمكن تلخيص هذه العملية في معادلة بسيطة تعكس كيفية تعديل سعر السهم استجابةً للتغيرات في القيمة السوقية للشركة. على سبيل المثال، إذا كان سعر السهم 25 ريالاً وأعلنت الشركة عن زيادة رأس المال بنسبة 30%، فإن السعر الجديد للسهم يمكن حسابه بضرب السعر الأصلي في 1.30، ليصبح 32.5 ريالاً.

تعتبر هذه الطريقة أساسية للمستثمرين الراغبين في فهم كيفية تأثير زيادة رأس المال على قيمة استثماراتهم. من المهم الإشارة إلى أن زيادة عدد الأسهم يؤدي إلى تخفيف القيمة للسهم الواحد، لكنها في الوقت نفسه قد تعزز من قدرة الشركة على التوسع وزيادة أرباحها في المستقبل، ما يعني إمكانية تحقيق عوائد مالية كبيرة للمستثمرين على المدى الطويل.

زيادة رأس المال، سواء كانت طبيعية أو من خلال الأرباح المحجوزة أو الاحتياطي الاختياري، توفر للشركات السيولة اللازمة لتمويل التوسعات والاستثمارات الجديدة، وبالتالي دعم نمو الشركة وزيادة قيمتها السوقية. ومع ذلك، يتطلب الأمر من المستثمرين فهماً عميقاً لكيفية تأثير هذه العمليات على استثماراتهم واتخاذ قرارات مدروسة تستند إلى تحليل شامل للسوق وأداء الشركة المالي.

اولاً لنتعرف على ربحية السهم : ما هي ربحية السهم؟ تُعتبر مؤشرًا رئيسيًا يُستخدم لقياس أداء الشركة المالي من خلال تقسيم صافي الدخل على عدد الأسهم القائمة. فهم ما هي ربحية السهم؟ يساعد المستثمرين في تقييم مدى جاذبية السهم قبل الشراء.

طريقة حساب ربحية السهم

 يوجد الكثير من الطرق لحساب ربحية السهم ومعرفة قيمتها، ويمكن ذلك من خلال شرح هذا المثال: 

  • لنفترض أن أول معطيات المعادلة هو صافي الأرباح السنوية المحققة وهو 80 مليون دولار أمريكي.
  • وعدد الأسهم العادية المطروحة في أسواق المال هو 20 مليون سهم.
  • وقيمة الأدوات القابلة للتحويل بنهاية السنة نفسها تعادل 10 مليون سهم.
  • يمكن تقدير وحساب قيمة سعر السهم في حال زيادة رأس المال عن طريق: 80 مليون دولار ÷ 20 مليون سهم (20 مليون أسهم عادية \ 10مليون للأسهم القابلة للتحول).

طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال

المعلومات التي نحتاجها:

  • سعر السهم عند الاغلاق
  • نسبة الزيادة على راس المال
  • النسبة الجديدة من راس المال

لنفرض ان سعر السهم الحالي 25 ريال و نسبة الزيادة 30% ليصبح رأس المال 130%

سعر السهم بعد الزيادة = سعر السهم X النسبةالجديدة لراس المال

= 25 ريال ضرب 130%
= 32.5 ريال

طريقة حساب سعر السهم بعد خفض رأس المال:

الطريقة بسيط للغاية و يمكن تبسيطها من خلال شرح هذا المثال: 

المعلومات التي نحتاجها:

  • سعر السهم عند الاغلاق
  • نسبة التخفيض
  • النسبة المتبقية من راس المال

لنفرض ان سعر السهم الحالي 25 ريال و نسبة التخفيض 30% و النسبة المتبقية من راس المال هي 70%

المعادلة:

سعر السهم بعد التخفيض = سعر السهم /النسبة المتبقية من راس المال

= 25 ريال / 70%
= 18.75 ريال

و عليه اذا كان لديك 1000 سهم فأن قيمة اسهمك بعد التخفيض تحسب بنفس الطريقة لكن نستبدل قيمة رأس المال بعدد الاسهم:

عدد الاسهم بعد التخفيض = عدد الاسهم قبل التخفيض – ( عدد الاسهم قبل التخفيض ضرب نسبة التخفيض من رأس المال )

= 1000 – ( 1000 ضرب 30% )
=700 سهم

طرق زيادة رأس المال للأسهم

من المعروف أن تأثير زيادة رأس المال على سعر الأسهم فيما بعد يكون واضح لذلك سوف نوضح لكم طرق زيادة رأس المال من خلال شركات المساهمة: 

  • زيادة رأس المال الطبيعية: وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر انتشارًا بين العديد من الشركات، وذلك من خلال الإعلان عن إصدار أسهم جديدة، وتكون متاحة لكل المساهمين الحاليين الاستفادة منها عن طريق حقوق الاكتتاب، وبهذه الطريقة يمكنهم التوسع في الاستثمار.
  • زيادة رأس المال من الأرباح المحتجزة.
  • إصدار أسهم بعلاوة إصدار: وفيها يتم إصدار الأسهم ولكن بقيمة مختلفة عن القيمة الأسمية والتي يتم تقديرها عن طريق مراقب الحسابات.
  • زيادة رأس المال بالأرصدة الدائنة: حيث تقوم الشركة بالاتفاق مع الدائنين، وتصدر لهم الأسهم بنفس قيمة الديون، وهذا يتم عمله في حال عدم وجود سيولة.
  • زيادة رأس المال بواسطة الأحتياطي الاختياري: حيث تقرر الشركة اقتطاع جزء صغير من الأرباح وذلك باسم احتياطي اختياري ولكن لا يجب أن يزيد المبلغ عن 20% من الأرباح الصافية.
  • زيادة رأس المال بإعادة تقدير الموجودات: ويكون في حال كانت الموجودات أقل من القيمة الحقيقية لها يمكن إعادة تقييمها مرة أخرى، والعمل على زيادة رأس المال بالقيمة الناتجة من إعادة التقييم.

إدارة رأس المال في تداول الأسهم تلعب دورًا حيويًا في تحديد الاستراتيجيات المثلى لتخصيص الأموال وتحديد مستويات المخاطرة. إدارة رأس المال في تداول الأسهم تساعد المتداولين على تحقيق أقصى استفادة من الفرص الاستثمارية مع الحفاظ على رأس المال.

زيادة رأس المال الشركة

تحتاج الشركات إلى رأس مال لدفع تكاليف عملياتها مثل: إنتاج السلع أو الخدمات، وتستثمر الشركات رأس المال بعدة طرق بهدف خلق قيمة، ويعتمد هيكل رأس مال الشركة على مزيج من أنواع رأس المال التي تستخدمها لتمويل عملياتها، حيث أن رأس المال هو عنصر حاسم في تشغيل الأعمال وتمويل نموها المستقبلي، وتستخدم الشركات رأس المال لأغراض إنتاجية بهدف تحقيق ربح.

وللقيام بعملية زيادة رأس المال ستقوم الشركات بتقدير طلب المستثمرين على نوع رأس المال الذي يرغبون في إصداره والسعي للحصول عليه من المستثمرين المؤسسين، وهناك أنواع مختلفة من رأس المال بما في ذلك:

  • رأس المال العامل.
  • الديون.
  • حقوق الملكية.  
  • التعليمات المالية.
  • رأس المال التجاري.

وعادة ما يقوم المستثمرون وأصحاب الشركات بجمع رأس المال لواحد من 3 أغراض:

  • تحويل عملية الاستحواذ.
  • تمويل خطط النمو والتوسع.
  • إعادة موازنة هيكل رأس المال للشركة. 

كيف يتم زيادة رأس المال

تتضمن عمليات جمع رأس المال جمع أموال إضافية، قد تكون هذه في شكل حقوق ملكية أو ديون أو أوراق مالية، وإليك كيف يتم ذلك:

  • إصدار الأوراق المالية القابلة للتحويل: يمكن أيضًا زيادة رأس المال عن طريق إصدار الأوراق المالية القابلة للتحويل، والتي تتشابه مع الديون في مطالبة الشركة بدفع مدفوعات الفائدة للمستثمرين، ومع ذلك في ظروف معينة قد يتحولون إلى حقوق الملكية. 
  • طريقة المشاركة: هي الشكل الأكثر شيوعًا لزيادة رأس المال المستخدمة، وتلك طريقة أكبر الشركات في زيادة رأس المال.
  • الأسهم الطروحات العامة الأولية: وتشمل الطرق الأخرى لزيادة رأس المال الأسهم الطروحات العامة الأولية (IPO).
  •  طرح الأسهم مباشرة من الشركة: يتم طرحها  إلى المستثمرين، يمكن فقط للمستثمرين المتمرسين أو المحترفين أو ذوي الخبرة شراء الأسهم من خلال طرح الأسهم.

الطرح الاولي: طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة تتضمن التسجيل في العروض العامة الأولية عبر منصات التداول أو البنوك التي تقدم خدمات الوساطة المالية. الإلمام بـطريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة يعطي المستثمرين الجدد فرصة للاستثمار في شركات واعدة منذ بدايتها.

فوائد زيادة رأس المال

يعود تأثير زيادة رأس المال على كل المستثمرين ، ومن أبرزها: 

  • حيث أن الأموال التي تم جمعها من خلال بيع الأسهم الإضافية يمكن استخدامها في تمويل إضافي للشركات.
  • في حال الاستثمار بعد زيادة رأس المال بشكل ناجح سوف يتم تحقيق مكاسب كبيرة في أسعار الأسهم في النهاية، وتوزيع أرباحها فيما بعد  على المستثمرين.

تأثير العوامل الخارجية على الأسهم يشمل تقلبات السوق، التغيرات في السياسات الاقتصادية، والأحداث العالمية التي يمكن أن تؤثر على أداء الشركات وقيمة أسهمها. فهم تأثير العوامل الخارجية على الأسهم ضروري لتحليل السوق واتخاذ قرارات استثمارية صحيحة.

ما هو التخفيف؟

يحدث التخفيف عندما تقوم الشركة برفع رأس مال إضافي للأسهم، وذلك بسبب إصدار أسهم جديدة مما يؤدي إلى زيادة إجمالي عدد الأسهم في الشركة، وهذا يعني أن ربحية السهم قد تنخفض، حيث يتم توزيع الأرباح على عدد أكبر من الأسهم، إذا لم يشارك المساهم الحالي في زيادة رأس المال، ويحتفظ بنسبة أقل من الشركة بعد زيادة رأس المال.

ويحتاج المساهمون في الشركات التي تجري عمليات زيادة رأس المال إلى أخذ الوقت الكافي للتحقيق في أسباب زيادة رأس المال والاستخدام المقصود للأموال، و من خلال إجراء البحث المناسب يمكن للمستثمرين اتخاذ قرار مستنير بشأن التأثير المحتمل لزيادة رأس المال وما إذا كانوا سيشاركون أم لا.

افضل شركات استثمار الأموال في السعودية توفر مجموعة متنوعة من الخيارات للمستثمرين، بما في ذلك صناديق الاستثمار، الأسهم، والسندات. اختيار افضل شركات استثمار الأموال في السعودية يتطلب البحث والتقييم لضمان الاستفادة من الفرص الاستثمارية بشكل يتوافق مع أهداف وتحمل المخاطر للمستثمر.

أضرار زيادة رأس المال

زيادة رأس المال تكون في أغلب الأحيان من أفضل القرارات التي تتخذها الشركات، ولكن يوجد بعض العيوب والمساوئ من زيادة رأس المال ومنها: 

  •  تؤثر الزيادة في رأس المال على مخزون المستثمرين في الشركة وهذا لأنها من الممكن أن تخفض سعر الأسهم.
  • من الممكن أن ينتاب بعض المستثمرون الشعور بالقلق وهذا بسبب العروض الدورية للأسهم، وهذا في الأغلب يدل على الصعوبات التي تواجهها الشركة.

أبرز الأسئلة الشائعة

يوجد مجموعة من الأسئلة الشائعة في الفترة الماضية والتي تخص زيادة رأس المال، والتي يبحث عنها المستثمرين ولذلك وضحنا لكم إجاباتها: 

كيف أحسب عدد الاسهم بعد تخفيض رأس المال؟ 

لكي تقوم بحساب قيمة السهم بعد التخفيض يجب عليك أولًا ضرب سعر السهم قبل التخفيض في ( ١- نسبة التخفيض).

متى لا تتأثر قيمة الأسهم بزيادة رأس المال؟

في حالة واحدة فقط لا يتأثر سعر السهر بالزيادة في رأس المال، وذلك عندما تعتمد الشركة على تحويل تلك الزيادة في اكتتاب أسهم جديدة.

هل هناك علاقة بين زيادة رأس المال و قيمة الأرباح الموزعة؟

تتمثل العلاقة بينها في كون زيادة رأس المال تعني زيادة عدد الأسهم المتداولة في السوق، وبالتالي يتم تقسيم أرباحها على عدد أكبر من المستثمرين.

طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال، ذلك كان أساس الحديث في مقالنا والذي دار حول طريقة حساب قيمة السهم بعد زيادة رأس المال، والتعريف بأهم الطرق المستخدمة في زيادة رأس المال، كما عرضنا ما يمثله رأس المال للشركة، وكذلك معنى التخفيف وعلاقته برأس المال.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *