فهم الرسوم البيانية في الفوركس و التداول

ستتعلم بالتفصيل من خلال اكاديمية الريم لتعليم التداول و تعليم الفوركس عن الرسوم البيانية و كيفية التداول عليها.

يمثل محور x الزيادات الزمنية من اليسار الى اليمين ويمثل المحور y زيادات الأسعار بحيث تتزايد من الاسفل الى الأعلى ، تستخدم الرسوم البيانية  لتتبع الأسعار الحالية وللبحث عن تاريخ حركة سعر الزوج.

هناك ثلاثة أنواع من الرسوم البيانية المستخدمة في الفوركس: الرسم البياني الخطي ، المخطط الشريطي ، ومخطط الشموع الياباني. من أجل التوضيح والمقارنة ، سوف نمثل كل نوع من الرسوم البيانية على زوج اليورو/ الدولار الأمريكي EURUSD خلال الفترة من يونيو/ حزيران 2010 حتى يوليو/ تموز 2010. يمكنك الاطلاع على معنى Swap و معنى Rollover في التداول.

الرسم البياني الخطي ( Line Chart )

يعد  أبسط الرسوم البيانية الثلاثة ، لأنه لا يمثل سوى أسعار الإغلاق خلال فترة زمنية محددة. يرسم الخط عن طريق ربط أسعار الإغلاق عبرالإطار الزمني. قد يرغب البعض في استخدام الرسم البياني الخطي لبساطته ولكنه يفتقر إلى إظهار المعلومات المرئية لنطاق التداول ، مثل الارتفاع ، الانخفاض، والفتح.

مثال على الرسم البياني الخطي على  زوج اليورو/ الدولار الأمريكي EURUSD اليومي :

الرسم البياني الخطي

كما ترى ، تظهر الرسوم البيانية الخطية حركة سعر الإغلاق فقط.

المخططات الشريطية ( Bar Charts)

هو مخطط يحتوي على سلسلة من الخطوط الرأسية ، يمثل كل منها النطاق السعري خلال فترة زمنية محددة ، ولكل خط عمودي خط أفقي صغير يتصل به من اليسار ليشير إلى افتتاح أسعار تلك المنطقة الزمنية ، وخط أفقي صغير متصل من الجهة اليمين، مع الإشارة إلى سعر الإغلاق لتلك المطقة الزمنية.

مثال على الرسم البياني الشريطي على زوج اليورو/ الدولار الأمريكي EURUSD اليومي :

دعونا نلقي نظرة على أي شريط فردي بشكل مفصل:

المخططات الشريطية

كما ترى، يوضح الشريط الفردي للمخطط الشريطي حركة السعر بالكامل: سعر الافتتاح (شريط أفقي على الجانب الأيسر) ، سعر الإغلاق (شريط أفقي على الجانب الأيمن) ، الارتفاع (الامتداد من شريط الافتتاح) ، الانخفاض (الامتداد من سعر شريط الإغلاق).

مخطط الشموع اليابانية ( Japanese Candlestick)

وهو مخطط تحليلي مالي يتكون من سلسلة من الخطوط العمودية السميكة (“الشموع”) ،  تكون ملونة للإشارة إلى إغلاق أو الارتفاع أو الانخفاض مقارنة بالشمعة السابقة ، والتي تمثل النطاق السعري والسعر المرتفع والمنخفض خلال الاطارالزمني الذي تمثله.

مثال على مخطط الشموع اليابانية على زوج اليورو/ الدولار الأمريكي EURUSD اليومي :

مخطط الشموع اليابانية

يعطي كل من المخطط الشريطي ومخطط الشموع الياباني نفس القراءات للأسعار ولكن مخطط الشموع الياباني أسهل في القراءة.

يستعين هذا المخطط بشكل الشمعة حيث يتكون جسم الشمعة من الفتيل العلوي والسفلي والذي يمثل أسعار الفتح والإغلاق والارتفاع والانخفاض خلال فترة محددة من دقيقة واحدة إلى شهر واحد.

في حال تحرك السعر لأسفل منخفضًا فيعبر عنه بلون الشمعة الأحمر ؛ إذا ارتفع السعر فسيكون لون الشمعة أخضر. يمكنك الاطلاع على التحليل الاساسي في الفوركس.

الفائدة الرئيسية من استخدام جدول الشمعات للورقة المالية في الفوركس هي إمكانية تحديد أشكال وأنماط شريطية معينة يمكن أن تُظهر للمتداول نقاط دخول وخروج مربحة محتملة في السوق.

الأطر الزمنية ( Time frame)

في MT4 ( منصة ميتاتريدر 4)، الإطارات الزمنية المعتمدة  للمخطط هي M1 (دقيقة واحدة) ، M5( خمس دقائق – 5 دقائق)، M15 (خمس عشرة دقيقة – 15 دقيقة) ، M30 ( ثلاثون دقيقة – 30 دقيقة) ، H1 (كل ساعة) ، H4( أربع ساعات) ، D1 (يوميًا) ، W1 (أسبوعيًا) ) و MN (شهريًا).

مثال: إذا حددت الإطار الزمني لمخطط الشموع الياباني لمدة 5 دقائق يعني أن كل شمعة تظهر النطاق السعري خلال 5 دقائق من التداول ، في الوقت المدرج على المحور x على الرسم البياني.

مواضيع اخرى هامة :

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *