ما هو التداول بالهامش Margin؟

ما هو التداول بالهامش وهل هو مربح؟ التداول بالهامش أحد أهم الأمور التي ينبغي أن يفهمها المتداولين المبتدئين قبل دخول سوق الفوركس والتداول، وعليك فهمه وفهم قوانينه بشكل تام قبل البدء في استخدامه حتى لا تتعرض إلى خسائر كبيرة فيه، خاصة أنه مفهوم جديد بالنسبة إلى المبتدئين في المجال منذ سنوات طويلة، وسوف نوضح المزيد من التفاصيل من خلال موقع فوركس ترست العرب.

عندما يقرر المتداول الدخول في تداول بالهامش، يجب عليه أولاً إيداع مبلغ معين من المال كضمان، يُعرف بـ “الهامش”، لدى وسيط التداول. يستخدم هذا الهامش كجزء من الضمان للقرض الذي يقدمه الوسيط للمتداول لفتح مركز تداول أكبر. النسبة بين المبلغ المقترض والهامش المطلوب تُعرف بـ “نسبة الرافعة المالية”، والتي يمكن أن تتفاوت بشكل كبير بين وسطاء مختلفين ولأسواق مختلفة.

ما هو التداول بالهامش وهل هو مربح؟

المتاجرة بالهامش، أو “الشراء بالهامش”، تعني اقتراض الأموال من شركة التداول الخاصة بك، واستخدام هذه الأموال في شراء الأسهم ببساطة، أنت تحصل على قرض، وتشتري أسهمًا بالمال المُقَرض، وتسدد هذا القرض – عادةً بفائدة – في تاريخ لاحق.

 الشراء بالهامش له بعض الجاذبية مقارنة باستخدام النقد، ولكن من المهم أن نفهم أنه مع إمكانية تحقيق عوائد أعلى، هناك أيضًا مخاطر أكبر، خاصة أن التداول بالهامش هو شكل من أشكال الرافعة المالية، يستخدمه المستثمرون لتضخيم عوائدهم ومع ذلك، إذا لم يسير الاستثمار كما هو مخطط له، فهذا يعني أنه يمكن تضخيم الخسائر أيضًا، ولكن الهدف الأساسي للتداول بالهامش هو مضاعفة قوتهم الشرائية والاستفادة من كافة الفرص الاستثمارية الموجودة في السوق.

تعلم التداول و الفوركس ك ما هو التداول بالهامش او المارجن

 أهم أسس ومبادئ التداول بالهامش

هناك عدة أسس ومبادئ من أجل عملية تداول بالهامش ناجحة:

  • أولها بناء استراتيجية واضحة وذلك لضمان الحصول على أرباح عالية، وتجنب مخاطر الخسارة.
  • لابد أن تحدد الهدف من عملية التداول بالهامش، من أجل تحقيق الأرباح.
  •  مع استخدام أدوات التحليل الفني التي تساعد في الحصول على معلومات دقيقة حول اتجاهات المؤشرات الهامة.
  • أفتح حساب تداول تجريبي في إحدى منصات التداول الإلكتروني الموثوق بها، من أجل التعلم قبل البدء في التداول بشكل حقيقي.
  • قوم بتحديد أنسب رافعة مالية مع الهامش من أجل رفع قيمة المكسب وخفض نسب الخسارة.
  • كل شركة تداول لها مجموعة من المتطلبات الخاصة للقيام بعملية التداول بالهامش، أختار ما يناسبك قبل عملية التنفيذ.

مزايا ومخاطر التداول بالهامش

هناك مجموعة من المزايا والمخاطر الخاصة بعملية التداول من خلال الهامش لابد أن تعرفها:

أولا مزايا التداول بالهامش

  • التداول من خلال الهامش هي عملية تساعد المتداولين على تعظيم رؤوس الأموال لديهم، وتحقيق أرباح ضخمة.
  • العمولة التي ترتبط بالحسابات التي تقوم بالتداول من خلال الهامش منخفضة نسبيًا عن بقية أنواع القروض.

أما عيوب التداول بالهامش:

  • في حالة حدوث تغيير عكسي ولو بسيط في سعر الأصل المالي، مع التداول من خلال الهامش تحدث خسائر كبيرة.
  • يمكن أن تخسر كل أموالك الموضوعة لدى شركة التداول عند خسارة التداول بالهامش فهو مجازفة خطيرة.

كيف يعمل التداول بالهامش

ينبغي أن يكون لدى شركة التداول التي يتعامل من خلالها المستثمر مع الأسواق المالية، كما لا بد أن يكون موثوق ومرخص، لأن الأموال الموضوعة في الحساب كهامش تكون بمثابة ضمان للحصول على قروض، والتداول بالهامش أحد أشكال الرافعة المالية التي يستخدمها المستثمرين والمتداولين من أجل تحقيق أرباح ضخمة، لكن الأمر يحتاج إلى الاعتماد على استراتيجية واضحة من أجل تجنب المخاطر، كما يقدم المستثمرين على استخدام الأموال المقترضة أو الهامش في التداول للحصول على رافعة مالية كبيرة تعمل على مضاعفة المبلغ الذي تم إيداعه لأجل التداول، وهو ما يسبب مكاسب كبيرة أو خسائر ضخمة في حالة عدم الخبرة.

تعلم التداول : تعلم التداول للمبتدئين

مميزات التداول بالهامش

 التداول بالهامش يسمح بنسبة عائد أفضل كما أنه يوفر لك المميزات التالية:

  •  يزيد من قوتك الشرائية: يتيح لك التداول بالهامش استثمار أكثر مما تستطيع، وبالنسبة للأسهم ذات أسعار المرتفعة للغاية، قد يكون استخدام الهامش هو الطريقة الوحيدة للاستثمار فيها على الإطلاق.
  •  يعزز قدرتك على التنويع: قد تتمكن من الاستثمار في اثنين أو ثلاثة أسهم عن طريق الاقتراض، قد تكون قادرًا على شراء العديد من الأسهم (أو حصص أكبر في كل سهم) لتوزيع المخاطر. 

كيفية الشراء بالهامش

 وفقًا للقواعد التي وضعتها هيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA)، ستحتاج إلى ما لا يقل عن 2000 دولار للتقدم بطلب للحصول على حساب هامش، لكن إذا كنت تفي بمتطلبات الهامش الأولية، فربما يكون لديك خيار التقدم بطلب للحصول على الموافقة على الهامش عبر الإنترنت من خلال شركات التداول، و أثناء عملية التقديم، سيُطلب منك التوقيع على “اتفاقية الهامش”، والتي تحدد جميع قواعد والمتطلبات، لذا تأكد من قراءة الاتفاقية بعناية قبل التوقيع. المخاطر الأخرى للتداول بالهامش

 تتقلب قيم الأسهم باستمرار، مما يعرض المستثمرين لخطر الانخفاض إلى ما دون المستوى، يمكن أن يؤدي التداول بالهامش إلى جميع أنواع المخاطر المالية، بما في ذلك:

  •  الإجبار على تحمل الخسائر: إذا تطلب منك تغطية الهامش عن طريق بيع الأسهم، فإن فرصة الاحتفاظ بسهم أمر غير مطروح.
  •  المبيعات قصيرة الأجل التي تؤدي إلى إصدار فاتورة ضريبية: يحتاج المستثمرون الذين يتداولون في حساب تداول خاضع للضريبة إلى التفكير في الأسهم التي يطرحونها للبيع لتجنب ارتفاع فاتورة ضريبة أرباح رأس المال قصيرة الأجل. 

تعلم الاسهم : تعلم الاسهم

ماهو نداء الهامش في التداول؟

نداء الهامش هو عبارة عن وصول نسبة الهامش في حساب المتداول عند مركز معين، ويختلف بحسب كل شركة تداول، كما تقوم الشركة بتنبيه المستثمر أنه قد وصل إلى مرحلة خطرة، ولابد أن يتخذ خطوات لمنع التدهور، وأطلق علية نداء الهامش بسبب قيام شركة التداول بلفت انتباه المتداول لوضع حسابه، وإذا لم يستجب المتداول تقوم شركة التداول بإغلاق الصفقات أو ما يطلق عليه تسييل الصفقات بشكل متعمد منعًا لحدوث مزيد من الخسائر.

ما هو المارجن كول: المارجن كول و معنى margin call

ماهو المقصود بمستوى تسييل الصفقة أو Stop Out ؟

يقصد بعملية تسييل الصفقة هو المستوى الذي يتم الوقف الاضطراري عنده للصفقات، وتقوم الشركة أو المنصة الوسيطة بعملية إغلاق تلقائي لكل الصفقات المفتوحة، من أجل إعادة التوازن في الهامش المتاح سواء بإضافة مزيد من المال أو التوقف عن الصفقات الخاسرة فحسب.

الأسئلة الشائعة 

وكان من ضمن أبرز الأسئلة الشائعة بين المستثمرين في الفترة الأخيرة هي:

هل يمكن أن تخسر المال في الهامش؟

نعم يمكنك أن تخسر أموالاً أكثر مما تودع في حساب الهامش، وقد يتطلب منك البيع لكل الأوراق المالية المشتراة بالهامش بأسعار أقل لتوفير أموال إضافية للشركة التي قدمت القرض لتجنب البيع القسري لتلك الأوراق المالية أو الأوراق المالية الأخرى في حسابك.

هل التداول على الهامش مربح؟

 يوفر التداول بالهامش إمكانيات ربح أكبر من التداول التقليدي ولكنه يوفر أيضًا مخاطر أكبر. 

هل تداول الهامش محفوف بالمخاطر؟

 أكبر مخاطر الشراء بالهامش هو أنه يمكنك خسارة أموال استثمرتها في حساب التداول، لكن الانخفاض بنسبة 50 في المائة أو أكثر من الأسهم التي تم تمويل نصفها باستخدام الأموال المقترضة، يعادل خسارة بنسبة 100 في المائة أو أكثر في محفظتك بسبب الرافعة المالية، بالإضافة إلى الفوائد والعمولات الخاصة بشركة التداول المطلوب منك دفعها.

وفي النهاية وضحنا لكم ما هو التداول بالهامش وهل هو مربح؟ وأبرز التفاصيل المتعلقة به والتي يكون العديد من المستثمرين في حاجة إلى معرفتها.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *