معنى صندوق ريت

صندوق ريت، أو الصناديق الاستثمارية العقارية، يمثل أحد أبرز الخيارات الاستثمارية للراغبين في الدخول إلى عالم الاستثمار العقاري دون الحاجة إلى امتلاك عقارات بشكل مباشر.

يُعد صندوق ريت وسيلة مثالية لتوسيع المحفظة الاستثمارية وتحقيق تدفقات نقدية منتظمة، خصوصًا للمبتدئين في الأسواق المالية أو لأولئك الذين يملكون رأس مال صغير. من خلال هذه الصناديق، يمكن للمستثمرين الاستفادة من نمو وتطور القطاع العقاري بشكل غير مباشر، حيث تقوم هذه الصناديق بتجميع الأموال من عدة مستثمرين لشراء، إدارة، أو تطوير العقارات الدخلية مثل المباني التجارية، السكنية، المراكز اللوجستية، والمجمعات الصناعية.

في هذا السياق، يُقدم موقع فوركس ترست العرب نظرة شاملة حول معنى صندوق ريت، كيفية عمله، والفوائد المترتبة على الاستثمار فيه، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الاستراتيجيات الأساسية لتعظيم العوائد من هذا النوع من الاستثمارات.

صناديق الريت: ما هي صناديق الريت او الريتات؟

معنى صندوق ريت

صندوق الاستثمار العقاري أو صندوق الريت هو عبارة عن تجمع لمجموعة من رؤوس الأموال نيابة عن مجموعة من المستثمرين، وذلك من أجل الاستثمار بشكل حصري في العقارات التي تعطي أرباح ضخمة سنوية لكافة المستثمرين بشكل ثابت.

كما تتم هيكلة تلك الصناديق بعدة طرق فبعضها يكون مفتوح من خلال الاكتتاب العام للجمهور من أجل الاستثمار وشراء الأسهم، والبعض الآخر يكون بشكل حصري من أجل المستثمرين المعتمدين، كما يمكن تركيز الأموال واستثماراتها العقارية في منطقة جغرافية بعينها، أو التنوع لعدم التعرض لمخاطر.

صناديق الريت: ما هي صناديق الريت REIT وكيفية الربح منها؟

من يجب أن يستثمر في الصناديق العقارية؟

يوفر صندوق الريت فرصة استثمارية أمام المستثمرين، ومنهم: 

  •  أصحاب رؤوس الاموال الصغير وغير القادرين على شراء تلك العقارات.
  • أشخاص لديهم القدرة على الدخول في استثمار طويل المدى في المتوسط ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، ولا ينصح في ذلك الاستثمار الأشخاص الذين يبحثون عن استثمار قصير المدى، فمن الأفضل لهؤلاء الاهتمام بأسواق الأسهم في القطاعات الأخرى.

أنواع صناديق الريت العقارية

هناك عدة أنواع من صناديق الريت العقارية التي ينبغي أن يعرفها من يرغب في دخول ذلك السوق ومن ضمن هذه الأنواع:

  • صندوق الاستثمار العقاري وهى عبارة عن صناديق مشتركة يتم إدارتها من خلال إدارة مالية محترفة،  وتعمل على الاستثمار بشكل موسع في العقارات بمبدأ فئات الأصول لتنويع المحفظة الاستثمارية، تستثمر معظم الصناديق العقارية في أسهم وسندات شركات عقارية، بالإضافة إلى استثمارات مباشرة في العقارات، وتعتبر تلك الصناديق الاستثمارية فرصة جيدة أمام صغار المستثمرين في الحصول على عوائد مضمونة من خلال إدارة محترفة، مع سيولة مرتفعة.
  • هناك أيضًا صناديق الملكية العقارية الخاصة: وتعمل تلك الصناديق تحت نظام يعرف باسم الشريك العام، الذي يقوم بجمع المال من المستثمرين في القطاع الخاص، ويكون الشريك العام هنا مسؤول عن تحديد الاستثمارات ذات الجاذبية العالية في تحقيق الأرباح، وإدارة المحفظة لأجل الحصول على أرباح لذلك العدد المحدود من المستثمرين، وأغلب المستثمرين في تلك الصناديق معتمدين من قبل البورصة.
  • كذلك لدينا النوع الثالث من الصناديق وهو صندوق الديون العقارية: وتقوم تلك الصناديق على جمع كبار المستثمرين في مجال العقارات، على عكس الصناديق السابقة يكون الاستثمار هنا في ديون الشركات العقارية، ما يميز ذلك الاستثمار هو استقرار التدفقات النقدية، عكس صناديق الأسهم.

صناديق الريت: عوائد صناديق الريت

كيف تستثمر في صندوق عقاري

في البداية يقوم عدة أشخاص بتأسيس صندوق الاستثمارات العقارية، ثم يتم تحديد إدارة محددة من عدة أشخاص تكون مسؤولة عن الإدارة المالية، ثم يأتي دور الطرح بعد ذلك أمام المستثمرين بشكل مفتوح في شكل اكتتاب عام، مع إصدار كتيب للوائح الصندوق بما يتفق مع القوانين واللوائح المنظمة لصناديق الاستثمار، وهناك صناديق تغلق عند الحصول على عدد معين من المستثمرين برأس مال محدد، وصناديق تظل مفتوحة أمام مزيد من المستثمرين لفترات أطول قبل الإغلاق، وبعدها تبدأ مرحلة الاستثمار والتى تنتهى بتوزيع الأرباح على جميع المستثمرين في فترة ما بين أربعة وعشرين شهر حتى ستة وثلاثين، لتصل الأرباح من خلاله حتى تسعين في المائة.

فوائد الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري 

يوجد الكثير من الفوائد التي تقدمها صناديق الاستثمار العقاري ومنها: 

  •  إمكانية تحقيق عائد أعلى: عادة ما تدفع صناديق الاستثمار العقاري أرباحًا أعلى من الأسهم، كما أن صناديق الاستثمار العقاري قادرة على تحقيق عوائد أعلى.
  • الدخول للسوق: تكون صناديق الاستثمار العقاري فرصة جيدة لصغار المستثمرين الدخول إلى السوق.
  •  إمكانية الوصول: عادة ما يتم إدراج صناديق الاستثمار العقاري في البورصة الوطنية وتكون متوفرة للعديد من المستثمرين. 
  •  التنويع: يمكن أن توفر صناديق الاستثمار العقاري التنويع لكل المستثمرين، وهذا يعمل على الحماية من المخاطر.
  • التحوط من التضخم: يمكن أن تكون صناديق الاستثمار العقاري بمثابة تحوط فعال ضد ارتفاع معدلات التضخم على وجه الخصوص، كثيرًا ما يكون لصناديق الاستثمار العقاري اتفاقيات تسمح لها برفع الإيجارات بالتزامن مع التضخم.

صناديق الريت : أفضل صناديق الريت

المخاطر في الاستثمار في صندوق الاستثمار العقاري 

ربما على الرغم من العائد المرتفع الذي توفره صناديق الاستثمار العقاري إلا أنه ومع ذلك هناك مخاطر، ومنها: 

  •  مخاطر العقارات: صناديق الاستثمار العقاري بشكل عام تتعرض لكثير من المخاطر بما في ذلك التقلبات في قيمة العقارات مع مرور الوقت.
  •  مخاطر معدل الفائدة: عادة ما تكون العقارات حساسة للغاية للتغيرات في أسعار الفائدة، والتي يمكن أن تؤثر على قيم العقارات فيما بعد.
  • المخاطر الجغرافية: يمكن أن يكون لصناديق الاستثمار العقاري تركيزًا جغرافيًا ضيقًا حيث تقع غالبية الممتلكات في منطقة معينة، وهذا يؤدي إلى خطورة كبيرة في الاستثمارات.

الريت: طريقة التسجيل في صناديق الريت

الأنواع الشائعة من صناديق الاستثمار العقارية

هناك نوعان رئيسيان من صناديق الاستثمار العقاري، ولكن توجد فئات فرعية بناءً على أنواع العقارات التي يتم الاحتفاظ بها في صناديق الاستثمار العقارية، ومنها: 

  •  صناديق الاستثمار العقارية التجارية: هي عبارة عن امتلاك وتشغيل مجموعة متنوعة من العقارات التجارية مثل مراكز التسوق ومباني المكاتب ومستودعات، ويتم الحصول على دخلاً من الإيجارات المستلمة من المستأجرين وتوزيع الأرباح.
  •  صناديق الاستثمار العقارية السكنية: يتم ذلك من خلال مجموعة متنوعة من العقارات السكنية، وتشمل هذه الشقق متعددة الأسر، وسكن الطلاب، وحتى منازل الأسرة الواحدة.
  •  صناديق الاستثمار العقاري الخاصة بالرعاية الصحية: تشغيل العقارات التي تركز على الرعاية الصحية بما في ذلك المستشفيات والمراكز الطبية ومرافق التمريض.

أبرز الأسئلة الشائعة 

وفي الفترة الأخيرة كان هناك الكثير من الأسئلة الشائعة من العديد من المستثمرين ومن أبرزها: 

لماذا يجب على الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية؟

 صناديق الاستثمار العقاري هي استثمارات ذات عائد مرتفع، وعادة ما توفر أرباحًا عالية بالإضافة إلى إمكانية زيادة رأس المال على المدى البعيد.

هل يمكنك تحقيق الثراء من صناديق الاستثمار العقارية؟

 في الواقع، تعد صناديق الاستثمار العقاري واحدة من أكثر الطرق التي تم اختبارها بمرور الوقت للمستثمرين، وفقًا للإحصائيات فإن العقارات هي ثالث أكثر الطرق شيوعًا ليصبح الشخص ثري.

هل من الذكاء الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية؟

 هل صناديق الاستثمار العقاري استثمارات جيدة؟ هذا السؤال يبحث عن إجابته الكثير من المستثمرين، وذلك لأنه يعد الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري طريقة رائعة لتنويع محفظتك خارج الأسهم والسندات التقليدية ويمكن أن تكون صناديق الاستثمار العقارية جذابة لأرباحها القوية وزيادة رأس المال على المدى الطويل.

هل يجوز الاستثمار في الصناديق؟

نعم في الأصل الاستثمار في صناديق الريت يكون جائز شرعًا لكل المستثمرين، ولكن لا بد أن تراعي لشركة أحكام الشريعة الإسلامية في تعاملاتها.

وفي النهاية وضحنا لكم معنى صندوق ريت، وأبرز التفاصيل المتعلقة بمخاطر الاستثمار في صناديق الريت، وهل هي مربحة أم لا لكل المستثمرين سواء مبتدئين أو محترفين في المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *