ما هو السبريد في التداول

السبريد، ببساطة، هو الفرق بين سعر الشراء (العرض) وسعر البيع (الطلب) لزوج من العملات في سوق الفوركس أو لأي أداة مالية أخرى. يُعد هذا الفرق التكلفة الأساسية التي يجب على المتداول دفعها لفتح صفقة، وبالتالي، يُقاس هذا الفارق بالنقاط أو “البيبس”.

لا يقتصر تأثير السبريد على تكاليف التداول فحسب، بل يؤثر أيضًا على استراتيجية التداول. على سبيل المثال، في سوق ذو سبريد ضيق، يمكن للمتداولين استغلال فرص التداول قصيرة المدى بتكلفة أقل، بينما في السوق ذو السبريد الواسع، قد يفضل المتداولون البقاء في الصفقات لفترة أطول لتغطية التكلفة الأولية للسبريد.

من المهم أيضًا للمتداولين مراقبة التغيرات في السبريد، حيث يمكن أن تشير الزيادات المفاجئة في السبريد إلى تقلبات قادمة في السوق أو تغيرات في السيولة. من خلال فهم هذه التغييرات والاستعداد لها، يمكن للمتداولين تخطيط صفقاتهم بشكل أفضل وتقليل التكاليف المرتبطة بالتداول.

يعد السبريد جزءًا لا يتجزأ من التداول وفهمه يمثل خطوة أساسية نحو تحقيق صفقات ناجحة. بتطبيق الاستراتيجيات الصحيحة ومراقبة التغيرات في السبريد، يمكن للمتداولين موازنة بين الرغبة في تحقيق الأرباح وضرورة إدارة التكاليف بفعالية.

ما هو السبريد في تداول الفوركس؟

كل سوق له سبريد وكذلك الفوركس. يتم تعريف السبريد ببساطة على أنه فرق السعر بين المكان الذي قد يشتري فيه المتداول و يبيع أصلًا أساسيًا.  يطلق عليه المتداولون الذين لديهم معرفة بالأسهم الفرق بين سعر العرض والطلب.

أدناه يمكنك أن ترى مثالاً على السبريد الذي تم حسابه لزوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي. ستجد سعر الشراء عند 1.13398 ثم تم طرح سعر البيع 1.3404. ما تبقى لنا بعد هذه العملية هو 0.00006. تذكر أنه يتم تحديد قيمة البيب في زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي على أنها الرقم الرابع بعد العلامة العشرية، مما يجعل قيمة السبريد 0.6 بيب.

بعد أن تعلمت كيفية حساب السبريد بالبيب/ النقاط، دعنا نلقي نظرة على التكلفة الفعلية التي يتكبدها المتداولون.

كيفية حساب سبريد العملات الأجنبية وتكاليفها

قبل أن نحسب تكلفة السبريد، تذكر أن السبريد هو سعر الطلب ناقصًا سعر العرض لزوج العملات. لذلك في المثال أعلاه  1.13404-1.13398 = 0.00006 أو 0.6 بيب.

باستخدام عرض الأسعار أعلاه، يمكننا شراء اليورو مقابل الدولار الأمريكي  بسعر 1.13404 وإغلاق الصفقة بسعر بيع 1.13398. هذا يعني أنه بمجرد فتح التداول سيتكبد المتداول 0.6 نقطة من السبريد.

لحساب إجمالي تكلفة السبريد سنحتاج إلى مضاعفة هذه القيمة في تكلفة البيب مع الأخذ في الاعتبار المبلغ الإجمالي للعقود المتداولة. عند تداول عقد بقيمة 10 آلاف يورو مقابل الدولار الأمريكي، ستتحمل تكلفة إجمالية قدرها 0.00006 (0.6 نقطة) × 10000 (10 آلاف لوت) = 0.6 دولار أمريكي.

إذا كنت تتداول عقدًا قياسيًا (100.000 وحدة من العملة) فستكون تكلفة السبريد 0.00006 نقطة (0.6 نقطة) × 100000 (عقد قياسي واحد) = 6 دولارات.

إذا كان حسابك مقومًا بعملة أخرى  مثل الجنيه الإسترليني  فسيتعين عليك تحويله إلى الدولار الأمريكي.

0.6 السبريد بالبيب X 1$ 

قيمة البيب لكل 10 آلاف من اللوت

 = 0.6 $ قيمة السبريد 

السبريد المرتفع والمنخفض

من المهم ملاحظة أن السبريد في الفوركس يمكن أن يختلف على مدار اليوم، ويتراوح بين “سبريد مرتفع” و “سبريد منخفض”.

وذلك لأن السبريد يمكن أن يتأثر بعوامل متعددة مثل التقلبات أو السيولة. ستلاحظ أن بعض أزواج العملات  مثل أزواج عملات الأسواق الناشئة لها انتشار أكبر من أزواج العملات الرئيسية.

يتم تداول أزواج العملات الرئيسية بشكل أكبر مقارنة بعملات الأسواق الناشئة، وتميل التداولات الكبيرة إلى انخفاض فروق الأسعار في ظل الظروف العادية.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن السيولة يمكن أن تقل كما يمكن للسبريد أن يزداد في الفترة التي تسبق الأحداث الإخبارية الرئيسية وبين جلسات التداول.

السبريد المرتفع

السبريد المرتفع يعني وجود فرق كبير بين سعر العرض وسعر الطلب. تتمتع أزواج عملات الأسواق الناشئة عمومًا بفارق كبير مقارنة بأزواج العملات الرئيسية.

يشير السبريد المرتفع عمومًا إلى أحد أمرين إما تقلبات عالية في السوق أو انخفاض السيولة بسبب التداول خارج ساعات العمل.

كما يزداد السبريد بشكل كبير قبل الأحداث الإخبارية أو أثناء الصدمات الكبيرة مثل (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والانتخابات الأمريكية).

السبريد المنخفض

السبريد المنخفض يعني وجود فرق بسيط بين سعر العرض وسعر الطلب. يفضل التداول عندما تكون الفروق منخفضة كما هو الحال في جلسات الفوركس الرئيسية. يشير السبريد المنخفض بشكل عام إلى أن التقلبات منخفضة والسيولة عالية.

مراقبة السبريد

 تتسبب الإصدارات المتقطعة في التقويم الاقتصادي وما إذا تمت تلبية التوقعات أم لا، في تقلب الأسعار بسرعة.

تمامًا مثل المتداولون الأفرد، لا يعرف مزودو السيولة الكبيرة نتيجة الأحداث الإخبارية قبل إصدارها! ولهذا فإنهم يتطلعون إلى تعويض بعض المخاطر عن طريق توسيع هوامش الأسعار.

السبريد  والمارجن كول Margin Call

إذا دخلت في صفقة وازداد السبريد بشكل كبير، فقد يتم إيقاف صفقتك أو أنك ستتلقى مارجن كول. الطريقة الوحيدة لحماية نفسك عند ارتفاع السبريد هي الحد من مقدار الرافعة المالية المستخدمة في حسابك.

كما يُفضل في بعض الأحيان التمسك بالتداول خلال أوقات ارتفاع السبريد حتى ينخفض.

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *