ما هو الانزلاق السعري ؟

في ساحة تداول العملات الأجنبية، الفوركس اضافة الى تداول الاسهم ، يعتبر الانزلاق السعري ظاهرة مألوفة ولكن غالباً ما تكون موضوعاً للسوء فهم بين المتداولين. استناداً إلى خبرتي الواسعة في هذا المجال، أود أن أقدم شرحاً مفصلاً يهدف إلى توضيح مفهوم الانزلاق السعري وكيف يمكن للمتداولين التعامل معه بطريقة تمكنهم من تقليل الخسائر المحتملة وربما الاستفادة من الانزلاق الإيجابي.

الانزلاق السعري يحدث عندما يتم تنفيذ أمر تداول بسعر مختلف عن السعر المطلوب أو المتوقع. هذا الاختلاف قد يكون لصالح المتداول (انزلاق إيجابي) أو ضده (انزلاق سلبي). الأسباب وراء حدوث الانزلاق تتنوع بين تقلبات السوق الشديدة، إصدار البيانات الاقتصادية الكبرى، أو فتح السوق بعد عطلة نهاية الأسبوع أو العطل الرسمية، حيث يمكن أن يحدث فجوات سعرية كبيرة.

لفهم كيفية التعامل مع الانزلاق السعري، من الضروري أولاً تقبل أن الانزلاق جزء لا يتجزأ من تداول الفوركس ولا يمكن تجنبه بالكامل. ومع ذلك، يمكن للمتداولين تقليل الأثر السلبي للانزلاق السعري عبر استخدام أوامر وقف الخسارة المحددة، والتي تحد من المخاطر بتحديد الحد الأقصى للخسارة المقبولة في تداول معين. كما ينصح بتجنب التداول في أوقات إصدار البيانات الاقتصادية الهامة أو عندما يكون السوق متقلباً بشكل غير عادي، حيث تزداد احتمالية حدوث الانزلاق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتداولين الاستفادة من الانزلاق الإيجابي عبر تحديد أوامر الدخول أو الخروج التي تمكنهم من الاستفادة من التحركات السريعة وغير المتوقعة في الأسعار. من المهم أيضاً اختيار وسيط تداول يتمتع بسمعة طيبة ويقدم تنفيذاً سريعاً للأوامر لتقليل فرص الانزلاق السلبي.

في الختام، الانزلاق السعري هو جزء لا يتجزأ من الديناميكيات الطبيعية لسوق الفوركس. بفهم كيفية عمله وتطبيق استراتيجيات فعالة لإدارة المخاطر، يمكن للمتداولين تقليل تأثيره السلبي وربما الاستفادة من الفرص التي يقدمها الانزلاق الإيجابي.

يمكن أن يكون الانزلاق السعري أمرًا شائعًا في تداول العملات الأجنبية ولكن غالبًا ما يساء فهمه. .

يمكن أن يؤدي فهم كيفية حدوث انزلاق الفوركس إلى تمكين المتداول من تقليل الانزلاق السلبي او الخساره نتيجه لي الانزلاق، مع زيادة احتمالية حدوث انزلاق إيجابي. سيتم استكشاف هذه المفاهيم في هذه المقالة لإلقاء بعض الضوء على آليات الانزلاق في الفوركس وكذلك كيف يمكن للمتداولين التخفيف من آثاره السلبية.

ما هو الانزلاق؟

يحدث الانزلاق السعري عندما يتم تنفيذ أمر التداول بسعر مختلف عن السعر المطلوب. يحدث هذا عادةً خلال فترات التقلب العالية وكذلك الفترات التي لا يمكن فيها مطابقة العرض بالطلب.

مثال الانزلاق السعري

عادةً ما يُنظر إلى الانزلاق السعري في الفوركس من منظور سلبي، ومع ذلك يمكن أن يكون حدوث ذلك في السوق الطبيعي أمرًا جيدًا للمتداولين. 

عندما يتم إرسال أوامر تداول العملات الأجنبية ليتم تنفيذها من قبل مزود السيولة أو البنك، يتم تنفيذها بأفضل سعر متاح سواء كان سعر التعبئة أعلى أو أقل من السعر المطلوب.

لوضع هذا المفهوم في مثال رقمي، لنفترض أننا نحاول شراء زوج يورو مقابل دولار أمريكي بسعر السوق الحالي عند 1.3650. هناك ثلاث نتائج محتملة عند تنفيذ الأمر: عدم وجود انزلاق على الاطلاق أو  وجود انزلاق إيجابي أو  حدوث انزلاق سلبي. يمكنك ايضا تعلم الفوركس.

أمثلة على انزلاق الفوركس

الاحتمال رقم 1 (عدم الانزلاق)

تم تقديم الطلب وأفضل سعر شراء متاح معروض هو 1.3650 (بالضبط ما طلبناه) ثم يتم تنفيذ الأمر عند 1.3650.

الاحتمال رقم 2 (الانزلاق الإيجابي)

يتم تقديم الطلب ثم يتغير أفضل سعر شراء متاح يتم عرضه فجأة إلى 1.3640 (10 بيب أقل من السعر المطلوب) ثم يتم تنفيذ الأمر عند هذا السعر الأفضل 1.3640.

الاحتمال رقم 3 (الانزلاق السلبي)

يتم تقديم الطلب ثم يتغير أفضل سعر شراء متاح بشكل مفاجئ إلى 1.3660 (10 بيب أعلى من السعر المطلوب) ثم يتم تنفيذ الأمر عند هذا السعر 1.3660.

في أي وقت يتم ملئ سعر مختلف عن السعر المطلوب في تذكرة الصفقة يطلق على ذلك اسم الانزلاق السعري. 

ما أسباب الانزلاق وكيف يمكنك تجنبه؟

إذن كيف يحدث انزلاق الفوركس، ولماذا لا يمكن تنفيذ طلباتنا بالسعر المطلوب؟ يعود كل ذلك إلى أساسيات ما يتكون منه السوق الحقيقي: المشترين والبائعين. يجب أن يكون لكل مشتر بسعر محدد وحجم تداول محدد عدد مساوٍ من البائعين بنفس السعر وحجم التداول. 

إذا كان هناك أي اختلال في التوازن بين المشترين أو البائعين فهذا هو سبب ارتفاع الأسعار أو انخفاضها.

لذا بصفتنا متداولي فوركس، إذا دخلنا وحاولنا شراء 100 ألف يورو مقابل دولار أمريكي بسعر 1.3650، ولكن لا يوجد عدد كافٍ من الأشخاص (أو لا أحد على الإطلاق) على استعداد لبيع اليورو مقابل 1.3650 دولارًا أمريكيًا ، فستحتاج طلبنا إلى إلقاء نظرة على ثاني أفضل سعر متاح وشراء اليورو بسعر أعلى، مما ينتج عنه انزلاقًا سلبيًا.

إذا كان هناك عدد كبير من الأشخاص الراغبين في بيع اليورو وقت تقديم الطلب، فقد نتمكن من العثور على بائع يرغب في بيعه بسعر أقل مما طلبناه في البداية، مما ينتج عنه انزلاقًا إيجابيًا.

يمكن أن يحدث الانزلاق السعري في الفوركس عند وقف الخسائر العادي حيث لا يمكن الثبات على مستوى وقف الخسارة.

ومع ذلك هناك “وقف خسائر مضمون” يختلف عن وقف الخسائر العادي. يتم الالتزام بأوامر وقف الخسارة المضمونة عند المستوى المحدد وتنفذها شركة التداول بغض النظر عن الظروف في السوق الأساسي.

 بشكل أساسي، تتحمل شركة التداول أي خسارة قد تكون ناتجة عن الانزلاق. ومع ذلك، فإن مستويات ايقاف الخساره سيكلف المتداول الكثير اذا تم وصول السعر إليها .

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

أي أزواج عملات هي الأقل عرضة للانزلاق؟

في ظل ظروف السوق العادية، ستكون أزواج العملات الأكثر سيولة أقل عرضة للانزلاق مثل اليورو مقابل الدولار الأمريكي والين الياباني مقابل الدولار الأمريكي.

على الرغم من أنه عندما تكون الأسواق متقلبة  كما هو الحال قبل وأثناء إصدار بيانات مهمة يمكن أن تكون أزواج العملات السائلة هذه عرضة للانزلاق.

الاسئلة الشائعة

كيف ابدأ في التداول مع شركة موثوقة ؟

يمكنك البدأ في التداول من خلال زيارة الصفحة التالية: سجل خلال دقائق للبدأ في التداول.

ما هي الاصول التي يمكنك المتاجرة بها عبر الانترنت؟


يمكنك البدأ في التداول على العملات االاجنبية و الذهب و النفط و العملات الرقكية و الاسهم العالمية اضافة الى مؤشر تداول السعودي و العديد من المؤشرات العالمية مثل الداو جونز و ناسداك.

ما هي التراخيص الموثوقة للمتداول و المستثمر العربي ؟

تعتبر الشركات المرخصة محليا هي الافضل للاستثمار و ذلك لاهمية التراخيص في حماية المستثمر عبر الانترنت من الاحتيال. لذلك فقد اخترنا الشركة الافضل للتداول من خلال : البدأ في التداول.

ما هو السبب الرئيسي للانزلاق السعري ؟

إذا كان هناك أي اختلال في التوازن بين المشترين أو البائعين فهذا هو سبب ارتفاع الأسعار أو انخفاضها.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *