كيف أعرف أن الشركة مرخصة

بناءً على خبرتي الطويلة في سوق الأوراق المالية والاستثمار، أود التأكيد على أهمية التعامل مع شركات تداول مرخصة لضمان الأمان والحماية لاستثماراتك. إن معرفة ما إذا كان الوسيط مرخصًا يتطلب من المستثمرين القيام بالتحقيقات اللازمة للتأكد من الامتثال التنظيمي لشركة الوساطة. في هذا السياق، تلعب السلطات التنظيمية دورًا حاسمًا في فرض الإطار القانوني الذي يضمن سلامة الأسواق المالية ويحمي المستثمرين من الممارسات الاحتيالية.

للتأكد من أنك تتعامل مع شركة تداول مرخصة، من المهم أولاً التحقق من مقر الوسيط والبحث عن أرقام الترخيص المعلنة على موقعه الإلكتروني. تاليًا، يجب زيارة المواقع الإلكترونية الرسمية للهيئات التنظيمية في الولاية القضائية المعنية للتحقق من صحة هذه التراخيص. هذه الخطوة تتطلب من المستثمرين فهم المعايير التنظيمية والمتطلبات الخاصة بكل هيئة لتقييم مدى التزام الوسيط بالقوانين واللوائح المالية.

علامات تحذيرية مثل عدم وجود بيانات اعتماد واضحة، التواصل المثير للريبة، الوعود بعوائد مغرية وغير واقعية، وضغوطات للاستثمار على الفور، كلها تشير إلى احتمالية كون الوسيط غير مرخص وبالتالي يشكل خطرًا على استثماراتك. الشفافية، وجود وثائق توثق كل عملية تداول، والتحقق من تجارب العملاء السابقين ومراجعاتهم، تعد عوامل حاسمة يجب الأخذ بها عند البحث عن وسيط موثوق.

باختصار، التزامك بإجراء بحث شامل وتحري الدقة قبل اختيار شركة الوساطة، ليس فقط يحميك من المخاطر، بل يضمن أيضًا تجربة استثمارية أكثر أمانًا وإنتاجية.

ألاعيب شركات التداول النصابة

الحيل التي تتبعها شركات تداول الفوركس النصابة تأخذ عدد كبير من الأشكال وفي الغالب من الأوقات يتم إطلاق اسم الحيل الخاصة بهم على اسم مخترعها في الأساس، المحتالين في مجال الفوركس يميلون لاستهداف المبتدئين على وجه الخصوص أو من لا يمتلك خبرة كافية في هذا المجال.

انسب طريقة تساعدك في تفادي الوقوع في هذا الأمر ومكافحته الحصول على تدريبات وتعاليم في بداية الأمر حول كل ما يخص مجال تداول الفوركس بمختلف أنواعه وبالأخص في مجال العملات الرقمية وأدوات السوق المالية منها صندوق الاستثمار والأسهم وغيرهم الكثير.

ويساعدك التعلم على اكتساب خبرات كافية في مجال تداول الفوركس بالتالي يحميك من الوقوع في خطأ النصب والاحتيال من قبل الشركات غير المرخصة عالميًا أو محليًا قبل الخوض في تلك التجربة والبدء بالتداول إلكترونيًا.

بعد أن تتمكن من إتقان هذا المجال جيدًا لن تكون هدف سهل لمثل تلك الشركات الاحتيالية وفي الغالب تعتمد تلك الشركات على عبارات معينة لجذب العملاء إليها مثل كيفية تحقيق أرباح هائلة أول فرصة لا يمكن تفويتها في الاستثمار.

الشركة المرخصة من هيئة سوق المال

لتتمكن من معرفة أن الشركة مرخصة أم لا ينبغي معرفة الطريقة المناسبة لفحص التراخيص الفعلية لدى تلك الشركة مع التأكد أيضًا هل تلك الشركة تابعة حقًا لهيئات المال الرقابية المتخصصة أم لا وبالأخص عندما يتعلق الأمر بمقر عملها الرئيسي كما هو موضح من خلال شركات الوساطة المالية في السعودية او الدول العربية الاخرى.

ينبغي عليك معرفة تصنيف هيئات المال الرقابية ومدى تميزها أو ما تقدمه من أعمال قم بالإطلاع أيضًا على التقييمات التي حصلت عليها من قبل العملاء في مختلف دول العالم، تستطيع معرفة مدى مصداقية الشركة والتراخيص التي حصلت عليها من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي مثل الطريقة التي وضحناها للاجابة على استفسار المتداولين  هل شركة سابت مضمونة و مرخصة؟.

في حال إن كانت الشركة مرخصة ينبغي عليها توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالتراخيص عبر موقعها الإلكتروني فلا توجد شركة تدعي أنها مرخصة من قبل الهيئات المالية الرقابية محليًا أو عالميًا ولا تعرض تفاصيل حول تلك التراخيص عبر موقعها الرسمي.

ينبغي أيضًا مراعاة خدمة العملاء المتاحة لدى تلك الشركة ففي حال شعرت بنوع من القلق أو شك حيال أمر ما تستطيع في الحال التواصل مع خدمة عملاء شركة التداول المرخصة للتحدث معهم حول وضع الاستثمار في الشركة مع إمكانية الاستفسار عن كل ما يدور في ذهنك.

أهمية تراخيص شركة التداول

بعد معرفة أن الشركة مرخصة ينبغي عليك معرفة مدى أهمية تلك التراخيص فلا تتوقف التراخيص التي تحصل عليها الشركة من قبل هيئات الأموال الرقابية على وثيقة من أجل ممارسة الخدمات لدى شركة التداول المرخصة، وبعضها كالتالي:

  • تحصل على هذا النوع من التراخيص شركة جديرة بالثقة وتعمل بكل مصداقية لذلك تستطيع الوثوق بها في الحال إن أردت الاشتراك بها وبدء مجال الاستثمار
  • هيئات الرقابة المالية لا يتوقف بها إصدار التراخيص للشركات فقط، بل تقوم بمتابعة شركات التداول في كل مكان بالعالم باستمرار، كما تحرص على مراجعة وضع الشركة وما تقوم به على مدار الوقت.
  • تقوم هيئة الرقابة المالية بتلك الأعمال من أجل التأكد من مدى استحقاق تلك الشركة للحصول على مثل تلك التراخيص لضمان المتداول والحفاظ على حقه عند اشتراكه مع في خدمات الشركة بناءًا على ما رآه من تراخيص لديها.
  • يتم حماية المتداول وبالاخص المبتدئين في هذا المجال من التعرض لأي عمليات احتيال أو نصب يمكن أن تتم ضده من أي شركة، لطالما حرصت الجهات الرقابية في كل مكان على مستوى العالم أن تقوم بتوفير تلك التراخيص من أجل تنظيم الأعمال المتعلقة بشركات التداول في مجال الفوركس و الاسهم و العملات الرقمية خصوصا عن استفسار المتداولين عما اذا كانت العملات الرقمية ممنوعة في السعودية.

طريقة تزوير تراخيص شركات التداول

قد ترغب في معرفة أن الشركة مرخصة لكن في كثير من الأحيان تقوم شركات بوضع تراخيص لها على أساس مصداقيتها في سوق التداول وأنها خبيرة بهذا المجال لكن هذا الأمر غير صحيح نظرًا لتزويرها في تلك التراخيص من أجل الوثوق بها.

جدير بالإشارة هنا أن عدد كبير من الطرق تعتمد عليه شركات التداول النصابة والتي تحاول بقدر الإمكان من ارتداء قناع الصبغة القانونية أمام المتداولين، يتم هذا الأمر من خلال وهم المشتركين بأن الشركة على درجة عالية من الثقة والكفاءة لتقوم بالتعامل معها في الحال نظرًا لكونها تمتلك تراخيص رسمية في هذا المجال.

لذلك ستقوم أنت بطبيعة الأمر بمنح تلك الشركة مصداقية للاشتراك والتعاون معها، دعونا من خلال النقاط التالية نتعرف على أبرز طرق التزوير المتبعة من تلك الشركات:

  • يمكن للشركة تزوير الترخيص حيث تقوم شركة التداول المرخصة عبر صفحتها الإلكترونية إلا أن الترخيص في حقيقة الأمر يكون غير حقيقي.
  • يمكن للشركة الاحتيالية سرقة ترخيص من قبل شركة تداول مرخصة أخرى ونسبها إلى نفسها مما يجعل عدد كبير من الأشخاص ينخدعون في تلك الشركة ويبدأو في التداول بها.
  • إضافة ترخيص بشكل وهمي لا يوجد له أساس من الصحة مع محاولة إقناع المتداولين المبتدئين بالأخص أن الشركة استطاعت الحصول على هذا الترخيص من قبل هيئة الرقابة المالية بالتالي يشعر الشخص أن الشركة جدير بالثقة حقًا للتعامل معها.

لذلك عليك كمتداول فحص التراخيص يدويا عبر الهيئات المصدرة للتراخيص او مراسلتنا للحصول على اي معلومات .

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

 الأسئلة الشائعة

هل كل شركات التداول حول العالم موثوقة ومرخصة؟

بالطبع ليست كل شركات التداول حول العالم موثوقة و حاصلة على تراخيص من جهات رسمية وهذا ما ظهر في الآونة الأخيرة من شركات كثيرة في مجال التداول تعمل بالنصب وتدعي بأنها تمتلك تراخيص رسمية إلا أنها في حقيقة الأمر تابعة لكيان احتيالي.

ما هي طريقة كشف الشركات الاحتيالية؟

واحدة من اللغات التي تعتمد عليها شركات النصب والاحتيال على المتداولين هي الوعود الكاذبة بوجود ضمان للحصول على نسب ربح ضخمة مع وجود مخاطر مالية نادرة، لكن لا يوجد ما هو ضمان بنسبة 100% في مجال التداول لذلك أنت تتعامل مع شركة احتيالية في تلك الحالة.

هل يوجد دول عربية تمنح شركات التداول تراخيص؟

نعم فهناك مجموعة من الدول داخل الوطن العربي تقوم بمنح تراخيص رسمية لمجموعة من شركات التداول المحلية على سبيل المثال المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة إلا أن دولة الإمارات تأتي في المرتبة الأولي من حيث منح التراخيص لشركات التداول بشكل محلي أو عالمي.

في نهاية المقال استطعنا عرض شرح مبسط حول الجواب على سؤال كيف أعرف أن الشركة مرخصة المطروح، مع ذكر مجموعة من الأسئلة الشائعة والهامة التي تخص الجواب على السؤال من خلال هذه السطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *