شرح الأسهم للمبتدئين وشرح كيفية شراء الأسهم بالتفصيل

في عالم الاستثمار والتداول يُعد فهم حركة الأسواق المالية المختلفة بمثابة البوصلة التي تقود المستثمرين لاختيار الأوراق المالية المناسبة لهم من أسهم، وسندات، وعملات رقمية، وسلع، ومعادن وغيرها من الأوراق المالية، ولكن ما سنهتم بالتطرق إليه في هذا المقال هو كيفية شراء الأسهم للمبتدئين كون الأسهم هي الأكثر أهمية بين كافة أنواع الأوراق المالية الأخرى في العديد من الجوانب كالنمو وتحقيق الأرباح وتوقع اتجاهاتها بشكل أبسط مقارنة بغيرها من الأوراق المالية.

ورغم أن سوق الأسهم والأوراق المالية هو سوق مليء بالفرص الذهبية للنمو وتحقيق الأرباح، لكنه لا يخلو أيضاً من المخاطر التي قد تعرض مدخراتك للخطر في حال لم يكن لديك الخبرة الكافية لفهم كيفية شراء الأسهم للمبتدئين بالطريقة الصحيحة، ولذلك نقدم لك في فوركس ترست العرب مقدمة شاملة عن أساسيات الاستثمار والتداول بلغة مبسطة وواضحة، موجهة خصيصًا للمبتدئين الراغبين في خوض هذه الرحلة المالية بخطى واثقة.

ابتداءً من وضع خطة استثمارية مناسبة لأهدافك الاستثمارية، واختيار الأسهم والأوراق المالية المناسبة لتحقيقها، واختيار شركة الوساطة المناسبة، وطريقة شراء الأسهم التي اخترتها بشكل صحيح وآمن بدون أي مخاطر، وصولاً إلى كيفية تنويع محفظتك الاستثمارية وجعلها أكثر أماناً وربحاً، إلى جانب العديد من الاستراتيجيات المتقدمة التي يستخدمها المحترفين والتي سنشارككم إياها بشكل مجاني إثباتاً لريادة فوركس ترست العرب وحرصها على إرضاء عملائها.

وما نقدمه لك في هذا المقال كفريق عمل فوركس ترست هو نتيجة سنوات طويلة من الخبرة والتجارب في التداول والاستثمار وخاصةً في الأسهم بمختلف أنواعها، ونؤكد لك بعد قراءة هذا المقال ستكون قادر اختيار شركة الوساطة المناسبة، وفتح محفظة استثمارية وشراء أسهم واعدة يمكنك من خلالها تحقيق نمو لرأس مالك وربح من توزيعات الأرباح التي تقدمها الشركة صاحبة السهم، كما ستتعرف على الفرق بين الأسهم العادية والأسهم المميزة، كل ذلك وأكثر عند متابعتك لقرائه هذا المقال فتابع حتى النهاية.

كيفية شراء الأسهم للمبتدئين بشكل مبسط

لنجيب أولاً عن الأسئلة الأساسية التي تدور في ذهنك (بشكل مختصر) مثل كيف يتم شراء الأسهم، وما هي شركات الوساطة، ولماذا عليك فتح محفظة استثمارية حتى تتمكن من شراء الأسهم، وباقي الأساسيات حتى نتطرق بعدها إلى تعريفك بسوق الأسهم وكيف يمكنك اختيار السهم المناسب لاستثمارك والتوسع أكثر في كل ما يهمك معرفته حول هذا السوق، كل ذلك نجيبك عنه خلال الأسطر التالية:

كيف يتم شراء الأسهم للمبتدئين؟

يجب أولاً عليك معرفة كيف يتم شراء الأسهم، وهو أمر في غاية البساطة حيث أنه كل ما عليك لتشتري سهم من سوق التداول القيام بالخطوات التالية:

  • اختيار شركة تداول مناسبة.
  • التسجيل في المنصة الإلكترونية للشركة لفتح حساب تداول.
  • شحن حسابك بالرصيد الكافي لشراء الأسهم.
  • البحث عن رمز أو رقم السهم في سوق التداول.
  • تحديد عدد الأسهم المطلوب شرائها والضغط على شراء.

وكل تلك النقاط يتم شرحها بالتفصيل خلال المقال.

ما هي شركات الوساطة؟

شركة التداول أو شركة الوساطة هي بإختصار بمسابة الوسيط الذي يساعد المستثمر على شراء الأسهم والأوراق المالية التي يريد، وهناك العديد من أنواع شركات الوساطة، كما أن شركات الوساطة من نفس النوع تختلف عمولتها من شركة لأخرى.

كما أن بعض أنواع هذه الشركات توفر حساب التداول الإسلامي الموافق لأحكام الشريعة الإسلامية، وبعضها لا يوفر إلا حساب التداول العادي الذي فيه تعاملات ربوية محرمة في الشريعة الإسلامية.

سنتحدث أيضاً عن شركات الوساطة في فقرة مستقلة، وهي فقرة “كيفية اختيار منصة مناسبة”، سنشرح فيها الأمر بشكل أكثر توسعاً بالشكل الذي يناسب الشخص المبتدئ.

لماذا عليك فتح محفظة استثمارية لتتمكن من شراء الأسهم؟

حتى تتمكن من شراء الأسهم أو أي أوراق مالية أخرى يجب أن يكون لديك حساب تداول في أحدى منصات التداول القادرة على الوصول للسهم الذي تريد، دور منصة التداول هو أخذ المال منك وشراء الأسهم التي تريدها وإضافتها إلى محفظتك الإستثمارية.

هذا بإختصار إجابة لماذا عليك فتح محفظة استثمارية لشراء الأسهم التي تريد، كما أن الأمر لا يقتصر على شركات الأسهم فقط بل يشمل كافة الأوراق المالية التي تتيح منصة التداول الوصول إليها.

والآن سنتطرق إلى شرح كيف يمكنك أن تصبح مستثمر ناجح، إلى جانب كافة المعلومات الهامة التي تفيدك كمستثمر مبتدئ.

ماذا عليك أن تفعل لتكون مستثمر في سوق التداول؟

هناك العديد من الأمور الأساسية التي عليك فهمها وإستيعابها جيداً لتتمكن من فهم ديناميكية سوق التداول، وبالتالي فهم كيفية الاستثمار فيه.

فهم سوق الاسهم: الدليل الشامل

تعلم كيفية التنقل في أسواق الأسهم يبدأ بفهم شامل للمبادئ الأساسية، ويتوسع ليشمل استراتيجيات متقدمة، وفيما يلي توسع في النقاط الرئيسية لتعزيز فهمك لسوق الأسهم.

الأساسيات

ما هو السهم؟

السهم هو وثيقة ملكية تمثل جزءًا من الشركة، لذلك عند شرائك للأسهم تصبح شريكًا في الشركة مما يعطيك الحق في جزء من أرباحها وأصولها، كما يكون لك حق التصويت، لذلك الفهم العميق لمعنى السهم وكيفية عمله يشكل الأساس لأي مستثمر.

كيف تعمل أسواق الأسهم؟

تعمل كساحة للقاء بين البائعين والمشترين حيث تُعرض الأسهم للتداول عبر منصات إلكترونية تضمن سلاسة العمليات والشفافية، تتأثر أسعار الأسهم بتوازن العرض والطلب مما يعكس قيمة الشركة وتوقعات المستثمرين لأدائها المستقبلي.

المفاهيم الأساسية

  • العرض والطلب: يحددان سعر السهم في السوق حيث أن زيادة الطلب ترفع السعر وزيادة العرض تخفضه.
  • الأسواق الصاعدة والهابطة: تعكس الأسواق الصاعدة تفاؤل المستثمرين ورغبتهم في الشراء بينما تشير الأسواق الهابطة إلى العكس.

    السوق الصاعد يشير إلى فترة من إرتفاع أسعار الأسهم بشكل عام، ويتميز عادة بثقة عالية من المستثمرين مع طلب قوي يدفع الأسعار للارتفاع، وقد تستمر الأسواق الصاعدة لأشهر أو حتى سنوات قبل أن تنقلب إلى سوق هابط.

    على النقيض من ذلك يتميز السوق الهابط بانخفاض الأسعار والتشاؤم حيث يتجاوز عرض أسهم السهم الطلب. الأسواق الهابطة تميل إلى رؤية بيع بالذعر، غالبًا ما يتم تحفيزه بأخبار سلبية أو أحداث، بينما تشهد الأسواق الصاعدة إرتفاعات تدريجية، عادةً ما تشمل الأسواق الهابطة إنخفاضات حادة.
  • تقييم السوق (القيمة السوقية): يحدد حجم الشركة ويساعد المستثمرين في تقييم ما إذا كانت الأسهم مقدرة بأقل أو أكثر من قيمتها.

فهم أهم مصطلحات الأسهم

بناءً على خبرتي الطويلة في مجال التداول والاستثمار أستطيع القول إن فهم مصطلحات الأسهم والفوركس يمثل الركيزة الأساسية لأي متداول يسعى للتنقل بثقة واحترافية في هذا المجال الملئ بالتحديات والفرص.

قمنا بعمل دراسة عميقة اجريناها على مصطلحات الاسهم جمعنا فيها أهم المصطلحات والتي بفهمها يفتح المتداولون أمامهم أبواب أفق أكثر لفهم سوق التداول مما يسهل عليهم تحليل السوق بدقة واتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.

إليكم بعض هذه المصطلحات:

التعريف: هو السعر الذي يحدده البائع لبيع أصل معين في السوق المالية، يعتبر هذا السعر بمثابة الحد الأدنى الذي يقبله البائع لترتيب الصفقة.

التعريف: يشير إلى توقعات سلبية للسوق حيث يتوقع المستثمرون انخفاض قيمة الأصول، معكسًا الحذر أو التشاؤم بين المتداولين.

التعريف: هو السعر الذي يكون المشتري مستعدًا لدفعه لشراء أصل معين، يعبر عن القيمة التي يراها المشتري مناسبة للتملك الفوري للأصل.

التعريف: تمثل الصفقات أو الأوامر التي لم يتم تنفيذها بعد، يمكن أن تكون بانتظار ظروف معينة للسوق أو مجدولة للتنفيذ في المستقبل.

التعريف: يمنح المستثمر الحق لكن ليس الإلتزام بشراء أصل معين بسعر محدد خلال فترة زمنية محددة، للإستفادة من إرتفاع أسعار الأصول.

التعريف: نوع من الرسوم البيانية يستخدم في تحليل السوق ويقدم معلومات عن تحركات الأسعار خلال فترة محددة، بما في ذلك سعر الإفتتاح، وسعر الإغلاق، والسعر الأعلى والأدنى لكلاً منهم.

التعريف: عملية إنهاء التزام مالي بإجراء عملية معاكسة للعملية الأصلية، موازنة الصفقة وإغلاق المركز.

التعريف: حالة يتم فيها تنفيذ أمر بيع أو شراء بالكامل، بتداول كافة الوحدات المطلوبة من الأصل.

التعريف: فائدة تحتسب على الرصيد الأصلي بالإضافة إلى الفائدة المتراكمة من الفترات السابقة، مما يؤدي إلى نمو أسرع للمبلغ الإجمالي مع مرور الوقت.

التعريف: يسمح للمستثمر بتحديد شروط مسبقة لتنفيذ الأمر مثل تحقيق سعر معين أو تاريخ محدد، لإدارة متقدمة ومخصصة للمخاطر، وقد يسمى الأمر بالأمر المعلق.

التعريف: يشير إلى الكمية القياسية من الأصل الأساسي في عقد المشتقات، محددًا قيمة النقطة والتأثير المالي للتغيرات في سعر الأصل الأساسي.

التعريف: يشير الطرح العام الأولي إلى عملية بيع أسهم شركة للجمهور في سوق الأسهم لأول مرة، هذه الخطوة تحول الشركة من كونها خاصة إلى شركة عامة، وغالباً ما تستخدم لجمع رأس المال من خلال بيع الأسهم للمستثمرين، الطرح العام الأولي يعتبر فرصة للشركات لتوسيع رأسمالها، وللمستثمرين كفرصة للحصول على حصة في الشركات وهي في مرحلة نمو.

التعريف: نسبة السعر إلى الأرباح هي مقياس شائع يستخدم لتقييم مدى تقدير السوق لأسهم شركة ما مقارنة بأرباحها، وتحسب هذه النسبة بقسمة سعر السهم الحالي على أرباح السهم الواحد، نسبة P/E العالية قد تشير إلى أن السهم مقيم بأعلى من قيمته بالنظر إلى أرباحه، أو أن المستثمرين يتوقعون نمواً عالياً في الأرباح في المستقبل. من ناحية أخرى، نسبة P/E منخفضة قد تشير إلى أن السهم مقيم بأقل من قيمته أو أن الشركة تواجه تحديات.

التعريف: تمثل دفعات نقدية منتظمة تقوم الشركات بتوزيعها على المساهمين كعائد على الاستثمار. يتم عادة دفع هذه المبالغ بشكل ربع سنوي. يتم فحص عائد الأرباح، الذي يُحسب بقسمة مبلغ الأرباح السنوية على سعر السهم وقت التحليل الحالي. توفر الأرباح دخلاً للمستثمرين وتشير إلى الصحة المالية للشركة.

ان اكتساب معرفة بالمصطلحات المتداولة في الأسواق المالية مثل الطرح العام الأولي (IPO)، الأرباح.

نسبة السعر إلى الأرباح (P/E)، وغيرها، يعزز قدرتك على التحليل وإتخاذ القرارات الاستثمارية بثقة.

أفضل الموارد التعليمية التي تساعدك على تعلم شراء الأسهم للمبتدئين

الكتب، الموارد التعليمية عبر الإنترنت، والدورات التدريبية هي ثلاثة مصادر تعليمية أساسية لتعلم السوق المالي. لنبدأ بالكتب:

أفضل الكتب التي يمكنك تعلم التداول من خلالها كشخص مبتدئ

  • “المستثمر الذكي” بقلم بنجامين جراهام: هو كتاب من إنتاج الكاتب بنجامين جراهان وهو مستثمر شهير، ويُعتبر كتابه هذا كتاباً كلاسيكيًا في الاستثمار بحكمة بعيداً عن المخاطر، يعلم الكاتب من خلاله المستثمرين كيفية تطوير استراتيجيات طويلة الأمد واتخاذ قرارات حكيمة، ويركز الكاتب في هذا الكتاب على فلسفة الاستثمار في القيمة والتي تركز على شراء الأسهم المعروضة بأقل من قيمتها الحقيقية.
  • “جولة عشوائية في وول ستريت” بقلم بورتون مالكيل: يجادل بأن أسعار الأسهم تتحرك بشكل عشوائي ولا يمكن التنبؤ بها، ويوصي بإستراتيجية الاستثمار السلبي، وفي هذا الكتاب يكشف الكاتب الستار عن فكرة التغلب على السوق عبر التداول النشط.
  • “الكتاب الصغير للاستثمار بالعقل السليم” بقلم جون سي بوجل: يقدم حالة للاستثمار في صناديق المؤشرات ويستشهد بالبيانات التي تظهر فشل المديرين النشطين في التغلب على متوسطات السوق بانتظام.
  • كتاب كيف تبدأ التداول التجاري بـ 500 دولار: وهو من كتابة المستثمر Heiken Ashi يتحدث فيه عن أن هناك العديد من نماذج المتداولين الذين يبدأون أعمالهم برأس مال بسيط للغاية، ويقدم طريقة واقعية فعالة تساعدك على أن تصبح متداول برأس مال بسيط، كما يقدم لك خطة توجيهية لبدء عمل تجاري برأس مال يبدأ من 500 دولار.

الموارد عبر الإنترنت

  • Strike: يقدم مدونات تحليل فني تغطي من الاستراتيجيات البسيطة إلى الاستراتيجيات الأكثر تعقيدًا.
  • Money control: يقدم أسعار الأسهم، أخبار السوق، منتديات المستثمرين، بودكاست، دورات تدريبية، وأدوات مثل متتبعي المحافظ.

الدورات التدريبية

هناك العديد من الدورات التدريبية المتوفرة على شبكة الإنترنت باللغة العربية أو الانجليزية، وقد جمعنا لك أهم تلك الدورات التي قمنا باختيارها كفريق عمل فوركس ترست كوننا وجدنا أنها الأنسب للمستثمر المبتدئ، وهم كالتالي:

  • دورة تعلم التداول من الألف إلى الياء: تساعد هذه الدورة المستثمر المبتدئ على تعلم أساسيات التداول ابتداءً من معنى التداول وكيفية القيام بعملية تداول، والفرق بين تداول الأسهم وتداول الفوركس، واستراتيجيات التداول التي تناسب المبتدئين، كما تضع قدمك على طريق احتراف التداول بعد تعليمك للأساسيات، ولعل أهم ما يميز هذه الدورة هو كونها دورة مجانية تماماً ومنشورة على موقع يوتيوب.
  • توفر منصات مثل Investopedia وZerodha Varsity دورات تدريبية تغطي الأساسيات إلى المستويات المتقدمة للمستثمرين والمتداولين.

تحليل السوق والاستراتيجية

من المهم بالنسبة لكل مستثمر فهم كيفية تحليل السوق، وكيفية تطوير استراتيجيات استثمار مبنية على أساس تحليلي، وإدارة المخاطر بفعالية، كون كل ذلك يشكل ركائز أساسية للنجاح في الاستثمار.

خطوات عملية للبدء

هناك عدد من الخطوات التي يجب إتخاذها بشكل عملي بمجرد إنهائك لقراءة هذا المقال وهي:

  • اختيار منصة التداول المناسبة ويفضل أن تكون من المنصات التي تقدم حساب تداول تجريبي.
  • فتح حساب تداول تجريبي على تلك المنصة للتعلم واكتساب خبرة بدون خسائر.
  • بعد الحصول على الخبرة المطلوبة عندما تكون قادر على إدارة حساب حقيقي قم بالذهاب إلى نفس المنصة وأفتح حساب تداول إسلامي.
  • عند إتمامك خطتك الاستثمارية التي تحقق أهدافك قم بشحن رصيد حسابك بالمال الكافي لشراء الأسهم المطلوبة.
  • استمر في تدوين ما تعلمته وتطوير مهاراتك الاستثمارية يوماً بعد يوم، واستمر في تطوير خطتك الاستثمارية.

هذه الخطوات العملية تساعدك على وضع قدمك الأولى بثقة في عالم الأسهم.

أهمية البقاء على إطلاع والتعلم المستمر

لو اطلعت على حال الأعمال والاقتصاد قبل أزمة كورونا ستجد أنه لم يكن كما هو الآن أبداً، بل كان أكثر الناس تميل إلى الدفع النقدي والتعاملات المادية، وبعد حدوث الأزمة أتجه أكثر الناس إلى تغيير نمط حياتهم وأعمالهم وتوجهت الكثير من الشركات إلى تحويل أسلوب عملها إلى العمل من المنزل للموظفين خلال ساعات عمل موحدة.

ما حدث هنا بإختصار هو تغيير جذري في نمط حياة قطاع كبير من الناس لم يكونوا يتوقعون ذلك التغيير يوماً ما، وكان ممن استفاد من هذا التغيير شركات الدفع عن بعد، فتجد مثلاً ماكينات دفع الانترنت وشحن الهواتف وأساليب الدفع الاونلاين لاقت رواجاً كبيراً خاصةً في منطقتنا العربية، بشكل أدى إلى رفع أسهم الشركات التي تقدم هذه الخدمة لعملائها.

وعلى الجانب المقابل تجد الشركات التي تقدم المباني الضخمة للشركات التقنية أنخفضت أرباحها بشكل كبير نظراً لفقدات قطاع كبير من العملاء الذين يستئجرون المباني وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة السهم نتيجة لهذا التراجع في الأرباح لهذا القطاع من الشركات.

ويمكنك قياس الكثير من الأمور على ذلك حيث مع التغيرات الحياتية التي تظهر لا تعلم ماذا يختبئ لك في الغد، لذلك أحرص بشكل مستمر على مواكبة التطور، وأحرص على أن تكون أسهمك كذلك في أتجاه يسير نحو التطوير فالإتجاه التقليدي لم يعد له مكان.

لذلك أحرص على التعلم المستمر والبقاء على إطلاع دائم بآخر التطورات والأخبار الاقتصادية والمالية، حتى تعزز فهمك للسوق وتتمكن من إتخاذ قرارات مناسبة في الوقت المناسب.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها

هناك العديد من الأخطاء الشائعة بين المستثمرين المبتدئين عند شراء الأسهم، وكان من أبرز تلك الأخطاء ما يلي:

  • إهمال التحليل ومحاولة توقع تحركات السوق بالتخمين والأساليب الغير واقعية.
  • الإعتماد على الإشاعات والأخبار غير الصحية، وأخذ الأخبار المتعلقة بالأخبار والسياسة والأمور التي لها تأثير على استثمارك من مصادر إعلامية تفتقر للمصداقية.
  • التأثر بالتحيزات النفسية والعاطفة وإهمال الجانب العقلي.

طلب النصيحة الاحترافية

من أهم ما ننصح به كل مستثمر مبتدئ الإستعانة بمستشار مالي يمكنه أن يوفر دعمًا وتوجيهًا قيمًا في بداية رحلته الاستثمارية، مما يساعد على بناء أُسس متينة لمستقبله المالي.

البدء بمبالغ صغيرة والتعلم من الأخطاء

في الغالب لا تكون التجارب الاستثمارية الأولى ناجحة، حيث أشارة إحدى الإحصائيات على سبيل المثال على أن هناك 90% من المستثمرين الذين دخلوا سوق التداول لأول مرة قد خسروا أموالهم بدلاً من تحقيق الأرباح، لذلك من المهم البدء بمبالغ معقولة والتعلم من التجارب حتى تضمن تحقيق النمو التدريجي الآمن والتطور المستمر كمستثمر ناجح.

كيفية اختيار منصة تداول مناسبة

اختيار منصة التداول المناسبة هو خطوة أساسية في رحلة الاستثمار، والمنصة الإلكترونية أو منصة التداول هي نظام برمجي توفره عادةً شركات الوساطة أو المؤسسة المالية، وتتيح لك كمستثمر تداول الأدوات المالية (مثل السندات والأسهم والأوراق المالية الأخرى) عبر الإنترنت.

نتيجة للأهمية الكبيرة والدور المحوري لهذه الخطوة أهتم فريق عمل فوركس ترست بجمع أهم النصائح التي يمكنها مساعدتك على إتخاذ القرار الأفضل، وهم كالتالي:

نصيحة 1: تحديد احتياجاتك قبل الغوص في بحر المنصات المتاحة، خذ لحظة لتحديد ما تحتاجه بالضبط وماذا تريد من المنصة، قد تختلف إحتياجات كل مستثمر حسب أهدافه ومكانه في مسار الاستثمار، كما قد يبحث المبتدئون عن موارد تعليمية، دعم العملاء، ومنصة تقدم تداولات تدريبية.

نصيحة 2: البحث عن واجهة سهلة الإستخدام يجب أن تكون منصتك سهلة الإستخدام للمبتدئين، وتوفير المواد التعليمية، مثل الدروس المصورة، لمساعدتك على البدء.

نصيحة 3: الأدوات سهلة الإستخدام هناك طرق مختلفة لإستخدام برامج التداول، ويجب أن تعمل الأدوات التي تقدمها المنصة المختارة على مساعدة المتداول المبتدئ، إشارات التداول هي أداة من هذا القبيل، تعمل على إعطاء إشارات حول الصفقات والإتجاهات الحالية، بهدف مساعدتك على تحديد فرصة تداول مربحة.

نصيحة 4: الأمان والإستقرار لنجاح التداول، من الضروري وجود منصة موثوقة وآمنة، تحقق من حصول وسيطك على ترخيص من سلطة تنظيمية معروفة مثل FCA Cysec MIFiD وغيرها من هيئات التراخيص العالمية الموثوقة، والتي بالمناسبة قد تحدثنا عنها في عرب ديجيتال في عدة مناسبات.

نصيحة 5: هيكل الرسوم الشفاف أختر منصة تتميز ببنية تسعيرية شفافة وتكون صريحة بشأن رسومها منذ البداية.

نصيحة 6: دعم العملاء المباشر التداول عملية سريعة، خاصةً بالنسبة للمبتدئين، لذلك أبحث عن منصة تداول تقدم دعمًا عبر الهاتف، أو البريد الإلكتروني، والدردشة الحية على الإنترنت.

مع الأخذ بعين الإعتبار هذه النصائح، حيث يمكنك تسهيل عملية اختيار المنصة التجارية المناسبة لك، مما يجعل رحلتك في عالم الاستثمار أكثر سلاسة ونجاحًا.

ولتعلم أن من الممكن تداول الأسهم من خلال العديد من شركات التداول الموثوقة والمرخصة في الخليج والعالم العربي، حيث أصبح هناك العديد من الشركات التي تقدم خدماتها في منطقتنا العربية، فهناك وفرة من الشركات فلا تترك نفسك للعمل مع شركة لا تتوافق مع طموحاتك. 

مقابلة مع مارك مينرفيني: استراتيجيات التداول وأهمية العقلية

فوركس ترست: مرحبًا بالجميع، نعود إليكم في برنامج “حديث السوق”، أنا مهند اليوسف من موقع فوركس ترست، ينضم إلينا اليوم ضيف خاص جدًا، مارك مينرفيني، مارك هو متداول مخضرم بخبرة تزيد عن 35 عامًا في وول ستريت.

خلال مسيرته المهنية، حقق أداءً مذهلًا، بما في ذلك فترة استمرت خمس سنوات ونصف حقق خلالها عائدًا سنويًا بمعدل 220% مع خسارة ربع سنوية واحدة فقط، هو أيضًا مؤلف للعديد من كتب التداول المفضلة لدي، بما في ذلك “التداول مثل ساحر سوق الأسهم” و”فكر كبطل التداول” و”أسرار عقلية الفوز”.

وقد ظهر أيضًا في كتاب “سحرة السوق” لجاك شواجر، وأخيرًا هو بطل الاستثمار الأمريكي لعام 1997 ويقود حاليًا قسم إدارة الأموال لعام 2021 بربح قدره 111% في ثلاثة أشهر فقط، مارك شكرًا جزيلًا لك على تواجدك هنا، مرحبًا بك في البرنامج.

مارك مينرفيني: شكرًا لك، أخيرًا نلتقي.

فوركس ترست: لنبدأ الأمور، أود التركيز على العقلية والخطوات التي اتخذتها لتصبح المتداول الذي أنت عليه اليوم، لقد ذكرت في فيديوهات سابقة أنه استغرق منك حوالي ست سنوات قبل أن تصبح مربحًا، ما هي بعض لحظات “آها” التي غيرت حقًا الأمور بالنسبة لك في التداول؟

مارك مينرفيني: حسنًا، لقد كانت هناك العديد من لحظات “آها” في كل مرة كنت أواجه مشاكل كبيرة في السوق، والتي كانت كثيرة في البداية لأنني لم أكن أعرف ما أفعل، لم أكن أملك مرشدًا وكان لدي القليل من المال، كانت البيئة تحديًا كبيرًا بالنسبة لي، لحظة “آها” كانت عند قراءتي لكتاب “كيف تتاجر في الأسهم” لجيسي ليفرمور ذلك الكتاب كان نقطة تحول كبيرة بالنسبة لي.

فوركس ترست: ما هي بعض الكتب والمتداولين التاريخيين الذين درستهم أو المصادر الأخرى التي ساعدتك على تشكيل الطريقة التي تتداول بها اليوم؟

مارك مينرفيني: لدي أكثر من 4000 كتاب في مكتبتي وقد قرأت تقريبًا كل واحد منهم، لكن هناك مجموعة قليلة قرأتها 40 أو 50 مرة، ما فعلته في البداية هو أنني وجدت بعض الكتب التي كنت أعتقد أنها مهمة وقرأتها مرارًا وتكرارًا حتى استوعبت المعلومات حقًا.

فوركس ترست: وأي شخص قرأ كتبك يدرك أن إنشاء الإنضباط وإتباع القواعد بشكل صارم هو موضوع مركزي لك، ما مدى أهمية هذه الأمور لتحقيق أداء متفوق؟

متداول: الانضباط هو الأهم، يمكنك أن يكون لديك أفضل استراتيجية في العالم لكن إذا لم تتبعها، فلن تنجح، ومعظم الناس لا يتبعون استراتيجية حتى لو كانت أمامهم.

مارك مينرفيني: القلة فقط هم من يتبعون الاستراتيجية بانضباط، وهذا لا يختلف عن أي مهنة أخرى، فالانضباط هو العنصر الأكثر أهمية، في الواقع كنت أتحدث مع صديق جيد من كندا الآخر اليوم، وقال لي إنه يعتقد أنني أكثر شخص منضبط عرفه في حياته كلها.

فوركس ترست: دعونا ننتقل الآن إلى استراتيجية التداول والروتين اليومي لديك، قبل أن ندخل في ذلك، تحدثت كثيرًا عن الأولويات ودوائر العقلية للفوز، كيف يجب على المتداولين الجدد الذين يرغبون في تحقيق أداء متفوق تنظيم أهدافهم وأولوياتهم؟

مارك مينرفيني: عندما تنظر إلى حياتك، أدركت بعد 56 عامًا أن كل ما لدي وما حققته هو ما وضعته في قمة قائمة أولوياتي. أولوياتي مختلفة الآن عما كانت عليه قبل 20 أو 25 عامًا، الآن أولوياتي أكثر توجهًا نحو الأسرة وصحتي، لكن إذا سألتني عن أولوياتي عندما كنت في الخامسة والعشرين من عمري، لكانت المال والنجاح وكوني أفضل متداول، لذا حياتك ستسير وفقًا لأولوياتك.

فوركس ترست: وبالنظر إلى استراتيجية التداول الخاصة بك، جزء كبير منها هو نمط تقلص التذبذب (VCP)، يعتقد الكثيرون أنه مجرد نمط رسم بياني، هل يمكنك شرح ما يحدث في الواقع خلف الكواليس من حيث العرض والطلب الذي يخلق هذا النمط؟

مارك مينرفيني: نمط VCP ليس شيئًا يجب حفظه فقط إنه شيء يجب فهمه وتفسيره على الرسم البياني، لم أتوقع أبدًا أن يصبح هذا النمط شائعًا كما هو الآن، الهدف من تطويره كان مساعدتي على شرح ما يجب أن يبحث عنه الآخرون، الـ VCP هو خاصية للنمط أستخدمه في كل صفقة تقريبًا، إنه ليس السبب إنه الأثر.

فوركس ترست: كيف تنظم روتينك اليومي لتجهيز نفسك لنجاح التداول خلال اليوم، بما في ذلك الحصول على الحالة الذهنية الصحيحة، وكذلك تنظيم الأسهم التي تمتلكها في قائمتك المركزة، بالإضافة إلى قائمتك الجاهزة؟

مارك مينرفيني: بعد 37 عامًا من القيام بهذا أصبحت عمليتي مبسطة جدًا وسريعة، أبدأ يومي ببعض تمارين التنفس وأتخيل روتيني اليومي، كل العمل يتم في الليلة السابقة لذا عندما أجلس على مكتبي كل ما علي فعله هو تنفيذ ما خططت له.

فوركس ترست: وأخيرًا، ما هي بعض الكلمات التحفيزية التي يمكنك تقديمها للمتداولين الجدد الذين قد يجدون صعوبة في التداول خلال عام 2021؟، وماذا يمكن أن يفعل المتداولون الجدد لتقصير مدة تعلمهم؟

مارك مينرفيني: الخبر الجيد هو أنه وقت رائع لتكون متداولًا في الأسهم، لدينا الآن الإنترنت ويوتيوب وزووم وتويتر وكل هذه التقنيات التي تقصر مدة التعلم بشكل كبير، ومع ذلك لا يمكن تسريع الخبرة إلى حد ما، لا يزال يتعين عليك اكتساب خبرة معينة، لذا إذا كنت تحب ما تفعله التزم به وستصبح ماهرًا فيه.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

كيفية الشراء من خلال شركات التداول

الخطوة الرئيسية: انتقاء شركة تداول ذات سمعة وتراخيص قوية

عند اختيار شركة التداول المناسبة لك ضع بعين الاعتبار الرسوم التي تفرضها هذه الشركة، منصة التداول، الأسواق التي يمكنك التداول فيها، وسهولة فتح حساب التداول. 


بعد التسجيل سيتواصل معك مسؤول الاستثمار لمساعدتك في اختيار افضل استثمار

كيفية شراء الأسهم للمبتدئين بشكل مختصر

بعد اختيار منصة التداول المناسبة لإحتياجاتك يأتي دور عملية شراء الأسهم، والتي ليس عليك امتلاك مبلغ كبير للقيام بشرائها، حيث هناك من يبدأ بمبلغ 300 دولار أو أقل في الاستثمار.

ولشراء الأسهم كل ما عليك القيام به القيام بتنفيذ الخطوات التالية فقط:

  1. اختر شركة تداول موثوقة ومرخصة عبر موقعنا فوركس ترست العرب لتضمن مصداقية الشركة.
  2. سجل وأفتح حساب في هذه الشركة، وأرسل الوثائق المطلوبة مثل الهوية وإثبات السكن ليتم توثيق حسابك.
  3. قم بإيداع المال في حسابك، ونحن ننصحك بإيداع 250 دولار فأكثر لزيادة فرص تحقيق الربح (نظراً لإقتطاع جزء من الربح في صورة عمولة لمنصة التداول) فكلما زاد ربحك كان الجزء المتقطع منه أقل تأثيراً على قيمة الربح.
  4. اختر السهم الذي تريد شراؤه، حيث تتوفر معظم الاسهم العالمية.
  5. اشتر ي السهم عن طريق اختيار عدد الاسهم أو جزء منها.
  6. عليك متابعة حركة السهم بانتظام.

وكل جزئية من هذه النقاط السابقة سيتم شرحها بالتفصيل في هذا المقال بشكل موسع في الأسطر التالية.

تزيد خبرتك في التداول مع مرور الوقت، مما يجعل تداول الأسهم من أفضل طرق الاستثمار على المدى البعيد.  

المرحلة الأولى: اختيار منصة التداول

أول ما عليك القيام به هو اختيار شركة تداول ومن المهم عند اختيار هذا النوع من الشركات أن تكون الشركة مرخصة وموثوقة من أعلى هيئات الرقابة العالمية.

كما يجب التركيز على حجم عمولة الشركة، وإلى ما تقدمه لك الشركة من خدمات، حيث هناك شركات تقدم لك خدمة عملاء، وأخرى تقدم لك أدوات احترافية، وشركات تقدم تقارير وتحليلات دورية حول سوق التداول وغيرها من الخدمات، وقد قدمنا لك في فوركس ترست مجموعة من أفضل شركات التداول يمكنك أن تختار منهم ما يناسبك.

أحرص عند اختيارك على التركيز على ما يناسبك من كل ما سبق، فأختر الشركة التي يمكنك التعامل معها بأريحية والوصول إلى أهدافك من خلالها.

المرحلة الثانية: فتح حساب التداول وتوثيقه

بإمكانك فتح حساب التداول من خلال الإنترنت بدون مغادرة منزلك، ويمكنك من خلال هذا الحساب شراء الأسهم والاحتفاظ بها بكل سهولة، ولن تستغرق عملية فتح الحساب سوى عدة أيام عادةً، ولكن يمكنك فتح حساب التداول خلال يوم واحد في بعض شركات التداول الأخرى.

فقط عليك تقديم بعض الأوراق الرسمية مثل هويتك إذا كنت مواطن، أو صورة من جواز السفر، أو أي إثبات شخصية مع محل الإقامة، بالإضافة لكشف حساب بنكي حديث يظهر فيه محل الإقامة وغالباً ما يُطلب من آخر 6 أشهر، وللعلم تختلف هذه الطلبات من شركة تداول لأخرى.

المرحلة الثالثة: إجراء الإيداع

هذه من أبسط مراحل شراء الأسهم حيث كل ما عليك فيها هو شحن حسابك بالمال المطلوب لشراء الأسهم، قد تصل أقل قيمة للإيداع لحد 20 دولاراً في بعض المنصات، ولكن عموماً يختلف الأمر من منصة لأخرى.

كما تمكنك أيضاً بعض شركات التداول من شراء أجزاء من الأسهم، فمثلاً إذا كان سعر سهم أمازون الواحد يبلغ 2000 دولار، وتريد التداول بمبلغ 500 دولار فقط، يمكنك فعل ذلك من خلال شراء أجزاء من السهم، يمكنك تنفيذ عملية الإيداع من خلال الحوالات أو البطاقات البنكية.

المرحلة الرابعة: تحديد السهم المناسب للاستثمار

من الممكن أن تكون عملية البحث عن السهم المناسب الذي تريد شراؤه صعبة وتستغرق الكثير من الوقت، لذا جمعنا لك في فوركس ترست العرب أهم الأسهم التي يمكنك شرائها الآن مثل قائمة الأسهم الحلال في السوق الأمريكي.

كما يمكنك أخذ جولة في فوركس ترست العرب حيث نقدم لك العديد من المقالات عن أفضل التي يمكنك الاستثمار فيها بكافة أنواعها، من شركات ناشئة، ومتوسطة، وراسخة، وشركات متميزة في توزيع الأرباح، وشركات تسعى إلى النمو والتوسع وغيرها.

كل ذلك وأكثر تجده في قوائم مثل الأسهم السعودية، الأسهم العالمية، شراء الأسهم، الأسهم الاماراتية، الأسهم الكويتية، وغيرها من القوائم.

المرحلة الخامسة: عملية شراء الأسهم

يمكنك شراء السهم في أي وقت طالما شحنت حسابك بالرصيد المطلوب للقيام بذلك، كل ما عليك البحث في سوق التداول عن السهم المطلوب شراءه بالرمز أو الرقم الذي يعبر عنه في سوق التداول وتحديد عدد الأسهم المطلوب شرائها والضغط على شراء.

كما هناك خيار آخر وهو الاختيار بين عدة من الأوامر عند شراء الاسهم، حيث سينفذ لك أمر السوق عملية الشراء وبقيمة السعر اللحظي للسهم إذا أردت ذلك، كما تتيح لك الأوامر إصدار أوامر معلقة لتنفيذ عملية شراء السهم عند الوصول لسعر معين.

المرحلة السادسة: متابعة أداء الأسهم في السوق

من المهم مراقبة حركة السهم الذي قمت بشرائه لضمان الحصول على نتائج مربحة، إذا كنت تريد شراء الأسهم والاحتفاظ بها على المدى البعيد فعليك قراءة التقارير السنوية وإرشادات الشركة، مما يعني مراجعة أو تغيير استراتيجية الاستثمار التي تستخدمها بين الوقت والآخر.

أما إذا أردت شراء الأسهم على المدى القصير، فمن المهم تعيين أمر وقف الخسارة عند سعر محدد لتجنب الخسائر الكبيرة، وتحديد السعر الذي تريد بيع السهم عنده لجني الارباح من خلال تعيين الاوامر المعلقة.

الإطلاع على عملية شراء الأسهم

يمكنك شراء الأسهم من أن تمتلك نسبة صغيرة من الشركة عند شراء الأسهم في شركة معينة، فمثلا تتيح شركة تسلا إمكانية الشراء من 185 مليون سهم من اسهمها، فعندما تشتري 100 سهم من شركة تسلا، فستصبح انت احد مالكي شركة تسلا، ولكن بنسبة صغيرة جداً قد تبلغ 0.000055% أي 100 من 185 مليون.

لديك الحق كأحد مالكي شركة تسلا عند شراء سهم واحد في التصويت، كما يمكنك ايضا المشاركة في اجتماع شركة تسلا السنوي، حيث سيكون لديك القدرة على التصويت على المواضيع التي قد تؤثر في مستقبل الشركة، وكلما امتلكت أسهم أكثر كلما كان لديك عدد أكبر من الأصوات.

بمناسبة الحديث عن الخبرة المالية، يجب التمييز بين مصطلحي stock وshare وكيفية أستخدامهما، وهي كلمة تعني ملكية الشركة بشكل عام، فمثلا يمكن القول “استثمرت في الأسهم الأمريكية مثل Apple و Facebook”.

بينما يشير مصطلح share لعدد الاسهم التي تم شراءها في شركة ما، فمثلا يمكن القول:”اشتريت البارحة 100 سهم من شركة تسلا” .

الأسباب وراء شراء الأسهم من قبل المستثمرين

يعتبر وارن بافيت بلا شك أحد أنجح المستثمرين في العالم، وقد عزا ثروته إلى الشراء الحكيم للأسهم مع إعطائه الأولوية لها في محفظته الاستثمارية.

على الرغم من كون الأسهم كانت سبباً في ثروة وارن بافيت إلا أنه لا وجود لاستثمار بدون مخاطر، كما أن الاستثمار يمكن أن يكون شاقًا خاصةً إذا لم تكن متنوعًا مع السوق أو مواكبًا للاتجاهات السائدة في المناخ الاقتصادي، بل وحتى لو فعلت ذلك يمكن أن يتأثر سعر السهم بعوامل داخل الشركة، مثل وجود خلل أو أحداث خارجة عن سيطرة الشركة مثل الأحداث السياسية أو أحداث السوق، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الناس يستكشفون الفرص في تداول الأسهم.

تنمية الأموال وزيادة الثروة

وهذا بلا شك هو السبب الرئيسي وراء قيام أي شخص بالاستثمار أمواله، حيث أن الاستثمار في الأسهم هو ميزة فريدة لتراكم ومضاعفة الثروة، من المعروف أن الاستثمار في الأسهم يحقق عوائد جيدة على المدى الطويل.

يمكنك التأكد من ذلك عند الإطلاع على الرسم البياني التالي، حيث ستلاحظ إرتفاع أسعار الأسهم الرئيسية خلال السنة الماضية من تاريخ نشر المقال وهي نسب ربحية ممتازة.

تحقيق عوائد مالية جيدة

من المعروف أن الأموال المستثمرة في الأسهم ترتفع عندما يرتفع سعر السهم خاصة وأن المتداولين يتبنون مبدأ الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

كما يمكن أيضاً تحقيق العوائد المالية من تلقي توزيعات الأرباح التي تأتي كجزء من أرباح الشركة تقوم الشركة بمشاركته مع ملاك أسهمها، وقد تكون توزيعات الأرباح ربع سنوية، أو نصف سنوية، أو سنوية.

امتلاك حصة في الشركات المدرجة

الاستثمار في الأسهم هو بماثة امتلاك جزء من الشركة، وكلما امتلكت جزء أكبر من الشركة كلما زاد مقدار ما تمتلكه وبالتالي زيادة قدرتك في التأثير على مستقبل الشركة.

الاستفادة من فرص الأرباح الغير محدودة

يرى العديد من المستثمرين قيمة في الأسهم لأنه لا توجد حدود للدخل الذي يمكن للمتداولين تحقيقه من خلالها، فهناك العديد ممن حالفهم الحظ وأصبحوا من أثرياء هذا العالم نتيجة امتلاك الأسهم ومنهم ايلون ماسك رجل الأعمال الأمريكي الشهير.

الجانب السلبي لهذا النوع من الاستثمار هو أنه يمكن أن يخسر المرء بنفس القدر في ظل الظروف غير الجيدة للسوق أو للسهم.

توزيع الاستثمارات لتقليل المخاطر

يوفر الاستثمار في الأسهم وسيلة لتنويع الاستثمار بالإضافة إلى مستويات جيدة من الحماية من التقلبات المتأصلة في السوق المالية، حيث هناك تنوع في مجالات عمل كل شركة من الشركات التي يمكنك شراء أسهمها.

كما يمكنك التعامل مع الشركات الراسخة فهي في مأمن من تقلبات السوق أكثر من الشركات الناشبة والمتوسطة/ يمكنك تنويع محفظتك بين الشركات الراسخة، والناشئة، وشركات توزيع الأرباح وغيرها من الشركات حتى تحقق التوازن في المحفظة بالشكل الذي تريد.

مرونة الاستثمار في الأسهم

على عكس العديد من أنواع الاستثمار الأخرى التي تتطلب حدًا أدنى من الاستثمار ، يوفر الاستثمار في الأسهم فرصة استثمارية مرنة يمكن تصفيتها بسهولة دون أي مخاوف من التعرض للعقوبات.

في الختام، يوفر الاستثمار في الأسهم للمستثمرين إمكانات كبيرة للنمو على المدى الطويل، وعادة ما يكافأ المستثمرون الراغبون في التمسك بالأسهم لفترات طويلة بعوائد قوية وإيجابية، والمتداولون هم عادةً مستثمرون يستفيدون من التجارة قصيرة الأجل من أجل السيولة وزيادة الأرباح.

التعرف على أوامر تداول الأسهم المختلفة

عند وضع أمر تداول، هناك خمسة أنواع شائعة من الأوامر التي يمكن وضعها مع متخصص أو صانع سوق:

أمر التداول المباشر في السوق

أمر السوق هو أمر تداول لشراء أو بيع سهم بسعر السوق الحالي، ويتمثل أحد المكونات الرئيسية لأمر السوق في أن الفرد لا يتحكم في المبلغ المدفوع لشراء الأسهم أو بيعها، يتم تحديد السعر من قبل السوق بناءا على العرض و الطلب.

يشكل طلب تنفيذ صفقة بسعر السوق مخاطر انزلاق عالية خصوصاً في السوق سريع الحركة. إذا تم تداول الأسهم بإفراط، فقد تكون هناك أوامر تداول يتم تنفيذها قبل طلبك، مما يؤدي إلى تغيير السعر الذي تدفعه.

على سبيل المثال، إذا قدم المستثمر أمر شراء 100 سهم، فسيحصل على 100 سهم بسعر طلب السهم.

استخدام الأوامر المعلقة

أمر الحد هو أمر تداول لشراء أو بيع سهم بسعر محدد أو أفضل، والأمر المحدد يمنع المستثمرين من احتمالية شراء أو بيع الأسهم بسعر لا يريدونه لذلك في الأمر المحدد إذا كان سعر السوق لا يتماشى مع سعر الأمر المحدد فلن يتم تنفيذ الأمر، ويمكن الإشارة إلى أمر الحد على أنه أمر حد الشراء أو أمر حد البيع.

يتم استخدام أمر حد الشراء من قبل المشتري ويحدد أن المشتري لن يدفع أكثر من $ x لكل سهم، حيث يكون $ x هو أمر الحد الذي حدده المشتري.

على سبيل المثال، ضع في اعتبارك سهمًا سعره 11 دولارًا يضع المستثمر أمرًا محددًا لشراء 100 سهم بسعر 10 دولارات. في هذا السيناريو ، سيتم تنفيذ الصفقة فقط عندما يصل سعر السهم إلى 10 دولارات أمريكية أو أقل.

يستخدم البائع أمر حد البيع ويحدد أن البائع لن يبيع سهمًا بسعر $ x لكل سهم ، حيث يكون $ x هو أمر الحد الذي حدده البائع، فعلى سبيل المثال، ضع في اعتبارك سهمًا سعره 11 دولارًا، يضع المستثمر أمرًا محددًا لبيع 100 سهم بسعر 12 دولارًا في هذا السيناريو فقط عندما يصل سعر السهم إلى 12 دولارًا أو أعلى سيتم تنفيذ الصفقة.

استخدام أمر إيقاف الخسارة للحماية

يُشار إلى أمر الإيقاف أيضًا باسم أمر وقف الخسارة وهو أمر تداول مصمم للحد (وبالتالي حماية) خسارة المستثمر في المركز، بحيث يبيع أمر الإيقاف سهمًا عندما يصل إلى سعر معين.

على الرغم من أن أمر الإيقاف يرتبط عمومًا بصفقة شراء، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا مع مركز قصير، وفي هذه الحالة سيتم شراء السهم إذا تم تداوله فوق سعر أمر الإيقاف.

على سبيل المثال يفكر المستثمر في بيع صفقة في السهم إذا أنخفض إلى 8 دولارات من سعره الحالي البالغ 12 دولارًا. يمكن للمستثمر وضع أمر إيقاف عند 8 دولارات عندما يصل السهم إلى 8 دولارات سيتم تنفيذ الأمر.

لاحظ أن السهم لن يبيع بالضرورة بسعر 8 دولارات بالضبط – فهو يعتمد على العرض والطلب للسهم، فإذا كان سعر السهم ينخفض بسرعة فقد يتم تنفيذ الأمر بسعر أقل بكثير من 8 دولارات يمكن التقليل من هذا النوع من المشاكل من خلال أمر Stop-Limit.

الأمر المعلق المستمر لتحديد الأسعار

أمر الحد هو أمر تداول مشروط يجمع بين ميزات أمر الإيقاف والحد، ويتطلب أمر الإيقاف المحدد وضع سعرين – سعر الإيقاف وسعر الحد، وبمجرد أن يصل السهم إلى سعر الإيقاف يصبح الأمر أمرًا محددًا.

أوامر Stop-Limit على عكس أوامر الإيقاف تضمن حدًا للسعر، ومن ناحية أخرى يضمن أمر الإيقاف تنفيذ الأمر ولكن ليس بالضرورة عند سعر أمر الإيقاف.

على سبيل المثال يمتلك المستثمر حاليًا سهمًا يتداول بسعر 30 دولارًا ويرغب المستثمر في بيع السهم إذا أنخفض إلى أقل من 25 دولارًا ولكن فقط إذا كان من الممكن بيع السهم بسعر 24 دولارًا أو أكثر، يقوم المستثمر بتعيين أمر إيقاف محدد عن طريق تحديد سعر إيقاف قدره 25 دولارًا وسعر حد 24 دولارًا وبمجرد أن ينخفض السهم إلى أقل من 25 دولارًا يصبح الأمر أمرًا بحد 24 دولارًا.

أمر إيقاف الصفقة المتحرك للتتبع الآلي

أمر الإيقاف المتحرك مشابه لأمر الإيقاف ومع ذلك فإن أمر الإيقاف المتحرك يعتمد على النسبة المئوية للتغير في سعر السوق مقابل السعر المستهدف المحدد.

على الرغم من أن أمر الإيقاف المتحرك يرتبط عمومًا بصفقة طويلة إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا مع مركز قصير، وفي مثل هذه الحالة سيتم شراء المخزون إذا زاد بنسبة مئوية محددة.

على سبيل المثال يشتري المستثمر سهمًا بسعر 10 دولارات ويضع المستثمر أمر إيقاف متحرك بنسبة 20٪، بحيث إذا انخفض السهم بنسبة 20٪ أو أكثر فسيتم تنفيذ الأمر.

الاحتراز من المخاطر عند شراء الأسهم

هنالك عدة من المخاطر التي يمكنك تجنبها عند شراء الأسهم

أهمية اختيار شركة تداول موثوقة

لسوء الحظ تحاول العديد من الشركات غير الموثوقة والاحتيالية في السوق سرقة أموالك عندما ترى إعلانات لتداول الخيارات الثنائية أو خوارزميات الاستثمار الآلي التي تعود عليك بعوائد رائعة ابدأ في الش، في هذه الحالة، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو تجاهل هذه الإعلانات.

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

التجنب من الشركات الاحتيالية

نوفر لك في فوركس ترست العرب قائمة وعدة مقالات بأهم شركات التداول في الشرق الاوسط.

يمكنك معرفة المزيد عن هذه الشركات وكيفية التداول فيها من خلال قراءة مقالاتنا وتقييماتنا. اكاديمية تعلم الاسهم.

استراتيجيات تنويع محفظتك المالية

من الخطورة أن تضع كل أموالك في شراء سهم واحد او سهمين (لا تضع كل البيض في سلة واحدة) عليك بتطبيق هذه القاعدة في كل استثماراتك المادية، حيث يزيد وضع استثمارك في مكان واحد من نسبة الخسائر وفي حال خسرت الشركة التي قمت بشراء الأسهم منها بالاضافة إلى تداول الأسهم في نفس المجال أو السوق.

يساعد تنويع محفظتك المالية في تجنب هذا النوع من المخاطر عند شراء الأسهم، حيث يمكنك شراء العديد من الأسهم لتزيد فرص ربحك وتقلل نسبة الخسارة.

النصائح لاختيار أفضل الأسهم

يمكنك شراء الأسهم الخاطئة إذا كنت مبتدئا وليس لديك المعرفة أو الخبرة الكافية عن جواب سؤال كيف اشتري أسهم. نعني بالأسهم الخاطئة هو أن تقوم بشراء سهم مبالغ في سعره.

يمكنك تعلم كيفية شراء الاسهم عن طريق قراءة الكتب التعليمية أو زيارة اكاديمية تعلم الأسهم على موقع فوركس ترست العرب.

كما يمكنك جمع العديد من المعلومات عن الشركات التي تريد شراء أسهمها، بالإضافة إلى قراءة تقاريرهم السنوية الموجودة على موقعهم، حيث سيساعدك هذا على فهم الشركة بشكل أفضل من خلال شراء الاسهم الامريكية.

وسائل حماية حساب التداول الخاص

من المهم اختيار شركة التداول المرخصة من قبل أهم هيئات الترخيص العالمية، يساعدك هذا في التأكد من أمان حسابك على شركة التداول وبالتالي حماية أموالك أو ارباحك.

فرص الاستثمار العالمي :

تتيح هذه الطريقة الاستثمارية امكانية التداول على الاسهم العالمية مثل اسهم ابل و فيس بوك و جوجل و تسلا و حتى على الداو جونز و المضاربة على التحركات السعرية:

رأس مال الاوليالقوة الشرائية المتاحةنسبة نمو رأس المال الشهرية ( تقديرية )
2000 ريال مليون ريال سعودي5%
100000 ريال50 مليون ريال سعودي8%
جدول الاستثمار

اولا.

ضاعف قدرتك الاستثمارية

عند الاستثمار بمبلغ 1000 ريال سوف تحصل على قوة شرائية تصل الى 500 ضعف حجم استثمارك اي نصف مليون ريال و بطريقة متوافقة مع الشريعة الاسلامية.

ثانيا.

تداول في اي وقت

24 ساعة من الاستثمار المتواصل و صنع المال خمس ايام في الاسبوع.

ثالثا.

تداول من اي مكان

يمكنك التداول من جوالك, مكتبك او منزلك و تنفيذ الصفقات بسرعة فائقة.

رابعا.

البيع و الشراء بالاتجاهين

يمكنك البيع و الشراء على الاسهم العالمية و المحلية و تحقيق الارباح عند هبوط الاسعار و عند صعودها.

هل يمكن ان اشتري جزء من الاسهم؟

يمكنك البدأ في التداول من خلال حساب تداول مع الشركات المرخصة والتي تمكنك من شراء جزء من الأسهم حيث قد يصل سعر امازون على سبيل المثال إلى 3000 دولار للسهم الواحد.

هل يمكن أن اشتري الاسهم العالمية من خلال شركات التداول عبر الانترنت؟

نعم يمنكنك شراء الأسهم العالمية مثل ابل وامازون وتسلا وجوجل من خلال نموذج التسجيل.

كم من الأرباح يمكن تحقيقها من الإستثمار في الأسهم الأمريكية على المدى البعيد؟

عند تداول الاسهم الامريكية يتم تحقيق الأرباح عند التداول على افضل منصة تداول الاسهم امريكية حينما يزيد سعر السهم الذي قمت بتداوله، وإذا تداولت في الأسهم على المدى الطويل، من الممكن أن تصبح مليونيراً مثل السيد Gremel الذي يبلغ اليوم 98 عاماً، اشترى السيد Gremel عشرين سهم بمبلغ 1000 دولار من شركة Walgreens في عام 1953 والتي تبلغ قيمتها اليوم 2 مليون دولار.

وفي حال أردت معرفة المزيد من المعلومات نقدم لك في فوركس ترست العرب في هذا المقال أهم المعلومات التي تساعدك في فهم السؤال كيف أشتري أسهم، ولتعلم الأسهم يمكنك زيارة تعلم الاسهم للمبتدئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 تعليق

  1. شكرا لكم على الشرح المفصل عن طريقة شراء اسهم . يظن الكثيرين ان التداول صعب و مخصص للمستثمرين الكبار ولكن الامر اسهل من ذلك بكثير شكرا لكم مرة اخرى على الشرح

    0
    0