طريقة التسجيل في صناديق الريت

بناءً على خبرتي في مجال الاستثمار والتداول، يعتبر الاستثمار في صناديق الريت في الكويت خيارًا ممتازًا لمن يرغبون في الاستثمار في القطاع العقاري دون الحاجة إلى شراء عقارات بشكل مباشر. صناديق الريت، أو صناديق الاستثمار العقارية المتداولة، تقدم فرصة للاستثمار في محفظة متنوعة من العقارات، مما يمكن المستثمرين من جني الأرباح من خلال الإيجارات وزيادة قيمة العقارات.

التسجيل في صناديق الريت يتطلب اتباع عدة خطوات بسيطة ولكنها ضرورية لضمان الاستثمار الناجح:

  1. البحث والتحليل: قبل التسجيل في أي صندوق ريت، من الضروري إجراء بحث معمق حول الصناديق المتاحة في الكويت، بما في ذلك دراسة الأداء السابق، العقارات المملوكة، والتراخيص والرقابة التي تخضع لها الصناديق.
  2. فهم الشروط والأحكام: كل صندوق ريت له شروط وأحكام خاصة به تتعلق بالحد الأدنى للاستثمار، الرسوم، الأرباح المتوقعة، والمخاطر. من الضروري قراءة وفهم هذه الشروط قبل البدء بالاستثمار.
  3. اختيار الصندوق المناسب: بناءً على تحليلك واحتياجاتك الاستثمارية، اختر الصندوق الذي يتوافق مع أهدافك الاستثمارية، سواء كان ذلك الاستثمار في الأصول العقارية، سندات الدين، أو الاستثمار المتنوع.
  4. التسجيل والاستثمار: بعد اختيار الصندوق، يمكنك التواصل مع الشركة المسؤولة عن إدارة صندوق الريت للتسجيل وبدء الاستثمار. يمكن ذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للشركة أو من خلال مستشارين ماليين معتمدين.
  5. مراقبة الاستثمار: بعد الاستثمار في صندوق الريت، من المهم متابعة أداء الاستثمار بانتظام ومراقبة السوق لاتخاذ أي قرارات استثمارية مستقبلية.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الاستثمار في صناديق الريت، كأي استثمار آخر، ينطوي على مخاطر، ولكنه يقدم أيضًا فرصًا لتحقيق عوائد مجزية، خاصة في سوق مثل الكويت الذي يتميز بنمو القطاع العقاري. أشجع المستثمرين على البدء في استكشاف فرص الاستثمار في صناديق الريت لت

صناديق الريت : أفضل صناديق الريت

طريقة التسجيل في صناديق الريت

تبدأ عملية التسجيل في صناديق الريت من خلال الخطوات التالية:

  • في البداية لابد من تكوين الصندوق وتعيين مسؤول عنه لطرحه أمام المستثمرين.
  • وتتكون تلك الصناديق  من  مجموعة من عائلة واحدة مع رأس مال فردي ضخم لكل منهم أو صناديق تقاعدية أو شركات تأمين. 
  • فيما بعد تأتي مرحلة الإطلاق الرسمي في السوق من خلال الاكتتاب العام، والطرح أمام المستثمرين مع كافة تفاصيل وأهداف تلك الصناديق الاستثمارية.
  • تحديد مبلغ رأس المال المطلوب جمعه أمام المستثمرين.
  • إغلاق الصندوق أمام المستثمرين أو تركه مفتوح.
  • تأتي عملية توزيع الأرباح والتى تبدأ بعد مرور إثني عشرة شهرًا حتى ستة وثلاثين شهرًا،  من بدء الصندوق الاستثماري في العقارات.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

ما الذي يميز صناديق REITs عن صندوق الاستثمار العقاري؟

هناك عدة اختلافات ومميزات لكل نوع من أنواع صناديق الاستثمارات العقارية على النحو التالي:

  • الاستثمار: في البداية لا يجوز في صندوق الاستثمار أن يستثمر في أكثر من عشرة في المائة من صافي قيمة أصوله في الأوراق المالية، أما صندوق الاستثمار العقاري الريت لا يمكنه الاستثمار سوى في العقارات التي تعطي دخلًا من الإيجارات،  ولا يمكنه الاستثمار في صناديق عقارية أو أوراق مالية أو مشاريع تنموية.
  • الاقتراض: في حالة الاقتراض لا يجوز للصناديق العقارية أن يتجاوز القرض أربعين في المائة من قيمة أصولها، أما صناديق الريت فلا يتجاوز الاقتراض نسبة خمسين في المائة من قيمة الأصول.
  • متطلبات توزيع الأرباح: ليست ملزمة بالنسبة إلى صناديق الاستثمار العقاري بينما في الريت ملزمة بما لا يقل عن تسعين في المائة وأحيانًا مائة في المائة.

صناديق الريت: عوائد صناديق الريت

أنواع صناديق الاستثمار العقاري

هناك عدة أنواع مختلفة من صناديق الاستثمار العقاري التي يجب أن تعرفها لتختار الأنسب لك من بينهم:

  • صناديق الاستثمار العقاري في الأسهم: وهي الصناديق التي تعتمد في دخلها على الإيجارات السنوية للعقارات، بالإضافة إلى مبيعات تلك العقارات والتى توفر أمام المستثمرين فرصة تنويع محافظهم الاستثمارية في دخل مدر للأرباح.
  • هناك أيضًا صناديق الرهن العقاري: التي توفر التمويل أمام العقارات التي تعطي دخلًا، عن طريق عمل رهونات عقارية أو الأوراق المالية المدعومة من خلالها، ويكون حجم مكسب الدخل بناء على حجم الفوائد الناتجة عن تلك الاستثمارات.
  • لدينا أيضًا صناديق الاستثمار العقاري الغير مدرجة: والتى تكون مسجلة في لجنة الأوراق المالية داخل البورصة، ولكنها لا تكون متاحة من خلال البورصة الوطنية داخل الدولة الموجودة بها، لكنها تتيح إمكانية شراء أسهم أو إجراء معاملات في أسواق ثانوية.
  • كما لدينا صناديق الاستثمار الخاصة: وتكون معفاة من التسجيل في هيئة الأوراق والبورصة وكذلك لا يتم تداولها في البورصات الوطنية.

صناديق الريت : ما هي صناديق الريت او الريتات؟

فائدة صندوق الاستثمار العقاري

من أهم فوائد صندوق الاستثمار العقاري هي: 

  • قدرته على تحقيق أرباح سنوية ثابتة لا تتأثر بأحداث السوق على المدى الطويل بشكل قوي مثل أسواق الأسهم.
  •  كما أنها تحمى أصحابها من التضخم الذي يمكن أن يتم مواجتهه من خلال رفع الإيجارات وتغطية الفارق، فكلما ارتفعت الأسعار ارتفع أداء السوق العقاري.
  •  بالإضافة إلى أن زيادة الفائدة قصيرة الأجل لا تؤثر عليها ولا على تكلفة رأس المال.

صناديق الريت: ما هي صناديق الريت REIT وكيفية الربح منها؟

ما هي مخاطر صناديق الاستثمار العقاري؟

توفر صناديق الاستثمار العقاري طريقة للاستثمار آمنة، بالإضافة إلى ذلك، قد تقدم بعض صناديق الاستثمار العقاري توزيعات أرباح أعلى من بعض الاستثمارات الأخرى، ولكن هناك بعض المخاطر، لا سيما مع صناديق الاستثمار العقاري المتداولة وغير المتداولة في البورصة، وأبرز مخاطر الصناديق الغير متداولة:

  •  نقص السيولة: صناديق الاستثمار العقاري غير المتداولة هي استثمارات غير سائلة، بشكل عام لا يمكن بيعها بسهولة في السوق المفتوح، وفي حال إذا كنت بحاجة إلى بيع أحد الأصول لجمع الأموال بسرعة، فقد لا تتمكن من القيام بذلك.
  • قيمة الأسهم: في حين أن سعر السوق لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة يمكن الوصول إليه بسهولة، إلا أنه قد يكون من الصعب تحديد قيمة حصة من صناديق الاستثمار العقارية غير المتداولة، وذلك لأنه لا تقدم صناديق الاستثمار العقاري غير المتداولة تقديرًا لقيمة للسهم الواحد حتى 18 شهرًا بعد إغلاق عرضها.
  • قد يتم دفع التوزيعات الأرباح من الاقتراض: قد ينجذب المستثمرون إلى صناديق الاستثمار العقارية غير المتداولة من خلال عائدات أرباحهم المرتفعة نسبيًا مقارنةً بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة، ولكن تدفع صناديق الاستثمار العقاري غير المتداولة في كثير من الأحيان توزيعات أرباح عن طريق الاقتراض وبهذه الطريقة تقلل من قيمة الأسهم والنقد المتاح للشركة لشراء أصول إضافية.

إيجابيات صناديق الريت

لدى المستثمرين عدد من الأسباب تجعلهم يدخلون في سوق الاستثمار العقاري ومنها:

  • عوائد أرباح عالية: تصل أرباح المساهمين إلى 90%. 
  •  أقل ارتباطًا بالسوق: مما يعني أن صناديق الاستثمار العقاري غير مرتبطة بعوامل مختلفة مثل الأسهم.
  • تنويع العقارات: وهذا يعني أن صناديق الاستثمار العقارية غالبًا ما تُستثمر في عشرات أو حتى مئات العقارات، لذا فإن نجاحها لا يعتمد على عدد قليل من الأصول.

سلبيات صناديق الاستثمار العقاري

 لا بد من معرفة العيوب التالية عند الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري:

  • عبء الديون: وهو أمر وارد الحدوث في صناديق الاستثمار لذلك يجب أن يتأكد المستثمرون من أن الشركة قادرة على إدارة الديون وما زالت تدفع أرباحها.
  • ارتفاع أسعار الفائدة: والذي قد يؤثر على أسهم REIT على المدى القصير، حيث يبيعها المستثمرون بناءً على الإجماع الشائع على أن ارتفاع أسعار الفائدة يعني انخفاض صناديق الاستثمار العقاري.
  • أرباح الأسهم: التي يحتمل أن تكون غير مستدامة.
  • معدلات الضرائب: أحد الجوانب السلبية للعائد المرتفع لصناديق الاستثمار العقارية هو أن الضرائب مستحقة على أرباح الأسهم، ومعدلات الضرائب عادة ما تكون أعلى من نسبة 15٪ التي تخضع لها معظم أرباح الأسهم حاليًا. 

الأسئلة الشائعة 

لماذا يستثمر الشخص في صناديق الاستثمار العقارية؟

توفر صناديق الاستثمار العقاري وسيلة للمستثمرين الأفراد لكسب الأرباح بسهولة، دون الحاجة فعليًا إلى الخروج وشراء العقارات التجارية.

كم من الوقت يجب أن تمتلك صناديق الاستثمار العقاري؟

يجب اعتبار صناديق الاستثمار العقاري بشكل عام استثمارات طويلة الأجل، في كثير من الحالات، قد يستغرق الحصول على أرباح تستحق حوالي 10 سنوات.

هل يمكن أن تخسر المال في صناديق REIT ؟

كما هو الحال مع أي استثمار، هناك دائمًا خطر الخسارة، حيث تتعرض صناديق الاستثمار العقاري لمخاطر، أبرزها تتمثل في فقدان القيمة مع ارتفاع أسعار الفائدة.

وفي النهاية طريقة التسجيل في صناديق الريت أصبحت موضحة للعديد من الأشخاص حتى يتمكنوا من الحصول على فرصة الاستثمار في صناديق الريت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *