شمعة دوجي

شمعة دوجي هي أحد أهم أدوات التحليل الفني التي ينبغي أن يعرفها المستثمرين والمتداولين المبتدئين الراغبين في دخول سوق الأسهم المالية العالمية وتحقيق أرباح، لأن تلك الأداة تساعدهم في قراءة اتجاهات السهم بالصعود والهبوط بمجرد حدوث حركة في السوق، ولذلك وضح لكم موقع فوركس ترست العرب أبرز التفاصيل عن شمعة دوجي.

الشموع اليابانية: الشموع اليابانية

شمعة دوجي

وهى عبارة عن أداة لقراءة إتجاه الأسهم من خلال الرسوم البيانية، وتكون عبارة عن قياس بين سعر السهم عند الافتتاح في جلسة التداول في البورصة وسعر السهم عند الإغلاق، وما يميز تلك الأداة هي وجود فتيل طويل يكون أما على الجانب العلوي أو السفلي للسهم و تستخدم ضمن أداة الشموع اليابانية بسبب ندرتها فلا يحدث أن يكون سعر الفتح والإغلاق للأسهم متماثل في أغلب الأوقات، وقد تكون شمعة دوجي يعبر عن عدم القدرة على الحسم سواء من ناحية البيع أو الشراء.

أنواع الشمعة دوجي

انواع شمعة الدوجي

هناك عدة أشكال وأنواع من شمعة دوجي التي ينبغي أن تعرفها أثناء عمل التحليل الفني للأسهم ويعتمد كل شكل منها على حسب ظروف السوق الزائدة:

أولًا شمعة الدوجي القياسية: 

أول أنواع شمعة دوجي وقد لا يشير ذلك النوع من شموع الدوجي بشكل واضح إلى البيانات التي تكون قابلة للتطبيق على اتجاهات السوق عند عرضها بشكل منفرد، ومع ذلك عند وضعها في سياق الاتجاهات السائدة في السوق فقد تشير إلى تغيير يحدث في الإتجاهات، فإذا كان الدوجي مسبوق بشمعة صعودية، فقد يشير ذلك إلى اتجاه صعودي للسهم، أما إذا كان العكس فهو يشير إلى إتجاه إلى البيع.

ثانيا شمعة دوجي شاهد القبر:

ثاني نوع من أنواع الشموع وتتميز بأن لها ظلال علوي طويل أما الفتيل فيكون ضئيل وسفلى ويشير إلى بعض النجاح الذي يمكن أن يكون قد حققه المشترون في رفع أسعار الأسهم في البداية، إلا أنهم فشلوا في الاحتفاظ بذلك السعر على نفس الإتجاه عند إغلاق جلسات التداول.

ثالثًا شمعة دوجي اليعسوب:

ذلك النوع من الشموع هو عبارة عن السيناريو المعاكس لنوع شموع القبور الخاص بالدوجى ويتكون مع فتائل سفلية طويلة وظلاله إلى الأعلى ودقيقة، ويمكن أن تشير إلى تغيير حدث في اتجاه السوق.

رابعًا شمعة دوجي أربعة أسعار:

يتميز هذا النوع بأنه يكون على شكل خط مستقيم بلا إمتدادات للأعلى أو الأسفل وذلك لأن الأسعار لم تتحرك في أي من الإتجاهين طوال تلك الفترة في السوق، وفي ذلك إشارة إلى أنه سوق هادئ أو أن هناك تردد من قبل الجميع. 

خامسًا شمعة دوجي طويل السيقان: 

في ذلك النوع من شموع الدوجي، تحدث إمتدادات أكبر للفتائل على جانبي الرسم البياني للسهم، وفي إشارة إلى أن السعر متباين بشكل كبير خلال جلسة التداول في البورصة، مع وجود تنافس شديد بين المشترين والبائعين، ويتم التركيز عند التحليل عند نقطة إغلاق الصفقة في نهاية الجلسة، فإذا كان أعلى المتوسط فيشير إلى اتجاه صعود السهم، وبشكل عام فإن أشكال شمعة دوجي هي أدوات مفيدة لأنها تعكس الاتجاه عند رصدها في الرسم البياني وتساعد المتداول في اتخاذ القرارات الصحيحة.

الشموع اليابانية: شرح الشموع اليابانية بالتفصيل

ما أهمية شمعة دوجي؟

  • يكمن نجاح المعايير الأساسية للتداول في السوق على مدى القدرة على قياس وتحديد الاتجاه الثانوي، وهو أمر هام جدًا حتى يتمكن المتداول من اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب خلال عقد الصفقات.
  • وتساعد شموع الدوجي في تحديد ذلك الإتجاه الثانوي بسرعة وفي نفس يوم التداول، فمثلًا عندما يفتتح التداول على سهم سعره مائة دولار ويستمر في الإتجاه الهبوطى حتى يصل إلى 95 دولار خلال جلسة التداول، ومع ذلك فإن السهم قد تعافى واقترب من 100 دولار فيمكن للمتداول أن يفترض هنا أن الإغلاق في سعر السهم سوف يكون عند نفس سعر الفتح، وفي تلك الحالة يكون المقياس لدينا شمعة الدوجى اليعسوب ومن هذا يمكن أن نستنتج أيضًا أن السهم سوف يستمر في الصعود في جلسات التداول التالية.

الشموع اليابانية: شمعة نجمة المساء

حدود شمعة دوجي

  • شمعة دوجي هي مؤشر محايد يوفر القليل من المعلومات، علاوة على ذلك، شمعة الدوجي ليس نوع تداول شائع؛ لذلك، فهي ليست أداة موثوقة لتحديد أشياء مثل انعكاسات الأسعار، وعندما يحدث الانعكاس ، فإنه لا يمكن الاعتماد عليها دائمًا أيضًا.
  • قد يعني حجم ذيل أو فتيل دوجي إلى جانب حجم شمعة التأكيد في بعض الأحيان أن نقطة الدخول للتداول بعيدة جدًا عن موقع وقف الخسارة، هذا يعني أن المتداولين سيحتاجون إلى العثور على موقع آخر لإيقاف الخسارة.
  • قد يكون من الصعب أيضًا تقدير المكاسب المحتملة للاستثمار المستند على تحليل شمعة دوجي لأن أنماط الشموع لا توفر عادةً أهدافًا للسعر، وهناك حاجة إلى تقنيات أخرى، مثل أنماط أو مؤشرات أو استراتيجيات الشموع الأخرى، لتحديد متى يتم الخروج من الصفقة، عندما تكون غير مربحة.

الشموع اليابانية: انواع الشموع اليابانية

ماذا تخبر شمعة دوجي المستثمرين؟

في اليابانية، تعني كلمة دوجي “نفس الشيء”، في إشارة إلى أن يكون سعر الفتح والإغلاق للأوراق المالية متماثلًا تمامًا، ويحتوي كل نمط شمعة على أربع مجموعات من البيانات التي تساعد في تحديد شكله، وبناءً على هذا الشكل، يستطيع المحللون وضع افتراضات حول السعر، ويسمى الشريط المملوء أو المجوف الناتج عن نمط الشمعدان بالجسم، وتسمى الخطوط التي تمتد خارج الجسم بالظلال.

ويعتبر السهم الذي يغلق أعلى من افتتاحه سيكون له شمعدان مجوف، وإذا أغلق السهم منخفضًا، فسيكون لجسم الشمعة ممتلئ، ويتم إنشاء دوجي عندما يكون فتح وإغلاق السهم متماثلين تقريبًا، وتميل دوجي إلى الظهور كعلامة صليب أو علامة زائد ولها أجسام صغيرة أو غير موجودة، ومن منظور آخر تمثل دوجي التردد من جانب كل من المشترين والبائعين، ويفسر بعض المحللين هذا على أنه علامة على انعكاس السعر، ومع ذلك، عادة ما يتم استخدام Doji في تحديد الاختراقات المحتملة للأسعار.

الشموع اليابانية: شمعة الرجل المشنوق

الأسئلة الشائعة

ما هي شمعة الدوجي؟

واحدة من أهم انماط الشموع التي تشير إلى سعر السهم عند الفتح والإغلاق في فترة معينة.

ما هي شمعة دوجي شاهد القبر؟

شمعة شاهد القبور دوجي هي نمط يستخدمه محللي الأسهم الفنيون كإشارة إلى أن سعر السهم قد يمر قريبًا بانعكاس هبوطي، ويتشكل هذا النمط عندما تكون أسعار الفتح والإغلاق للأصل قريبة من بعضها البعض ولها ظل علوي طويل.

ماذا يوضح نموذج شمعة دوجي؟

يمكن استخدام مخططات الشموع اليابانية لتمييز قدر كبير من المعلومات حول اتجاهات السوق، والزخم، والتقلب، والأنماط التي تتشكل في مخططات الشموع اليابانية وهي إشارات لمثل هذه الإجراءات وردود الفعل في السوق. 

ما هي شمعة دوجي طويلة الأرجل؟

دوجي ذو الأرجل الطويلة هو نوع من نماذج الشموع التي تشير للمتداولين إلى نقطة تردد حول الاتجاه المستقبلي لسعر الورقة المالية، ويمكن أن تشير الدوجي طويلة الأرجل أيضًا إلى بداية فترة اندلاع حركة السعر لتشكيل اتجاه جديد.

هل شمعة الدوجي صعودي أم هبوطي؟

يمكن تفسير تكون شمعة دوجي عمومًا على أنها علامة على التردد، كما يُنظر إلى دوجي اليعسوب كنمط انعكاس صعودي يحدث في أسفل الإتجاهات الهبوطية. 

وفي النهاية يمكنك استخدام شمعة دوجي من أجل التحليل الفني ولكن لا بد من عدم الاعتماد عليها بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *