شمعة الرجل المشنوق

شمعة الرجل المشنوق هي أحد أدوات التحليل الهامة لإتجاهات الأسهم في الأسواق المالية العالمية، ومن خلال إجادة قراءتها سوف يتمكن المستثمرين والمتداولين المبتدئين وأصحاب الخبرة من اتخاذ قرارات البيع والشراء في صفقات البورصة بشكل صحيح، لذلك وضح لكم موقع فوركس ترست العرب أبرز التفاصيل عن شمعة الرجل المشنوق.

شرح الشموع اليابانية: شرح الشموع اليابانية بالتفصيل

شمعة الرجل المشنوق

كما يتم تسميتها الشموع اليابانية وهي عبارة عن أحد الأساليب التي يتم استخدامها من أجل التنبؤ باتجاهات الأسعار، وانعكاسات ذلك على اتجاهات الأسهم، ويعتبر نمط شمعة الرجل المشنوق من أهم الأنواع التي تساعد المستثمرين والمتداولين في معرفة انعكاسات السوق على اتجاه الأسهم والتي تظهر فائدتها لدى المستثمرين والمتداولين المبتدئين، أو عند دخول أشخاص إلى السوق في محاولة لتغيير اتجاهات الأسهم بالتحديد في أسواق الفوركس العالمية، ويستخدم ذلك الأسلوب عند تحليل معلومات عن الظروف الاقتصادية الكلية أو تحليل أسباب الأرباح الفصلية وأسعار الفائدة وذلك من أجل التنبؤ بتحركات الأسعار المستقبلية وذلك لأن جميع المعلومات الموجودة في المجال العام تنعكس بشكل ما على الأسعار، ويتم استخدام الشموع اليابانية ضمن التحليل الفني كأحد أدواته.

شمعة الرجل المشنوق
شمعة الرجل المشنوق

أما عن مكونات الشموع اليابانية فهي عبارة عن اربع أجزاء، وتكون كالتالي: 

  • الجزء الأول منها هو ذيل الشمعة السفلي: وهو عبارة عن أقل سعر وصل اليه سعر السهم في تلك الشمعة خلال وقت معين.
  • أما الجزء الثاني فهو عبارة عن ظل الشمعة العلوي: وهي تكون أعلى نقطة يمكن أن تصل إليها الشمعة، ليأتي بعد ذلك جسم الشمعة.
  • الجزء الثالث وهى افتتاح الشمعة أو السعر الذي افتتحت عنده الشمعة.
  • أما الجزء الرابع فهي نقطة الإغلاق، وهو السعر الذي يتم اغلاق الشمعة عندها.

الشموع اليابانية: الشموع اليابانية

أنماط الشموع اليابانية

هناك عدة أنماط من الشموع اليابانية التي عليك أن تعرفها قبل أن تبدأ استخدامها في التحليل الفني لإتجاهات الأسهم:

  • أولًا أنماط الإنعكاس: وهى عبارة عن الأشكال التي نتوقع من خلالها انعكاس يحدث في حركة السعر والتي تنتج بعد حركة سعر قوية، ومن أشهر أنواعها الشموع اليابانية العاكسة للسعر أو ما يطلق عليه شمعة المطرقة.
  • ثانيًا أنماط استمرار الإتجاه: وهي عبارة عن أنماط الشموع التي تدعم استمرار اتجاه السهم كما هو لفترة أكبر، كما تكون بمثابة علامة علي أن السعر سوف يستمر هكذا لفترة وعلى المتداول أن يكون حذر من التحول في عكس الإتجاه، و من أشهر نماذج ذلك النوع هي شموع Bearish rising Three methods بالإضافة إلى نموذج نجمة الصباح، ويمكن أن نجد نماذج الشموع اليابانية مكونة من شمعة واحدة أو عدة شموع بشكل متتالي.

الشموع اليابانية: انواع الشموع اليابانية

نماذج الشموع اليابانية 

  • نموذج شمعة المطرقة: وبالنسبة إلى نموذج شمعة المطرقة فهي تتكون من شمعة واحدة فقط وتكون شمعة على شكل جسم صغير وذيل طويل جدًا، ويكون طول الذيل حوالي ضعف حجم الشمعة، وهي تأتي عمومًا في نهاية اتجاه السهم.
  • شمعة المطرقة المقلوبة: يكون نموذج شمعة المطرقة المقلوبة مختلف وذلك لأن حجم الشمعة في المطرقة المقلوبة يكون معكوس، عن جسم الشمعة الذي يستخدم في المطرقة العادية وهي نمط من الشموع اليابانية شائع، ويكون عبارة عن نهاية الاتجاه الهابط للسهم في الرسم البياني والذي يشير إلى احتمالية حدوث انعكاس في اتجاهاته.
  • شمعة الهارامي – Harami Candlestick: يتكون هذا النموذج من حوالي شمعتين في نهاية الاتجاه ولا يكون من النماذج المشهورة مثل المطرقة، ولكن على الرغم من ذلك فإن له أهمية كبيرة.
  • شمعة الشهاب – Shooting Star candlestick: من ضمن نماذج الشموع اليابانية والتي تستخدم في التحليل، ويكون متشابه إلى حد كبير مع المطرقة، والظل العلوي للشمعة أكبر من جسم الشمعة، كما يتواجد لها ظل سفلي.
  • شمعة الرجل المُعّلق – Hanging Man candlestick: يكون متشابه مع شمعة المطرقة بنسبة كبيرة، ويتواجد للشمعة ظل سفلي يكون ضعف الجسم للشمعة، ولكن الظل العلوي صغير جدًا.
  • شمعة خط الثقب – Piercing Line candlestick: يتكون هذا النموذج من شمعتين، واحدة من هذه الشموع تكون هابطة بشكل قوي والثانية صاعدة.
  • شموع ابتلاع تصاعدية / هبوطية: تتكون من شمعتين وإحدى الشموع في اتجاه هابط وذلك في استهداف الشراء، والشمعة الثانية في اتجاه صاعد وتغلق فوق مستوى افتتاح الشمعة الأولى.

الشموع اليابانية: الشموع اليابانية الانعكاسية

كيفية قراءة الشموع اليابانية

من أجل أن تتعلم كيفية قراءة الشموع اليابانية لابد أن تتعرف على ثلاثة عناصر في كل شمعة وهى لونها وجسمها وفتيلها، وذلك لأن اللون يدل على اتجاه حركة السهم في فترة زمنية محددة، أما الجسم فهو مستويات افتتاح وإغلاق السوق، بينما فتيل الشمع تكون عبارة عن النطاق العلوي والمنخفض للأسهم، وبشكل أدق يمكن أن نقول الشموع الخضراء تشير إلى الإتجاه الصاعد، بينما الشموع الحمراء فهي تدل على أن اتجاه السهم هابط، وأحيانًا استخدام اللون الأبيض رمز لصعود السهم أما الأسود فمن أجل الهبوط.

مؤشرات قيادية : مؤشرات التداول القيادية و أفضل مؤشر يعطي اشارات بيع وشراء

قراءة نموذج الرجل المشنوق

هذا النمط يعمل جيدًا عندما تكون الأسهم في قمة التأرجح، ولكن يتطلب تحديد التأرجح معرفة أساسية جيدة حول اتجاه السعر والدعم والمقاومة وزخم السوق، وعلى الرغم من أن نموذج الرجل المشنوق عبارة عن شمعة واحدة، إلا أن تغيير الاتجاه يحدث بمجرد إغلاق الشمعة وظهور الشمعة الهابطة التالية، وأثناء استخدام هذا النمط تأكد من اتباع الإرشادات التالية:

  • أنه يظهر في الجزء العلوي من الترند الصاعد.
  • شمعة الرجل المشنوق لها أجسام صعودية وهبوطية.
  • يجب أن يكون الظل أطول مرتين على الأقل من الجسم.
  • يزيد ظهور شمعة الرجل المشنوق مع فجوة صعودية من احتمالية البيع.
  • يجب على التجار استخدام مؤشرات أخرى بجانب هذا النمط للحصول على أفضل النتائج.

ماذا تخبرنا شمعة الرجل المشنوق؟

يجب أن ينظر المتداولين إلى بعض خصائص هذا النموذج حتى يتمكنوا من قراءته بشكل صحيح: 

  • حيث يشير الظل السفلي الطويل لهذا النمط إلى دخول البائعين إلى السوق.
  • عادة، يبدو أن النمط ذي الظلال السفلية الأطول كان أفضل من أداء شمعة الرجل المشنوق بظلال سفلية أقصر.
  • يمكن أن يكون نمط شمعة الرجل المشنوق هذا إما أخضر أو ​​أحمر، لكن هذا لا يلعب دورًا مهمًا في تفسير النموذج.
  • يتم تأكيد الإشارة التي يقدمها هذا النموذج عندما تتشكل الشمعة الهابطة في اليوم التالي.
  • يجب على المتداولين أيضًا تحليل ما إذا كان حجم التداول قد زاد أثناء تشكيل هذا النمط.
  • يمكن للمتداول الدخول في صفقة بيع عند سعر إغلاق هذه الشمعة أو عند سعر افتتاح الشمعة الهبوطية التالية.
  • يمكن وضع وقف الخسارة عند أعلى نقطة في هذه الشمعة.

استراتيجية تداول شمعة الرجل المشنوق

يمكنك تداول شمعة الرجل المشنوق باستخدام مؤشر اخر و هو مؤشر التدفق المالي او مؤشر MFI . يساعد المؤشر على تحديد مناطق ضعف حجم التداول على السهم او الاصل و بالتالي فرص البيع.

مؤشر MFI: مؤشر السيولة الذكية

مؤشر MFI مع شمعة الرجل المشنوق
مؤشر MFI مع شمعة الرجل المشنوق

الأسئلة الشائعة 

إلى ماذا تشير شمعة الرجل المشنوق؟

يمثل الرجل المشنوق عملية بيع كبيرة بعد الافتتاح مما يؤدي إلى انخفاض السعر، وينظر المتداولون إلى شمعة الرجل المشنوق على أنها علامة على أن المضاربين على الصعود قد بدأوا يفقدون السيطرة وأن الأصل قد يدخل قريبًا في اتجاه هبوطي.

هل يمكن أن تكون شمعة الرجل المعلق خضراء؟

نعم يمكن أن تكون شمعة “الرجل المعلق” إما خضراء أو حمراء، كما يجب أن يكون ذيل الشمعة أو فتيلها ضعف حجم الجسم. 

ما مدى موثوقية شمعة الرجل المشنوق؟

شمعة الرجل المشنوق هي مؤشر انعكاس سعر يظهر بعد اتجاه صعودي، ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن أن السعر سوف ينتعش بعد تشكيل هذا النموذج، ولكنه يوفر أعلى دقة من مستوى مقاومة كبير مع اتجاه صعودي متقلب.

وفي النهاية شمعة الرجل المشنوق تكون إحدى نماذج التحليل التي يهتم بمعرفتها العديد من المتداولين حتى يتمكنوا من معرفة مواعيد الافتتاح والإغلاق في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *