شراء وبيع الأسهم بهدف الربح

أصبحت البورصات وشركات التداول وجهةً للمستثمرين والمتداولين من اجل شراء وبيع الأسهم بهدف الربح، إذ أصبحت عمليات الشراء أكثر سهولة عبر الانترنت مع توفر العديد من الخيارات المتاحة والشركات التي تسهل العملية على المتداولين، فكل ما يحتاج إليه المتداول عدة خطوات بسيطة للبدء بشراء وبيع الأسهم وجني الأرباح.

كيفية الشراء من خلال شركات التداول

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

أسرار النجاح في شراء وبيع الأسهم 

هناك عدد من الأسرار التي ينبغي أن تعرفها قبل الدخول إلى سوق الأسهم وهي على النحو التالي:

  • عليك أن تهتم بالربح الذي يوفره لك السهم في المستقبل، لذلك تحتاج إلى دراسة الشركة التي تقوم بشراء أسهمها.
  • لابد أن تتعلم قراءة مؤشرات الأسهم المستقبلية لتقرر أي من الشركات الجديدة، تمتلك استراتيجية نمو عالية وتستحق أسهمها الشراء، وذلك لأن بعض الأسهم الحالية ربما تكون رخيصة، لكنك سوف تحقق أرباح عالية في المستقبل بسبب فروق السعر.
  • في حال الرغبة في الاستثمارات طويلة الأجل لمدة عشر سنوات وأكثر، فعليك الاستثمار في شركات وليس أسواق أسهم، وعليك عدم الاهتمام بتقلبات السوق قصيرة المدى.
  • تحقق جيدًا من الأسهم قبل الشراء ثم ادخل صفقات عالية، لذلك سوف تحتاج إلى مخطط مالي على درجة عالية من الكفاءة، و لكى تقوم بعمل أفضل محفظة استثمارية متنوعة المصادر، فأنت بمفردك لا يمكنك البحث خلف كل الأسهم من أجل شراء الأفضل.
  • تحقق من كفاءة وقدرة الإدارة المالية في الشركات التي تقوم بشراء الأسهم وامتلاك حصص ملكية فيها.
  • كذلك لا ينصح أبدًا بشراء ما يسمى الأسهم الساخنة، فالخبراء ينصحون بشراء الأسهم التي تحقق أداء جيد بشكل عام وليس لفترة محدودة.
  • احسب مقدار المال المتوقع أن تربحه بشكل جيد أثناء شراء الأسهم، بعد حساب العمولات المرتبطة بالوسيط والضرائب.

راس المال: طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال

  • احتفظ بالأسهم الرابحة وقم بالتخلص من الأسهم الخاسرة والتي تنخفض أسعارها عن خمسين في المائة من حجم شرائها وليس العكس.

شركات التداول المرخصة: أفضل شركات تداول مرخصة في السعودية

خطوات شراء وبيع الأسهم بهدف الربح عبر الإنترنت

هناك عدة خطوات عليك أن تقوم بها من أجل الدخول في سوق الأسهم بسهولة من خلال الإنترنت كالتالي:

  • عليك أن تختار بعد بحث دقيق عن أفضل منصة تداول إلكتروني موثوق بها مع التأكد من أوراقها القانونية لمزاولة العمل والترخيص.
  • بعد ذلك إبدأ من خلال فتح حساب تجريبي لفترة من أجل أن تتعلم من خلاله استراتيجيات التداول ومخططات الأسهم.

الحساب التجريبي: كيفية فتح حساب تداول تجريبي مجاني وما هي أهم مميزاته؟

  • أفتح حساب حقيقي من خلال وضع بياناتك الحقيقية وتأكد من تفعيل الحساب واختار نوع التداول الإسلامي الحلال، ثم ضع الحد الأدنى من رأس المال للبدء.
  • بعدها عليك تحديد ما هي استراتيجيات العمل التي سوف تبدأ من خلالها بعمليات التداول وشراء الاسهم.

استراتيجيات التداول: افضل استراتيجيات التداول اليومي المضمونة

  • تابع حركة السهم بشكل يومي للتعرف على اتجاهات الأسهم التي تستهدفها في المستقبل القريب والبعيد.
  • اعمل على تجربة استراتيجيات متعددة من أجل التعلم مع تنويع مصادر محفظتك الاستثمارية.
  • تأكد من وجود خيار التداول والاستثمار من خلال الحساب الإسلامي، لضمان عدم الدخول في الشركات التي تقوم بالربا.
  • كما أنها تنبه شركات التداول باختيار الأسهم في الشركات التي لا تدخل في صناعة الكحوليات أو الأغذية المحرمة مثل الخنزير.

كيفية تداول الأسهم عبر عقود مقابل الفروقات

عملية تداول الأسهم من خلال عقود الفروقات واحدة من أنشط آليات البيع والشراء في أسواق الأسهم المالية العالمية، التي يعتمد عليها في الأساس المتداولين من خلال منصات الإنترنت، وهى فرصة أفضل من أجل جني الأرباح في كافة اتجاهات حركة السهم صعودًا أو هبوط، لكنها تعتبر نوع من أنواع الاستثمار قصير الأجل بعكس شراء الأسهم التي تعتبر استثمار طويل الأمد ينصح به الخبراء.

ففي حالة أن كانت توقعاتك صحيحة وحركة الأسهم كانت للأعلى فسوف تجنى من تلك الفروقات أرباح طائلة، وسوف تضاف توزيعات تلك الأرباح إلى مراكز الشراء لديك لتحافظ على مراكز عالية، أما في حالة حدوث العكس وهبط السهم فيمكنك البيع حينها من خلال البيع على المكشوف وسوف تجنى الأرباح أيضًا، وبالطبع مثل كافة أنواع الاستثمار والتداول في السوق هناك نسبة خطر وحدوث خسائر ولكن يمكنك تفادى وتقليل تلك الخسائر من خلال قراءة السوق بشكل متأني دون تسرع لتحديد اتجاهات دورة السوق، وتعلم كيفية قراءة التحليل الفني للأسهم من خلال الرسومات البيانية.

أسباب بيع الأسهم

 فيما يلي ملخص لأسباب يمكن أن تبرر بيع السهم:

  • تغيرت أطروحة استثمارك: بعد مرور وقت راجع سبب شرائك للسهم في المقام الأول واسأل نفسك ما إذا كانت هذه الأسباب لا تزال موجودة، إذا تغير شيء أساسي حول الشركة أو أسهمها ، فقد يكون ذلك سببًا جيدًا للبيع فمثلا:
  •  تنخفض حصة الشركة في السوق، ربما لأن أحد المنافسين يقدم منتجًا متفوقًا بسعر أقل.
  •  تباطأ نمو المبيعات بشكل ملحوظ.
  •  لقد تغيرت إدارة الشركة، والمديرون الجدد يتخذون قرارات متهورة مثل تحمل الكثير من الديون.
  • تم الاستحواذ على الشركة: سبب وجيه آخر محتمل للبيع هو إذا أعلنت الشركة عن موافقتها على الاستحواذ، وبعد الإعلان عن عملية الاستحواذ، يرتفع سعر سهم الشركة التي يتم الاستحواذ عليها عادةً إلى مستوى قريب من سعر الشراء المتفق عليه، نادرًا ما يستحق الاحتفاظ بأسهمك لفترة طويلة بعد الإعلان عن الاستحواذ.
  • أنت في حاجة إلى المال في القريب العاجل: من أفضل النصائح عمومًا عدم الاستثمار في سوق الأوراق المالية بأي أموال تتوقع أن تحتاجها في غضون السنوات القليلة المقبلة، ولكن إذا كنت بحاجة إلى المال، فهذا بالتأكيد سبب وجيه للبيع.
  • تحتاج إلى إعادة توازن محفظتك: يمكن أن تصبح محفظتك الاستثمارية غير متوازنة بطريقة أو أكثر، هذا هو السبب في إعادة موازنة محفظتك بشكل دوري، والتي قد تتضمن بيع بعض الأسهم .
  • إيجاد الفرص لاستثمار أموالك بشكل أفضل في مكان آخر: لنفترض أنك لاحظت فرصة شراء مذهلة لأحد الأسهم المفضلة لديك وقررت أنك تريد تخصيص 10٪ من محفظتك لهذا الاستثمار، إذا لم يكن لديك 10٪ من محفظتك نقدًا، فقد تقرر بيع بعض الأسهم، لذا وجود فرصة في مكان آخر يمكن أن يكون سببًا وجيهًا للبيع.

كيفية شراء وبيع الأسهم


من أسهل الطرق وأفضلها للبدء في شراء وبيع الأسهم بهدف الربح، البدء مع شركات التداول المرخصة التي تتيح فرصة فتح حساب للتداول بخطوات سهلة وبسيطة، مع بعض الميزات الأخرى التي توفرها مثل إمكانية شراء مجموعة من الأسهم لعدة شركات وإمكانية البدء بمبالغ صغيرة، بالإضافة إلى توفير فرصة فتح حساب تجريبي قبل فتح الحساب الفعلي وإيداع النقود فيه. يمكنك الاطلاع على أسهم رخيصة للشراء في البورصات العالمية.

وفيما يلي أهم ما يجب على المتداول معرفته قبل شراء الأسهم عبر شركات التداول المرخصة:

اختيار طريقة التداول


توفر شركات التداول عدة خيارات للتداول، فإما أن يكون تداول الأسهم من قبل العميل نفسه أو ترك القرار في اختيار الأسهم وتتبعها لمستشار آلي يقوم بعملية تداول آلية نيابة عن العميل، وذلك بناءًا على أهدافه المحددة.

اولا اختيار حساب التداول المناسب


يعتمد اختيار حساب التداول على قرار المتداول في نوع التداول الذي يرغب به، وبناءًا على ما سبق يمكن فتح إحدى الحسابات التالية:

حساب تداول يدوي:

وهو ما يمكّن المتداول من بيع وشراء الأسهم بنفسه وهناك عدة خيارات أيضًا لهذا النوع، ويمكن الاختيار من بينها اعتمادًا على عدة معطيات مثل التكاليف (عمولات المنصة ورسوم الحساب)، خيارات التداول التي توفرها شركة التداول من بين مجموعة جيدة من صناديق الاستثمار المتداولة، وتوفر أزواج التداول المتنوعة.

حساب تداول آلي:

وهو ما يسمح للمتداول بإجراء تداول من خلال مستشار آلي توفره بعض شركات التداول، وذلك لإدارة أسهم العميل بناءًا على أهدافه من التداول ونسب الربح التي يطمح لها مقابل الحصول على نسبة تبلغ حوالي 0.25٪ من رصيد الحساب.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

وبالإضافة إلى أنواع الحسابات السابقة توفر شركات التداول أيضًا الحسابات التجريبية المجانية، مما يمكن المتداول المبتدئ من تعلم طريقة بيع وشراء الأسهم قبل إيداع نقوده وفتح الحساب الفعلي.

ثانيا معرفة الفرق بين الأسهم الفردية وصناديق الإستثمار


يعرف الكثيرون ما يُسمى بصناديق الاستثمار أو صناديق الاستثمار المتداولة، والتي توفر إمكانية شراء مجموعة من الأسهم التابعة لعدة شركات رائدة في مجال معين أو عدة مجالات، وتُعامل الأسهم على أنها صفقة واحدة، مما يسهل على المتداول تنويع محفظته وبالتالي التقليل من المخاطر المحتملة للتداول، ويمكن أن تتبع هذه الصناديق أحد المؤشرات مثل مؤشر ستاندارد آند بورز S&P 500 لشراء الأسهم.

في حين أن شراء الأسهم الفردية لشركة معينة ينطوي على مخاطر أكبر ويحتاج إلى مبالغ كبيرة عند الرغبة في شراء عدة عدة أسهم فردية لتنويع المحفظة. تعرف على كيف اشتري اسهم؟.

ثالثا تحديد ميزانية التداول


من المهم قبل البدء بشراء وبيع الأسهم تحديد الميزانية للتداول بناءًا على أسعار الأسهم التي تتراوح من بضعة دولارات إلى آلاف الدولارات، وبناءًا على أهداف التداول والحاجة إلى المال المراد استخدامه.

لكن يمكن للمتداول البدء مع صناديق الاستثمار ميزانية صغيرة تبدأ ب 1000 دولار، أو البدء بميزانية أقل من 100 دولار من خلال صناديق الاستثمار المتداولة (ETF).

رابعا التركيز على الاستثمار بعيد المدى


قد يظن البعض أن شراء وبيع الأسهم بشكل مستمر هو الأكثر جدوى والأعلى ربحًا، لكن بالنسبة للمبتدئين يعد الاستثمار في الأسهم من أفضل الطرق لبناء ثروة على المدى البعيد، إذ يبلغ متوسط ​​عائد أسواق الأسهم حوالي 10٪ سنويًا، ويمكن أن ترتفع أو تنخفض عوائد الأسهم الفردية أيضًا بناءًا على مدى قوى الشركات أو المشاريع الخاصة بها. يمكنك الاطلاع على تجربتي مع الصناديق الاستثمارية.

خامسا إدارة محفظة التداول


لابد من تعلم إدارة محافظ التداول والتأكد من أنها لا تزال متوافقة مع الأهداف الخاصة بالمتداول، فقد يرغب البعض في نقل الأسهم الفردية أو صناديق الاستثمار إلى استثمارات أقل خطورة وذات الدخل الثابت، في حين يرى غيرهم ضرورة في زيادة تنويع خيارات الأسهم من حين لآخر اعتمادًا على وضع السوق.

ويُنصح عادة بالتنويع في الأسهم وشراء كل من الأسهم المحلية والعالمية، وعدم الاعتماد على قطاع معين وشراء مجموعة أسهم من قطاعات رائدة.

سادسا تعلم كيفية إدارة رأس المال


قد تكون الخطوة الأخيرة لكنها الأهم حقيقة، فبعد تحديد خيارات الأسهم وشركة التداول المراد الاستثمار من خلالها، لابد من تعلم كيفية إدارة رأس المال واساسيات الاستثمار والتداول قبل إيداع الأموال، وخاصة في حالات المضاربة التي تنطوي على مخاطر أكبر مقارنة بالاستثمار بعيد المدى.

يمكنك الحصول على استشارة من شركة تداول مرخصة عبر الضغط على الزر بالاسفل للحصول على افضل الفرص الاستثمارية الحالية:

استراتيجيات تداول الأسهم


يمكن تداول الأسهم وفقًا لاستراتيجيات مختلفة يحددها المتداول بناءًا على أهدافه وخبرته في التداول، وتشمل كل من:

التداول اليومي “Day Trading”

يقوم المتداولين بهذا النوع من التداول ببيع وشراء الأسهم في نفس اليوم ولا يحتفظون بها لفترة أطول، ويحقق المتداولون الربح من خلال فرق الأسعار بين الشراء والبيع مع كل انخفاض وارتفاع في السعر، وغالبًا ما يتداول بهذه الطريقة المتداولون المحترفون وذو الخبرة في تحليل السوق.

تداول الصفقات بهدف الاستثمار “Position Trading”

تُعترف هذه الطريقة من التداول باستراتيجية التروّي التي تنطوي على شراء الأسهم والاحتفاظ بها لفترة تتراوح بين عدة أيام لعدة أسابيع، ويحتاج التداول بهذه الطريقة إلى فهم عميق لأساسيات السوق بالإضافة إلى تحديد اتجاه السوق الحالي.

ويعتمد البعض أيضًا التداول من خلال الاتجاه للاستفادة من اتجاه السعر في الهبوط والارتفاع، فيركب المتداول موجة السعر صعودًا أو هبوطًا بعد تحديد اتجاه السعر وثباته، ومن خلال تحديد مراكزهم (مناطق الدخول) يمكنهم الاستفادة من فرق السعر في كلا الاتجاهين.

تداول السوينغ “Swing Trading”

وهو بيع وشراء الأسهم خلال التقلبات السعرية، وتكون مدة الصفقات في هذه الاستراتيجية عدة أيام لكنها أقصر من مدة صفقات الاستثمار، ويتبع المتداولون في هذه الطريقة مجموعة من قواعد التداول بناءً على التحليل الفني والأساسي.

إذ تساعد هذه القواعد في تحديد وقت شراء وبيع الأسهم الأوراق المالية بشكل تقريبي، ويمكن التنبؤ أيضًا بالقمم التي قد يحققها السعر و القيعان التي قد يصل لها.

تداول سكالبينج “Scalping”

يسعى المتداولون في هذه الطريقة إلى الاستفادة من التحركات السعرية على الفريمات الزمنية القصيرة التي تحدث بشكل متكرر ، ونظرًا إلى أن نسبة الربح قليلة من خلال هذه الاستراتيجية يبحث المتداولون عادة عن الأسهم ذات السيولة العالية لتداول السكالبينج، إذ تزداد وتيرة الحركة مما يمكنهم من الحصول على ربح أكبر.

أفضل الأسهم للتداول بهدف الربح


تتوفر خيارات عديدة ومتنوعة جدًا للأسهم بهدف التداول أو الاستثمار لكسب الأرباح خصوصا من خلال كيفية شراء الاسهم الامريكية ، إذ تتواجد الأسهم من جميع القطاعات والشركات الرائدة، وفيما يلي مجموعة من أهم الأسهم للتداول والاستثمار:

أسهم شركة مايكروسوفت


نظرًا للمحللين فإن أسهم شركة مايكروسوفت من أفضل الخيارات للشراء مع دخولنا عام 2022، إذ تواصل مايكروسوفت في تحقيق نمو قوي في الإيرادات، فقد حققت في الربع الأخير أرباحًا بنسبة 22٪ لتصل إلى 45.3 مليار دولار ، وهو ما يُمثل ارتفاعًا بنسبة 48٪.

شراء سهم مايكروسوفت: توقعات سهم شركة مايكروسوفت

ويعود ذلك النمو المتواصل للبدء بخاصية التخزين السحابي الخاصة بمايكروسوفت في عام 2014، والتي تتمثل بثاني أكبر منصة للتخزين السحابي Azure، بالإضافة إلى ربط منتجات الشركة القديمة مثل Office بخدمات التخزين السحابي.

أسهم منصات ميتا (FB)


يمكن التداول والاستثمار في الأسهم التابعة لمنصات الميتافيرس التي أطلقتها عملاقة التكنولوجيا شركة فيسبوك، إذ يرى المحللون أن مستقبل هذه الأهم واعد نظرًا لإضافات شركة فيسبوك الواعدة والتي تشمل التجارة الإلكترونية والعملات الرقمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي. كيفية شراء أسهم فيس بوك.

وقد بلغت إيرادات الشركة 29.01 مليار دولار خلال الربع الأول من السنة الماضية بزيادة سنوية قدرها 35.12٪، ويبلغ عدد صناديق التحوط التي تملك أسهمًا في الشركة 266.

أسهم شركة أبل


تأسست شركة أبل التقنية في عام 1976، هي شركة تقنية عالمية غنية عن التعريف لتصنيع الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والملحقات بما في ذلك السماعات، كما تقدم الشركة خدمات أخرى تشمل خدمة التخزين السحابي iCloud وخدمات محتوى البث الرقمي مثل Apple Music و Apple +TV.

ومن استراتيجيات الشركة في خطة التطوير شراء شركات التكنولوجيا الصغيرة التي يمكن دمجها بسهولة في خط منتجاتها، وسجلت الشركة أرباحًا بمقدار 57.4 مليار دولار من صافي مبيعات قدره 274.5 مليار دولار في السنة المالية 2020. يمكنك التعرف على شراء اسهم ابل.

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

أسهم شركة تسلا


يمكن شراء أسهم شركة تيسلا التي يمتلكها الملياردير إيلون ماسك والتي تعد من أكبر شركات تصنيع السيارات الكهربائية واستخدام الطاقة للحفاظ على البيئة، إذ بلغت مبيعات الشركة من السيارات في الربع الثالث فقط من عام 2021 ما يبلغ 241300 سيارة في جميع أنحاء العالم، وهو رقم قياسي لمبيعات الشركة. وبلغت عائدات الشركة أكثر من 153٪ خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، أي بزيادة سنوية قدرها 56.85٪.

أسهم شركة أوبر


تعمل منصة أوبر في 63 دولة لربط الركاب بالسائقين وتسهيل المواصلات، كما تقدم خدمة (Uber Eats) تسهيل التواصل بين كل من العملاء والمطاعم والسائقين، ومن ناحية أخرى تُظهر الشركة نشاطًا تجاريًا ناشئًا في مجال الشحن.

وقد حققت شركة اوبر أرباحًا كبيرة خلال الربع الثالث من عام 2021، ومن المتوقع أن يتداول السهم الواحد بسعر 64 دولارًا على مدار الـ 12 شهرًا القادمة وهو ما يُشكل مكاسب بنسبة 65٪ من الأسعار الحالية.

شراء اسهم اوبر: شراء سهم أوبر

كما يمكنك تعلم تداول الاسهم من خلال تعلم الاسهم للمبتدئين على موقع فوركس ترست العرب.

الأسئلة الشائعة عن شراء وبيع الأسهم

كيف يربح المبتدئين المال في سوق الأسهم؟

 نصائح للمبتدئين: 

  •  شراء الاستثمار المناسب.
  •  تجنب الأسهم الفردية إذا كنت مبتدئًا.
  •  إنشاء محفظة متنوعة.
  •  كن مستعدًا للتراجع في حال الخسارة.
  • جرب حساب تجريبي قبل استثمار أموال حقيقية.
  •  تجنب التداول قصير المدى.

ما هي الطريقة الأكثر ربحية في التداول؟

التداول اليومي: هذا النوع من التداول يجعلك تشتري وتبيع أسهمك في نفس اليوم قبل إغلاق السوق، كما تحتاج إلى تتبع السوق طوال اليوم، بحثًا عن فرصة جيدة لبيع أسهمك، كما يعد التداول اليومي طريقة رائعة لتحقيق أرباح سريعة.

ما هو أفضل وقت للتداول؟

غالبًا ما تكون فترة الافتتاح من 9:30 صباحًا حتى 10:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي، حيث في هذا الوقت تقدم أكبر التحركات في أقصر فترة زمنية، ولكن يتوقف الكثير من المتداولين اليوميين المحترفين عن التداول في حوالي الساعة 11:30 صباحًا لأن هذا هو الوقت الذي يميل فيه السهم إلى التقلب والحجم إلى التراجع التدريجي.أسرار النجاح في شراء وبيع الأسهم بهدف الربح ربما لا يعرفها المستثمرين المبتدئين، ولكن كل هذا يكون على دراية به المستثمرين المحترفين، ولذلك وضحنا لكم مجموعة من التفاصيل التي تكون في غاية الأهمية.

هل يمكنني شراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت بهدف الربح؟


نعم، يمكنك شراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت عن طريق شركات التداول المرخصة، والتي تساعدك في اختيار أفضل الأسهم وتوفر خيارات عديدة للتداول.

كيف أبدأ في شراء الأسهم؟


يمكنك البدء بتداول الأسهم وتحقيق الربح من خلال التسجيل في شركات التداول المرخصة عبر الانترنت، وانشاء حساب تداول ومن ثم ربط حسابك المصرفي لإيداع المال وشراء الأسهم.

كم احتاج من المال لبدء شراء الأسهم؟


يمكنك البدء بمبلغ صغير يبدأ من 500 دولار أو أقل، كما توفر بعض شركات التداول خيار البدء دون وجود حد أدنى لمبلغ الايداع. لكن من المهم التأكد من مجال عمل الشركة التي ترغب في شراء أسهمها ومدى نموها وتطورها في السوق لتحقيق الأرباح وتجنب الخسائر قدر الإمكان.

هل لديك اهتمامات اخرى و ترغب في الحصول على نصائح استثمار متقدمة ؟ تواصل معنا مباشرة :

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليق واحد

  1. طرق شراء الاسهم في البورصة الامريكية . وكيفية بيعها

    0
    0