شراء الأسهم

شراء الأسهم والتداول في سوق الأسهم المالية يمكن أن يكون مجالًا مثيرًا للاهتمام ومربحًا للمستثمرين الذين يفهمون كيفية العمل ضمن هذه السوق. سواء كنت تبحث عن الاستثمار طويل الأجل والاحتفاظ بالأسهم لسنوات لتحقيق أرباح سنوية أو تفضل التداول على المدى القصير لتحقيق أرباح سريعة، فإن فهم أساسيات سوق الأسهم وكيفية شراء الأسهم أمر ضروري.

الخطوات الأولية لشراء الأسهم:

  1. التعليم: ابدأ بتعلم أساسيات الاستثمار وكيفية عمل الأسواق المالية. هناك العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت وفي الكتب التي يمكن أن توفر لك مقدمة جيدة حول هذا الموضوع.
  2. اختيار وسيط: لشراء الأسهم، ستحتاج إلى فتح حساب مع وسيط. قارن بين الوسطاء المختلفين للعثور على الأفضل بالنسبة لك من حيث الرسوم، الخدمات المقدمة، وسهولة استخدام منصتهم.
  3. تحديد استراتيجيتك الاستثمارية: قرر ما إذا كنت مهتمًا بالاستثمار طويل الأجل أو التداول قصير الأجل. يجب أن تؤثر استراتيجيتك على نوع الأسهم التي تختار شراءها وكيف تدير استثماراتك.
  4. إجراء البحث: قبل شراء الأسهم، قم بالبحث عن الشركات التي تهمك. انظر إلى التقارير المالية، قراءات السوق، وتحليل الصناعة للحصول على فهم أعمق للشركة وقطاعها.
  5. تنويع محفظتك: لتقليل المخاطر، من المهم تنويع محفظتك الاستثمارية عبر شراء أسهم من عدة قطاعات أو صناعات مختلفة.
  6. مراقبة استثماراتك: بعد شراء الأسهم، يجب أن تبقى على اطلاع بأدائها والأخبار المتعلقة بها. قد تحتاج إلى إجراء تعديلات على محفظتك بناءً على تغيرات السوق وأهدافك الاستثمارية.

شراء الأسهم

شراء الأسهم هي واحدة من أكثر الأدوات المالية شيوعًا حول العالم لأن الأسهم ترتفع وتنخفض قيمتها بحسب أداء الشركة، فإذا حصدت الشركة أرباح فمن المتوقع حدوث ارتفاع فى أسعار الأسهم، بينما قد تؤدي الأرباح المنخفضة إلى انخفاض أسعار الأسهم ولكن هناك أسباب عديدة يمكنها أن تتسبب في انخفاض سعر السهم، وفي حالة كنت ترغب في شراء الأسهم فلابد أن تعلم الخطوات الصحيحة لفعل ذلك على النحو التالي:

افتح حساب شراء الأسهم: 

في البداية سوف يتعين عليك فتح حساب وساطة مالية، وإعداده للعمل في وقت قصير وبمجرد وضع المال فيه يمكنك شراء وبيع الأسهم للربح والاحتفاظ بالأسهم لتحصيل توزيعات الأرباح التي يتم دفعها.

اختر الأسهم التي تريد شرائها

عليك الاختيار بين العديد من الأسهم الفردية، مثل أسهم الشركات العملاقة أو مجموعة من الأسهم التي تمثل سوق أو قطاع محدد.

شراء وبيع الأسهم – اختر نوع الأمر: 

ينبغي أن تحدد مقدار المال الذي تريد استثماره، وقم ببدء عملية تنفيذ التداولات في الحساب مع العمل على تحسين أداء المحفظة الاستثمارية الخاصة بك من خلال التنوع بمرور الوقت.

لماذا يقوم المستثمرين بشراء الأسهم 

يرغب الناس في شراء الأسهم للأسباب التالية:

  • تحقيق عائد على استثماراتهم وذلك في حالة ارتفاع سعر السهم أثناء الاحتفاظ به، حتى يأتي وقت بيعه بسعر أفضل مع الحصول على الأرباح السنوية من الشركة وهي عبارة عن مدفوعات منتظمة يتم دفعها للمساهمين في الشركة بشكل سنوي، ويمكنك الاختيار أن تكون دخل ثابت تحصل عليه أو تعيد استثمارها لزيادة نسبة مساهمتك في الشركة، وفى حالة أن اخترت إعادة استثمار الأرباح فسيتم استخدامها لشراء المزيد من أسهم الشركة بدلاً من وضعها في حسابك، وبالتالي تزداد حصتك بمرور الوقت وقد تساعد الفوائد المركبة في تحقيق عوائد إجمالية أكبر من توقعاتك.
  • أيضًا ضمان كسب عوائد للتغلب على التضخم، وذلك لأن الغرض من شراء الأسهم هو كسب دخل إضافي لتغطية ارتفاع معدلات التضخم وبالرغم من ذلك فإن تلك العملية غير مضمونة لأن عائدات الاستثمار غير مؤكدة.
  • يتم الاستثمار في شراء الأسهم لكسب عوائد من خلال متوسط التكلفة بالدولار وهو الأمر الذي يحمى استثماراتك من التآكل وذلك في حالة انخفاض أسعار الأسهم وذلك لأن متوسط التكلفة بالدولار يتضمن استثمار مبالغ صغيرة من رأس المال الخاص بك بشكل متزايد مع مرور الوقت، أيضًا لا تكون اتجاهات السوق ثابتة لذا فإن توزيع الاستثمارات على عدة مراكز تمكنك من تحقيق متوسط تكلفة أقل وأيضًا يمكن أن يؤدي اتخاذك لصفقات بشكل مستمر مع مرور الوقت إلى تحقيق عوائد أكثر مما لو كنت قد اشتريت الأسهم في السوق مرة واحدة فقط.

 أين يمكنك شراء الأسهم؟ 

هناك عدة خيارات أمامك لشراء وبيع الأسهم من خلال الانترنت كالتالي: 

أولاً شراء أسهم الشركات المدرجة في البورصات العالمية: 

يمكنك شراء أسهم أي من الشركات العملاقة بسهولة من خلال البورصات العالمية مثل بورصة ناسداك، لتصبح بعدها مالك حصة في الشركة بصفتك مستثمر كذلك يمكنك المضاربة على ارتفاع وانخفاض أسعار الأصل الأساسي فيما يسمى التداول في الأسهم أما المستثمرون فيبقون على السهم لفترات طويلة لجنى الأرباح من فروق الأسعار مع مرور الوقت.

حساب الوساطة

هو أداة تساعدك في شراء الأسهم للاستثمار في سوق الأسهم بسهولة وكل ما عليك فعله هو فتح حساب وساطة مع شركة من خلال الإنترنت، ومن خلال الحساب يمكنك شراء الأسهم وعمل محفظة استثمارية خاصة بك بالأسهم التي تمتلكها في حسابك، والمحفظة الاستثمارية هي وسيط بينك وبين سوق الأسهم، حيث تقوم بشراء وبيع الأسهم بناء على تعليماتك المباشرة.

متى وكيف تبيع الأسهم

هناك ثلاث خطوات أساسية وهامة لبيع الأسهم والتي تأتى بناء على عدة أسباب مثل الأداء الضعيف المستمر للسهم مقارنة مع المنافسين له مع وجود قيادة غير مسؤولة في الشركة مع قرارات إدارية غير صحيحة، بالإضافة إلى قرارك أن أموالك ستحقق نتائج أفضل في طرق مختلفة من الاستثمارات خاصة مع تقلبات السوق.

أما عن البيع فعليك أن تحدد نوع الطلب فإذا كنت معتاد على شراء الأسهم، فأنت على دراية بطريقة بيع الأسهم من خلال خيارات أنواع الأوامر المستخدمة نفسها ولكن لهدف مختلف حيث بإمكانك استخدام أحد أنواع أوامر الحد عند البيع للحد من الخسائر وتعظيم العوائد وهناك أمران للحد الأول هو أمر جني الأرباح وإيقاف بيع السهم عند الحصول على ربح معين محدد سابقًا وهناك أمر وقف الخسارة وهو عبارة عن بيع وإغلاق الصفقات نهائيا عند الخسارة بشكل محدد أيضا.

بالنهاية نكون قد أوضحنا جميع النقاط حول شراء الاسهم وكيفية فعل ذلك وطرق الاستثمار والتداول في الأسهم وكيفية شراء أسهم.

شراء اسهم أبل و عددها و تحليلها
اسواق

شرح كيفية شراء أسهم شركة ابل بالتفصيل

شهدت شركة أبل Apple AAPL قفزة في قيمة أسهم أبل إلى مستوى قياسي خصوصا بعد تقرير أرباح ربع يونيو او المنتصف الأول من عام 2020. حيث وصل عملاق الإلكترونيات إلى قيمة سوقية تزيد عن 2 تريليون دولار. ولكن مع تراجع شركة أبل Apple AAPL ، يتساءل العديد من المستثمرين عما إذا كان سهم أبل AAPL يعتبر سهما جيدا للشراء و الاستثمار في أسهم أبل الوقت الحالي.

شراء و الاستثمار في سهم بوينج
اسواق

سهم بوينج مناسب للشراء ام للبيع؟

أن الاستثمار في هذا السهم الخاص بشركة بوينج، يعتبر من أفضل الاستثمارات المالية لدى المستثمرين الأمريكيين وهو الضلع الأساسي في مؤشر داو جونز الصناعي. وفي هذه المقالة سوف نكشف ماالذي يدفعك إلى شراء أسهم بوينج لعام 2021؟

كيفية شراء اسهم سناب تشات دليل المبتدئين
اسواق

كيفية شراء اسهم سناب تشات: دليل المبتدئين

ظهرت شركة وسائل التواصل الاجتماعي لأول مرة في بورصة نيويورك في مارس 2017. عندما تم طرح سهم سناب تشات للطرح العام الأولي أو الاكتتاب عند 17 دولارًا ، ارتفعت القيمة السوقية للشركة إلى 90 مليار دولار ، أو حوالي 60 دولارًا للسهم.

توقعات و تحرك سهم اوبر للشراء
اسواق

سعر و توقعات سهم أوبر

سهم أوبر هو أحد الأسهم المعروفة و التي يمكنك أن تشتريها لمعرفتك بقوتها و قيمتها من خلال بحث بسيط. ما هو مستقبل سهم اوبر ؟ ما هي طريقة شراء اسهم أوبر ؟ هل سهم اوبر حلال ؟

"تعلم كيفية شراء أسهم فيس بوك الآن
اسواق

كيفية شراء أسهم فيس بوك

إن شراء أسهم فيس بوك هو حلم لدى الكثيرين، حيث إن معرفة سعر سهم فيس بوك هو الشغل الشاغل لدى العديد من المتداولين الجدد الذين يريدون التداول عليه.
تعرف معنا على عالم فيسبوك من منظور سوق المال مع تسليط الضوء على أدق تفاصيل أرباحها وتغيرات أدائها وعلى كيفية شراء أسهم فيس بوك