تعلم و احتراف التحليل الفني من الصفر

بناءً على خبرتي الطويلة في مجال التحليل الفني والتداول في الأسواق المالية، أعتبر أن تعلم واحتراف التحليل الفني من الصفر يمثل ركيزة أساسية لكل من يطمح إلى تحقيق النجاح والاستقرار في هذا المجال. التحليل الفني، بجوهره، هو دراسة لحركة الأسعار والأنماط السعرية من خلال الرسوم البيانية بغرض التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للسوق.

التحليل الفني يعتمد على مبدأ أساسي يؤمن به كل محلل فني: “التاريخ يعيد نفسه”. هذا المبدأ يعكس فكرة أن الأسواق تتحرك وفق أنماط معينة يمكن توقعها بناءً على سلوكيات السوق السابقة. وهذا ما يجعل من التحليل الفني أداة قيمة للمتداولين لتحديد نقاط الدخول والخروج المثالية من السوق.

للمبتدئين، يعد فهم الشموع اليابانية وتحليلها نقطة انطلاق مهمة. الشموع اليابانية تقدم بيانات حول حركات الأسعار والاتجاهات بطريقة بصرية سهلة الفهم، مما يساعد على تقييم الحالة الحالية للسوق واتخاذ قرارات تداول مبنية على أساس متين.

بالإضافة إلى ذلك، يشكل فهم خطوط الاتجاه، وخطوط الدعم والمقاومة، جزءًا لا يتجزأ من التحليل الفني. هذه الأدوات الكلاسيكية تمكن المتداولين من تحديد مستويات السعر التي قد يحدث عندها انعكاس أو استمرار للاتجاه. ومن خلال استخدام المؤشرات الفنية، يمكن تحليل الزخم والحجم وغيرها من المتغيرات السوقية لتعزيز قرارات التداول.

النماذج الفنية، مثل الرأس والكتفين، الوتد، والمثلثات، توفر أيضًا إشارات تداول قيمة من خلال تحديد أنماط السوق المتكررة. ولا يمكن التغاضي عن أهمية إدارة رأس المال والمخاطر، حيث أنها تشكل العمود الفقري لأي استراتيجية تداول ناجحة، وتساعد في الحفاظ على الرصيد الخاص بالمتداول وتحقيق أرباح مستدامة على المدى الطويل.

من خلال التركيز على هذه الأساسيات وتطبيقها بدقة، يمكن لأي شخص يطمح إلى تعلم التحليل الفني أن يبني أساساً قوياً يساعده على تحقيق النجاح في الأسواق المالية. تذكر أن الطريق إلى الاحتراف يتطلب الصبر، الدراسة المستمرة، والممارسة المتواصلة لتحسين مهارات التحليل واتخاذ قرارات التداول.

ستتعلم بالتفصيل من خلال اكاديمية الريم لتعلم التداول و تعلم الفوركس عن الحليل الفني بالتفصيل

ما هو التحليل الفني ؟

التحليل الفني هو دراسة بيانات أسعار السوق السابقة لاتخاذ قرارات التداول الصحيحة سواء أكانت بيعاً أم شراء، كما  يحدد كمية العرض والطلب ( Ask and Bid ) في المستقبل، لا يقوم التحليل الفني على التوقعات كما يروج له البعض ولن يقدم لك مصباح علاء الدين الذي سيجعلك تجمع الملايين بين عشية وضحاها ، بل يسمح للمتداولين بالتفاعل مع ظروف معينة في السوق لاتخاذ قرارات أفضل ، مثل إجراء صفقة شراء عندما يتجه خط الاتجاه صاعداً ، أو انتظار هبوط خط الاتجاه للأسفل للقيام بصفقة بيع.

التحليل الفني: ما هو التحليل الفني وما هي أهم أدواته؟

سجل للبدأ في التداول من خلال النموذج التالي للحصول على اجابة لجميع استفساراتك الاستثمارية و البدأ باحتراف:

الفرق بين التحليل الفني عن التحليل الأساسي

 يتحرك السوق وفق الاتجاهات

هذا هو المبدأ الأساسي الذي تقوم عليه نظرية التحليل الفني ،أي أن السوق لا يتحرك عشوائياً إنما وفق اتجاهات معينة حيث يتم استخدام الرسوم البيانية وخطوط الاتجاه لاكتشاف التقلبات الطفيفة التي تحدث للأسعار.

 تحديد السعر من خلال العرض والطلب

القاعدة كالتالي: زيادة الطلب = ارتفاع السعر

انخفاض الطلب = هبوط السعر

العرض والطلب تحكمه عوامل متعددة  أهمها توقعات المشتري والتوقعات ناتجة عن القرارات البشرية القائمة على المعلومات (المتصورة أو الدقيقة ) والعواطف (الجشع والخوف والأمل) والقيود المعرفية . والسوق يعطي لهذه التوقعات وزناً بحكم تغييرها لقوى العرض والطلب.

حركة السعر تحسم كل شيء

يشير هذا المبدأ إلى أن السعر يحسم جميع المعلومات المتعلقة بزوج عملات ما أي أن التغيرات السعرية تعكس ظروف الدولة التابع لها هذا الزوج سواء أكانت ناتجة عن أحداث اقتصادية أو سياسية أو غيرها ويبين أيضًا التفسير المنطقي وغير المنطقي لتلك الأحداث، والتوقعات المستمدة منها. يمكنك الاطلاع على المؤشرات القيادية و المؤشرات الفنية.

على المحلل الفني أن يأخذ بعين الاعتبار العوامل التي قد تؤثر على تداول زوج العملات EURUSD ( اليورو/ الدولار الأمريكي) مثل الناتج المحلي الإجمالي ، والتضخم ، والفائدة ، والبطالة ، وديون منطقة اليورو مقابل الديون الأمريكية ، إضافة إلى ذلك ، فإن تقلبات سعر إغلاق  EURUSD  (اليورو /الدولار الأمريكي) تعكس التوقعات وخيبات الأمل.

السعر يقلل مشاعر الخوف والطمع لدى المتداولين

كلا مشاعر الخوف والطمع تجعل المتداولين مفرطين في التفاؤل أو التشاؤم تجاه التغيرات السعرية السابقة ، التحليل الفني يعكس الطبيعة البشرية التي عرفها السوق خلال السنوات الماضية والتي لابد لها أن تكرر في المستقبل بحيث أنها تتغير حسب مشاعر وعواطف المتداول.

مؤشرات التداول: ما هو مؤشر الفوليوم في التداول وكيف يحدد الاتجاه؟

الأسعار تكرر نفسها

إن الأسعار في الأسواق المالية غير عشوائية تميل إلى التحرك في اتجاهات لفترة زمنية معقولة، وبالتالي يمكن استخدام الأسعار السابقة لتوقع اتجاهات الأسعار المستقبلية حيث تميل الأسعار إلى تشكيل أنماط لها نتائج يمكن التنبؤ بها، قياساً لفرضية أن التاريخ يعيد نفسه ،وأن البشر يتصرفون بشكل مشابه لكيفية تصرفهم في مواقف مماثلة.

تدور فكرة الافتراضات المذكورة أعلاه إلى أن حركة السعر تحسم كل المعلومات الاقتصادية والتفسيرات والتوقعات ، حتى مشاعر الخوف والجشع ، وأن أدوات التحليل الفني  من المؤشرات، الاتجاهات، الرسوم البيانية، النماذج السعرية وغيرها يمكن استخدامها لدراسة حركة السعر لتحديد اتجاهه.

أما التركيز على الإتجاه فيعتبر جوهر التحليل الفني ، من أجل تحديد متى يتجه السوق صعوديًا  لتنفيذ صفقات الشراء ومتى يتجه السوق نحو الأسفل هابطاً حتى نتمكن من إجراء صفقة بيع ، لمساعدة المتداول بالشراء بأقل سعر ممكن والبيع بأعلى سعر ممكن.

عليك أن تكون قادراً على ملاحظة اتجاه جديد منذ بدايته وتحديد نهايته لتتمكن من إتمام هذه الصفقات، قد يخاطر المحلل بتتبع الاتجاه الخاطئ الذي يعيده إلى نقطة ايقاف الخسارة أو أن يخسر الأرباح المحتملة. 

استراتيجيات التداول: افضل استراتيجيات التداول اليومي المضمونة

لذا قد يكون تحديد توقيت الدخول في الصفقات بدقة أمرًا صعبًا ، وبالتالي هناك مخاوف من  الدخول في عملية تداول مبكرة جداً ، تمامًا كما توجد مخاوف من الخروج مبكرًا من التداول وبعد فوات الأوان.

يوجد العديد من المؤشرات التي تساعد المحلل الفني الناشئ باكتشاف متى يبدأ الاتجاه أو ينتهي بأقرب وقت ممكن عندما يبدأ الاتجاه من خلال دراسة مؤشرات تحديد الاتجاه الشائعة مثل المتوسط ​​المتحرك ، و مؤشر ماكد (ROC و Macd).

أما حركة الأسواق فتتوزع في  قنوات ونطاقات جانبية ، وبالتالي نقوم بفحص عاملين مهمين مثل مؤشر القوة النسبية RSI و  مؤشر الخط الاحتمالي Stochastics اللذان يساعدان في تحديد ذروة الشراء والبيع بالإضافة إلى تأكيد قوة الاتجاه.

التداول: التحليل الفني و التحليل الأساسي

الاسئلةالشائعة

ماهي انواع التحليل الفني؟

يعتمد التحليل الفني على التحرك السعري للاصل . حيث نقوم بتحليل التحركات السعرية السابقة لمحاولة استقراء التوقعات. لذلك تختلف انواع التحليل الفني مثل التحليل الفني الموجي و التحليل الفني الهارمونك و التحليل الفني باستخدان المؤشرات المالية و غيرها.

هل يمكن تعلم التحليل الفني من دون دورات ؟

بالطبع ! يمكنك تعلم التداول الفني من خلال التداول على حساب وهمي و استقراء التحركات السعرية حتى تصل الى صفقات صحيحة تزيد عن 70% من الصفقات و عندها تبدأ في تطبيق الاستراتيجية على حساب حقيقي.

مواضيع اخرى :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *