تأثير العوامل الخارجية على الأسهم

الدرس الثامن عشر

تتأثر الأسهم بالعوامل الخارجية العديدة مثل الطقس والحروب.

لذلك يجب على المتداولين مراقبة الأسهم وتأثير العوامل الدولية عليها، حيث من الممكن أن تؤثر عوامل مثل الانتخابات في الدول الأخرى والانقلابات وحتى الطقس على سوق الأسهم وحركته.

قد يزيد تأثير هذه العوامل على بعض البلدان، يعتمد ذلك المكان والمنتجات التي يتم إنتاجها  أو استهلاكها، بالإضافة الى قطاع العمل.

لهذا السبب، من المهم اختيار الشركة التي ترغب في الاستثمار فيها بعد أخذ كل العوامل المؤثرة بعين الاعتبار.

كذلك يجب أن تحدد اكبر اسواق التصدير، موقع منشآت المنتجات، بالاضافة الى البلدان التي يتم تنفيذ عمليات الاستيراد فيها، كما يجب ان تراقب أهم التطورات التي تؤثر في هذه البلدان والبلدان المجاورة لها. 

  تغيير السلطة الحكومية

تؤثر التغييرات الحكومية بشكل كبير على الأسهم وتغير في اتجاهها. قد يتغير اتجاه حركة الأسهم بسبب تغير السلطة الحكومية في بلد ما، كما تؤدي التقلبات الحكومية الى جعل سعر الأسهم أكثر تقلبا. يمكنك الرجوع الى المقال السابق عن الاكتتاب العام.

فمثلًا، اذا حدث تغيير في السلطة الحكومية نتيجة المظاهرات غير السلمية ، فمن الممكن أن تنخفض الأسهم في هذا البلد نتيجة لذلك.

ولكن من المحتمل ايضا ان يرتفع سعر الأسهم عند التوقعات بحكومة جديدة أفضل.

قد يتبع ذلك المزيد من عدم اليقين بمجرد تشكيل حكومة جديدة ومحاولة المتداولين تحديد ما ستكون عليه سياستها الاقتصادية، وكذلك مدى قدرة القادة في أدوارهم الجديدة.

قد يستغل المتداولين الذين يرغبون في التداول على المدى القريب من التقلب في سعر الأسهم بعد تعيين حكومة جديدة، خاصة المتداولين الذين يرغبون في بيع الأسهم على المكشوف، بينما قد يتجنب بعض المتداولين التداول في هذه الفترة لتجنب الخسائر. كما يمكنك ايضا قراءة تأثير العوامل الخارجية على أسهم الشركات.

كما تؤثر أيضًا الانتخابات، حتى لو كانت انتخابات سلمية، على سعر الأسهم بشكل كبير.

فإذا لم يكن الفائز في الانتخابات واضح بعد، مثلما حصل في انتخابات ايطاليا في فبراير من عام ٢٠١٣، يكون سعر الأسهم في تقلب مستمر بسبب عدم استقرار الوضع السياسي في الدولة

تأثير النزاعات على سعر الأسهم

تعد النزاعات دائمًا ذات تأثيرًا سلبيًا على حركة الأسهم، ولكن من الممكن أن يكون لها في بعض الأحيان فوائد غير متوقعة لسعر الأسهم في بعض الشركات. فمثلا، إذا حدثت حالة من عدم الاستقرار في شركات السلع المهمة مثل النفط، فسوف يؤدي ذلك الى ارتفاع سعر هذه السلع بشكل كبير.

يكون لهذا تأثير إيجابي على الشركات المنتجة لهذه السلع، طالما لم تتضرر منشآت الإنتاج التي تملكها هذه الشركات.

يمكن أيضًا أن تتحسن امكانيات شركات البناء أو الهندسة مع اقتراب النزاعات من نهايتها.  هذا لأن لديهم فرصة الحصول على العقود بين الشركات للمساهمة في إعادة بناء البنية التحتية الرئيسية مثل الطرق والمستشفيات والمطارات. يمكنك التعرف على الدليل الشامل للمبتدئين في تداول الأسهم الرخيصة.

 تأثير الطقس والكوارث الطبيعية على سعر الأسهم

يمكن أن تؤدي الظروف الجوية السيئة مثل الأعاصير والزلازل إلى إحداث دمار في بلد ما، مما يتسبب في خسائر تقدر بمليارات الدولارات وحتى توقف النشاط الاقتصادي مؤقتًا.

قد تؤثر الكوارث الطبيعية على سعر السلع، مما يتسبب في نقص أو زيادة العرض لبعض المحاصيل. نتيجة لذلك، سوف يتأثر سعر الأسهم لهذه السلع وبالتالي تأثر سعر الأسهم في الشركات التي تقوم بإنتاجها أو استهلاكها.

فعلى سبيل المثال، حدث انخفاض كبير في سوق الأسهم في طوكيو وبنسبة تزيد عن ٢٠٪ في يومين فقط، ذلك بسبب التسونامي الذي ضرب الساحل الشرقي لليابان في شهر  مارس من عام ٢٠١٣.

بينما فقد مؤشر FTSE 100 المليارات من الدولارات في القيمة السوقية. في ذلك العام، نتج عن التسونامي انهيار كبير في أحد المحطات النووية، مما أدى إلى نشر حالة من عدم الثقة في قطاع الطاقة النووية، حيث قررت العديد من البلدان عدم بناء المحطات النووية في بلدانها.

نتيجة لذلك، انخفضت اسهم الشركات التي تعتمد على الطاقة النووية في تصنيع منتجاتها مثل مصانع المفاعل النووية وشركات تخصيب اليورانيوم.

بينما ارتفعت الأسهم بشكل هائل في شركات الغاز، بسبب استبدال الطاقة النووية بالغاز لإنتاج الطاقة، حيث أدى ذلك الى استقرار شركات الغاز في فترات الهبوط الكبير في سوق الأسهم. لذلك يجب مراقبة تأثير الكوارث الطبيعية على سعر الأسهم، حيث قد تكون سلبية على بعض القطاعات وايجابية على القطاعات الأخرى. 

يتأثر سعر الأسهم بأحوال الطقس بنسبة أقل من الكوارث الطبيعية. يمكن أن يؤدي الجفاف الذي يسبق حصاد سلعة زراعية مثل القمح، على سبيل المثال، إلى نقص في الأسعار.

وعلى العكس من ذلك، فإن الظروف الجوية المثالية يمكن أن تخلق محصولًا وفيرًا من سلعة ما، وبالتالي سوف يؤدي زيادة الطلب على هذه السلعة إلى انخفاض الأسعار. 

الاسئلة الشائعة

ما هو تأثير العوامل الخارجية على اسعار اسهم الشركات ؟

قد تؤثر الاحوال الجوية او تغيير حكومة ما او حتى الصراع بين الدول على سبيل المثال على الشركة و على قيمة سهمها. تعرف عليها من خلال مقال تأثير العوامل الخارجية على اسعار اسهم الشركات في فوركس ترست العرب.

كيف يمكن ان ابدأ في الاستثمار في الاسهم ؟

يمكن البدأ في الاستثمار من خلال تعبئة نموذج الاستثمار.

الملخص:

  • يجب مراقبة تأثير العوامل الخارجية الدولية على سعر الأسهم
  • قد تؤثر الانتخابات، الانقلابات، وحتى احوال الطقس في البلدان الأخرى على سوق الأسهم،  وقد يكون لها تأثير كبير على بعض الشركات
  • يجب اختيار الشركة التي ترغب في الاستثمار فيها مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الخارجية التي قد تؤثر في أسهمها من حيث أسواق التصدير التي تملكها، منشآت الإنتاج وموقعها، والدول التي تعتمد عليها في الاستيراد
  • يؤثر عدم الاستقرار السياسي في سعر الأسهم مما يسبب في تقلبها حتى استقرارها
  • للنزاعات تأثير سلبي على سوق الأسهم ولكن من الممكن أن تستفيد بعض الشركات من حصولها
  • تؤدي الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والزلازل الى الانخفاض الهائل في سوق الأسهم بسبب الخسائر التي تتعرض لها هذه الدول الناتجة عن الكوارث
  • قد تؤثر أحوال الطقس على مدى الإقبال على إحدى السلع، مما يؤثر على سعر السلع وبالتالي سعر الأسهم التي تقوم بإنتاج أو استهلاك هذه السلع
استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *